دي ماريا: "يجب تحقيق فوز وتعادل للتأهل إلى الدور الثاني والجزائر قادرة على فعل ذلك"

"يبدة صديقي وكنت أدعوه دائما لما كنا معا في لشبونة"

نشرت : الهدّاف الخميس 16 يناير 2014 11:00

"هدف فغولي في مرمى ليفانتي يؤكد أنه لاعب كبير"
"زيدان صديق أكثر منه مدرب وهو قريب جدا منا"
"لن أنسى أبدا ما فعله مارادونا لأجلي"
"المرشح الأول للتتويج بكأس العالم هو منتخب البرازيل ثم إسبانيا وألمانيا"

 

شكرا لك أنخيل على قبولك الحديث إلى وسيلة إعلام جزائرية لأول مرة في مسيرتك الرياضية..
نعم، هي المرة الأولى فعلا.

تفاجأنا لأن ماريانو (أحد أصدقائه) يناديك بـ "فارميسال"، هل من توضيح إن لم يكن في الأمر حرج؟
لا، لا يوجد أي مشكل، هذا الأمر يعود إلى سنة 2007 على ما أعتقد، وقد اعتدت الآن على تسميتي بهذا الاسم.

هذا الاسم انتشر في وسائل الإعلام، أليس كذلك؟
لا ليس كذلك، إيفر بانيغا (محترف أرجنتيني في فريق فالنسيا) هو الذي أعطاني هذا الاسم خلال نهائيات كأس العالم لأقل من 20 سنة، صحيح أنني كنت أكثر نحافة مما أنا عليه الآن، ومنذ ذلك الحين أصبحت "فارميسال" خاصة لما عرفت الصحافة هذه التسمية.

بعد قرعة نهائيات كأس العالم، ما هو انطباعك حول وقوع الأرجنتين في مجموعة في متناولها؟
صحيح أن الجميع يؤكد بأننا وقعنا في مجموعة سهلة وأن المنافسين في المتناول، ولكن المباريات تلعب ويتم الحسم في نتيجتها على الميادين وليس خارجها، نيجيريا مثل إيران والبوسنة سيفعلون كل ما بوسعهم للتأهل إلى الدور الثاني، كما سيحاولون صنع الكثير من المشاكل لنا.

نيجيريا تشكل لك ذكرى جميلة..
نعم، هذا صحيح، نيجيريا ذكرى جميلة جدا بالنسبة لي مع نهائي الألعاب الأولمبية في "بكين"، والهدف الذي سجلته سمح لنا بأن نكون أبطالا أولمبيين، في كل مرة أتذكر هذه المباراة أحس بفخر كبير، ولو أنني أعرف أنه في نهائيات كأس العالم ستكون هناك قصة أخرى، اللاعبون الذين كانت أعمارهم 23 سنة في "بكين" هم اليوم في 26 سنة أو أكثر، كما أن المباريات ستكون أصعب في المونديال.

أين تكمن صعوبة مبارياتكم أمام نيجيريا، إيران والبوسنة؟
من الصعب الفوز بمباريات الدور الأول لأنك ستكون أمام منافسين يتجمعون في الخلف ولا يريدون ترك أي فراغ، شاهدنا ذلك في آخر مونديال في جنوب إفريقيا خاصة في أول مباراة أمام نيجيريا، وبداية من الدور ثمن نهائي يكون من السهل الوصول إلى مرمى المنافس مع منافسين يفتحون اللعب بدورهم، ويقومون ببناء اللعب أيضا.

أنت، ميسي، أغويرو، لافيتزي وآخرون، ماذا ينقص الأرجنتين حتى تكون بطل العالم؟
بالنسبة لي، من المستحسن اللعب في وسط الميدان مع كل هذه المواهب، لا أتكلم فقط عن المهاجمين، بعد ذلك لا يمكن التركيز فقط على الفرديات، يجب أن تكون هناك مجموعة، هذا الفريق هو بصدد التكوين والدليل على ذلك أننا أدينا مشوارا متميزا في التصفيات، وحتى في اللقاءات الودية كنا جيدين، سابيلا يقوم بعمل كبير الآن، يجب أن نعيد ما قمنا به في التصفيات وفي اللقاءات الودية في البرازيل، يجب أن نحافظ على نفس الديناميكية في اللقاءات الودية حتى نصل إلى النهائي ونفوز به.

ربما ينقصكم بعض التوفيق الذي يحالف عادة المنتخبات التي تتوج في النهاية؟
البعض يأخذ إسبانيا كمثال، هذا المنتخب كان الحظ إلى جانبه في النهائي مع هدف روبين الضائع بعد تدخل خارق للعادة من إيكر والبقية يعرفها الجميع، ولكن الأهم في نظري أن نقدم كل شيء وننتظر أن يبتسم لنا الحظ.

مقارنة  بآخر مونديال، الأرجنتين ستسافر إلى البرازيل بلاعبين أكثر نضجا، يعني يجيل معدل عمره 26 سنة وهو السن الذي كان فيه مارادونا أثناء نهائيات كأس العالم 1986 في المكسيك..
في جنوب إفريقيا كان هناك أيضا لاعبون من أصحاب الخبرة وشبان بالجملة، ليو، أنا، كين، وآخرون، وفي البرازيل سيكون عددنا كبيرا نحن الذين لعبنا مونديالا، وهذا مهم بالنسبة للأرجنتين، لعبنا مع بعض في الفئات الشبانية لمنتخب الأرجنتين ونحن مع بعض منذ 7 سنوات، صدقوني هذا ما يساعد على أرضية الميدان.

من ترشح للفوز بكأس العالم، بالإضافة إلى الأرجنتين بطبيعة الحال؟
بالنسبة لي المرشح الأول هو المنتخب البرازيلي الذي سيستفيد من أفضلية اللعب أمام جمهوره وعلى ملاعبه، حيث اعتاد لاعبوه إجراء مبارياتهم، ومباشرة بعد البرازيل يأتي منتخب إسبانيا لأنه صاحب اللقب، خاصة وأن إسبانيا تواصل تقديم آداء جذاب وفعال، كما يجب أن لا ننسى المنتخب الألماني الذي يملك الإمكانيات للوصول حتى إلى النهائي.

يتواجد المنتخب الجزائري في المجموعة الثامنة مع بلجيكا، روسيا وكوريا الجنوبية، هل تعتقد أن الجزائر قادرة على التأهل للدور الثاني؟
أجل، ولكن يجب أن لا يقتصر الحديث حول قدرتكم على التأهل إلى الدور الثاني، يجب العمل بجد للوصول إلى هذا الهدف، وكما سبق أن قلت، يجب توفر بعض الحظ للمرور إلى الدور الثاني، وكما تعلم، فإن تحقيق فوز وتعادل قد يسمح لك بالتأهل إلى الدور ثمن النهائي، وهو أمر ممكن وصعب في نفس الوقت للعديد من المنتخبات في هذه الدورة، ومن بينها الجزائر التي تتواجد في مجموعة متوازنة.  

البعض يرى أن التواجد مع أفضل 32 منتخبا هو حدث في حد ذاته، فما رأيك؟
التواجد مع أفضل 32 منتخبا في هذه الدورة هو امتياز، وهو يعني بأنك موجود ولستم أي منتخب، ولكن لابد من أن تكون طموحا عند المشاركة في هذه الدورات، وتهدف دائما للمرور إلى المرحلة المقبلة، والتأهل إلى الدور ثمن النهائي ثم ربع نهائي، وهكذا..

من بين اللاعبين الدوليين الذين ينشطون في إسبانيا هناك لاعب لعب معك في بنفيكا وهو حسان يبدة، هل من ذكريات معه؟
إنه شخص جيد، أتذكر أنه عندما قدم إلى بنفيكا كنت قد لعبت عاما كاملا في النادي، وكنت في العديد من المرات أدعوه إلى البيت، ودائما عندما يستقدم لاعب جديد لابد من الاهتمام به، وهو ما حاولت القيام به بكل سعادة، في آخر مرة لعبناها أمام غرناطة التقيته وتحدثنا قليلا، هو لاعب كبير وحقق أمورا جيدة مع بنفيكا ولكني لا أعلم لحد الساعة سبب مغادرته، وفي الغالب هي قرارات تتجاوزنا.

لقد كانت علاقته دائما طيبة مع الأرجنتينيين أينما حل ..
يضحك.. لقد قلت لك بأنه شخص طيب ويندمج بسرعة مع المجموعة، بدليل أنه وبعد التحاقه بأيام قليلة اندمج في المجموعة التي كانت آنذاك في لشبونة.

هل تعرف فغولي؟
إنه لاعب كبير، هل رأيت هدفه أمس؟ (الحوار أجري بعد مباراة فالنسيا وليفانتي بيوم)، حيث توغل في منطقة العمليات ليرفع الكرة في المرمى بطريقة فنية رائعة تكشف المؤهلات الفنية الكبيرة لهذا اللاعب.  

هل تعرف اللاعبين الجزائريين الآخرين الذين ينشطون في الدوري الإسباني؟
حتى وإن لم أكن أعرف جيدا بقية اللاعبين الذين ينشطون في الدوري الإسباني، إلا أن تواجدهم في دوري له مستوى كبير مثل "الليغا" يسمح للمنتخب الجزائري بأن يكون كبيرا، ويطمح للتحقيق نتائج جيدة في كأس العالم.

لك الحظ في العمل تحت إشراف مدربين كانا من أفضل اللاعبين في العالم وهما مارادونا وزيدان، ماذا تحس عندما يشرف عليك مثل هؤلاء؟
كانت لدي علاقات جيدة مع دييغو، ولن أنسى فضله علي ما حييت لأنه منحني ثقته في كأس العالم السابقة، وكان يساعدني في كل وقت، لن أنسى أبدا أنه وبعد طردي في مباراة بوليفيا ومعاقبتي بأربع مواجهات، استدعاني مرة أخرى بعد استنفاذ العقوبة وهي أمور لا يمكن نسيانها، أما زيدان فهو لا يتردد في الحديث معي ونصحي وتوجيهي  ومساعدتي في كل مرة، كنت أشاهده عبر التلفزيون عندما كنت صغيرا وبعدها أصبح متواجدا معي يوميا، زيدان زميل أكثر منه مدرب في الريال، وهو يقضي وقتا كبيرا معنا في التدريبات مقارنة بالطاقم الفني.  

شاهدناه منذ قليل يداعب الكرة في التدريبات ..
يبتسم..لمسته الفنية دائما حاضرة .

هناك عدد من اللاعبين المسلمين في النادي، كيف هي علاقتك مع بن زيمة، خضيرة وسابقا أوزيل؟
رغم أنه لا يتقن جيدا اللغة الإسبانية إلا أنني أتحدث كثيرا مع بن زيمة، وأنا مقتنع بأنه سيتعلمها قريبا، كما أن لدي علاقات طيبة مع سامي وميسو (يقصد مسعود) الذي نأسف لمغادرته، وكل الأشخاص الذين ذكرتهم أناس طيبون.

ألم تتساءل لماذا يقرأ أوزيل آيات قرآنية قبل كل مباراة؟
في السابق كنت أعتقد بأنه كان يحمل كتابا بين يديه، وفي النهاية هو يرفع يديه فقط لقراءة آيات يحفظها عن ظهر قلب، أعلم بأنه يدعو كثيرا ولكني لم أتجرأ على طرح أسئلة في هذا الموضوع لأن الدين أمر شخصي.

من كان قدوتك كلاعب عندما كنت طفلا؟
قد تتفاجأ لإجابتي، ولكن قدوتي كان كيي غونزاليس، إنه جناح وهو ابن مدينة مسقط رأسي "روزاريو"، لقد كان قدوتي وأنا فخور بأنني تمكنت من اللعب معه في بداية مشواري الاحترافي بنادي روزاريو سونترال.

م ساعد    

كلمات دلالية : دي ماريا

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال