ماجر: "براهيمي أحسن بالتوقيع في بورتو ومتأكد من تألقه"

تحدث رابح ماجر أسطورة كرة القدم الجزائرية ونادي بورتو البرتغالي لـ "الهداف الدولي" عن مجموعة من القضايا المستجدة في الساحة الرياضية ..

نشرت : الهداف الجمعة 18 يوليو 2014 23:59

 وتحديدا تلك المتعلقة بمحترفينا، إذ تطرق صاحب الكعب الذهبي إلى انضمام ياسين براهيمي إلى بورتو، وكذا تكرار سيناريو توقيع اللاعبين الجزائريين في الخليج.

أولا، نود أن نعرف تعليقك حول توقيع براهيمي في نادي بورتو لمدة خمس سنوات؟

أولا، أهنئ براهيمي على التوقيع مع ناد كبير مثل بورتو وأحييه على خياره، فهو أحد أبرز الأندية في أوربا والأفضل في البرتغال، أعتقد أنها فرصة كبيرة بالنسبة لـ براهيمي لكي يثبت مستواه في الدوري البرتغالي ومع نادي يتلاءم مع طموحاته، أعتقد أن ياسين لن يجد أي مشكل في بورتو لأنه أثبت أنه لاعب ممتاز خلال مشاركته في كأس العالم مع "الخضر" وبرهن أن مستواه عال، أتمنى له كل التوفيق مع فريقه بورتو، وأعيد وأكرر، هي فرصة مهمة وكبيرة لـ براهيمي الذي سيلعب في ناد كبير فعلا.

عند بداية رواج الأخبار المتعلقة بإمكانية توقيع براهيمي مع بورتو، هل تابعت الصفقة وتفاصيلها؟ وهل كنت تتمنى أن يوقع ياسين في هذا النادي؟

هذا أمر أكيد، شيء جميل أن نرى لاعبين جزائريين كثرا مطلوبين في البرتغال، سبق أن لاعب دوليون سابقون في البرتغال في وقتي على غرار مدان ومناد، وفي السنوات الأخيرة كان هناك حليش، سوداني وسليماني وغيلاس أيضا، هذا أمر إيجابي وجيد بالنسبة للكرة الجزائرية، يجب أن نعمل على بقاء صورة الكرة الجزائرية جميلة في البرتغال، وخاصة في نادي بورتو.

جيد أنه سيكون في ناد كبير يلعب حتى على الجبهات الأوربية؟

 إنها فرصة جيدة لـ براهيمي، حيث أنه سيلعب الآن رابطة أبطال أوربا و"أورباليغ"، وكما يعلم الجميع فإن نادي بورتو يسمح لأي لاعب بالظهور على المستوى العالي.

هل تعتقد أن براهيمي قادر على فرض نفسه أساسيا في نادي بورتو؟

لما لا؟ صحيح أن بورتو فريق كبير وعملاق ويملك في صفوفه لاعبين مميزين محلين وأجانب، وأعتقد أنها فرصة مهمة بالنسبة لـ براهيمي للاحتكاك بلاعبين كبار وأقوياء ويلعب أمامهم، فيجب أن يلعب مع الكبار ليصبح كبيرا... اللاعب مع الكبار يسهل مأمورية لاعب مميز مثل براهيمي، وأؤكد أنه لاعب كبير فعلا وله مستقبل واعد، وما عليه الآن سوى العمل ومضاعفة المجهوادت في التدريبات لكي يفرض نفسه، وأقول له إن المكانة الأساسية في بورتو لا تأتي اعتباطا بل تستحق.

إذن يجب أن يضع في رأسه أن المنافسة ستكون شرسة لأنه لن يكون في رين أو غرناطة؟

هذا أكيد، المنافسة ستكون أكثر من شرسة على المناصب، بورتو يلعب دائما على الأدوار الأولى، والأكيد أن ذلك لن يتحقق له سوى بتواجد لاعبين ممتازين في كل المناصب، ولكن في نفس الوقت أعتقد أن الوقت جاء في مصلحة براهيمي لأنه انتقل لهذا النادي في وقت مهم، فنادي بورتو عانى من بعض المشاكل الموسم الماضي، والتشكيلة لم تكن في أحسن أحوالها والإدارة تفكر في التغيير لبعث روح جديدة في الفريق، وهي فرصة ممتازة لابن الجزائر لكي يفرض نفسه ويكون ضمن المشروع الجديد.

لا يوجد أحسن من ماجر لتقديم نصيحة للاعب ياسين براهيمي بعد توقيعه في بورتو، فقد سبق أن قضيت سنوات كثيرة هناك، تعرف المدينة، الدوري، الأجواء وحتى كواليس النادي، فما الذي يمكن أن تقوله له؟

مدينة بورتو مدينة جميلة ورائعة والتأقلم فيها سهل للغاية، الناس في البرتغال طيبون للغاية ويسهلون العيش على أي شخص، وفيما يتعلق بمدينة بورتو فإن كل سكانها تقريبا متعلقون بنادي أف سي بورتو ويعشقون هذا النادي حد النخاع، وهم يحبون اللاعب الذي يلعب بحرارة ويعطي كل ما عنده فوق الميدان، يحبون اللاعبين التقنيين والأذكياء، وإن نجح براهيمي في كسب قلوبهم سيصبح معبود الجماهير هناك، لذلك يجب أن يلعب بكل ثقة ودون أي مركب نقص، عليه أن يثبت وجوده فوق الميدان، وأنا متأكد أيضا أنه قادر على فرض نفسه أساسيا في هذا الفريق، وهناك شيء أريد أن أضيفه.

تفضل...

العمل في التدريبات أمر مهم للغاية، يجب أن يركز على العمل وفقط، يجب أن يترك الكلام جانبا وكل الأمور التافهة لأن الذي يعمل بجد هناك سينال جزاءه دون شك، وحتى إن لم يبدأ أساسيا عليه أن يصبر لكي يصل إلى ما يصبو إليه، فالعديد من اللاعبين الممتازين الذين مروا على بورتو استهلوا مشوارهم احتياطيين وبعدها تحولوا إلى نجوم مع الفريق، أطالبه بالتركيز حتى وإن وضعه مدربه في الاحتياط في بداية الأمر، وأتمنى له كل التوفيق، وإن شاء الله في يوم من الأيام نجد براهيمي أحسن لاعب في بورتو.

في كل مرة تكون هناك اتصالات بين إدارة بورتو ولاعبين جزائريين إلا وتقوم الإدارة أو المقربون من النادي بالاتصال بـ رابح ماجر لأخذ رأيه، هل اتصلوا بك هذه المرة لكي يسألوك عن براهيمي؟

بكل صراحة لا، فلم أكن متواجد في الجزائر في الأيام الأخيرة وهاتفي لم يكن مفتوحا، ولكن بعد عودتي وجدت اتصالات كثيرة من بورتو، وخاصة من الصحفيين الذين يحبون دائما الحديث معي عن الجزائريين لما يتعلق الأمر بتنقلهم إلى البرتغال.

دائما في إطار الحديث عن الانتقالات، بعد الآداء المميز الذي قدمه لاعبو "الخضر" في كأس العالم الأخيرة كنا ننتظر أن ينتقل لاعبو المنتخب الجزائري إلى أكبر الأندية الأوربية مثلما حدث براهيمي، ولكن في النهاية الآية قد تنعكس، بعد أن وقع حليش في قطر، واقتراب آخرين من التوقيع في الخليج على غرار مجاني وقديورة، فما تعليقك على الأمر؟

هذا صحيح.... سبق أن حدث سيناريو مماثل سنة 2010، كنا ننتظر تنقل اللاعبين إلى أوربا والكثير منهم تنقل إلى قطر، أنا شخصيا متأسف لما حدث لأن هؤلاء اللاعبين كانوا يستحقون اللعب في أندية أوربية قوية دون التقليل من مستوى الدوري القطري، للأسف العديد يختار الوجه الخليجية، هذا قرار شخصي ويجب أن نحترمه ولا نملك الحق في التدخل في شؤون اللاعبين الشخصية، كل لاعب يعرف ما هو العقد الذي يلائمه وما هي الأهداف التي يريدها، وما علينا سوى أن نتمنى لهم التوفيق.

ولكن يبقى أن العودة من أوروبا للتوقيع في الخليج قد يخفض مستوى اللاعب، وهو ما قد يؤثر على مستوى "الخضر" أيضا؟

هناك أمران يجب أن نتحدث فيهما، توقيع اللاعبين في الخليج له سببان، فإما أن الأندية الأوروبية القوية لم تتقدم بعروض جيدة للاعب، ولم تبد اهتماما كبيرا به فيختار الوجهة الخليجية، وإما يكون اللاعب اختار الجانب المادي وفقط، لأن العروض المادية في الخليج أهم من الجانب المادي من تلك في أوروبا، على العموم مثلما قلت، فإن الأمر شخصي ولا يحق لنا التدخل فيه، حياة لاعب كرة قدم قصيرة ويجب أن يبحث عن مصلحته أيضا.

يوسف ك         

كلمات دلالية : رابح ماجر

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال