أليغري: "جوفنتوس بحاجة للثقة من أجل التقدم في دوري أبطال أوروبا"

أجبرت الاستقالة التي تقدم بها أنطونيو كونتي من تدريب جوفنتوس مع بدء المعسكر الصيفي إدارة "البيانكونيري" على البحث عن مدرب جديد في وقت وجيز،

نشرت : الهدّاف الجمعة 02 يناير 2015 23:59

حيث وقع اختيارها على ماسيميليانو أليغري المدرب السابق لـ ميلان الذي قبل رفع التحدي وتحمل الإرث الثقيل الذي تركه سابقه، بعد فوزه بثلاثة ألقاب دوري متتالية، إذ عمل صاحب 47 عاما على تغيير طريقة لعب الفريق خلال النصف الأول من الموسم، أما بخصوص النصف الثاني من الموسم، فأكد "الميستر" في حوار أجراه مع صحيفة "لاستامبا" الإيطالية أن كتيبته بحاجة إلى كسب المزيد من الثقة، كما تحدث عن وجهة نظره بخصوص "الميركاتو".

 

قبل بضعة أيام قال أندريا أنييلي إن الأندية الإيطالية لا يمكنها منافسة كبرى الأندية الأوروبية في الميركاتو، ما رأيك في هذا الأمر؟

أتمنى أن يكون لي بيت كبير سعره 15 مليون أورو، لكن إذا لم أكن أستطيع شراءه فسيتوجب علي وقتها البحث عن شقة جيدة تتناسب مع إمكاناتي المادية، ونحن في الواقع لدينا "فيلا" لكن لديها وضع خاص وأمور تتطلب التحسين.

 

ما هي أهداف النادي بالنسبة للمرحلة المقبلة؟

أهداف النادي هي تحسين مستوى الفريق على المستوى التقني، وجعله على مقربة من كبرى الأندية الأوروبية التي تطورت كثيرا في السنوات الأخيرة.

 

بالحديث عن الأندية الأوروبية، أنتم ستواجهون واحدا من أقوى هذه الأندية وهو بوروسيا دورتموند في الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، كيف ستكون هذه المقابلة؟

لا أعلم كيف ستكون المواجهة أمام بوروسيا دورتموند، الذي يعد من أقوى الأندية الأوروبية خصوصا في السنوات الأخيرة، ولكني متأكد أننا سنلعب مباراتين كبيرتين.

 

كيف وجدت الأجواء في الفريق، وهل انتابك شعور مختلف عند تدريب اليوفي؟

أشعر بأنني مشجع لـ جوفنتوس منذ أول يوم وضعت فيه رجلي بمقر الإدارة ومن بعدها مركز التدريبات، عندما تكون هناك يجب أن تعلم أن هناك 12 مليون مشجع للفريق في كامل إيطاليا، وأن جميع الأندية تريد هزيمته بأي طريقة.

 

هل ترددت قبل قبول تدريب اليوفي؟

سأكون مجنونا لو رفضت عرضا من جوفنتوس، رأيت فيه تحد مثيرا بالنسبة لي، جئت إلى مجموعة من الشباب لديها رغبة دائمة في الفوز، وناد يبحث دائما عن التطور، كما كان هناك تفاهم فوري بيني وبين الفريق، خصوصا فيما يتعلق بالرغبة في تحسين النتائج التي تم تحقيقها على مدار الثلاث سنوات الماضية، وللوصول إلى هذا الهدف كان يجب علينا تحقيق نتائج أفضل في دوري أبطال أوروبا.

 

هل وضعت خطة معينة منذ البداية لتغيير وتطوير طريقة اللعب؟

أنا شخص يحب تطوير الأشياء كثيرا، وجدت فريقا يعمل بطريقة معينة منذ ثلاث سنوات، وفاز بفضلها بثلاثة ألقاب دوري متتالية ولقبي كأس ممتازة، لذا رأيت بأن الفريق بحاجة إلى عملية تحويل وتطوير مهمتين، خصوصا من ناحية طريقة اللعب، وهذا الأمر كان يتوجب القيام به بسلاسة كبيرة، وأرى بأننا نسير في الطريق السليم بغية الوصول إلى هذا الهدف.

 

كيف تفسر خسارة لقب السوبر أمام نابولي في قطر؟

خسارة كأس السوبر لا يمكنها أن تمحو ما قمنا به خلال خمسة أشهر من العمل، حتى ولو كنت أشعر بمرارة بسبب الطريقة التي خسرنا بها لأنه كان لدينا ثلاث فرص محققة لانتزاع اللقب، إلا أننا فرطنا فيها.

 

إذن، أنتم لم تتجرعوا الخسارة في كأس السبور إلى غاية الآن؟

هناك وجهان لهذه الخسارة، فنحن في غاية الغضب وخائبون بعد تضييع الكأس، ولكن من جهة أخرى نحن راضون عن المستوى الذي ظهرنا به في المقابلة التي لعبناها أمام فريق قوي كـ نابولي، كما أظهرت هذه المواجهة أن الكرة الإيطالية ما تزال جيدة، فالفريقان قاما بالتنويع في طريقة اللعب.

 

لكنك ضيعت واحدا من أهداف إدارة النادي؟

الأهداف الأساسية بالنسبة لنا كانت الدوري الإيطالي ونحن نتصدره حاليا، والتأهل إلى الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا وهذا ما حققناه أيضا، أما كأس السوبر فتأتي في المقام الثاني.

 

بالحديث عن الإدارة، كيف هي علاقتك بها وهل تتدخل في الأمور المتعلقة بسياسة النادي خصوصا المتعلقة بـ الميركاتو؟

قلت هذا الأمر للمرة الألف، المدير المساعد للرئيس في أي مؤسسة هو من يتكفل بالأمور الإدارية وجلب الموارد اللازمة، أما أنا وبما أنني مدرب فمهمتي هي جلب النتائج، في كرة القدم الناس يظنون أن هناك أشخاصا يقومون بتحضير الفريق للمدرب وأنه يقبل كل ما يقوله النادي، الأمور لا تسير بهذا الشكل.

 

لكن في الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الأمر موجود؟

في الخارج وخصوصا في الدوري الإنجليزي الممتاز، المدرب يمكنه أن يكون مسيرا ويتكفل بأمور الميركاتو، لكن هذا لا يعني أنه بإمكانه شراء 15 لاعبا لأنه لا يكون على علم بأمور التسويق والتمويل الخاصة بالنادي، هناك مدربون تلقوا تعليما جديا وهناك من يعتمدون على حدسهم، لكن هذا لا يعني التخلي عن استخدام العقل، لا يمكنك الاعتماد على غريزتك في اتخاذ القرارات، بل يجب اللجوء إليها عندما يكون الأمر ضروريا فقط.

 

ما الذي ينقص اليوفي حتى يتمكن من التقدم أكثر في دوري أبطال أوروبا؟

نملك مجموعة لديها إمكانات فنية، بدنية وتكتيكية كبيرة لكنها تحتاج إلى الثقة، هناك خط رفيع بين الثقة والرضى عن النفس، ولكن الثقة تؤدي إلى تحقيق نتائج تفوق كل التوقعات، وهذا ما نحتاجه في دوري أبطال أوروبا.

 

كيف تقيم الفريق بعد انتهاء النصف الأول من الموسم؟

أظن بأن هذا الفريق لديه الكثير من الإمكانات، وكما قلت من قبل، هو بحاجة فقط للثقة وهذا ما أقوله دائما للاعبين لأن الفريق بحاجة للقيام بخطوة مهمة، وهذه الخطوة يجب أن تكون على وجه الخصوص في أوروبا.

 

ما هي الأشياء التي يتوجب فعلها للقيام بهذه الخطوة؟

يجب أن تكون على علم بقوتك لتحقيق هذه المرحلة في أوروبا، بالإضافة إلى الحصول على بعض الحظ بهدف التقدم في المنافسة، لأنه سيكون أمرا سيئا أن يكتفي اليوفي بالدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، فمن غير الكافي بالنسبة لناد من هذا الحجم أن يسعد فقط بالفوز بالدوري الإيطالي.

 

هل سيكون روما قادرا على مواصلة المنافسة على لقب الدوري؟

السباق مع روما على لقب الدوري سيستمر في 2015، لأن الفرق الأخرى تبتعد بـ 12 نقطة وهذا فارق كبير، ما تزال هناك العديد من المباريات الأخرى التي علينا لعبها قبل التوجه إلى "الأولمبيكو" لمواجهة روما، وإذا تمكنوا من المحافظة على فارق النقاط الذي بيننا إلى غاية هذه المباراة، فأعتقد بأن هذه المواجهة بيننا ستكون حاسمة في سباق الفوز بلقب الدوري.

 

كيف هي علاقتك مع بيرلو، خصوصا بعد الجدل الذي دار مؤخرا حول تغييرك له في مباراة نابولي؟

لا يوجد هناك أي مشكلة مع بيرلو وقد قلت هذا الأمر عدة مرات، أنا فقط أحاول المحافظة عليه لأن في سن 35 ولا يمكنه لعب جميع المباريات، هو بحاجة للراحة حتى يتمكن من البقاء في نفس المستوى، تحدثت مع أندريا ونحن متفقان على كل شيء.

 

عندما كنت في ميلان طلبت التعاقد مع ماركيزيو، كيف ترى هذا اللاعب بعد إشرافك عليه؟

ماركيزيو لاعب تكتيكي ذكي جدا، ويعطي الكثير من التوازن لوسط الميدان والجميع يعلم ذلك، أنا أعتبره واحدا من أفضل لاعبي خط الوسط في إيطاليا.

 

وماذا عن بوفون؟

بوفون يعتبر حارسا استثنائيا، ومن الصعب إيجاد خليفة له عند اعتزاله كرة القدم، فهذا أمر صعب ويكاد يكون مستحيلا، لأنه شخص رائع حتى خارج أرضية الميدان.

 

ما رأيك في الوضع الحالي لكرة القدم الإيطالية؟

مع الأسف، نحن انهزاميون جدا في إيطاليا، أنا أرى الأشياء من منظور مختلف، ففي آخر 30 سنة تمكنا من الفوز بكأس العالم في 1982 و2006، كما وصلنا للنهائي عام 1994 أين خسرنا بركلات الجزاء أمام البرازيل، وبلغنا نهائي بطولة أوروبا لسنة 2012، ومنه نستنتج أن الكرة الإيطالية على ما يرام، أما فيما يخص الأندية فقد نال كل من اليوفي، ميلان والإنتير كأس رابطة الأبطال، وبناء على ذلك يمكننا القول إن الكرة الإيطالية قامت بإنجازات مهمة، إلا أنه في السنوات الأربع الأخيرة أصبحت كرتنا انهزامية كما قلت، فالأندية لم تعد قادرة على المنافسة في أوروبا والمنتخب أيضا، لأن الأندية والمنتخب متكاملان ولا يمكن أن ينجح أحدهما دون الآخر.

 

ما هي أمنياتك في العام الجديد بخصوص الكرة الإيطالية؟

أتمنى أن يتغير تفكير الإيطاليين حول الكرة في بلادهم، يجب أن نفكر بطريقة إيجابية، ونقول إن الكرة الإيطالية ليست في حالة سيئة.


                                                        عن صحيفة "لاستامبا" الإيطالية

كلمات دلالية : أليغري

آخر الأخبار



البطولات

اختر دوري
  • المحترف الأول "موبيليس"
1 - شباب قسنطينة
18 9 12
2 - شبيبة الساورة
17 9 13
3 - وفاق سطيف
15 8 8
4 - شباب بلوزداد
14 9 8
5 - نادي بارادو
14 9 9
6 - مولودية وهران
13 9 11
7 - مولودية الجزائر
12 8 6
8 - شبيبة القبائل
12 9 10
9 - اتحاد بلعباس
12 9 12
10 - أولمبي المدية
11 9 8
11 - اتحاد العاصمة
11 6 10
12 - دفاع تاجنانت
9 9 8
13 - نصر حسين داي
9 9 9
14 - اتحاد الحراش
7 9 11
15 - اتحاد بسكرة
6 8 5
16 - اتحاد البليدة
2 9 7
شاهد التفاصيل

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تتوقع نجاح إبراهيموفيتش بعد عودته من الإصابة؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
11:00 | 2017-09-05 الحراس الشخصيون .. أقرب الناس إلى نجوم الرياضة والأكثر حرصا على حياتهم

لا يقتصر مجال عمل الحراس الشخصيين على ميدان السياسة ومجال الفن لحراسة كبار النجوم الفنية المعروفة، أو بالنسبة للعائلات الغنية التي تعتمد عليهم من أجل حماية أفرادها من خطر الاختطاف والسرقة ...

10:00 | 2017-08-30 مبابي ... الموهبة الصغيرة التي هزت كيان الأندية الكبيرة

كيليان مبابي لوتين، اسم تكرر في الكثير من المناسبات خلال الموسم الفارط، بفضل المستوى منقطع النظير الذي قدمه في تشكيلة ليوناردو جارديم مدرب موناكو ...

10:00 | 2017-08-25 الأسماء المستعارة ... جزء لا يتجزأ من كيان نجوم الساحرة المستديرة

دائما ما يحاول نجوم كرة القدم الاختلاف والتميز عن البقية من خلال بناء شخصية خاصة بهم تميزهم طيلة مسيرتهم الكروية ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال