أوباميانغ: "رفضت عرض البياسجي من أجل دورتموند ولم أفرض نفسي في ميلان بسبب مهاجميه"

أجرت قناة "بيين سبور" الفرنسية حوارا مع بيار إيميريك أوباميانغ مهاجم نادي بوروسيا دورتموند ، حيث تحدث فيه عن الكثير من المستجدات فيما يخص المنتخب الغابوني ملمحا لإمكانية تولي والده بيار فرونسوا أوباميانغ العارضة الفنية لـ الغابون

أوباميانغ
نشرت : الهداف الاثنين 04 نوفمبر 2013 23:43

وعاد "نايمار إفريقيا" مثلما يلقب إلى المرحلة التي كان فيها لاعبا في ميلان الإيطالي، ثم تحدث عن عرض بوروسيا دورتموند وأسباب اختياره اللعب في ألمانيا، كما أعطى بعض الإشارات للوجهة القادمة لزميله المهاجم البولوني روبرت ليفاندوفسكي.

رغم جديتك فوق أرضية الميدان لا يعرف الجمهور أنك مختلف كثيرا خارج المستطيل الأخضر، حدثنا قليلا عن ذلك؟

كل اللاعبين يلتزمون بالجدية في الملاعب وإلا لكان الأمر كارثيا بالنسبة لهم، لكن الشخصية تختلف تماما بمجرد الخروج من الملعب خاصة في المنزل أين أرتاح كثيرا، لدي طفل يبلغ من العمر سنتان يتمتع بحيوية كبيرة وأحب الجلوس معه كثيرا.

أنت ابن لاعب كبير "بيار فرنسوا أوباميانغ" لاعب ترك بصمته في الكرة الفرنسية والغابونية على حد سواء، هل يمكنك أن تكلمنا عنه قليلا؟

نعم، لقد قطعنا الكثير من الكلومترات بسببه لأنه كان كثير التنقال لافال أين ولدت، تولوز، لوهافر، نيس، كما انتقلنا إلى إيطاليا لما لعب في صفوف "ترياستينا" وبلغ بنا الحد حتى الانتقال إلى كولومبيا، لكننا عدنا بعد ذلك إلى فرنسا وأنهى مشواره في "روان".

ألم يقلقكم كل هذه الانتقالات في كل الاتجاهات؟

لا أبدا، لأن أهم شيء هو أني كنت أستطيع مشاهدته في الملاعب ولم يقلقني الأمر، كنت صغيرا وأتيحت لي فرصة العيش ومع عائلتي في الكثير من البلدان، كما تعرفت على الكثير من الثقافات وهذا مفيد لي، فأنا أتحدث الكثير من اللغات الآن.

هل تستطيع أن تخبرنا كم من لغة تتقن؟

أتقن اللغة الإيطالية والإسبانية بالإضافة للفرنسية وبعد انتقالي إلى بوروسيا دورتموند أصبحت أتقن الألمانية.

علمنا من أفراد عائلتك أنكم في تشترطون كل انتقال أن يكون هناك حديقة في المنزل...

هذا طبيعي والدي كان حريصا على الاجتماعات العائلية، كما كنت ألعب كرة القدم في الحديقة وكان والدي يعطيني التعليمات.

كيف تصف لنا علاقتك بوالدك، وهل يقدم لك النصائح حتى الآن، وهل يهتم بك كثيرا؟

نعم، لوالدي فضل كبير فيما وصلت إليه الآن وعلاقتنا رائعة، لقد حقق مشوارا رائعا خلال مسيرته الاحترافية وهو أفضل معلم بالنسبة لي، فهو بمثابة الأب، الأخ، الصديق وكل شيء بالنسبة لي.

هناك معلومة لا يعرفها الكثير من الأنصار هو أنكم تعرضتم لمشاكل إدارية في فرنسا بسبب اسم والدك، اشرح لنا ذلك...

نعم، واجهتنا بعض الصعوبات الإدارية بسبب الجنسية وكان اسم والدي هو السبب، فالاسم الحقيقي لوالدي هو "أوبام تيري إيانغ"، وعندما وصلنا إلى فرنسا في تلك الفترة كان القانون يمنع أن يكون اسمان لشخص واحد، لذلك فقد اختار هذا اللقب "أوباميانغ"، وهو الاسم الذي أحمله اليوم على قميصي وأنا فخور بذلك.

بما يذكرك اسم أرييدو برايدا؟ (المدير التنفيذي السابق لـ ميلان وصاحب نفوذ كبير في إيطاليا)

أتذكره جيدا، كنت أبلغ من العمر 13 سنة وكنت أنشط في نادي "لابروباتريا" الإيطالي وقضيت 3 سنوات في هذا الفريق، وقضيت 6 سنوات في إيطاليا إجمالا، لقد أتيحت لي فرصة إجراء التجارب في ميلان مع أخي "ويلي" لكن المسؤولين لم يقتنعوا بي، شعرت بخيبة أمل في البداية وبعد ذلك انتقلت إلى فرنسا وقضيت 12 سنة بين لوهافر وباستيا.

لكنك عدت بعد ذلك إلى ميلان مرة أخرى...

نعم، عندما كنت في باستيا قال لي والدي بأني إذا تمكنت من تسجيل 6 أهداف فسيعيدني مرة أخرى إلى ميلان من أجل إجراء التجارب، سجلت 8 أهداف في ذلك الموسم وعدت إلى ميلان وقمت بتحضيرات بداية الموسم هناك، ثم وقعت على عقد مع ميلان وكان أرييدو برايدا صاحب فضل عظيم علي، وهناك قصة طريفة في هذا الشأن.

احكها لنا؟

"بريدا" كان له نفوذ كبير بـ ميلان في تلك الفترة، حيث تحدث مع والدي وقال له: "إذا كان ابنك يفوقني طولا فسنوقع له العقد وإلا فلن نفعل ذلك"، وقفت جنبا إلى جنب معه وكنت أطول منه، وفي النهاية وقعت مع ميلان.

كان ذلك عام 2007 ولكنك لم تلعب مع الفريق الأول، لماذا لم يحدث ذلك؟

كنت هداف الفريق الثاني لـ ميلان، لكن يجب الاعتراف أن ميلان كان يملك فريقا كبيرا في تلك الفترة، بما أنه كان من أحسن الفرق في التاريخ ويتوفر على عناصر قوية جدا في الهجوم من أمثال جيلاردينو وإينزاغي، لم أستطع منافسة هؤلاء ولم تتح لي الفرصة حتى ألعب مع الفريق الأول سواء في الدوري أو الكأس، أتذكر فقط أني لعبت مقابلة ودية أمام دينامو كييف، لكني لم أحصل على فرصتي كاملة وهذا مبرر نظرا للفريق الذي كان يملكه ميلان، ورغم من ذلك فقد كانت تجربة رائعة ولها أثر كبير في مسيرتي.

بعد عامين في ميلان قررت أن تقطع الكلومترات مثل والدك، حدثنا عن هذه الفترة وما الذي اكتسبته خلال ذلك الترحال؟

نعم بدأت الرحلة بعد ذلك، انتقلت إلى فرنسا ولعبت في صفوف ديجان وليل، ثم إلى موناكو، وأمضيت بعدها 3 سنوات في نادي "سان إيتيان"، أحببت هذا الفريق كثيرا لأنه منحني الثقة، كما مكنني المدرب كريستوف غالتيي من العودة بعد كل ذلك الترحال في فرنسا، لم يثق في الكثيرون لكنه فعل ذلك وأنا مدين له، لقد راهن على قدراتي ولم أخيب ظنه، وكان السبب في وصولي إلى بوروسيا دورتموند وأشكره على ذلك.

لماذا اخترت اللعب للمنتخب الغابوني؟

قراري كان محل نقاش كبير في العائلة، أردت اختيار الجنسية الإسبانية مثل والدتي لألعب في المنتخب الإسباني ولو حدث الأمر لكان من الصعب علي أن أجد مكانتا هناك، لعبت مع منتخب آمال فرنسا بعد اتصالات كثيرة من المدرب "إيريك مومبار" وكانت الأمور جيدة، وبعدها تحدثت كثيرا مه عائلتي من أجل اتخاذ هذا القرار.

وما الذي أثر على قرارك؟

كانت لي مقابلة مع "ألان جيراس" (مدرب الغابون سابقا) وهو صديق حميم لوالدي، أتذكر أنه تحدث معي قبل مقابلة ديجون وغاغون، كما تحدثت مع والدي وكنت أريد القيام بنفس خطواته وقررت اللعب في منتخب الغابون، أنا فخور بتمثيل بلدي الأصلي وأتمنى أن أقود المنتخب يوما ما إلى المونديال ولما لا الحصول على جائزة أحسن لاعب إفريقي، أعرف أنها هدف بعيد، لكن لدي الإمكانات لأصل إلى ذلك، ولهذا اخترت المنتخب الغابوني، وأريد أن أكون مثل والدي لأنه مثل ألوان المنتخب 82 مرة وكان قائده.

نعرف أن منتخب الغابون يجد صعوبات كبيرة في اختيار مدرب حاليا وسمعنا إشاعات أن والدك سيكون المدرب القادم، هل هذا صحيح؟

لا أستطيع أن أؤكد لك ذلك لأن والدي سيغضب مني، ولكن هناك اتصالات بين الطرفين، ولا أخفي عليك أني أتمنى أن يحصل ذلك، فتدريب منتخب الغابون واحد من أهداف والدي، فرغم أني لم أتحدث معه مطولا في الأمر لكنه يريد ذلك، كما يطمح لتحقيق إنجاز رائع مع المنتخب بما أنه يعرف كل اللاعبين الغابونيين، لقد كانت فكرتي وطرحتها عليه ولم يعارض الأمر وأنا متأكد أنه سينجح.

كيف كانت ردة فعلك عندما تلقيت عرضا من دورتموند؟

كنت سعيدا جدا، بوروسيا دورتموند من أكبر الأندية في ألمانيا وأوروبا، وكان قريبا الموسم الماضي من تحقيق لقب رابطة أبطال أوروبا، أتمنى أن يحدث ذلك مجددا وأنا أعمل بجد لنعيد إنجاز الموسم الماضي، عرض دورتموند لا يرفض لأنه فريق ممتاز ويمكنني من لعب المسابقة الأغلى وهي رابطة الأبطال.

سمعنا أنك رفضت عرضا من باريس سان جرمان...

نعم، كان هناك عرض من باريس سان جرمان، وقد حدثني مسؤولوه عن مشروع كروي ضخم ورفضت ذلك، وافقت مباشرة على عرض دورتموند لأني كنت أريد مغادرة فرنسا في جميع الأحوال.

ماذا عن الإشاعات حول زميلك ليفاندوفسكي، هل يمكنك أن تسرب لنا معلومة حول مستقبله؟

الأحداث تتطور كثيرا في كرة القدم، روبرت يريد الانتقال إلى بايرن ميونيخ والكل يعرف ذلك، لكن برشلونة يريده بقوة ولا نعرف ما يدور في ذهنه الآن، لكن إذا قرر الرحيل فأتمنى أن ينتقل إلى برشلونة عوض الانتقال إلى البايرن حتى لا يكون منافسا لنا.

قلت أنك كنت تريد اختيار الجنسية الإسبانية، وهو ما يدل أنك من مناصري الليغا، كيف ترى الصراع بين ريال مدريد وبرشلونة؟

أنا أحب الليغا وأتابع كثيرا مباريات ريال مدريد، أعتقد أن الفريق مازال تائها ويبحث عن شخصيته وعلى كارلو أنشيلوتي أن يخلق الاستقرار في التشكيلة، أعتقد أن الأمور لن تتغير وستكون مثل السنوات السابقة، برشلونة وريال دريد في المقدمة يليهما أتلتيكو مدريد الذي يحقق بداية جيدة حتى الآن، لكن أعتقد أن المنافسة ستكون بين هاته الفرق الثلاث، لكني أتمنى أن يفوز الريال بالدوري.

                                عن قناة "بيين سبور" الفرنسية.  

كلمات دلالية : أوباميانغ

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال