المرشحون التقليديون بأفريقيا يضغطون للتأهل لنهائيات البرازيل

وصلت أفريقيا إلى منتصف المرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2014 بالبرازيل ، حيث كان التفوق من جديد للمنتخبات التي سبق لها التأهل لنهائيات المونديال.

نشرت : الهدّاف الاثنين 03 يونيو 2013 14:40

ففي المجموعات الأفريقية العشر المكونة من أربع منتخبات بكل مجموعة ، تعتلي سبع منتخبات سبق لها التأهل لنهائيات كأس العالم صدارة مجموعاتها بما في ذلك الكاميرون وغانا ومصر وكوت ديفوار. وذلك قبل استئناف مباريات التصفيات الأفريقية بداية من بعد غد الأربعاء.

وسيتم إجراء قرعة لتوزيع المنتخبات العشر الفائزة بصدارة المجموعات على خمس مواجهات فاصلة من مباراتي ذهاب وعودة لتحديد ممثلي أفريقيا في البرازيل ، مع إجراء الجولات الثلاث المتبقية من المرحلة الثانية للتصفيات فيما بين جوان الجاري والسابع من سبتمبر المقبل.

وحققت كرة شمال أفريقيا عودة ناجحة منذ بطولة الأمم الأفريقية الفاشلة عام 2013 ، حيث لم يتمكن أي فريق من شمال أفريقيا من بلوغ دور الثمانية للبطولة.

وأصبحت مصر ، التي يقودها حاليا مدرب المنتخب الأمريكي السابق بوب برادلي ، على مسافة فوز واحد لتصل إلى المرحلة النهائية من التصفيات بما يعطيها الفرصة للظهور في نهائيات المونديال للمرة الأولى منذ عام 1990 .

وقال برادلي مؤخرا: "عندما يطأ منتخب وطني أرض الملعب ، يجب أن تتأكد من أن الناس عندما تنظر إلى هذا الملعب ستشعر بالفخر. إنهم يشعرون بأنهم جزء من هذا النجاح. وأعتقد أن هذا الشعور يتناسب جيدا مع الموقف الراهن والتحديات التي نراها هنا".

وتتصدر مصر ، التي لم تتعرض لأي هزائم بالمجموعة السابعة ، ترتيب مجموعتها وتستطيع حسم تأهلها للتصفيات النهائية بأفريقيا عندما تواجه زيمبابوي في هراري يوم الأحد المقبل قبل أن تلتقي مع موزمبيق بعد أسبوع آخر.

أما خصمتيها التقليديتين بشمال أفريقيا ، تونس والجزائر ، فتقدمان هما الأخريان عروض قوية بمجموعتيهما الثانية والثامنة على الترتيب. فقد فاز نسور قرطاج ، تونس ، بجميع مبارياتهم الثلاث بمجموعتهم الثانية حتى الآن بما يضعهم في موقف قوي للتأهل.

بينما تتصدر الجزائر ترتيب مجموعتها بفارق الأهداف أمام مالي ، حيث جمعت كل منهما ست نقاط حتى الآن ولكن الجزائر تتقدم بأربعة أهداف إضافية.

وتتصدر الكاميرون ، أكثر الدول الأفريقية خبرة في نهائيات كأس العالم بمشاركتها ست مرات في المونديال ، ترتيب المجموعة التاسعة بفارق نقطة واحدة أمام ليبيا .. الدولة الشمالية الأفريقية التي تقدم مثل جاراتها عروض قوية بالتصفيات الحالية.

ويحل أسود الكاميرون التى لاتقهر ضيوفا على توجو وجمهورية الكونغو الديمقراطية خلال حزيران/يونيو الحالي. فيما يتوقع أن تكون مواجهتها الأخيرة بالمجموعة عندما تستضيف ليبيا على أرضها لقاء مهما في حسم هوية المتأهل إلى التصفيات النهائية لأفريقيا عن المجموعة التاسعة.

وتتصدر نيجيريا بطلة أفريقيا حاليا ترتيب المجموعة السادسة بفارق الأهداف أمام مالاوي ولكل منهما خمس نقاط.

ويواجه ستيفين كيشي ، مدرب نيجيريا ، عوامل تشتيت بعيدة عن كأس العالم مع استعداد فريقه للمشاركة في بطولة كأس القارات التي تنطلق منافساتها منتصف هذا الشهر. وذلك بعد مواجهتين حاسمتين لنيجيريا أمام مضيفتها كينيا بعد غد الأربعاء وأمام ناميبيا في 12 من هذا الشهر.

وتلتقي نيجيريا قبل ذلك مع المكسيك في مواجهة ودية دولية يأمل قائد منتخب البلاد السابق ، كيشي ، من خلالها أن يرى فريقه مستعدا للمضي قدما نحو الفوز بإحدى بطاقات التأهل الأفريقية الخمس لنهائيات كأس العالم.

وقال كيشي: "إنها (مباراة المكسيك) فرصة رائعة بالنسبة لنا لكي نجرب أنظمة جديدة ، ولكي ندفع بلاعبين جدد ونساعد الجميع على الاندماج و اكتساب حساسية المباريات قبل مواجهة كينيا".

وتتصدر كوت ديفوار ترتيب المجموعة الثالثة برصيد سبع نقاط متقدمة بفارق نقطة واحدة أمام تنزانيا. وتعتبر فرصة كوت ديفوار في التأهل أفضل لأنها ستحل ضيفة على المتواضعة جامبيا في الوقت الذي تنتظر تنزانيا فيه رحلة صعبة إلى المغرب. وبعدها تستضيف تنزانيا كوت ديفوار في مواجهة حاسمة في 16 حزيران/يونيو.

وواجهت غانا ، أفضل المنتخبات الأفريقية في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا ببلوغها دور الثمانية ، صعوبة بالغة لتفرض هيمنتها على المجموعة الرابعة بالتصفيات الحالية.

وتتصدر زامبيا ، التي لم يسبق لها المشاركة في أي نهائيات لكأس العالم ، ترتيب المجموعة بفارق نقطة واحدة أمام غانا. ومن المرجح أن تحقق زامبيا فوزا جديدا على حساب ليسوتو بينما تحل غانا ضيفة على السودان في مواجهة صعبة.

وتستضيف زامبيا بعدها السودان بينما تحل غانا ضيفة على ليسوتو. ولكن يتوقع أن تصل المنافسة في المجموعة الرابعة إلى ذروتها في مرحلتها الأخيرة عندما تستضيف غانا منتخب زامبيا في السادس من أيلول/سبتمبر المقبل.

وتتصدر السنغال ، التي حققت شهرة واسعة في ظهورها الوحيد السابق بنهائيات كأس العالم عام 2002 عندما تغلبت على حاملة اللقب فرنسا في مباراتها الافتتاحية بالبطولة قبل بلوغها دور الثمانية ، ترتيب المجموعة العاشرة برصيد خمس نقاط وتليها ليبيريا في المركز الثاني بفارق نقطة واحدة.

وتلعب السنغال "أسود التيرانجا" مباراتين خارج أرضها في أنجولا وليبيريا خلال حزيران/يونيو الجاري قبل استضافتها لأوغندا في مباراتها الأخيرة بالمجموعة.

ولا تحتاج الكونغو التي ظهرت بمستوى قوي خلال التصفيات الحالية سوى للتعادل مع الجابون يوم السبت المقبل لتحسم صدارتها للمجموعة الخامسة بعد فوزها بجميع مبارياتها السابقة بالمجموعة.

من ناحية أخرى ، تتصدر أثيوبيا ترتيب المجموعة الأولى بالتصفيات الأفريقية بفارق نقطتين أمام جنوب أفريقيا. ويقع مصير أثيوبيا بين يديها بما أن الفوز على جنوب أفريقيا في 16 حزيران/يونيو ، بعد مواجهة بتسوانا خارج أرضها ، سيمنحها فرصة ذهبية للتأهل للمرة الأولى في تاريخها لنهائيات كأس العالم.

 

كلمات دلالية : رياضة قدم-كأس العالم أفريقيا تحقيق
comments powered by Disqus

آخر الأخبار



البطولات

إختر الدوري

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

محرز استعاد فعاليته مع ليستر سيتي مؤخرا، هل تعتقد أنه اقترب من بلوغ أفضل مستوياته؟

هل تعتقد أن مستوى مانشستر سيتي حاليا يجعله مرشحا قويا للتتويج بلقبي الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا؟

هل تعتقد أن أنطونيو كونتي سيغادر تشيلسي عند نهاية الموسم في حال الفشل في التتويج بأي لقب؟

هل تؤيد قرار إبعاد محرز، سليماني وبن طالب من المنتخب الوطني؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
11:00 | 2017-09-05 الحراس الشخصيون .. أقرب الناس إلى نجوم الرياضة والأكثر حرصا على حياتهم

لا يقتصر مجال عمل الحراس الشخصيين على ميدان السياسة ومجال الفن لحراسة كبار النجوم الفنية المعروفة، أو بالنسبة للعائلات الغنية التي تعتمد عليهم من أجل حماية أفرادها من خطر الاختطاف والسرقة ...

10:00 | 2017-08-30 مبابي ... الموهبة الصغيرة التي هزت كيان الأندية الكبيرة

كيليان مبابي لوتين، اسم تكرر في الكثير من المناسبات خلال الموسم الفارط، بفضل المستوى منقطع النظير الذي قدمه في تشكيلة ليوناردو جارديم مدرب موناكو ...

10:00 | 2017-08-25 الأسماء المستعارة ... جزء لا يتجزأ من كيان نجوم الساحرة المستديرة

دائما ما يحاول نجوم كرة القدم الاختلاف والتميز عن البقية من خلال بناء شخصية خاصة بهم تميزهم طيلة مسيرتهم الكروية ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال