الثلوج تحاصر 17 ولاية و100 بلدية

الجيش والدرك يوزعان المواد الغذائية والطاقوية على المتضررين

نشرت : المصدر جريدة الشروق الاثنين 23 يناير 2017 11:17

خلفت التقلبات الجوية التي تشهدها الجزائر، عزل 100 بلدية عبر 17 ولاية وسطى، شرقية وغربية، نتيجة تراكم كميات معتبرة من الثلوج، كما تم تسجيل وفاة 3 أشخاص وإصابة 60 أخر بجروح متفاوتة الخطورة، فيما تتواصل جهود مصالح الدرك والجيش والحماية المدنية في فتح الطرقات وفك العزلة عن العديد من مناطق الوطن.

وتشير النشرية الصادرة عن قيادة الدرك، الأحد، توقف حركة المرور أو صعوبتها منذ عودة الاضطراب الجوي الجمعة الماضي والذي مس العديد من ولايات شرق ووسط وغرب البلاد والتي شهدت تساقطا كثيفا للثلوج على المناطق التي يزيد ارتفاعها على 800 متر، حيث عزلت الثلوج 17 ولاية وانقطعت حركة المرور بـ 20 طريق وطني و23 طريق ولائي أي بمجموع 34 طريقا، تربط ولايات الشرق والغرب والوسط.

ويتعلق الأمر حسب النشرية" بكل من ولايات تلمسان، عين الدفلى، الاغواط ، البيض، الاغواط، جيجل، سطيف، البويرة، تيزي وزو، بجاية، ميلة، قالمة، برج بوعريرج، باتنة، المسيلة، الشلف ومعسكر، أما الطرق الأكثر تضررا هي الطرق الوطنية رقم 15-30-33 العابرة لإقليمي ولايتي البويرة وتيزي وزو.. والطريقين الولائيين 41 و42 العابرين لإقليمي ولايتي المسيلة وبرج بوعريرج.

وحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الوطني فإن جهود الجيش متواصلة لليوم الثاني على التوالي يتواصل تدخل مفارز الجيش، ووحدات الدرك الوطني بإقليم الناحية العسكرية الثانية، لفتح الطرقات التي أغلقتها الثلوج، وتقديم يد المساعدة والإعانة المادية والعينية من مواد غذائية وطاقوية، إلى المواطنين الذين يجدون صعوبات في التنقل والتموين.

وحسب البيان فبولاية سيدي بلعباس، يستمر تهاطل الثلوج على المناطق الجنوبية منها، فيما واصلت مفارز الجيش جهودها لفتح الطرق وتوصيل المساعدات إلى المواطنين الذين عزلتهم الثلوج بالتنسيق مع الدرك والحماية المدنية.

أما في ولايتي النعامة والبيض، حيث لم يتوقف تساقط الثلوج، مع تشكيل الجليد على الطرقات والمسالك، ضاعفت مفارز الجيش والدرك بالتعاون مع الأشغال العمومية والحماية المدنية، تدخلها لفتح الطرق والوصول إلى الموالين والبدو الرحل لمساعدتهم وتزويدهم بالحاجيات الضرورية.

نفس الوضعية عرفتها ولاية تلمسان لفتح المسالك والوصول إلى المواطنين المعزولين بفعل الثلوج المتراكمة وخاصة في البلديات الواقعة جنوب الولاية وفي أعالي الجبال، كما تسببت سوء الأحوال الجوية خلال 24 ساعة الماضية، في 17 حادث مرور أسفر عن وفاة 3 أشخاص وإصابة 60 آخر بجروح متفاوتة الخطورة.

 

طرقات مقطوعة وفيضانات تغمر مساكن هشّة وتفجّر احتجاجات

وفاة حامل وجنينها.. وقتلى في حوادث الاضطرابات الجويّة

خلّفت الاضطرابات الجويّة المتواصلة بولايات الوسط والغرب، الأحد، وفاة امرأة حامل داخل سيارة إسعاف تعذّر عليها الوصول إلى المستشفى وقتلى في حوادث مرور، إضافة إلى تشرّد عائلات فاضت الوديان على سكناتها، وشلل على مستوى طرقات ظلّت مقطوعة، فيما هبّ مواطنون إلى الاحتجاج بسبب نفاد مؤونتهم وصعوبة حصولهم على قارورات الغاز. 

استنفر، ليلة الأحد، عناصر الحماية المدنية بموزاية بالبليدة، لإجلاء المتضررين عقب فيضان وادي الناموس المحاذي لقرية بني شقران، الواقع 14 كم عن مركز مدينة موزاية، حيث تقطن أزيد من 70 عائلة، تضررت مساكنها بعدما أغرقتها الأوحال والسيول.

وبالبويرة، أقدم الأحد سكان قريتي بوعكاش والمدرسة التابعتين لبلدية العجيبة شرق البويرة على غلق مقر البلدية احتجاجا منهم على غياب الغاز الطبيعي عن منازلهم في ظل الظروف الطبيعية القاسية التي تميز منطقتهم. كما توفيت مساء أول أمس، سيدة حامل تنحدر من بلدية تاويالة وتقيم بسيدي طيفور مع مولودها بعد أن استغرق نقلها بسيارة إسعاف القطاع الصحي نحو 3 ساعات في ظروف جوية قاسية من عيادة بريدة إلى مدينة آفلو، بسبب الثلوج.

وتوفي أيضا سائق سيارة أجرة في حادث مرور على الطريق الوطني رقم 1 بين الأغواط وحاسي الرمل بمنطقة بوتركفين، إثر انقلاب سيارة لنقل المسافرين جرح فيها أيضا 5 أشخاص آخرين، كما هلك عسكري ثلاثيني وأُصيب 4 أشخاص في حادث مرور، نتيجة اصطدام شاحنة من نوع "جاك" بسيارة نفعية من نوع "داسيا" بمنطقة بن عمار على الطريق الوطني رقم 22 65 كلم جنوب ولاية تلمسان، وتم نقل 4 أشخاص أحدهم في حالة حرجة. وتسبّبت التقلبات الجوية بسعيدة، في شلل الطرقات ونفوق 150 رأس ماشية سقطت ببركة مائية، بمنطقة القصر التابعة لبلدية عين السخونة، التي تبعد عن مقر ولاية سعيدة بـ 98 كلم، فيما تمكن أعوان الحماية المدنية من إنقاذ 200 رأس ماشية من نفس البركة المائية بذات المنطقة، إضافة إلى 6 حوادث مرور.

وبوهران، سجّلت مصالح الحماية المدنية، أزيد من 100 تدخّل خلال اليومين الماضيين، منها إنقاذ شخصين عالقين داخل سيارتيهما بحيّ الدرب يمدينة وهران وببلدية قديل، بعدما حاصرتهما المياه، إضافة إلى إنقاذ ركاب سيارة بمرسى الحجاج كانت عالقة وسط حفرة مملوءة بالمياه. وبشاطئ المنظر الجميل، استنجدت عائلة بمصالح الحماية المدنية بعدما حاصرت الأمواج مخرج مسكنهما، وأصيب شخصان جراء سقوط جدار قديم طوله نحو 4 أمتار بمسكن هش في عين البيضاء. أما بالطريق الاجتنابي رقم 4 فقد تم تسجيل 7 جرحى في حادث انزلاق سيارة وحريق على مستوى مسكن بحي كوشة الجير. وبمستغانم، تم إنقاذ سائقين من شاحنات وسيارات عالقة وانقطاعات في الكهرباء والماء على مستوى 27 بلدية وإنقاذ أصحاب مركبات علقت على مستوى الطرقات جراء الفيضانات.

أما بالشلف، فتم تسجيل طرقات مقطوعة وفيضانات غمرت المنازل، إلى جانب انقطاعات متكررة للكهرباء، وانسداد في قنوات الصرف الصحي والبالوعات.. وبمعسكر، علق المئات داخل بيوتهم ولم يلتحق تلاميذ العديد من المدارس ولا العمال بمناصبهم. وقد سجلت الحماية المدنية تدفق مياه بعض الوديان وفيضانها وغلق بعض الطرقات وانجراف التربة وجرف بعض المحاصيل الفلاحية واقتلاع الأشجار. 

أما ببجاية فلا تزال العديد من القرى محاصرة بالثلوج على غرار قرية زايدة ببلدية ذراع القايد التي تعاني نفاد المؤونة، وانقطاع المياه، حيث يشرب السكان مياه الثلج، كما شكلت العديد من القرى المعزولة خلايا أزمة كما هي الحال بقرية آيث إدير ببلدية تاوريرث إغيل حيث تضامن السكان فيما بينهم من أجل جلب قارورات الغاز.

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال