فيليب لام: "البايرن مرشح بقوة للفوز بكأس العالم للأندية"

يستعد فيليب لام لخوض منافسة جديدة رفقة ناديه بايرن ميونيخ، وسيكون قائد النادي البافاري المرصع سجله بعدد كبير من الألقاب على موعد لأول مرة مع لعب كأس العالم للأندية التي انطلقت في "المغرب"، وبما أنها

نشرت : الهداف الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 00:44

المرة الأولى التي سيلعب فيها هذه المنافسة، قال صاحب الثلاثين عاما إنه يعطيها أهمية كبيرة جدا، ورغم اعترافه في هذا الحوار أن كأس العالم للأندية لا تحظى بشعبية كبيرة في القارة العجوز، إلا أنه شدد على أن النادي الألماني سيرمي بكل ثقله من أجل التتويج بلقبها، لا سيما وأن الفرصة قد لا تتاح مرة أخرى للعديد من اللاعبين للمشاركة فيها، كما تطرق الدولي الألماني في هذا الحوار لحظوظ منتخب "المانشافت" في كأس العالم 2014، والمنتخبات المرشحة للفوز باللقب العالمي حسب وجهة نظره.

من وجهة نظرك الخاصة، هل كأس العالم للأندية على درجة كبيرة جدا من الأهمية بالنسبة لفريق مثل بايرن ميونيخ؟

بطبيعة الحال، هي منافسة جد مهمة بالنسبة لأي فريق ولأي لاعب، وذلك لأن التتويج بلقب هام مثل دوري الأبطال لا يحدث دائما.

هل نفهم من كلامك أنك متحمس جدا لهذا التحدي الجديد؟

لم يسبق لي المشاركة في كأس العالم للأندية، وستكون هذه هي المرة الأولى لي، وبطبيعة الحال آمل أن نوفق خلال هذه البطولة، وأن نتوج باللقب في نهاية المطاف.

كيف كان استعدادكم لهذه المنافسة التي ستواجهون فيها فرقا ربما لا تعرفون عنها شيئا؟

قمنا بالتحضير لهذه المنافسة بشكل جيد جدا، وفي عالم كرة القدم لا يمكنك توقع ما يحدث، فقد واجهنا في دوري أبطال أوروبا فريق فيكتوريا بيلزن التشيكي والذي لم نكن نعرف عنه الشيء الكثير، ولذلك فإن الطاقم الفني أخذ هذا بعين الاعتبار، ونحن مستعدون لمواجهة أي منافس.

يمكنك أن تواجه رونالدينيو الذي يحمل حاليا ألوان أتلتيكو مينيرو، وستواجه فريقا من آسيا، هل هذه هي الأشياء التي تضفي على هذه المنافسة نوعا من الخصوصية؟

بطبيعة الحال ستكون منافسة خاصة جدا، فالفرصة لا تتاح لنا عادة للعب أمام هذه الفرق، ولذلك فهذه البطولة مميزة ومهمة في نفس الوقت، لا أعتقد أن هنالك لاعب من بين لاعبي البايرن الحاليين سبق له المشاركة في هذه المنافسة،  لذلك ستكون دورة تحمل طابعا خاصا لجميع زملائي.

لماذا ترى أنها تحمل طابعا خاصا رغم مشاركتكم من قبل في مسابقات أهم؟

هي ليست دورة دولية فقط، وإنما هي منافسة تشارك فيها فرق من جميع القارات، وبالتالي فهي مهمة جدا لنادي بايرن ميونيخ، كما هي مهمة لبقية الأندية الأخرى التي تشارك فيها.

بصراحة، هل تتوقع أن يجمع النهائي بين بايرن ميونيخ وأتلتيكو مينيرو؟

لا ننكر أن كلا الفريقين هما المرشحان لتخطي منافسيهما في نصف النهائي، والتأهل للمحطة الأخيرة للمنافسة على اللقب، ونحن كأبطال أوروبا تصب الترشيحات في خانتنا أكبر من النادي البرازيلي، ولكن دعنا نرى ما سيحدث خلال هذه الدورة، ورغم كل ما قلت أرى أن مباريات جد صعبة تنتظرنا.

هل تتأسف لأن هذه البطولة لا تحظى باهتمام كبير في ألمانيا، ولا تحظى بسمعة جيدة ربما في كامل القارة الأوروبية؟

في القارة العجوز تبقى منافسة دوري أبطال أوروبا هي المرجع، وهي التي تحظى بالاهتمام الأكبر، ولكن الأمر مختلف في قارات أخرى أين تحظى هذه المسابقة بشعبية كبيرة، ولكن رغم ذلك يبقى الفوز بلقب هذه المنافسة مهما جدا، لأنه لقب لا تتاح لك فرصة التتويج به كل سنة، فكي تلعب هذه الدورة يجب أن تفوز أولا بدوري الأبطال، ثم إن هذه المسابقة تحظى بشعبية كبيرة في باقي القارات، ولذلك فالفوز بها أمر مهم جدا بالنسبة لناد كـ بايرن ميونيخ.

ما هو اللقب الذي تفضل أنت التتويج به، دوري أبطال أوروبا أم كأس العالم للأندية؟

أرغب طبعا في الفوز بكليهما، فقد تمكنت من التتويج باللقب الأوروبي وأنا أتطلع للتتويج باللقب الآخر، وهو كأس العالم للأندية.

هل تتذكر لحظة فوز بايرن ميونيخ بكأس "الإنتركونتينوتال" عام 2001؟

شاهدت المباراة من المنزل عبر شاشة التلفزيون، أتذكر أني احتفلت كثيرا بعد تسجيل سامي كوفور لهدف الفوز (البايرن فاز آنذاك بهدف لصفر أمام بوكاجونيورز في طوكيو)، لقد طرت فرحا بذلك التتويج.

كيف تنظر لتواجدك في المغرب؟

إنه بلد جديد بالنسبة لي، إذ لم يسبق لي زيارة المغرب من قبل، إنه أمر مميز دوما أن تأتي إلى بلد جديد وتتعرف على ثقافات جديدة وأناس جدد، ولكن قبل كل شيء نحن جئنا إلى هنا من أجل لعب كرة القدم.

هل توافق الرأي القائل إنه من الصعب جدا عليكم التركيز على هذه البطولة بعد عام مليء بالأحداث، الضغوط والمباريات الكبيرة؟

لا، على العكس تماما، إنه أمر رائع أن تخوض بطولة مثل هذه في نهاية العام، نحن أمام فرصة ذهبية للتتويج باللقب، ثم الذهاب للاستمتاع بعطلة العام الجديد، وسيكون ذلك مسك ختام عام 2013.

تحت إشراف المدرب الجديد بيب غوارديولا أصبحت خطة اللعب تتغير باستمرار، وهي تتغير حتى خلال المباراة الواحدة، هل تفضل اللعب بمهاجم كلاسيكي أم دونه؟

هذا يرتبط أساسا بطبيعة المنافس وبنوعية المباراة في حد ذاتها، وأيضا بمدى جاهزية اللاعبين، نحن نستطيع اللعب دون مهاجم حقيقي، وقد ننجح في هذا، ولكننا نحتاج في أحيان أخرى إلى اللعب بمهاجم، نحن نحتاج في بعض المرات لمهاجم يجيد اللعب بالرأس، وفي مناسبات أخرى قد نحتاج لمهاجم مهاري، أنا لا أستطيع أن أقول إن أسلوبا معينا هو الأنجع مقارنة بالآخر، فنحن نحتاج إليهما معا.

سيتم تطبيق تقنية خط المرمى في كأس العالم للأندية، هل يمكن أن نعرف وجهة نظرك في هذا الموضوع؟

سيكون هذا أمر إيجابيا جدا، لا سيما وأن هذه التقنية حققت نجاحا كبيرا في رياضات أخرى، وكرة القدم متأخرة في هذا الجانب، ولذلك سيكون تطبيقها أمرا جيد جدا.

هل تشعر بالراحة بما أنك تستطيع تسجيل الأهداف من وضعيات مختلفة، وليس فقط بطريقة "التيكي تاكا"؟

هذا أيضا كان من بين أهداف المدرب، فهو يحب أيضا التمريرات العرضية وتسجيل الأهداف بالرأس، نحن نمتلك ميزة كبيرة وهي وجود لاعبين ذوي مهارات كبيرة، فـ ماندزوكيتش مثلا يتقن التسجيل بالرأس بشكل كبير، وبيزارو له ميزات أخرى، نحن لدينا العديد من الخيارات، وفي نهاية المطاف طريقة تسجيل الأهداف لا تهم بقدر أهمية تسجيل الأهداف في حد ذاتها.

ماذا عن تجاوب اللاعبين والفريق ككل مع طريقة لعب غوارديولا؟

لقد خطونا خطوات كبيرة نحو الأمام في الأسابيع الأخيرة، قلنا منذ البداية إن التأقلم مع المدرب الجديد سيتطلب قليلا من الوقت، والآن صار التواصل بيننا جيد جدا، قطعنا شوطا كبيرا ولكننا لم نصل بعد لنسبة 100 بالمائة من التوافق.

بالنسبة لك كقائد، ما الذي تغير بعد ذهاب يوب هاينكس ومجيء بيب غوارديولا؟

تختلف طريقة الحديث والتواصل باختلاف المدرب، والتواصل مع المدرب الآن جيد كما كان أيضا في السابق، ولا توجد سوى بعض الاختلافات البسيطة سواء داخل الملعب أو خارجه.

لديك الحق في التصويت في جائزة الكرة الذهبية، من هو المرشح الأقوى برأيك للفوز بلقب أفضل لاعب في العالم؟

إذا تم اختيار لاعب على أنه الأفضل في أوروبا (ريبيري)، فهذا اللاعب هو المرشح الأوفر حظا لنيل جائزة أفضل لاعب في العالم.

من المرشح للفوز بلقب أفضل مدرب في العالم؟

يوب هاينكس هو المرشح، فقد فاز بالثلاثية الموسم الماضي، لذلك فهو الأوفر حظا لنيل لقب أفضل مدرب.

ما هو هدف المنتخب الألماني في كأس العالم التي ستقام في البرازيل صيف العالم المقبل؟

الوقت مازال طويلا قبل بدء نهائيات كأس العالم، ولكن منتخبنا نجح في تسيد مجموعته في التصفيات، وهو من بين مرشحين كثر للفوز باللقب.

ما هي المنتخبات الأخرى التي ترشحها للفوز بكأس العالم 2014؟

يمكن الحديث عن ست منتخبات أخرى، وهي إسبانيا، البرازيل والأرجنتين، وبعدها يأتي منتخبنا إلى جانب إيطاليا، هولندا وفرنسا، ورغم أني لم أتحدث عن منتخبات أخرى إلا أن هنالك منتخبات أخرى قادرة على المنافسة على اللقب.

عن الموقع الرسمي لـ "الفيفا"

 

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال