"آل كابوني" كرة القدم سقط أخيرا !

ينطبق على جوزيف سيب بلاتير رئيس دولة "الفيفا" ما يسري نصا وروحا على كثيرين أشباهه وأتباعه في دول متفرقة في العالم

نشرت : بيار مينيس الجمعة 29 مايو 2015 08:26
الكاتب

بيار مينيس

قائمة المقالة

ممن يتناولهم المثل الإيرلندي الشهير الذي يقول: "يتمسكن حتى يتمكن" أعترف بأنني سلمت قبل اليوم بكل ما ذهب إليه أي رجل مرموق في هذا العالم حين قال بعد ترشح بلاتير لعهدة جديدة إن الملك سيبقى في عرشه لسنوات طويلة.

لكن يبدو أننا الآن على موعد مع الحلقة الأخيرة من مسلسل تراجيدي بني السيناريو فيه على فكرة الفساد المالي والإداري واختير السويسري بلاتير ليكون بطله من طينة زعيم "المافيا" الأميركي الشهير "آل كابوني".

بلاتير ذهب بالدور والفعل والممارسة إلى ما هو أكثر من ''آل كابوني'' بالفعل، ربما يقترب نموذجه من "العراب" في رائعة مارلون براندو، فتجارب الأيام والسنين التي أعقبت تربع مافيا العجوز السويسري على عصب الحياة في ملاعب العالم، أثبتت أنه قليل ذمة، فهو يلوك كلمة ديمقراطية آناء الليل وأثناء النهار، ويسهب في تبيان فضائل الانتخاب، ويدعو الشعوب الكروية إلى ممارسة حقها في الاختيار من دون ترهيب أو حتى ترغيب، لأنها يجب أن تمارس طقوس حقها وواجبها في غاية الشفافية.

لكنه في الواقع يقود واحدا من أعتى الديكتاتوريات في العالم، فهو لا يقبض على الكرسي ويمارس الاتجار بالمخدرات كما تفعل ثلة من زعماء أمريكا الجنوبية، ولا يزج بخصومه ومعارضيه في غياهب السجون حتى آخر قطرة نفس في حياتهم، إنه أكبر وأدهى وأمر من ذلك .
بلاتير الذي ناطح الدول واستخف بالشعوب طيلة 17 سنة كاملة، بات اليوم تحت رحمة الأمن الأمريكي، وأكاد أجزم بأنني لست الوحيد الذي كان الأسعد بما تناولته وسائل الإعلام خلال الساعات الماضية حول وضع هذا الرجل تحت الرقابة للتحقيق معه، فهناك الآلاف إن لم نقل الملايين من الأشخاص في كل مناطق العالم ممن شعروا بنفس سعادتي أو أكثر لأنهم تضرروا كثيرا من ظلم هذا "الديكتاتور".

كلمات دلالية : بيار مينيز

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى
تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
23:14 | 2019-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

17:41 | 2019-08-30 ليفاندوفسكي... الهداف البولوني المرعب الذي تفنن في هز شباك المنافسين

يأتي الاعتقاد للوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال