فان غال: "مورينيو متواضع وخجول وهو رجل طموح مثلي، ولكنه أفضل مني الآن"

أجرى موقع "سبورت 360" الإنجليزي حوار شيقا مع لويس فان غال، الأسطورة الهولندية ومدرب منتخب هولندا حاليا،

نشرت : الهداف الأربعاء 05 مارس 2014 23:00

وكعادته تناول مدرب أجاكس أمستردام، برشلونة وبايرن ميونيخ سابقا كل كبيرة وصغيرة عن المنتخب، وتكلم عن مجموعته التي تضم كلا من أستراليا، الشيلي وإسبانيا، وعن حظوظ لاعبيه في نيل كأس العالم القادمة بالبرازيل، كما تحدث عن علاقته بالبرتغالي جوزي مورينيو مدرب تشيلسي الإنجليزي، وغيرها من القضايا الهامة التي سنكتشفها من خلال عرض هذا الحوار المثير.

قلت في عدة مناسبات إنك ستحاول الاعتماد على الشباب الموهوب الذي تزخر به الكرة الهولندية، في بناء منتخب جديد وجيد قادر على المنافسة في كأس العالم القادمة بالبرازيل، إلى أي مدى حققت هذه الرغبة لحد الآن؟

نحن نحاول دائما البحث عن هؤلاء الشباب اليافعين والقادرين على إعطاء الإضافة، بدأنا هذه العملية منذ فترة ليست بالقصيرة، وأعتقد أننا في الطريق الصحيح، نمتلك البعض منهم، كما نمتلك الكثير من لاعبي الخبرة وهذا أمر ضروري، لأن الجمع بين الخبرة والشباب يعطي فريقا قويا وصلبا، أظن أن هولندا تمتلك الصنفين، وهذا لن يعيقنا في عملية البناء الجيد للمنتخب، كي نقدم مشاركة مشرفة في كأس العالم بالبرازيل الصيف المقبل.

كيفين ستروتمان نجم نادي روما الإيطالي هو واحد من هؤلاء الشباب، كيف تقيم مستوى هذا اللاعب المتألق لحد الآن؟

لحد الآن ستروتمان ليس اسما مألوفا بعد، رغم ما يقدمه مع ناديه الإيطالي والمنتخب، وحتى من قبل عندما كان لاعبا بصفوف نادي إيندهوفن، بالتأكيد هو لا يضاهي شهرة زملائه في المنتخب مثل روبين فان بيرسي، أريين روبين وويسلي شنايدر، لكنه يسير في نفس دربهم، وأنا شخصيا أتوقع له النجاح أكثر في الوقت القريب جدا مع روما ومعنا في المنتخب، لا تنسى أنه لاعب لا يزال يبلغ من العمر 23 عاما، وهو يقدم مستوى مذهلا في خط وسط "الذئاب"، كما أنه يلعب معنا دورا مركزيا في خططنا، الأكيد أنه يسير في الطريق الصحيح وهذا هو الأهم بالنسبة للاعب شاب كـ ستروتمان، وبالمزيد من العمل سيكون له شأن كبير في المستقبل.

ما هي مكانته بالتحديد في التشكيل الخاص بالفريق؟

أنت بحاجة إلى الحد الأدنى من 3 لاعبين كبار في أي فريق تدربه، بالنسبة لي فان بيرسي هو واحد من اللاعبين 3 الأكثر أهمية، وهو لاعب من المبدعين الذين يمكن أن يحدثوا فرقا كبيرا، ثم يأتي من بعده أريين روبن، أما اللاعب 3 الذي أرى فيه مستقبلا ويمكنني أن أعول عليه في المنتخب حاليا وفي المباريات القادمة، فهو كيفين ستروتمان، إنه لاعب خط وسط قوي جدا ويمكن أن يخلق التوازن في موقعه، لذلك هو لاعب مهم جدا بالنسبة لي، وإن لم يكن كثيرا لاعبا مبدعا، إلا أنه لاعب حاضر بشخصيته وإصراره في اللعب والجري داخل الميدان، منحته شارة القائد في هولندا ببعض لقاءات التصفيات، وذلك إيمانا مني أنه لاعب ذو شخصية قوية فوق أرضية الميدان رغم صغر سنه.

العديد من الأندية الكبيرة ترغب في انتدابه على غرار مانشستر يونايتد الإنجليزي، هل تعتقد أنه سيستمر مع روما؟

كيفين ترك انطباعا كبيرا منذ انتقاله إلى روما الصيف الماضي، واستقطب اهتمام كلا من دافيد مويس مدرب مانشستر يونايتد ويورغن كلوب مدرب بوروسيا دورتموند، إذا لعب في مانشستر يونايتد يوما ما، يمكنه القيام بنفس ما يفعله يايا توري مع منافسهم مانشستر سيتي، لأنه لاعب محارب فوق أرضية الميدان، بالإضافة إلى أنه موهوب، العديد من الأندية والمدربين يرغبون في انتداب لاعب بخصائص ستروتمان.

لك فضل كبير في تطوير أسلوب لعب برشلونة الإسباني عندما كنت مدربا له، هل من الممكن أن نرى تلك النسخة في المنتخب الهولندي خلال كأس العالم القادمة؟

نجحت مع برشلونة ونجحت مع أجاكس أمستردام وكذلك مع نادي بايرن ميونيخ الألماني، لأنني كنت أنتهج الكرة الجميلة، أعتقد أن إسبانيا الآن تعرف نجاحا كبيرا بفضل برشلونة، أنا أعرف جيدا طريقة لعب منتخب إسبانيا لأنها مستوحاة من طريقة لعب برشلونة الذي نجحت معه في تطبيق وتطوير "التيكي تاكا "، إسبانيا تعتمد كليا على الثنائي تشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا بدرجة أساسية وبقية من اللاعبين المميزين كذلك، وهذا كله بفضل برشلونة، أظن أنني أملك كذلك لاعبين قادرين على تطبيق هذه الفلسفة جيدا، في فريقنا نملك براعة هجومية مكونة من فان بيرسي وروبين، ولذا نحن قادرون على لعب أي أسلوب نرغب في تطبيقه.

ستدخلون غمار المونديال في 13 جوان أمام أفضل فريق في العالم وهو المنتخب الإسباني، هل تعتقد أن لاعبيك قادرون على رفع التحدي؟

صحيح أن المهمة ليست سهلة، مجموعتنا قوية جدا وهذا لا ينكره أي أحد، اللعب أمام إسبانيا يجعلك تقدم كل طاقاتك وكل قواك بغض النظر عن النتيجة التي ستؤول إليها المباراة، كما أن منتخب الشيلي يتمتع بتصنيف عال، وأستراليا تقدم هي الأخرى آداء مميزا ولم تصل لكأس العالم بالصدفة، خاصة أنها متعودة على التأهل لكأس العالم في الآونة الأخيرة باستمرار، مجموعتنا فعلا صعبة، سنعمل كل ما بوسعنا لتجاوز هؤلاء، وسنحاول أن نأخذ كل مباراة على حدة، لأن كل منتخب له طابع خاص به، أظن أن لاعبينا يدركون جيدا قيمة المجموعة التي نلعب فيها، وهذا سيجعلنا أمام خيار واحد وهو الفوز وفقط، إن أردنا التأهل وتحقيق نتائج جيدة.

ألا تعتقد أنك ستكون أمام تحد كبير وهو أن المدرب فان مارفيك الذي سبقك في تدريب المنتخب أوصله إلى نهائي كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا؟

لا، هذا لا يعني أنني أمام الضغط بتاتا، أظن أن الأمر سيعطي اللاعبين دافعا آخر لمواصلة التألق وإعادة تكرار الإنجاز، أما على المستوى الشخصي فلا أظن أنه سيضعني تحت الضغط، أو يجعلني أقارن ما سنحققه بما حققه من كان قبلنا.

الجميع اعتبر ذلك النهائي أنه الأبشع في التاريخ الحديث لكأس العالم، واعتبر أن نسخة فان مارفيك لم لم تلعب كرة مميزة، ما رأيك في ذلك؟

لطالما كانت الكرة الهولندية مصدرا لإلهام الفرق الأخرى، ومصدرا لكل الألعاب الجميلة، هنا الجميع ترعرع على المبادئ المقدسة للكرة الجميلة التي هي الكرة الهولندية الشاملة، أعتقد أن الجميع كان يغالي في هذا الطرح، لأن فان مارفيك حقق إنجازا ويجب أن ننصفه على ذلك، أوصل المنتخب لنهائي كأس العالم في وقت كانت تعيش فيه الكرة الهولندية نوعا من التراجع الرهيب.

لديك ثروة من اللاعبين من الطراز العالمي تحت تصرفك، ألا تعتقد أن لديك فرصة للتألق في البرازيل بهؤلاء اللاعبين؟

أعتقد أنني أملك فرصة في البرازيل، منتخبنا يمتلك فرصة هو الآخر للتألق، صحيح أن هولندا تمتلك مجموعة من اللاعبين اليافعين والقادرين على رفع التحدي، لكننا نعمل وندرس كل خطوة نقوم بها، سنرى ما الذي يمكننا أن نقدمه في هذه البطولة الصعبة، وذلك بسبب المناخ والظروف الطبيعية بصفة عامة، أولا سنكون أمام تحدي السفر الكثير وحتى المناخ سيكون سيئا جدا للاعبين الأوروبيين.

وضح لنا أكثر من فضلك؟

نعم، خاصة على اللاعبين الهولنديين والإنجليز وغيرهم من الذين لا يحتملون هذا النوع من المناخ الجديد عليهم، في الجولة الأولى لدينا مباراة قوية أمام أبطال العالم في مدينة معروفة بحرارتها المرتفعة ورطوبتها التي لا تطاق، ثم سنواجه منتخب الشيلي الذي يعد فريقا قويا، خاصة في الآونة الأخيرة، ومن ثم سنلعب أمام أستراليا التي أراها غريبة قليلا، حتى أننا لم نفز في أي مباراة أمامهم من قبل، وهذا ما يدل على أن المجموعة قوية جدا.

هل ستطمحون للفوز بكأس العالم، أم أنك مع الذين يعتقدون أن الكأس لن تخرج من قارة أمريكا الجنوبية كما جرت عليه العادة؟

أكيد سنطمح لتحقيق ذلك بكل ما أوتينا من قوة، رغم أنك أشرت إلى أن التاريخ يقول غير ذلك، وهو أن كل بطولة تقام في أمريكا الجنوبية إلا وتوج بها منتخب من هناك، ونفس الشيء بالنسبة لـ أوروبا، ولكن سنعمل على كسر هذا الاعتقاد، لأننا ذاهبون للتتويج بكأس العالم.

حدثنا عن علاقتك بالبرتغالي جوزي مورينيو؟

أتذكر منذ أن التحقت بـ برشلونة وجدت مورينيو هناك وأعجبت به كثيرا، حتى أتذكر أنني قلت له: "أريد منك أن تكون مساعدي" أحببت سلوكه لأنه كان مخلصا لـ بوبي روبسون، وكان صادقا وعاطفيا، كما رأيت أنه كان يستطيع قراءة المباراة بشكل جيد للغاية، وكانت لديه القدرة على تحليل منافسينا بدقة متناهية، في السنة الثانية من عملي مع برشلونة كمدرب بدأت السماح له بأخذ بعض المباريات، كان ذلك تحفيزا له، ثم بعد ذلك ذهب إلى بنفيكا، وتألق كثيرا وبشكل لافت مع بورتو الذي غير حياته، ولكنه لم يتغير كإنسان، مورينيو أيضا متواضع وخجول، وهو رجل طموح مثلي وصريح، ولكن الآن هو أفضل مني.

الجميع يربطك بنادي توتنهام العام القادم، سيكون تلميذك أحد منافسيك في حالة توليك مهام تدريب توتنهام، أليس هذا الأمر مثيرا؟

اتصل بي نادي توتنهام بعد أن أقال مباشرة المدرب فيلاش بواش، ولكن التزاماتي مع المنتخب الهولندي منعتني من ذلك واعتذرت لهم، ينبغي علي أن أكون مثالا للاعبين وأن أكون ملتزما، ويجب أن لا أشغلهم بأشياء هم في غنى عنها، كي لا أشتت تركيزهم، قررت اعتزال التدريب مع المنتخب، لكن يبدو أنني لم أستطع فعل ذلك ثم تراجعت فيما بعد، لو أتيحت لي فرصة أخرى قد أدرب نادي توتنهام بكل تأكيد، خاصة أنني سأغادر المنتخب مع نهاية كأس العالم القادمة بغض النظر عن النتائج المحققة، لأني أرغب في التدريب بالدوري الإنجليزي الممتاز، سيكون أمرا مثيرا لو ألتقي مجددا بـ مورينيو.

                                                                              نقلا عن موقع "سبورت 360" الإنجليزي

كلمات دلالية : لويس فان غال

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال