الفريق أحمد قايد صالح في ذمة الله

انتقل إلى رحمة الله، اليوم، الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي.

نشرت : المصدر "وكالة الأنباء الجزائرية" الاثنين 23 ديسمبر 2019 10:45

 

 

 

انتقل إلى رحمة الله، نائب وزير الدفاع، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، عن عمر ناهز 80 سنة، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة ببيته نقل إثرها إلى المستشفى العسكري بعين النعجة، حسب بيان لرئاسة الجمهورية.

 

وذكر المصدر أن “رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، فاجأه الأجل المحتوم صباح هذا اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019، على الساعة السادسة صباحًا، بسكتة قلبية ألمت به في بيته، نُقل على إثرها إلى المستشفى المركزي للجيش بعين النعجة”.

وكان آخر ظهور للفريق أحمد قايد صالح، خلال حفل تنصيب رئيس الجمهورية المنتخب، عبد المجيد تبون، الخميس الماضي، بقصر الأمم.

وأعلن رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، السيد عبد المجيد تبون، عن حداد وطني لمدة ثلاثة أيام، وسبعة أيام بالنسبة لمؤسسة الجيش الوطني الشعبي.

رئاسة الجمهورية: الجزائر تفقد أحد رجالاتها الأبطال

وإثر وفاة الفريق أحمد قايد صالح، أصدرت رئاسة الجمهورية بيانا جاء فيه: “يعلنُ رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، السيّد عبد المجيد تبون، ببالغ الحسرة والأسى، عن وفاة المجاهد الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الذي فاجأه الأجل المحتوم صباح هذا اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019، على الساعة السادسة صباحًا، بسكتة قلبية ألمت به في بيته، ونُقل على إثرها إلى المستشفى المركزي للجيش بعين النعجة.

بهذا المصاب الجلل تفقِد الجزائر أحد رجالاتها الأبطال الذي بقي إلى آخر لحظة وفيًا لمساره الزاخر بالتضحيات الجسام التي ما انقطعت منذ أن التحق في سن مبكرة بصفوف جيش التحرير الوطني الذي ترعرع في أحضانه وتشرَّب منه جنديًا فضابطا فقائدًا مجاهدًا عقيدةَ الوفاء للوطن والشعب.

إنها لفاجعة أليمة قاسية أن تودّع الجزائر في هذا الوقت بالذات – وعلى حين غرة – قائدا عسكريا بمآثر وخصال الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي وهو المجاهد الذي صان الأمانة وحفظ الوديعة وأوفى بالعهد في فترة من أصعب الفترات التي اجتازتها البلاد، لمِا حباهُ الله به من حكمة وتبصّر وصفاء ووفاء للجزائر وللشهداء الأبرار ومن إخلاص للشعب الجزائري الأبي، إخلاص تشهد عليه المرافقة الوطنية الصادقة والعمل الدؤوب المثابر على المرور بالجزائر إلى الأمن والأمان، آمنة مستقرة وشامخة.

فالتاريخ سيكتب هذه المآثر الجليلة بأحرف من ذهب على صفحة مشرقة وضاءة من حياة فقيد الوطن الفريق أحمد قايد صالح تولاّه المولى عز وجل بشآبيب رحماته في زمرة الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. انا لله و انا اليه راجعون”.

 

رئيس الجمهورية يعيّن اللواء شنقريحة رئيسا لأركان الجيش بالنيابة

كما عيّن رئيس الجمهورية، قائد القوات البرية اللواء سعيد شنقريحة، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة، خلفا للراحل أحمد قايد صالح.

وجاء بيان لرئاسة الجمهورية أنه “إثر وفاة الفريق أحمد قايد صالح، عين رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين 23 ديسمبر 2019، اللواء سعيد شنقريحة، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة”.

من هو اللواء شنقريحة؟

ولد اللواء سعيد شنقريحة في 01 أوت 1945 بالقنطرة ولاية بسكرة.

تحصل على دبلومات عسكرية في التكوين الأساسي، الدروس التطبيقية، دروس النقباء لسلاح مدرعات، دروس قائد سرية دبابات، دروس القيادة والأركان و كذلك الدراسات العليا الحربية.

تقلد اللواء سعيد شنقريحة بقوام المعركة البرية في الوظائف: قائد كتيبة دبابات القتال بلواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ رئيس أركان لواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ قائد لواء مدرع بالناحية العسكرية الثالثة؛ رئيس أركان فرقة مدرعة بالناحية العسكرية الخامسة؛ قائد المدرسة التطبيقية لسلاح المدرعات بالناحية العسكرية الخامسة؛ قائد فرقة مدرعة بالناحية العسكرية الثانية؛ نائب قائد الناحية العسكرية الثالثة؛ قائد الناحية العسكرية الثالثة.

كما شارك اللواء سعيد شنقريحة في الحملة العسكرية بالشرق الأوسط بمصر، وفي سنة 1998، رقي إلى رتبة عميد و إلى رتبة لواء في سنة 2003، وشغل شنقريحة منصب قائد القوات البرية منذ سبتمبر 2018.

وحائز اللواء سعيد شنقريحة على وسام الجيش الوطني الشعبي من الشارة الثالثة ووسام مشاركة الجيش الوطني الشعبي في حروب الشرق الأوسط 1967 و1973 ووسام الاستحقاق العسكري وكذا وسام الشرف.

جنازة رسمية

قالت مصادر مسؤولة لــ”الشروق”، إن هناك تحضيرات حالية تتم لإقامة جنازة رسمية للفريق أحمد قايد صالح، الذي من المنتظر أن يدفن بمقبرة العالية بالعاصمة، في انتظار أن يتم تأكيد هذا الخبر رسميا..

وخلال الحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فيفري 2019، المناهض للعهدة الخامسة للرئيس السابق  عبد العزيز بوتفليقة، أعلن الفريق أحمد قايد صالح دعم الجيش للحراك الشعبي إلى غاية تحقيق مطالب الشعب.

 

 

وزارة الدفاع تعزي الشعب الجزائري في وفاة الفريق أحمد قايد صالح

أعربت وزارة الدفاع الوطني عن تعازيها للشعب الجزائري بوفاة نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، الذي وافته المنية فجر اليوم إثر سكتة قلبية.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الوطني: “انتقل إلى رحمة الله المجاهد الفريق أحمد قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الذي فاجأه الأجل المحتوم صباح هذا اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2019، على الساعة السادسة صباحًا، بسكتة قلبية ألمت به”.

“بهذا المصاب الجلل تفقِد الجزائر أحد رجالاتها الأبطال الذي بقي إلى آخر لحظة وفيًا لمساره الزاخر بالتضحيات الجسام التي ما انقطعت منذ أن التحق في سن مبكرة بصفوف جيش التحرير الوطني الذي ترعرع في أحضانه وتشرَّب منه جنديًا فضابطا فقائدًا مجاهدًا عقيدته الوفاء للوطن والشعب.

إنها لفاجعة أليمة قاسية أن تودّع الجزائر في هذا الوقت بالذات –وعلى حين غرة– قائدا عسكريا بمآثر وخصال الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي وهو المجاهد الذي صان الأمانة وحفظ الوديعة وأوفى بالعهد في فترة من أصعب الفترات التي اجتازتها البلاد، لمِا حباهُ الله به من حكمة وتبصّر وصفاء ووفاء للجزائر وللشهداء الأبرار ومن إخلاص للشعب الجزائري الأبي، إخلاص تشهد عليه المرافقة الوطنية الصادقة والعمل الدؤوب المثابر على المرور بالجزائر إلى بر الأمن والأمان، آمنة مستقرة وشامخة.

بهذه المناسبة الأليمة، تتقدم وزارة الدفاع الوطني، بكافة إطاراتها وأفرادها من ضباط وضباط صف وجنود ومستخدمين مدنيين، بأخلص عبارات التعازي وأصدق مشاعر المواساة، إلى كل الشعب الجزائري وإلى عائلة الفقيد، متضرعين إلى المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جنانه، في زمرة الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان”.

قوجيل: قايد صالح كان مثالا لنبل الأداء وإخلاص العطاء للوطن

أكد رئيس مجلس الامة بالنيابة، صالح قوجيل، أن الفريق أحمد قايد صالح الذي وافته المنية صباح الاثنين، كان “مثالا لنبل الأداء وإخلاص العطاء للوطن”.

وفي رسالة تعزية، قال قوجيل: “لقد هز مشاعرنا هذا الخطب وناء علينا بما تنوء به الفواجع المؤلمة، حين تنكبنا الآجال في الرجال الوطنيين المخلصين من معدن ومكانة الفقيد العزيز الفريق أحمد قايد صالح، وهو الذي قضى جل حياته في تولي المسؤوليات والمهام السامية في صفوف الجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني، بحق وجدارة، باقتدار وتواضع، فكان مثالا لنبل الأداء وإخلاص العطاء للوطن وسيظل من عرفوه يحفظون له صفات المسؤول المحنك وثراء مسيرته”.

وأضاف قائلا: “إنا لنرضى أمام مصابنا في أخينا المرحوم المجاهد الفريق أحمد قايد صالح بما قدر الله تعالى، وما لنا في مصابنا الأليم هذا إلا الاحتساب إليه جل وعلا، ولئن ملأ جوانحنا الحزن والأسى، فإن النفس يؤنسها الإيمان، وهي جانحة إلى السكينة (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام. صدق الله العظيم)”.

وخلص رئيس مجلس الأمة بالنيابة في رسالة التعزية إلى القول: “وإني إذ أقاسمكم الرزء، أسلم معكم بقضاء الله وقدره متوجها إليكم بخالص التعازي وصادق مشاعر المواساة، وداعيا الله سبحانه وتعالى أن يلهم الجميع جميل الصبر والسلوان ويتغمد فقيدنا في جنة الخلد مع الشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

سليمان شنين: الراحل أدى ما عليه ووفى بعهده وأخرج البلاد من  أزمة الشرعية

تقدم رئيس مجلس الشعبي الوطني سليمان شنين بتعازيه إثر وفاة قائد أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح، وعبر في صفحته عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “رحم الله الفريق أحمد قايد صالح.. أدى ما عليه ووفى بعهده وأخرج البلاد من  أزمة الشرعية وأمن حدودها وحفظ دماء الجزائريين، فاللهم اغفر له وارحمه”..

قيس سعيّد يعزي رئيس الجمهورية في وفاة الفريق أحمد قايد صالح

تلقى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مكالمة هاتفية من رئيس الجمهورية التونسية، قيس سعيّد، أبلغه فيها تعازيه الشخصية وتعازي الشعب التونسي في وفاة نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، الذي وافته المنية إثر أزمة قلبية أصابته.

بن قرينة: الراحل سجل نفسه في قائمة الكبار

قال المرشح الرئاسي السابق، عبد القادر بن قرينة، أن الراحل سجل نفسه في قائمة الكبار، وكتبه في صفحته الشخصية على فيسبوك:

“استجاب لنداء الوطن وهو في شبابه، حمل السلاح مع إخوانه لإسترجاع سيادة الوطن، وأدى أدواره مع جيله في المرابطة على الثغور طوال سنوات جزائر الاستقلال، وظهر بعزيمة فولاذية في عدم الاستجابة لإراقة دماء الجزائريين بعد حراكهم المبارك، أخذ مسؤولياته كاملة مع قيادة المؤسسة لاسترجاع سيادة المؤسسات، والانتصار للحل الدستوري.. وفقه الله وسجل نفسه في قائمة الكبار.. تغمده الله برحمته الواسعة وألحقه بإخوانه من الشهداء”.

 

 

مقري: نعزي عائلة الفقيد والشعب الجزائري في وفاة الفريق

قدّم رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، تعازيه في وفاة الفريق أحمد قايد صالح الذي وافته المنية فجر اليوم إثر سكتة قلبية.

وكتب مقري في صفحته الرسمية على الفايسبوك: “ببالغ الحزن والأسى بلغنا نبأ وفاة نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي المجاهد الفريق أحمد قايد صالح”.

وأضاف مقري: “وعلى إثر هذا المصاب الجلل أتقدم باسمي وباسم جميع مناضلي حركة مجتمع السلم بالتعازي الخالصة لأهله وذويه ورفقائه في الثورة التحريرية، ولكافة الشعب الجزائري، سائلا الله تعالى أن يتغمده برحمته الواسعة وأن يسكنه فسيح جناته وأن يرزق جميع أهله وذويه الصبر والسلوان”.

 

 

بن فليس يعزي عائلة الفريق أحمد قايد صالح

عزى رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس، عائلة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أحمد قايد صالح، الذي وافته المنية اليوم الأحد.

وجاء في منشور كتبه بن فليس في صفحته الرسمية على الفايسبوك: “علمت، ببالغ الأسى، بانتقال المجاهد الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي هذا اليوم، إلى جوار ربه”.

وأضاف: “بهذه المناسبة الأليمة أتقدم رفقة كل إطارات ومناضلي حزب طلائع الحريات بتعازينا الخالصة لأفراد عائلته وكل إطارات وأفراد الجيش الوطني الشعبي، داعيا الله عز وجل أن يتغمد روح الفقيد برحمته الواسعة وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل”.

عبد العزيز بلعيد يعزي عائلة الراحل أحمد قايد صالح

 

 

بن خلاف: قايد صالح حافظ على دماء الجزائريين بشهادة الجميع

ترحم البرلماني ورئيس مجلس شورى جبهة العدالة والتنمية لخضر بن خلاف، على روح الراحل الفريق أحمد قايد صالح الذي وافته المنية صبيحة اليوم الأحد.

وفي منشور كتبه في صفحته الرسمية على الفايسبوك، قال بن خلاف: “ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المجاهد القائد أحمد صالح، نسأل الله أن يغفر له ويرحمه ويلهم ذويه الصبر والسلوان”.

وأضاف المتحدث: شهادة لله، الرجل حافظ على دماء الجزائريين شهادة يشهد له بها الجميع في الدنيا والآخرة أمام الله عز وجل”.

 

 

السفير السعودي يعزي الجزائريين في وفاة قايد صالح

نشرت سفارة المملكة العربية السعودية بالجزائر تعزية باسم السفير السعودي بالجزائر عبد العزيز العميريني، إثر وفاة نائب وزير الدفاع الوطني قائد أركان الجيش الشعبي الوطني الفريق أحمد قايد صالح، ناقلا عبارات المواساة لعائلة الفقيد والحكومة الجزائرية وكافة الشعب الجزائري.

وأكد السفير في تغريدة له عبر تويتر وصفحة السفارة عبر الفيسبوك: “ببالغ الأسى والحزن تلقت السفارة خبر وفاة نائب وزير الدفاع قائد أركان الجيش الشعبي الوطني الفريق أحمد قايد صالح، وأمام هذا المصاب الجلل يتقدم السفير العميريني وكافة أعضاء البعثة بخالص عبارات العزاء والمواساة لعائلة الفقيد ولحكومة وشعب #الجزائر الشقيق”.

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال