بينيتيز: "استقالة كونتي فاجأتني وهيغواين وكاييخون ليسا للبيع"

"قدوم غلام أعطى التوازن لدفاع نابولي"

نشرت : الهدّاف الأربعاء 30 يوليو 2014 23:00

"الإنتير، جوفنتوس وروما قاموا بتعزيزات كبيرة لكننا لا نخشى أحدا"
"نتميز بالاستقرار والاستمرار عن بقية الفرق المنافسة على لقب الدوري"
"أشعر بالفخر عندما يتم وضعي في نفس المكان مع مارادونا"
"فشلنا في انتداب ماسكيرانو لأنه يحب برشلونة ولن يذهب لغيره"
"أليغري مدرب كبير وجوفنتوس يبقى الأفضل"

 

يعتبر رافائيل بينيتيز من المدربين الإسبانيين الكبار في القوت الحالي، ومن المدربين القلائل الذي أشرفوا على عدة أندية كبرى تلعب بمختلف الدوريات القوية بأوروبا، حيث درب في إسبانيا، إنجلترا وإيطاليا، المدرب الإسباني البالغ من العمر 54 سنة، والذي ولد بالعاصمة مدريد، لعب كرة قدم من قبل لكنه لم يكن باللاعب المشهور بل كان لاعبا مغمورا، عكس المدربين الكبار الذي كانوا يتمتعون بمسيرة حافلة في الأندية أو المنتخبات التي لعبوا لها قبل ذلك، مدرب نابولي الحالي الذي خلف والتر ماتزاري العام الماضي على رأس العارضة الفنية لفريق "البارتينوبي"، تحدث مطولا في هذا الحوار لصحيفة "نابولي ماغازين" الإيطالية، وكشف عن عديد القضايا التي تخص النادي وتخصه شخصيا سنكتشفها في هذا الحوار.


الجميع هنا يضع في شخصك الثقة الكاملة للفوز بلقب الدوري هذا العام، هل أنت على استعداد للقتال من أجل الفوز بلقب الكالتشيو ؟
نعم، هذا حق مشروع لجميع الجماهير، لأننا جيدون بما يكفي للمنافسة مع بقية الفرق من أجل الفوز باللقب الأغلى، نحن نحترم الجميع، صحيح أن الكثير من الفرق على غرار الإنتير، جوفنتوس وروما قاموا بتعزيزات وتحركات كبيرة في الميركاتو، وهم يملكون ميزانية أكثر منا، لكننا لا نخشى أي أحد منهم، فنحن سنبدأ هذا الموسم بميزة الاستقرار والاستمرار، مع تخفيض في ميزانيتنا لأننا نعتقد أننا نملك فريقا جيدا، وقادر على منافسة هذه الفرق.

لكن جماهير "البارتينوبي" تصفك بمارادونا الفريق، وهي تعقد عليك آمالا كبيرة، لأنه بحسب لافتات مدينة نابولي فستكون أنت المنقذ، ما رأيك في هذه المقارنة رغم أنك الآن مدرب للفريق ومارادونا كان لاعبا؟
إنه فخر كبير أن يتم وضع الثقة الكاملة في شخصي لقيادة الفريق نحو الأفضل، أعرف مكانة دييغو في قلوب شعب نابولي، ولهذا فأنا فخور بأن يتم وضعي مع مارادونا في نفس المقام لدى أحباء الفريق، فهذا يعني أن سياسة العمل التي أتبناها صحيحة، ونحن في الطريق الصحيح، سنحاول أن نرضي جميع محبي الفريق، على الرغم من أن هذه المقارنة لا تعني لي الكثير، إلا أنني أشعر بالفخر وتحفزني على تقديم الأفضل لهذا النادي الذي أدربه منذ أكثر من موسم.

الجميع متفق أن هذا الموسم ضعيف من ناحية التعاقدات بالنسبة لكم، هل يمكن أن تقدم توضيحا أكثر بخصوص هذه النقطة؟
لقد قمنا ببعض الانتدابات التي هي في نظري لا بأس بها، ويمكنها أن تقدم الإضافة النوعية للفريق، لم ندخل بأي صفقة قوية حتى الآن، ولكننا قمنا بانتداب ميتشو مهاجم نادي سوانزي الإنجليزي على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد، بالإضافة إلى المدافع خاليدو كوليبالي وكونتينز لمساعدة النادي في الموسم المقبل بعد إحرازنا المركز الثالث بالدوري الموسم الماضي (يضحك)، بصفة عامة شراء لاعب "سوبر" هذا العام لضمه لنابولي مثل مبادلة زوجتك بعارضة الأزياء العالمية كلوديا شيفر، إنه أمر صعب في هذه الظروف أن تقوم بصفقة مدوية، ولكننا سنكيف متطلباتنا وحاجياتنا مع ميزانيتنا.

لكن مصادر مقربة من النادي تؤكد دخولكم في مفاوضات جادة مع النجم الأرجنتيني خافيير ماسكيرانو لاعب خط وسط نادي برشلونة إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل، ما تعليقك على هذا؟
اللاعب ماسكيرانو لا يقدر بثمن، لكن كما قلت لك، فإذا كنت تحب زوجتك سوف لن تستبدلها بعارضة الأزياء كلوديا شيفر، ربما تريد ذلك، ولكن إذا كنت تحب زوجتك سوف لن تذهب لغيرها، وهنا ماسكيرانو يحب برشلونة ولن يذهب لغيره في هذه الحالة، لقد كنا مهتمين به بما أن لديه السمات التي نبحث عنها في لاعب الوسط، لقد اتصلنا بوكيله الذي أخبرنا أن الصفقة مستحيلة، بما أنه سيجدد مع برشلونة، أظن أن اللاعب الأرجنتيني تربطه علاقة حب مع فريقه، ومستبعد أن نفك ذاك الارتباط الموجود بين الاثنين.

الموسم الماضي كان أفضل من ناحية الاستقدامات، هل يعني هذا أنك راض عن أسماء الموسم الماضي؟
اللاعبون الذي استقدمناهم العام الماضي خدموا الفريق بشكل رائع، فغلام وهنريكي أعطوا الفريق أكثر توازنا حتى بالكرات العالية في الدفاع وفي الهجوم، وهيغوين، كاليخون وميرتنز قدموا آداء جيدا في خط الوسط والهجوم، ولا ننسى الحارس بيبي ريينا الذي قدم هو كذلك موسما رائعا، وساعدنا كثيرا في ما وصلنا إليه، النواة الأساسية للفريق الحالي ستكون مشكلة من فريق الموسم الماضي من دون شك، التزامنا بالحذر في الميركاتو الحالي وعدم قيامنا بأي تحركات كبيرة، لا يعني أنه لن تكون لنا كلمة في الموسم الحالي، بل نحن نحضر وفق احتياجاتنا ووفق الخطة التي نسير عليها.

هذا العام سيكون مختلفا عن سابقه، فمثلا أنطونيو كونتي الذي قاد جوفنتوس إلى إنجاز تاريخي أعلن عن استقالته وحل مكانه أليغري، كيف تقبلتم الخبر؟ وهل سيكون له تأثير كبير على فريق "البيانكونيري" في المنافسة على اللقب؟
استقالة كونتي كانت مفاجئة للجميع بما فيهم مشجعو الفريق وحتى المقربين منه، لكن لا أعتقد أن هذا الأمر سينقص من قيمة الفريق أو سيؤثر عليه في المستقبل، لأن ناد بحجم جوفنتوس لا يتوقف عند شخص واحد، لا تنسى أن أليغري هو مدرب محنك ويتمتع بخبرة كبيرة، أظن أن جوفنتوس سيبقى أقوى فرق إيطاليا في هذا الموسم.

هل يزعجك أن يقولوا أنك كنت تلعب بشكل دفاعي؟
كثير من الناس ليسوا على علم بأنه لدي سجل حافل بالإنجازات، وحتى أولئك الذين يعترفون بذلك يقعون في التناقض عندما يقولون أنني ألعب بشكل دفاعي، الأمر متناقض، لقد حققت عدة ألقاب في إنجلترا وفي إسبانيا وحتى عندما كنت مدربا للإنتير، الأصلح أن يقولوا أنني بنيت فريقا قوي دفاعيا وقوي هجوميا، لكن أن يقولوا أنني أميل للدفاع فهذا غير صحيح، الإحصائيات تثبت ما أقوله، وعلى هؤلاء أن ينظروا جيدا في إنجازاتي لكي يدركوا الحقيقة.

نحن قصدنا ذلك عندما كنت مدربا في إسبانيا وإنجلترا، وهو لسان حال صحافة البلدين هناك، لكن في إيطاليا، أنت مغاير تماما وتمتاز بكرة أكثر هجومية؟
الفريق الذي يسجل 104 هدفا لا يمكن أن ينظر إليه بأنه فريق دفاعي، لأن هذا هو المنطق، حتى عندما كنت في إسبانيا وإنجلترا ربما حققت أشياء كبيرة مع ليفربول وفالنسيا لم أحققها لحد الآن في إيطاليا، منها لقب كأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا وغيرها من الألقاب، وهذه الإنجازات لن تأتي بالبقاء في الدفاع.

تقارير إسبانية تؤكد تفاوض برشلونة مع اللاعب الأرجنتيني هيغواين، هل لديك نية في التخلي عن اللاعب لصالح النادي "الكتالوني"؟
أبدا لم يكن هناك شيء ملموس مع برشلونة، ونحن لم نفكر في بيعه نهائيا، إنه عنصر أساسي بالنسبة لنا وأنا سعيد بوجوده معي، لقد قام بعمل جيد في الموسم الماضي، وسوف يقوم بعمل أفضل الآن حيث أنه يعرف النادي بشكل جيد، نحن لا نفكر في بيعه حاليا، غونزالو لاعب رئيسي.

حتى أن هذه التقارير تؤكد نيتك في التخلي عن الإسباني الآخر كاييخون، خاصة بعد حادثة الطرد الأسبوع الحالي، وأشارت أيضا إلى أن اللاعب لديه عرض من أتليتيكو مدريد، إلى أي مدى هذه الأخبار صحيحة؟
أنا أثق في كاييخون كما أثق في هيغواين، وليست لدي أي نية في التخلي عنهما الاثنين، تبقى هذه الأخبار مجرد إشاعات، صحيح أننا تلقينا عرضا من أتلتيكو مدريد بخصوصه، لكنه بنفس الأهمية بالنسبة لنا مع هيغواين، إنهما لاعبان جيدان ونريد بالتأكيد الإبقاء عليهما، ونفس الشيء بالنسبة للمدافع ألبيول، أما بالنسبة لخلافي مع كاييخون، فلا يوجد أي مشكلة من هذا النوع، الأمر بسيط للغاية، اللاعب كان يتدرب بدون حماس لأننا في فترة إعدادية، ونحن لا نريد أن نبيع اللاعب ولا يوجد أي شيء يجعل اللاعب يغادر الفريق.

يقولون أن المشاكل منعدمة هذا العام على عكس العام قبل الماضي مع المدرب السابق والتر ماتزاري؟
صحيح، تربطني علاقة جيدة مع الرئيس دي لورنتيس، لأن الأخير يرغب في رؤية الفريق يتألق محليا وأوروبيا، وهو يدعمنا بكل ما أوتي من قوة، حتى اللاعبين هنا سعداء لأنهم يلتمسون إرادة من الرئيس والإدارة لرؤية الفريق في أحسن رواق رفقة كبار أندية أوروبا، لقد وضعنا خطة عمل ونحن نسير عليها، وهدفنا واضح وهو قيادة الفريق للأحسن، كل الأمور والنقاط واضحة فيما بيننا ولهذا لا توجد مشاكل في الفريق، ولهذا الاستقرار عامل رئيسي للفوز وتحقيق الألقاب.

وكيل أعمال الحارس دييغو لوبيز نفى أن تكون هناك أي مفاوضات مع حارس ريال مدريد ومع فريقكم، ما مدى صحة الأخبار التي تقول أنكم تسعون وراء حارس "الميرينغي"؟
لقد تم ربط الفريق بالتعاقد مع أكثر من لاعب في الفترة الأخيرة، ولكن لا صحة لتلك الأنباء على الإطلاق، لقد قرأت وسمعت أننا أنهينا التعاقد مع دييغو لوبيز وتوصلنا لاتفاق على ذلك، هذا غير صحيح، فنحن حتى لم نقدم أي طلب لضمه أو أرسلنا نستفسر عنه.


نقلا عن صحيفة "نابولي ماغازين" الإيطالية

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال