حسب الصحافة العالمية: ملاعب مونديال قطر 2022 ستكون رائعة

للمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس العالم منذ انطلاقها في العام 19930 يقوم وفد صحافي كبير بزيارة أحد المنشآت التي يتم تجهيزها لاستقبال أكبر حدث كروي على وجه الكرة الأرضية.

أستاد خليفة
نشرت : الهداف الجمعة 12 فبراير 2016 17:06

لكن قطر التي لا تعرف المستحيل ولأنها باتت تملك زمام المبادرة في عالم الرياضة فقد حظى إستاد خليفة الدولي أحد الملاعب المرشحة لاستضافة مونديال قطر 2022 بزيارة استثنائية لجيمع الوفود من الإعلاميين من حول العالم الذين شاركوا في كونغرس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية رقم 79 الدوحة 2016.

ونظمت لجنة الإعلام الرياضي القطري الزيارة بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث.. وكانت فرصة للصحافيين حول العالم للتعرف على آخر الأعمال الإنشائية التي تدور في إستاد خليفة الذي سيكون أول الملاعب الجاهزة حيث سيتم الانتهاء من تجديده بنهاية العام الجاري.

وتعرف الصحافيون على الجهود المبذولة وأهم النقاط التى نم تطويرها لأحد أهم الاستادات في قطر واعتبرها المشاركون فرصة للتعرف عن قرب على الاستعدادات القطرية وكيف تسير الخطط الزمنية خاصة في ظل حملات التشكيك التى تمارسها صحف غربية دأبت منذ اختيار قطر لتنظيم المونديال على تشويش الصورة واعطاء الغرب انطباعات لا أساس لها من الصحة .

الوفد الصحفي الذي ضم صحفيين من مختلف الجنسيات ومن الشرق والغرب وجد في استقباله السيد حسن الزوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والارث الرئيس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة للمونديال والسيد ناصر الخاطر الرئيس التنفيذي للاتصال والتسويق باللجنة العليا وعدد من مسئولي اللجنة.

ودخل الذوادي في حوار ودي مع الصحفيين وطالبهم بالاستفسار عن أي نقطة غير واضحة ودعاهم لتفقد كافة الانشاءات داخل الاستاد واتسم الحوار والود خاصة في ظل رغبة الصحفيين في التعرف على العديد من النقاط على غرار سعة الاستاد ومدة العمل وكيفية زيادة سعة المدرجات.

ووفرت الشركة القائمة على الانشاءات ممرا آمنا للصحفيين الى داخل الملعب واجابوا على كافة الاستفسارات خاصة وان البعض كان يتوقع ان تكون هناك صعوبات في التعرف على تلك التفاصيل وابدى الصحفيون المشاركون في الزيارة سعادة كبيرة بهذه السهولة ووجود اجابات على كافة الاسئلة.

ونقل مسئول الشركة للصحفيين ان ملعب خليفة الدولي، ذو التاريخ العريق، هو أول ملعب مرشّح لاستضافة كأس العالم 2022 يتم إتمام بنائه، وذلك مع قرب الإنتهاء من الأشغال في الهيكل الإسمنتي وإضافة مستويات جديدة من المقاعد ستزيد من ارتفاع مدرجات الملعب. وقد بلغت نسبة إتمام الهيكل الإسمنتي 90 % تقريباً.

وتعرف الصحفيون المشاركون في الجولة على ان العمل يسير قُدماً في ملعب خليفة الدولي في مجالي صب الإسمنت والفولاذ، وقد بلغ الهيكل العمودي المستوى الثامن، بينما تمضي أعمال التثبيت بشكل مطّرد. ونتوقع أن يتم تسليم الملعب للمقاول الرئيسي أواخر 2016."

وسيكون القوس والسقف المتموّج لملعب خليفة الدولي واضحين للعيان من مسافة بعيدة، ويُشكلان علامة فارقة لمنطقة أسباير زون.. وقد تمت بالفعل إزالة القوس الكبير الموجود في الجهة الشرقية والذي تم استخدامه كمنصّة لإطلاق الألعاب النارية خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية التي استضافتها الدوحة في 2006.. ويتم حالياً استبداله بقوسين يمثلان مؤشراً إضافياً على تقدّم الأعمال في الموقع.

وعند إنشائه عام 1976، كان ملعب خليفة الدولي يتّسع لعشرين ألف مشجع، واحتضن في عام تأسيسه بطولة كأس الخليج.. وعاد بعدها في عام 1992 لاستضافة الحدث الخليجي في نسخته الحادية عشرة بعد عملية تحديث. ويخضع الملعب حالياً لعملية تجديد شاملة لاستضافة كأس العالم تتضمن تشييد مبنى جديد في الجناح الشرقي للملعب، بالإضافة إلى تشييد سقف واحد يغطي منطقة جلوس الجماهير بشكل كامل.. وسيستوعب الملعب بعد تجديده أربعين ألف شخص وسيكون مبرّداً بالكامل، بما في ذلك أرضية الملعب وكافة المقاعد والفضاءات العامة.. وستسمح عمليات التحديث الشاملة أن يستضيف هذا الصرح الرياضي مباريات مرحلة المجموعات ودور الستة عشر وربع النهائي.

ويسير العمل قُدماً في الإنشاءات مع الأخذ بعين الإعتبار أن تكون الأولوية للصحة والسلامة في مكان البناء مع تواجد حوالي 3300 عامل أتمّوا قرابة 4 مليون ساعة عمل دون تسجيل أي إصابة.

وتتواصل الأعمال في الملعب بحسب الجدول، حيث من المخطط أن يتم الإنتهاء من هيكل المشروع بحلول نهاية العام.

واطلع الصحفيون ايضا على انه في هذه الأثناء يتم في المكسيك جمع خيمة جديدة تم تصنيعها في الولايات المتحدة الأمريكية وستغطي حوالي 70 في المئة من الملعب.. وسيتم قريباً شحنها إلى الدوحة وتثبيتها باستخدام أسلاك وحبال تم صنعها في ألمانيا. ويُذكر أنه تم حتى الآن صبّ حوالي 60 ألف متر مربع من الخرسانة الإنشائية.

كما سيشمل الملعب بحلّته الجديدة متحف قطر الأولمبي والرياضي.. هذا بالإضافة إلى أماكن لتناول الطعام ومتاجر وغرف متعددة الإستخدامات وصالات لكبار الشخصيات ومركز صحي في الأدوار العلوية والسفلية التي سيتم تشييدها في الجناح الشرقي. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إنشاء شبكة جديدة للطرقات ومحطتي مترو جديدتين في المنطقة المحيطة لربط الملعب بوسائل النقل العام.

وعرف الصحفيون انه يشرف على أعمال البناء الرئيسية في الاستاد شركتا "مدماك للمقاولات" و"سيكس كونستراكت" (إحدى الشركات التابعة لمجموعة بيسيكس البلجيكية). بينما تتولى شركتا دار الهندسة مسؤولية التصميم وتدير شركة بروجاكس مشروع التحديث.

أكد غاري هايغهام، كبير مهندسي السلامة بمكتب المشاريع الفنية باللجنة العليا في الموقع، على أهمية الإدارة الجيدة وأنشطة التدريب في تحقيق هذا الإنجاز. إذ قال في هذا الصدد: "بلغ التنسيق أفضل مستوياته. يعود هذا الإنجاز إلى الإدارة والمرافق المتميزة في الموقع بالإضافة إلى معايير الرعاية الصحية المطبقة هنا".

بينما أشاد إريك شانترين، مدير السلامة والصحة والبيئة لدى المقاول الرئيسي، بالإنجاز مسلطًا الضوء على عدد العاملين بصفة يومية بالموقع والذي يزيد على 3200 شخص، قائلا "جميع الأطراف المضطلعة بالتواجد في موقع البناء تظهر اهتماماً كبيراً بمعايير رعاية العمال. فالسلامة هي معيارنا الأساسي".

على الجانب الآخر، أكّد سورشكوار سريدهارن، أحد عمال السقالات الذين حضروا الفعالية، على أهمية السلامة لجميع العاملين في استاد خليفة الدولي. إذ قال في هذا الصدد: "أذكّر فريقي بقواعد السلامة كل يوم قبل بدء العمل كما أخبرهم بضرورة استخدام معدات الوقاية الشخصية. أحضر تدريب السلامة بانتظام لكي يمكنني نقل المعلومات إلى باقي العمال".

وانتهت الزيارة بعدما حصل الصحفيون على كافة المعلومات الى سألوا عنها وخروا بصورة واضحة عن سير العمل وحرص بعضهم على التقاطالضور التذكارية وتصوير اعمال الانشاء وتوجهوا بالشكر للقائمين على الجولة لاعطائهم تلك الفرصة .

وكنا هناك مع فريق العمل ورصدنا انطباعات وسائل الإعلام عن الزيارة والملعب التاريخي.. وكانت هذه التفاصيل:

تياغو دياز: "تسليم ملاعب المونديال في 2022 أمر رائع"

اشاد تياغو دياز مدير تحرير الكرة العالمية بصحيفة جلوبو سبورت البرازيلية ـ بحجم العمل الكبير باستاد خليفة الدولي وكل الملاعب التي ستقام عليها مباريات كأس العالم في قطر 2022 ، مؤكدا انه امر رائع ان يتم الانتهاء من العمل في استاد خليفة بنهاية الموسم الحالي 2016 ، وقال ان تسليم كل ملاعب المونديال القطري في عام 2020 يعتبر امر رائع للغاية.

واضاف تياغو قائلا بعد الزيارة التي قام بها لاستاد خليفة :" اذا قارننا الوضع بين ما يجري في قطر وبين ما حدث في البرازيل وهى الاكبر من حيث عدد السكان نجد ان التفوق لمصلحة قطر فيما يتعلق بتسليم الملاعب في المواعيد المحددة ، والبرازيل اثناء تنظيمها كاس العالم 2014 لم تتمكن من تسليم الملاعب في المواعيد المحددة ، لذلك امر جيد ان تقوم قطر بالانتهاء من ملاعب المونديال قبل انطلاقة البطولة بعامين".

وشدد تياغو دياز بالقدرة التنظيمية لملف قطر 2022 وقال انها افضل من مونديالي 2010 ،2014 ، وقال انه تواجد في كاس العالم 2010 وشاهد ان ملعب سوكر سيتي الذي اقيم به الافتتاح لم يكن جاهزا حتى الشهر الاخير قبل حفل الافتتاح .

دانيال بورتو ليتو : "البرازيل تأخرت في مونديال 2014 وقطر تسير بشكل جيد"

قال دانيال بورتوليتو ـ الصحفي بموقع لانس نت البرازيلي ـ ان قطر ستصل الى مرحل الكمال في مشاريع مونديال 2022 ، مشيرا الى ان العمل في ملاعب المونديال بدا مبكرا ، واشاد دانيال بالانتهاء بالعمل في ملاعب كاس العالم قبل انطلاق البطولة بعامين وهو ما يعتبر امر جيد للغاية ولم يحدث في البطولتين السابقتين .

واشار دانيال بورتوليتيو ان حجم العمل في استاد خليفة يعتبر حيد للغاية خاصة انه اول الملاعب التي سيتم الانتهاء من العمل بها ، موضحا ان البرازيلي عندما استضافت مونديال 2014 تاخرت في تسليم الملاعب في المواعيد المحدد.

واكد دانيال ان الامور تسير بشكل جيد على ارض الواقع ، موضحا ان تسليم الملاعب كلها قبل انطلاق مونديال 2022 بعامين يؤكد حسن الاستعدادات ، وقال انه لايزال هناك 7 اعوام على كاس العالم في قطر وان حجم العمل الذي تم انجازة يعتبر كبير للغاية .

غي سيتروك: "الإستادات ستنتهي قبل وقت كاف من البطولة"

اكد غي سيتروك نقيب الصحفيين الرياضيين الفرنسيين أن قطر نجحت في تقديم صورة مغايرة للإعلام الاجنبي من خلال الزيارات التي تم القيام بها للمدينة العمالية وايضا استاد خليفة الذي قطع شوطا كبيرا من حيث البناء .

وقال سيتروك اثر زيارته إلى استاد خليفة الدولي احد الإستادات المرشحة لإحتضان مباريات من مونديال 2022 : "لقد لمسنا بانفسنا سير التقدم الذي احرزه مشروع تشييد استاد خليفة الدولي الذي سيكون تحفة حقيقية بمجرد انتهاء الأشغال وهناك مجهودات كبيرة تبذل سواء من الحكومة القطرية او من الجهات المكلفة بهذه المشاريع حتى تكون جاهزة في الوقت المحدد وشخصيا لا اشك ابدا في ان هذه المشاريع العملاقة ستنتهي حتى قبل وقت كافي من البطولة اذ اننا وقبل حوالي 6 اعوام من الموعد المحدد هناك تقدم كبير في هذه المشاريع مما يعكس جدية واضحة في العمل والرغبة في صنع شيئ مميز وغير تقليدي لبطولة كاس العالم".

وتابع : "لا اتصور بأن احد من الإعلاميين الذين شككوا سابقا في قدرة النجاح القطري على التنظيم سيتمسك بنفس هذه الافكار بعد الزيارة الاخيرة وشخصيا تكونت لي فكرة مغايرة عن امور كثيرة واصبحت على يقين بان مونديال 2022 سيكون رائعا بحق خاصة وان هناك تقدما ملموسا في سير التحضيرات والمشاريع المرصودة للمونديال وبالتالي نجحت قطر وبإمتياز في الرد على ارض الواقع وبالدليل والبرهان".

صافيا دادوش: واثقة من ان الإستادات القطرية ستكون رائعة

ذكرت صافيا دادوش الصحفية في جريدة ليكيب الفرنسية ان فتح الباب امام الإعلام الاوروبي والعالمي كان افضل فرصة لوضع النقاط على الحروف والرد على المشككين بالدليل القاطع مضيفة: بعد زيارتنا لمدينة العمال وايضا لإستاد خليفة الدولي تكونت لدينا انطباعات اجيابية للغاية فزيادة على ما تم توفيره من اجل ضمان الرفاهية والحقوق للعامل الوافد لدولة قطر وهو ما ينافي ما روج سابقا بخصوص هذا الموضوع فقد جاءت زيارتنا لإستاد خليفة لتبرز بالدليل القاطع ايضا ان هناك تقدما كبيرا في سير المشاريع المونديالية وهذا امر مهم للغاية خاصة اذا رأينا ان هناك دول اخرى احتضنت مثل هذه البطولات لم توفي بتعهداتها حتى قبل ايام من انطلاق المونديال وواجهت عراقيل كبيرة.

واوضحت: "أنا على ثقة تامة بان الإستادات القطرية ستكون رائعة وهذا الإنطباع لم يتكون فقط من الصور التي رايناها والمجسمات للإستادات بل من خلال سير الأشغال والقدرة على الإنتهاء منها قبل وقت طويل من التواريخ المحددة وهذا يعطي الفرصة للإنطباع والحرص على الجمالية وتحسين امور كثيرة بحكم ان عامل الوقت يلعب في مصلحة اللجنة المنظمة لتلافي بعض النقائص ان وجدت خلال السنوات المقبلة".

البجليكي ديلوتر: قطر تملك رؤية جيدة لاستضافة المونديال

قال الصحافي البلجيكي ديلوتر المحرر الرياضي لصحيفة اخر ساعة التي تصدر في بلجيكا تعليقا على زيارة إستاد خليفة ضمن وفد اعضاء كونغرس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية:" اعتقد ان إستاد خليفة واحد من الملاعب الرئيسية التي سوف تستضيف مباريات مونديال 2022 وهذا يبدو واضحا من سير العمل والاهتمام بهذه المنشاة التي اعرف انه قد تم تجديدها خاصة ان تاريخ انشاء الملعب كما علمت يعود الى السبعينيات من القرن الماضي وهذا امر يؤكد قيمة واهمية هذا الملعب الذي استضاف الكثير من الاحداث الرياضية الكبيرة وقد كنت شاهدا على احداها حيث اتيحت لي الفرصة لحضور مباراة البرازيل والارجنتين قبل خمس سنوات على ارض إستاد خليفة".

واضاف البلجيكي ديلوتر هناك ميزة اخرى لملعب إستاد خليفة وهي انه يعد من نوعية الملاعب المفتوحة التي تشعرك باتساع المكان وكذلك توزيع المدرجات يتيح فرصة افضل للرؤية عموما لدي انطباع جيد من زيارتي لملعب إستاد خليفة وهذا يؤكد الرؤية الجيدة التي تملكها قطر ويتم تنفيذها واعدادها منذ فترة لاستضافة مونديال2022.

هاردي هانيسبروخ: إستاد خليفة سيكون واحدا من الملاعب الجميلة

واوضح الصحافي الالماني هاردي هانيسبروخ رئيس القسم الرياضي بجريدة كيكر الالمانية ان الزيارة التي قام بها الى إستاد خليفة تركت لديه انطباعا جيدا عن سير الاعمال والاستعدادات الجارية لملاعب مونديال 2022 معتبرا استاد خليفة سيكون واحدا من الملاعب الجميلة بعد اكتمال العمل واخراجه بصورته النهائية.

واعتبر هانيسبروخ ان اعادة البناء والتاهيل تعتبر دائما اصعب من البناء الاول لان عملية التجديد تتطلب التعامل مع الاسس القديمة والمعالم الرئيسية التي بني عليها الاستاد من قبل سنوات وبالتالي اعتقد ان الفكرة جيدة وسوف يكون المردود النهائي جيدا.

ارليند ساديكو: قطر تقوم بعمل كبير للغاية

وقال ارليند ساديكو من كوسوف أن هناك فارقا كبيرا بين ما شاهده امس على ارض الواقع في زيارته لإستاد خليفة وبين المزاعم والإشاعات التي كان يسمعها او يقرأها ضد قطر.

وقال : "قطر قامت بعمل كبير للغاية واحرزت تطورا ملموسا في ما يخص تحسين ظروف العمال وخلق الظروف الملائمة لهم من اجل العمل في مختلف المشاريع المونديالية وبالتالي فإن الإنطباع تغير بشكل كامل حول ما سمعناه من كلام في السنوات الماضية.. علاوة على ان العمل في إستاد خليفة يسير بشكل يؤكد ان فكرة المونديال نجحت وان قطر ستنجح أيضا".

 واضاف شخصيا تكونت لي فكرة مغايرة عن امور كثيرة بعد هذه الزيارة إلى الدوحة واصبحت على يقين بان مونديال 2022 سيكون رائعا بحق خاصة وان هناك تقدما ملموسا في سير التحضيرات والمشاريع المرصودة للمونديال وهذا نابع من حرص الحكومة القطرية على الإيفاء بتعهداتها للأسرة الدولية وعدم النظر إلى المشككين والرد عليهم بالعمل وليس بالكلام.

شينسوكي كوباياشي : الاستاد سيفوق نظرائه العالميين

وقال الصحافي الياباني شينسوكي كوباياشي جئت إلى الدوحة في زيارة قصيرة ولكن بعد ما رأيته الآن صرت افكر في العيش هنا وطالما ان هناك رغبة قوية وحقيقية في التطوير والتحسين فإن النجاح سيتحقق عاجلا او آجلا وصرت الآن مقتنع بان قطر مقبلة على تنظيم مونديال مثالي للغاية ولها كل ممهدات النجاح لتصل أو تتجاوز ماهو موجود في عديد الدول الاوروبية خاصة ما شاهدته في إستاد خليفة والذي اتوقع ان يتفوق على إستادات شهيرة في العالم .

شريف عبد القادر: إستاد خليفة يكشف زيف ما يردده الغرب

وقال الزميل الصحفي المصري شريف عبد القادر انه حضر قبل ذلك وشاهد إستاد خليفة قبل ان يدخل في اطار مشروعات المونديال وكان من افضل الاستادات الموجودة في الوطن العربي وما سمعناه اليوم وشاهدناه على ارض الواقع يؤكد فكرة ان المسئولين هنا اذا ارادوا شيئا فعلوه وانهم عازمون على ابهار العالم في مونديال 2022 .

وقال:" استمعنا لشرح مبسط عن مراحل التطوير وارى ان ما يحدث هنا ومثله في باقي الاماكن يدعم الملف القطري وخاصة ان سقف طموحاتنا كعرب ارتفع بشدة عندما فكرت قطر في استضافة المونديال أول مرة في منطقتنا ودورنا كاعلاميين عرب ان ندعمها وننقل الحقيقة للعالم كما رأيناها لاننا لن نكون مبالغين او مروجي شائعات زائفة كما يحدث من الغرب".

واضاف:" ماسمعناه هنا يكشف لنا كم ان الامور هنا تسير وفق خطط مدروسة وتنفذها سواعد قادرة على انجاح المونديال الذي هو فخر لنا جميعا وحرصت على مناقشة الزملاء هنا من مختلف الجنسيات ولمست لديهم ارتياحا كبيرا وتغيرا في الفكرة التى كان يروج لها كارهي قطر ممثلة العرب وهي النقطة التى تكشفت امام الجميع .

خواكين ماروتو: الفكرة القطرية اعجبتي

قال الصحفي الاسباني الشهير خواكين ماروتو ان اكثر ما اعجبه في الجولة التى قام بها وفد الصحفيين الاجانب المشاركين في كونغرس الصحافة الرياضية هو الفكرة نفسها:" الفكرة التى دعت مسئولي قطر لدعوة الاعلاميين مباشرة الى ساحة الملعب او بالاصح الى ارض الواقع لنقل صورة حقيقية وواضحة، واضاف : "اعتقد ان البعض قد يرى ان الزيارة بروتوكلية او روتينية لكن ذلك ينفي مهنيتنا وخبرتنا والتى كانت ستكشف ذلك من الوهلة الاولى ..ولذلك اشكر المسئولين الذين سمحوا لنا بزيارة المنشآت التى من بينها إستاد خليفة وكانت لي مهمة سابقة في إستاد الوكرة وعدت بذات الانطباع وهو ان قطر قادرة على فعل اي شئ وارى شعبها وقادتها يحبون النجاح".

تاكاشي موريموتو: ثقة القطريين يحسدون عليها

ابدى الصحفي الياباني تاكاشي موريموتو سعادته البالغة بالتواجد في إستاد خليفة وشار الى انه سبق وان زار العديد من المشروعات التى كانت تحت الانشاء في بلدان كثيرة وكان يطلب من الحاضرية التوجه لغرف مغلقة لمشاهدة افلام تسجيلية وعروض فيديو اما ما حدث معهم بالنزول الى قلب الملعب والاستماع لشرح مطول فهذا يدل على ثقة المسئولين هنا في انفسهم وفي قدراتهم ورغبتهم في توصيل رسالة واضحة للاعلام الخارجي من خلال صحفيي الاعلام الخارجي نفسه وهي ثقة يحسدون عليها .

وقال تاكاشي:" زرت الدوحة اكثر من عشر مرات قبل ذلك واتطلع للمزيد من الزيارات وراهنت اصدقائي ان يرون نسخة مميزة لكأس العالم من هنا من الدوحة".

انا بيزلانتي:

ابدت المصورة السويسرية انا بيزلانتي دهشتها من الاخبار التى كانت تقال على قطر لاسيما في ملف العمال وقالت عقب تفقدها لمنشات إستاد خليفة : "قبل ان نجيئ الى هنا كنا نسمع ونقرأعن بعض المصطلحات مثل عبودية واستعباد واوضاع سيئة ..واذا كان ما يقولنه مقصود به ما شاهدناه هنا فانني اقولا اهلا بالأوضاع السيئة.. واذا كان ذلك مفهوم الغرب عن العبودية بأن تخصص مدينة كاملة للعناية بالعمال وتسكينهم وتوفير افضل وسائل العيش الذي يصل الى درجة الرفاهية فأهلا بها ...واضافت : تحدثت مع احد العمال هنا في إستاد خليفة وكانت ردوده عفوية واكد لي انه يعمل لفترة طويلة في الدوحة وانه سعيد للغاية ويتمنى ان يأتي اخوه هنا ليعمل معه وهذا ان دل يدل على راحة وطمأنينة".

وتابعت الكل لمس هنا الجهد المبذول و ندرك اننا امام اناس يخططون بشكل جيد ويبحثون دوما عن التفوق وهو ما يمهد الطرق امامهم للنجاح في مونديال 2022.

استاد خليفة الدولي (بالشراكة مع مؤسسة أسباير زون):

تاريخ بدء العمل: أكتوبر 2014

تاريخ الإنجاز المتوقع: 2016

تقدم العمل خلال العام الماضي: ترسية عطاء المقاول الرئيسي لبناء محطة الطاقة، والانتهاء من هدم الأجزاء القديمة، واستكمال أعمال التمديدات الكهربائية والصحية.

أهم التطورات المتوقعة خلال الحالي: إنهاء أعمال التحديث وإنجاز الاستاد بشكله النهائيّ.

حقائق عامة عن إستاد خليفة:

الاسم: استاد خليفة الدولي

تاريخ الإنجاز المتوقع: الربع الأخير من العام 2016

الموقع: أسباير زون في منطقة الوعب، الواقعة على مسافة 14 كم متر من قلب الدوحة.

مشروع التحديث: تتولى مؤسسة أسباير زون مسؤولية الإشراف على مشروع تحديث استاد خليفة الدوليّ الذي بدأ العمل فيه في جويلية 2014. وسيتضمن المشروع إضافة مبنى متعدد الطبقات للجناح الشرقي، وبناء سقف متصل بالسقف الحالي ليُغطي الملعب بأكمله، كما سيتم تزويد الملعب بتقنية التبريد المبتكرة التي ستعمل باستخدام موزعات الهواء النفّاثة.

التاريخ: تأسّس استاد خليفة الدولي في عام 1976، ويتميز الاستاد بتصميمه المعماري الفريد الذي حاز على عدد من الجوائز العالمية. ويحمل الاستاد اسم الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الأسبق، وقد سبق أن استضاف فعاليات رياضية كبرى، من بينها كأس الخليج، ودورة الألعاب الآسيوية لعام 2006، ودورة الألعاب العربية، ولقاءات الدوري الماسي لألعاب القوى، وعدد من المباريات الودية في كرة القدم جمعت بين فرق كبرى.

سعة الاستاد خلال كأس العالم 2022: 40,000

مباريات كأس العالم 2022: سيحتضن استاد خليفة الدولي عدداً من المباريات بداية من الأدوار التمهيدية وحتى مرحلة الدور ربع النهائي.

مرافق جديدة: ستتضمن عملية التحديث إنشاء متحف 3-2-1 الأولمبيّ وقاعة متعددة الأغراض ومناطق لكبار الزوّار، وبهو علوي يضم مجموعة من المحلات التجارية والمطاعم ومركزاً صحياً، وستصمّم قاعات كبار الشخصيات على طراز فريد يجمع بين التراث الثقافي لدولة قطر والطابع المعماري الحديث للدوحة.

الوضع الحالي: استاد خليفة الدولي هو أحد أبرز المنشآت الرياضية متعددة الاستعمالات في قطر، وهو يقع في منطقة أسباير المعروفة أيضاً باسم المدينة الرياضية بالدوحة. وتضم منطقة أسباير عدداً كبيراً من المرافق عالمية المستوى، أبرزها مقرّ أكاديمية أسباير للتفوق الرياضيّ، إلى جانب مركز حمد للألعاب المائية، وقبة أسباير، ومستشفى سبيتار، وبرج الشعلة-أسباير، ومركز التسوق التجاري فيلاجيو.

أسامة السويسي  موقع الكأس

comments powered by Disqus

آخر الأخبار



البطولات

اختر دوري
  • المحترف الأول "موبيليس"
1 - شباب قسنطينة
27 12 19
2 - شبيبة الساورة
23 12 18
3 - وفاق سطيف
20 11 11
4 - مولودية الجزائر
18 11 10
5 - مولودية وهران
17 12 13
6 - شباب بلوزداد
17 12 11
7 - نادي بارادو
17 12 12
8 - اتحاد بلعباس
16 12 15
9 - شبيبة القبائل
15 12 12
10 - نصر حسين داي
14 12 10
11 - أولمبي المدية
13 12 9
12 - اتحاد العاصمة
12 9 12
13 - دفاع تاجنانت
11 12 11
14 - اتحاد بسكرة
10 11 7
15 - اتحاد الحراش
9 12 13
16 - اتحاد البليدة
4 12 8
شاهد التفاصيل

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تتفق مع من يرى أن تير شتيغن حارس برشلونة هو أفضل حارس في العالم حاليا؟

هل تتوقع حدوث مفاجأة كبيرة هذا الموسم بعدم تأهل أي فريق إيطالي لثمن نهائي دوري أبطال أوروبا؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
11:00 | 2017-09-05 الحراس الشخصيون .. أقرب الناس إلى نجوم الرياضة والأكثر حرصا على حياتهم

لا يقتصر مجال عمل الحراس الشخصيين على ميدان السياسة ومجال الفن لحراسة كبار النجوم الفنية المعروفة، أو بالنسبة للعائلات الغنية التي تعتمد عليهم من أجل حماية أفرادها من خطر الاختطاف والسرقة ...

10:00 | 2017-08-30 مبابي ... الموهبة الصغيرة التي هزت كيان الأندية الكبيرة

كيليان مبابي لوتين، اسم تكرر في الكثير من المناسبات خلال الموسم الفارط، بفضل المستوى منقطع النظير الذي قدمه في تشكيلة ليوناردو جارديم مدرب موناكو ...

10:00 | 2017-08-25 الأسماء المستعارة ... جزء لا يتجزأ من كيان نجوم الساحرة المستديرة

دائما ما يحاول نجوم كرة القدم الاختلاف والتميز عن البقية من خلال بناء شخصية خاصة بهم تميزهم طيلة مسيرتهم الكروية ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال