حقائق حول ملعب الريان الذي يستضيف نهائيات كأس العالم

استاد الريان هو الاسم الذي سيحمله الاستاد الجديد. 22 أبريل 2015 هو موعد التدشين.

نشرت : الهداف السبت 25 أبريل 2015 19:38

الربع الأول من عام 2019 هو موعد الإنجاز المتوقع.

20 كلم هي المسافة التي تفصل الاستاد الجديد عن مركز مدينة الدوحة إذ سيُقام استاد الريان الجديد في مكان استاد أحمد بن علي.

في 2 فبراير 2015 تم الانتهاء من هدم الاستاد القديم.

90% على الأقل من المواد الناتجة عن الهدم سيتم إعادة تدويرها واستخدامها في مشاريع أخرى. 

40 ألف مشجع هي سعة الاستاد خلال البطولة.

21 ألف مشجع هي سعة الاستاد بعد انتهاء البطولة، إذ سيتم تفكيك الطبقات العليا لمنحها للدول النامية التي تفتقر للبنية التحتية الرياضية.

خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 سيكون استاد الريان مؤهلاً لاستضافة المباريات حتى الدور ربع النهائيّ.   

ستضمّ المنطقة المحيطة بالاستاد مسجداً، ونادياً للأعضاء، ومضماراً رياضيّاً، وملعباً للكريكت، وملاعب لكرة التنس، وملعباً لرياضة الهوكي، وملاعب تدريب لكرة قدم، ومركزاً للرياضات المائية، وحديقةً مخصصة لممارسة رياضة التزحلق، ومضماراً مخصصاً لركوب الدراجات، ومناطق مشاة مغطاة، ونوافير للمياه.

فرع جديد لمستشفى سبيتار أول مستشفى متخصص في الطب الرياضي بالمنطقة سيكون أيضاً أحد المرافق التي ستُقام في المنطقة المحيطة بالاستاد.

5 دقائق سيراً على الأقدام هي المسافة التي تفصل محطة مترو الريان التي تصل للاستاد عن قطر مول الذي يجري بناؤه حالياً قرب الاستاد.

3,400 هد عدد مواقف السيارات التي ستضمها المنطقة المحيطة بالاستاد بعد البطولة.

نظرة عامة حول الاستاد: سيكون استاد الريان متوافقاً بشكلٍ كامل مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وسيتم تزويده بتقنية التبريد المبتكرة التي ستضمن راحة اللاعبين والمشجعين على مدار العام، بالإضافة لشاشتين عملاقتين ومناطق مخصصة لمنشآت الضيافة والخدمات.

نادي أعضاء الريان الجديد: سيضمّ النادي الجديد صالة بولنج، وصالات بلياردو، ونادياً رياضي، وغرفاً لتبديل الملابس، إضافة لمكاتب الإدارة.

الشركة المسؤولة عن أعمال الهدم والأعمال التمهيدية: (مانكو انترناشونال جينرال كونتراكتيج دبليو.إل.إل) وهي تحالف مشترك بين شركة (مانكو دبليو.إل.إل وشركة بوكينجهام جروب كونتراكتينج ليمتد).

مدير المشروع: شركة أيكوم.

مستشار التصميم: يتولى تصميم المشروع شركتا رامبول وباترن للاستشارات الهندسية.

تصميم الاستاد:  استوحي تصميم الاستاد من التاريخ الغني لمنطقة الريان ليعكس الثقافة والتقاليد القطرية وطابع المنطقة التي سيُقام فيها. وسيُشكل الاستاد إضافة معمارية فريدة لبلدية الريان في الوقت ذاته الذي يُسهم فيه في استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم وفي تعريف العالم بالهوية القطرية. 

الاستدامة: يُراعي تصميم الاستاد الحد من نسبة الانبعاثات الكربونية داخل الاستاد والمنطقة المحيطة به، وذلك من خلال الاعتماد على عدة وسائل منها زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتبني نمط المباني الخفيفة في تصميم الاستاد والاختيار الدقيق لمواد البناء واستخدام معايير عالمية لكفاءة استخدام الطاقة والماء. وقد تمّ تصميم الاستاد بهدف الحصول على تصنيف نظام تقييم الاستدامة الشامل (GSAS) ونظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED).  

منشآت الضيافة والخدمات التي تتخذ شكل كثبان رملية ستكون أحد أبرز مميزات الاستاد الجديد إذ ستُحيط به من الخارج محاكيةً بذلك الكثبان الرملية التي تحيط ببيوت الشعر.

الإرث: سيُصبح استاد الريان الجديد معلماً مهماً من معالم منطقة الريان يُمكّنها من استضافة أحداث رياضية كبرى بدءاً من العام 2019، كما سيكون بتصميمه المستوحى من التراث القطري والذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة رمزاً للابتكار والإبداع والهوية القطرية. وبفضل المرافق المتعددة التي ستضمها المنطقة المحيطة سيُصبح الاستاد مركزاً اجتماعياً لأهالي الريان ومقصداً لممارسة مختلف الرياضات والتنزه ليشجع بذلك أهالي المنطقة والزوار على تبني أنماط حياة صحية، كما سيُسهم الفرع الجديد لمستشفى سبيتار في تعزيز الرعاية الصحية والدعم الطبي المتوفر لأهالي المنطقة ومرتادي النادي ولاعبي نادي الريان

ما هو الاسم الكامل للاستاد وأين يقع؟

سيُطلق على الاستاد اسم استاد الريان وسيُبنى في مكان استاد أحمد بن علي التابع لنادي الريان الرياضي والذي تم الانتهاء من إزالته مؤخراً. 

 كم تبلغ السعة الاستيعابية للاستاد؟

ستصل سعة الاستاد الاستيعابية خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 إلى 40 ألف مشجع، على أن يتم تخفيضها عقب انتهاء البطولة إلى 21 ألف مقعد بعد إزالة الطبقة العلوية من المدرجات ومنحها للدول النامية التي تفتقر للبنى التحتية الرياضية المناسبة حول العالم.

 لماذا يتم إعادة بناء الاستاد مكان الملعب القديم بدلاً من بناء استاد جديد في موقع آخر؟

اتخذت اللجنة العليا قراراً بإعادة بناء استاد الريان القائم حالياً من أجل الوفاء بمتطلبات الفيفا الخاصة بالاستادات المستضيفة لكأس العالم لكرة القدم، وبعد دراسة أجرتها أظهرت تقارب التكلفة بين عمليتي التحديث وإعادة البناء مع ضمان عمر افتراضي أطول للاستاد في حال إعادة البناء. كما تقرر بناء الاستاد الجديد في نفس الموقع بسبب ارتباط المشروع بمشروعات البنى التحتية الأخرى ومن أهمها مشروع الريل الذي سيكون استاد الريان محطته الأخيرة في مدينة الريان بحلول عام 2022. وسيُبنى عدد من المرافق الإضافية في المنطقة المحيطة بالاستاد لخدمة سكان مدينة الريان وذلك تماشياً مع رؤية اللجنة العليا للمشاريع والإرث في ترك إرث مستدام بعد بطولة كأس العالم قطر 2022.

 ما المرافق التي ستشتمل عليها المنطقة المحيطة؟

ستضم المنطقة المحيطة بالاستاد عدداً من المرافق التي ستخدم جميع سكان مدينة الريان، ومن بينها مسجد، ونادٍ للأعضاء، ومضمار رياضيّ، وملعب للكريكت، وملاعب لكرة تنس، وملعب لرياضة الهوكي، وملاعب تدريب لكرة قدم، ومركز للرياضات مائية، وحديقة مخصصة لممارسة رياضة التزحلق، ومضمار مخصص لركوب الدراجات. وسيُقام في المنطقة المحيطة بالاستاد أيضاً فرع جديد لمستشفى سبيتار، أول مستشفى متخصص في الطب الرياضي بالمنطقة.

 متى سيكتمل بناء الاستاد؟

من المتوقع أن يكتمل بناء الاستاد في الربع الأول من عام 2019.

 من هي الشركات التي تم التعاقد معها لتنفيذ المشروع؟

أكملت شركة (مانكو انترناشونال جينرال كونتراكتيج دبليو.إل.إل) وهي مشروع مشترك بين شركة (مانكو دبليو.إل.إل وشركة بوكينجهام جروب كونتراكتينج ليمتد) تنفيذ أعمال الهدم وأعمال البناء التمهيدية. في حين تتولى شركتا "رامبول" و "باترن" مسؤولية تصميم المشروع، وتتولى شركة "آيكوم" مسؤولية إدارة المشروع.

 من أين استوحي تصميم الاستاد؟

استوحي تصميم الاستاد من التراث الرياضي لمدينة الريان وستتجلّى فيه ملامح الثقافة والعادات القطرية، حيث ستتميز واجهة الاستاد باحتوائها على العديد من النقوش والتصميمات المحلية المستلهمة من التاريخ والثقافة القطرية. كما يهدف التصميم إلى جعل الاستاد أيقونة معمارية فريدة ترمز لمدينة الريان وللثقافة القطرية والعربية عمومًا. وستُحيط منشآت الضيافة والخدمات التي تتخذ شكل كثبان رملية بالاستاد من الخارج محاكيةً بذلك الكثبان الرملية التي تحيط ببيوت الشعر.  

 ما الإجراءات التي يجري اتخاذها لضمان استدامة الاستاد؟

تمثل الاستدامة عنصراً رئيسياً في جميع مراحل تشييد الاستاد، حيث سُيعاد تدوير 90% من المواد الناتجة عن هدم استاد أحمد بن علي وسيُستخدم جزءٌ منها لتصميم أعمال فنية مختلفة يبتكرها فنانون محليون وعالميّون.

 وسيُراعى في التصميم أن يُحدّ من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير داخل الاستاد وفي المنطقة المحيطة به، وذلك من خلال الاعتماد على عدة وسائل منها زيادة مصادر الطاقة المتجددة، وتبنّي نمط المباني الخفيفة في تصميم الاستاد والاختيار الدقيق لمواد البناء واستخدام القياسات الخاصة بكفاءة الطاقة والماء. وقد تمّ تصميم الاستاد بهدف الحصول على تصنيف نظام تقييم الاستدامة الشامل (GSAS) ونظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED).

 ماذا عن آخر التطورات في الاستادات الأخرى؟

استاد الريان هو الاستاد الخامس الذي تعلن اللجنة العليا عن تصميمه. ويجري العمل حالياً في الاستادات التالية: استاد الوكرة، واستاد البيت في الخور، واستاد خليفة الدولي، واستاد مؤسسة قطر، واستاد الريان.

 هل سيلتزم المقاولون العاملون في مشروع استاد الريان بمعايير اللجنة العليا لرعاية العمال؟ 

نعم، فجميع المقاولين العاملين في مشروع استاد الريان وفي سائر مشاريع اللجنة العليا ملزمون بتطبيق معايير اللجنة العليا لرعاية العمال، ويُجري فريق مراقبة تطبيق معايير رعاية العمال في اللجنة العليا تدقيقاً دورياً على مواقع العمل لضمان تطبيق هذه المعايير وضمان التزام المقاول بإجراءات التصويب التي تقترحها اللجنة العليا، وقد نفذ المقاول منذ ذلك الحين جميع التوصيات التي قدمتها اللجنة العليا لضمان توفير بيئة صحية وآمنة للعمال.

 كيف ستتم مراقبة تطبيق معايير رعاية العمال في مشروع استاد الريان؟

تقوم اللجنة العليا للمشاريع والإرث بإدراج معايير رعاية العمال في  جميع وثائق المناقصات التي تُصدر للشركات الراغبة في العمل في مشاريع اللجنة العليا، وخلال مرحلة التقييم الفني يتم تقييم المتقدمين وفق مجموعة من المعايير المتعلقة بقدرتهم على إنجاز المشروع بما في ذلك رعاية العمال.

وعندما يتم اختيار مقاول معين، يقوم فريق اللجنة العليا لمراقبة تطبيق معايير رعاية العمل بإجراء تدقيق خارجيّ دوريّ، وخلال مرحلة طرح المناقصة يتم تطوير خطة لتصويب الأوضاع، وتخضع هذه الخطة لتعديلات مستمرة بحسب الحاجة، لإضافة أي حالات عدم امتثال يجري اكتشافها خلال التدقيق الدوري. ويعمل فريق اللجنة العليا بالتعاون مع المقاول على تطبيق كافة الإجراءات  الواردة في خطة تصويب الأوضاع وفق جدول زمني محدد.

 هل وقعت أي حوادث في موقع مشروع استاد الريان حتى الآن؟

يتم تزويد العاملين في مشروع استاد الريان بكافة تجهيزات السلامة الضرورية للحفاظ على صحتهم وأمنهم، كما تًتخذ جميع الإجراءات الضرورية للوقاية من المخاطر في موقع العمل، وحتى هذا التاريخ لم يشهد موقع مشروع استاد الريان أي حادث أو إصابة تُذكر.  

 ثانياً: أسئلة حول برنامج اللجنة العليا للتواصل المجتمعيّ "جيران":

ما هو برنامج "جيران"؟

"جيران" هو برنامج اللجنة العليا للمشاريع والإرث للتواصل المجتمعي، والذي يهدف إلى تحقيق تواصل دائمٍ مع كافة فئات المجتمع من خلال المبادرات والبرامج الرياضية والثقافية والفنية والتطوعية. ويمنح برنامج "جيران" اللجنة العليا للمشاريع والإرث فرصة التواصل مع كافة أفراد وفئات المجتمع والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم حول مشاريعها ومبادراتها، والاطلاع على رؤيتهم في الطريق لاستضافة بطولة تاريخية لكأس العالم لكرة القدم في 2022 تترك إرثاً مستداماً لقطر والمنطقة.  

 ما هي مهمة برنامج جيران؟

مهمة برنامج جيران هي التواصل بشكل مباشر مع أفراد المجتمع والاستماع لآرائهم وتطلعاتهم لتضمينها في مخططات استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 وفي خطط الإرث الذي ستتركه هذه البطولة لقطر والمنطقة. وستتيح وسائل التواصل الاجتماعي للبرنامج فرصة الالتقاء بالناس والحديث معهم واطلاعهم على جميع برامج ومبادرات التواصل المجتمعي التي تطلقها اللجنة العليا في الطريق لاستضافة كأس العالم، كما ستُمكنه من الإجابة على أسئلتهم واستفساراتهم حول كل ما يتعلق باستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.       

 كيف يمكن التواصل مع برنامج "جيران"؟

يمكن التواصل مع برنامج اللجنة العليا للتواصل المجتمعي "جيران" عبر الصفحة الخاصة بالبرنامج على موقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث www.sc.qa أو عبر حساب جيران على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وإنستجرام @JeeranQA. 

 ثالثاً: أسئلة عامة حول بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022:

ما هو موقفكم بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بنقل بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 إلى فصل الشتاء؟     

إننا نرحب بقرار المكتب التنفيذي المتعلق بتحديد موعد إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، ونؤكد على احترامنا له خاصة وأنه يعكس رأي مجتمع كرة القدم الدولي. وبالرغم من تغيير موعد إقامة البطولة، إلا أننا ماضون قدماً في تطوير تقنية التبريد المبتكرة، وتضمينها في جميع الاستادات المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وذلك مع وإدراكنا لعدم وجود حاجة لتشغيل هذه التقنية خلال مباريات بطولة كأس العالم قطر 2022 التي ستُقام في شهري نوفمبر وديسمبر.

 إذ أن تطوير وتشغيل تقنيات التبريد الصديقة للبيئة لم يكن يستهدف فقط استخدامها خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، وإنّما يستهدف في المقام الأول ترك إرث مستدام لدولة قطر ولبلدان المنطقة وباقي الدول ذات الطقس المشابه.

 بعد الإعلان عن أول اجتماع للمجلس التنفيذي للجنة المحلية المنظمة 2022، هل سيتأثر عمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث؟ وما هو الفرق بين مهام اللجنتين؟

لن يتأثر عمل اللجنة العليا للمشاريع والإرث. فهي الجهة التي تتولى مهمة تهيئة الأرضية اللازمة لإقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي ستقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، ، كما تتولى مهمة ضمان أن تترك هذه البطولة إرثاً مستداماً يُسهم في دفع عجلة التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية وفق الأهداف التي رسمتها رؤية قطر الوطنية 2030.

فيما تتولى اللجنة المحلية المنظمة قطر 2022 مهمة تنظيم الحدث ذاته وكل ما يتصل به من مخططات وعمليات تشغيلية وحملات تسويقية واتفاقيات، إلى جانب إدارة للعلاقة مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

 

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال