أسئلة اللغة العربية في الفايسبوك مباشرة بعد عودة الإنترنت!

بن غبريط تعترف وتتوعّد باتخاذ إجراءات عقابية ضد المسرّبين

نشرت : المصدر موقع "الشروق" الجزائرية الخميس 21 يونيو 2018 11:20

نجحت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، في اليوم الأول من امتحان شهادة البكالوريا، في تفادي مشاكل السنوات الماضية من غش إلكتروني وإقصاءات وسط المترشحين، حيث تم الترخيص الأربعاء، للممتحنين من المتأخرين بالالتحاق بقاعات الامتحان دون إقصاء، أين تم التعامل معهم بليونة كبيرة غير مسبوقة. بالمقابل وقعت بعض مديريات التربية في أخطاء، أين تم تعيين أساتذة للحراسة في موادهم، الأمر الذي أربك رؤساء مراكز الإجراء بعدما وجدوا صعوبة في إيجاد حلول للمشكلة. في حين أجمع التلاميذ على سهولة أسئلة مادة اللغة العربية.

مرّ اليوم الأول من امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2018 بردا وسلاما على المترشحين في جميع الشعب دون استثناء، حيث أجمع عديد التلاميذ الذين التقتهم “الشروق” أمس، خلال الجولة الاستطلاعية التي قادتها إلى بعض مراكز الإجراء بالعاصمة على غرار سعد دحلب بالقبة والإدريسي بساحة أول ماي، أجمعوا على سهولة مواضيع مادة اللغة العربية التي وردت بسيطة وغير معقدة وغير غامضة، وبإمكان المترشح ذي المستوى المتوسط الإجابة دون عراقيل.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، تعامل رؤساء مراكز الإجراء عبر الوطن، مع المترشحين من المتأخرين بليونة كبيرة غير مسبوقة، وذلك تنفيذا لتعليمات المسؤولة الأولى عن القطاع، حيث تم السماح لهم بالالتحاق بقاعات الامتحان دون إقصائهم، عكس ما حدث في بكالوريا السنتين الفارطتين، غير أن الخطأ الذي وقعت فيه بعض مديريات التربية للولايات، هو تكليف أساتذة للحراسة في موادهم وهذا الأمر ممنوع منعا باتا، الأمر الذي أربك رؤساء مراكز الإجراء في الساعات الأولى من انطلاق اختبار مادة اللغة العربية، أين وجدوا صعوبة في تعويضهم وتغييرهم في الوقت بدل الضائع، خوفا من أن يواجهوا مشكلا آخر  يتعلق بنقص الحراس.

وسجلت بعض مراكز الإجراء حالات عديدة لمترشحين لم يحضروا معهم الاستدعاءات بحجة أنهم نسوها، غير أنه تم السماح لهم بالدخول واجتياز الامتحان الأول لكن “بتحفظ” وهي العبارة التي تم تدوينها في سجل خاص بالمترشحين المعنيين، فيما تم إلزامهم بضرورة إحضار الاستدعاء في الاختبار الموالي وإلا سيحرمون من الامتحان.

 كما تم تسجيل عدم انضباط فئة أخرى من الممتحنين الذين أحضروا معهم هواتفهم النقالة الذكية رغم أن الإجراء غير قانوني وأي مترشح يضبط متلبسا بحمل هاتفه النقال يقصى مباشرة من البكالوريا، حتى وإن لم يستخدمه، الأمر الذي أربك فئة الغشاشين منهم الذي كانوا يعولون كثيرا على الغش. فيما قام رؤساء مراكز الإجراء بإعادة إخراج التلاميذ من قاعاتهم وطلب منهم ترك هواتفهم في الخارج لدى الأمانات.

أستاذ العربية: بداية موفقة للأدبيين.. وانتقادات “مبطنة” للأساتذة في السؤال

أكد أستاذ مادة اللغة العربية للطور الثانوي بوخنس أحسن، في تصريح لـ”الشروق”، أن مواضيع اختبار مادة اللغة العربية بالنسبة لشعبة آداب وفلسفة قد وردت سهلة وبسيطة وغير غامضة وغير معقدة، وفي متناول المترشح المتوسط، سواء الموضوع الخاص بالشعر أو المتعلق بالنثر، وأضاف محدثنا أن معدي الأسئلة قد ركزوا بالدرجة الأولى على دروس الفصلين الأول والثاني وتفادوا بذلك دروس الفصل الثالث بسبب الإضرابات التي مست معظم ولايات الوطن، وبالتالي فأي مترشح يمكن أن يحصل على علامة جيدة في الاختبار، كما أن الأساتذة قد احترموا التدرج في بناء الموضوع خاصة من ناحية الأفكار، حيث انتقلوا من السهل إلى المتوسط ثم الصعب-يضيف محدثنا-.

وبخصوص مواضيع الامتحان في نفس المادة بالنسبة لشعبة آداب ولغات أجنبية، أكد بوخنس أحسن أن الموضوع الثاني فقد تضمن في الفقرة الأخيرة من النص توجيه انتقادات شديدة للأساتذة، الذين تم وصفهم بالفاشلين لأنهم نسوا أن التعليم عمل روحي وقلبوه إلى عمل آلي فحرموا لذة الروح، فتحولت حجرة التعليم إلى  سجن وعلاقتهم بالمتعلمين علاقة السجان بالمسجونين، مضيفا أن الوزارة من خلال نفس النص قد وجهت “رسائل مبطنة” للأساتذة خاصة بالنسبة للذين أضربوا خلال الموسم الدراسي الجاري في سؤال للبكالوريا، واتضح ذلك جليا في العبارة “وكان من الخير أن يريحوا أنفسهم من التعليم ويريحوا التعليم من أنفسهم”.

comments powered by Disqus

آخر الأخبار



البطولات

اختر دوري
  • المحترف الأول "موبيليس"
  • المحترف الثاني "موبيليس"
1 - وفاق سطيف
10 5 11
2 - شبيبة القبائل
9 5 5
3 - اتحاد العاصمة
9 4 7
4 - شباب قسنطينة
8 5 5
5 - مولودية بجاية
8 4 6
6 - نصر حسين داي
8 5 4
7 - جمعية عين مليلة
8 5 5
8 - مولودية الجزائر
8 5 3
9 - شبيبة الساورة
7 5 5
10 - نادي بارادو
6 5 5
11 - مولودية وهران
5 5 6
12 - أولمبي المدية
4 5 5
13 - أهلي برج بوعريريج
3 4 2
14 - دفاع تاجنانت
3 5 6
15 - اتحاد بلعباس
3 5 4
16 - شباب بلوزداد
2 5 4
شاهد التفاصيل

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تعتقد أن جوفنتوس قادر على العودة بفوز من ملعب "ميستايا" أمام فالنسيا في أول مبارياته بدوري الأبطال؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
07:00 | 2018-08-06 سفيان حني ... سفير الكرة الجزائرية في بلاد القياصرة

كثر هم اللاعبون ممن لا تتاح له الفرصة مبكرا لإظهار كل ما يملكون... رغم ذلك يُقاتلون، يتألمون ويُعانون... لكنهم لا يبالون... غايتهم فريدة وأهدافهم أكيدة... يضحون بأغلى ما يملكون من أجل أحلامهم...

08:00 | 2018-08-06 روبرت ليفاندوفسكي ... آلة التهديف البولونية التي دمرت البوندسليغا

لا يمكن الحديث عن أبرز المهاجمين في أوروبا في السنوات الأخيرة دون التوقف عند روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني ...

07:00 | 2018-08-06 ليوناردو بونوتشي ... الشجاع وقائد وزارة الدفاع

يعتبر ليوناردو بونوتشي لاعب ميلان واحدا من أفضل المدافعين في العالم، وعلى الرغم من بدايته الصعبة في كرة القدم ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال