إنها نعمة العين...

صدق الله تعالى: (( أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ )) [البلد:8]؛ إنها إحدى النعم الكثيرة التي أنعمها الله عليك، وكما قال أحد السلف : إذا أردت أن تعرف نعمة الله عليك فأغمض عينيك .

نشرت : الخميس 26 مايو 2016 11:21

ولك أن تتخيل نفسك وأنت فاقد للبصر , كيف ستكون حياتك لمدة ساعة واحدة ؟! فكيف لو كانت سنين عديدة؟! .

ولعل الواحد منا ينسى هذه النعمة وشكرها؛ فإذا به يستخدمها في معصية الله تعالى , فعجبًا له , وأين شكر النعم ؟! .

إن هذه العين قد تكون باباً لك إلى مرضاة الله وجنانه حينما تسخرها في الحسنات، ومن هذه الأبواب:

1- النظر إلى مخلوقات الله بقصد التفكر فيها والتأمل في عجائب صنع الله؛ كما قال: (( قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ )) [يونس:101]، (( أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ )) [الغاشية:17]، (( وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ )) [الذاريات:21].

2- القراءة في كتاب الله تعالى، وفي القراءة حسنات كثيرة، ومنها: ( من قرأ حرفاً من كتاب الله؛ فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: " ألم | حرف؛ ولكن: " أَلِف " حرف، و " لام " حرف، و " ميم "  حرف ) [ صحيح الجامع: 6469 ].

وفي الحديث : ( اقرءوا القرآن؛ فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، اقرءوا الزهراوين: البقرة وآل عمران؛ فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان - أو غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف- يحاجان عن أصحابهما، اقرءوا سورة البقرة؛ فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة ) [ صحيح مسلم: 1910 ].

3- القراءة في العلم النافع، ولا ريب أن طلب العلم من أحب الأعمال إلى الله،وفيه من الفضائل ما يعجز القلم عن تسطيره؛ فهل يا تُرى سنسخر هذه العين في القراءة النافعة التي ترفع مستوى الجهل عنا، وتضيف إلينا علماً وحكمةً وبصيرةً؟! .

4- البكاء من خشية الله تعالى من أعظم حسنات العين، والنصوص في فضائل البكاء من خشية الله متواترة، ومنها: (( وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا )) [الإسراء:109].

ومن الأحاديث: ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.. -إلى أن قال:- ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه ) [ البخاري: 629 - مسلم: 1031].

وقوله صلى الله عليه وسلم: ( عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله.. ) [  صحيح الجامع: 4113].

5- ومن حسنات العين: الحراسة في سبيل الله وحماية بلاد المسلمين من الأعداء ؛ وقد قال صلى الله عليه وسلم: ( عينان لا تمسهما النار: عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله ) [ صحيح الجامع: 4113 ].

وإذا كانت العين طريقًا إلى الجنان؛ فلنعلم أنها إن أهملناها وتركناها بلا رقيب فستقودنا إلى النيران عبر النظر المحرم الذي يُعتبر من أخطر مداخل الشيطان على الإنسان , ولقد تكاثرت النصوص بالتحذير من فتنة النساء؛ عبر النظر، أو الاختلاط , أو ما شابه ذلك.

وحديثي هنا عن خطر النظر إلى المرأة الأجنبية، وأنت عندما تتأمل قول الرب تبارك وتعالى حينما قال: (( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهمْ )) [النور:30]؛ تجد أن الله أمر بغض البصر قبل الأمر بحفظ الفرج وما ذلك إلا لأن حفظ البصر هو السبيل لحفظ الفرج.

وفي الحديث: ( ما تركتُ بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) [ البخاري: 4808 - مسلم: 2740 ].

وإذا كان هذا الكلام قد خرج منه صلى الله عليه وسلم في عصره، حيث لم تكن مظاهر الافتتان بالمرأة كما هو الحال في عصرنا هذا؛ فكيف لو رأى حالنا؟!

ولقد بيَّن صلى الله عليه وسلم أن الجوارح تمارس " الزنا " فقال: ( العين تزني وزناها النظر.. ) [ مسلم: 2657]، وهذا دليل على أن العين بوابة للشهوات إذا أهملنا رعايتها.

ولما سُئِلَ صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة؛ فقال: ( اصرف بصرك ) [ مسلم: 2159 ].

وكان من وصاياه صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: ( يا علي لا تتبع النظرة النظرة؛ فإن لك الأولى، وليست لك الثانية ) [ صحيح الجامع: 7953 ].

والمراد: أن النظرة الأولى ليس فيها إثم، ولا تؤثر في القلب، أما النظرة الثانية التي خرجت بقصد؛ فإنها عليك من ناحيتين:
أ- الإثم؛ لأنك قصدت النظر الحرام.
ب- التأثير على القلب؛ لأنها جاءت بقصد الاستمتاع المحرم.

وهذا النظر المحرم له أثره البالغ في تعلق القلب بالمنظور إليه حتى يصل إلى مراتب العشق - نسأل الله العافية - .

قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: كم نظرةٍ ألقت في قلب صاحبها البلابل.  [ روضة المحبين ص: 95 ].

والشاعر أوضح هذا المعنى بقوله:
وكنتَ متى أرسلتَ طرفكَ رائدًا     لقلبكَ يومًا أتـعبتكَ المـناظـرُ
رأيتَ الذي لا كُلُّه أـنت قـادر    عليه ولا عن بعضه أنت صابرُ

وإن المتأمل في صور الافتتان بالنظر المحرّم في واقعنا يجد العجب؛ فتأمل:

- في المستشفيات تجد النساء الممرضات، وتجد بعض الفتيات في ركن الاستقبال بالنقاب الواسع ومكياج العين.

- في الطائرة تجد المضيفة تستقبلك، وقد لبست اللباس الفاتن بألوان جذابة، وهي التي تهديك وجبتك؛ فلا حول لا قوةَ إلا بالله كم مرةٍ ينظر إليها ضعيف الإيمان.

- في السوق تجد بعض النساء - هداهن الله - في لباس يثير الغرائز - من عباءة مطرزة وضيقة، ونقاب أو لثام يلفت الأنظار , فهل أصبح السوق مكانًا لعرض آخر الصيحات في عرض الأجساد؟! والعجب يزداد من غفلة الرجال الذين يسمحون لنسائهم بهذا اللباس.

- مقاطع الواتس لم تسلم من صور النساء - الثابتة والفيديو- وكم من جوال امتلأ بها، وكم من غافل نشر تلك الصور لأصحابه، وما علم بأن الإثم عليه أولاً؛ لأنه ساهم في نشر المنكرات والآثام، ولك أن تتخيل عندما يرى ذلك المراهق تلك الصور الفاتنة التي تثير الغرائز، وتحرك المشاعر؛ فمن الذي سيهدئ شهوته، ويكبح جماحها وقوتها؟! .

ومشكلة الصور هذه أنها محفوظة في جهازه، وأنه في الغالب يكرر النظر إليها باستمرار ليستمتع بها، وبعد ذلك يبحث عن غيرها.. وهكذا.

وما علم أن قلبه قد امتلأ بتلك السيئات التي رآها بعينه، وتألم بها؛ كما قال صلى الله عليه وسلم: ( إن المؤمن إذا أذنب ذنباً كانت نُكِتَة سوداء في قلبه؛ فإن تاب ونزع واستغفر صُقِل منها، وإن زاد زادت حتى يغلف بها قلبه ) [ صحيح الترغيب: 3141 ].

- ومن صور الافتتان بالمرأة : زيارة بعض مواقع الإنترنت التي تمتلئ بالصور , وكم في المنتديات وغرف الدردشة من فتن وصور نسأل الله الحماية من كيد الشيطان والنساء , والغريب أن البعض يتساهل في النظر لتلك الصور بل ويجمعها في مجلدات خاصة وينظر إليها في كل فترة حتى يصبح من مدمني النظر المحرم ولا حول ولا قوة إلا بالله .

- ومن صور الافتتان بالنظر للنساء: ما تبثه القنوات من أفلام ومسلسلات اختاروا لها أجمل الفتيات، وتجد الشباب يتساهلون بالنظر لهن - والله المستعان , ناهيك عن قنوات الرقص والفحش والفجور، وانتشارها في جلسات بعض الفتيان والفتيات.

- ومن ذلك ما يقوم به بعض المفسدين من نسخ الأفلام المحرمة على " سيديات " ليقوموا بترويجها على الشباب؛ ليفسدوا عفافهم وسلوكهم وفطرتهم.

وقد نشرت جريدة الرياض في أحد أعدادها خبراً عن القبض على مجموعة تبيع (نسخ CD) محرمة، وبعد تفتيش منزل تلك العصابة وُجِدَ نحو (30) ألف سيدي جاهز للبيع ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وما هو ظنك لو أن هذا العدد تم بيعه على شبابنا ليشاهدوا مقاطع الفجور؟! .

- ومن صور الافتتان بالنظر إلى النساء: السفر للسياحة في بلاد تتميز بذلك، وتجد بعض المسافرين يُخادع نفسه، ويُخادع أسرته، فيسافر وفي داخل نفسه أنه يريد أمراً آخر، ولعل هذا نسي أن الله يعلم ما في قلبه؛ كما قال تعالى: (( وَاللهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ )) [الأحزاب:51]، وقال سبحانه: (( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ )) [غافر:19].

فيا من سافر لأغراض أخرى تذكر أن الله رقيب عليك، عليم بك.

- ومما تُذكر به من أهمل بصره في النظر أنه (كما تدين تدان)؛ فاحذر من أن يعاقبك الله في عرضك، فتكون نساؤك عُرضةً لمن ينظر إليهن.

- واعلم أن الملائكة تكتب عليك هذه النظرات (( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ )) * (( كِرَامًا كَاتِبِينَ )) * (( يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ )) [الانفطار:10-12].

وبعد ذلك: تجد كتابك بين يديك يوم القيامة لتقرأه، ويُقال لك: (( اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا )) [الإسراء:14]؛ فهل تسرُّكَ تلك النظرات والسيئات، أم أنك ستتمنى أنك لم تفعلها؟! ويكون حالك كما قال تعالى: (( أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ الله )) [الزمر:56].

رسالة لمن فقد بصره: 
1- تذكّر فضل الصبر على ذلك، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( يقول الله تعالى: من أذهبت حبيبتيه فصبر و احتسب لم أرض له ثوابا دون الجنة ) [ صحيح الجامع: 8140].

2- إن من بين العلماء رجال فقدوا أبصارهم، ومع ذلك برزوا ونجحوا في العلم والتعليم، كانت لهم بصمة في التاريخ، ولعل آخرهم وأشهرهم الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى، الذي ملأ الأرض بعلمه ودعوته.

فيا من فقد بصره: لا يمنع ذلك أن تطلب العلم عبر قنوات خاصة تناسبك؛ لعلك ممن يساهم في نصرة الدين.

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال