يايا توري:"ما حدث لـ شارلي إيبدو تمثيلية ولم تقدم لنا التفاصيل الكافية حول القضية"

فتح يايا توري نجم مانشستر سيتي قلبه لقناة "CNN" البريطانية، أين أجرى مقابلة مطولة تحدث فيها عن الكثير من القضايا الهامة

نشرت : الهداف الأحد 18 يناير 2015 23:51

 بداية من مانشستر سيتي ومستقبله في الفريق، المنتخب الإيفواري وكأس إفريقيا للأمم 2015 وكل ما يدور حولها من حظوظ منتخب بلاده، داء "إيبولا" وتغيير مكان إقامة المنافسة، وكذلك كل ما يتعلق بوفاة شقيقه، ماذا كان يمثله بالنسبة له وكيف هي حالته النفسية بعد فقدانه.

يايا، أنت واحد من بين النجوم الأعلى راتبا في الدوري الإنجليزي الممتاز، ماذا تفعل بالراتب الكبير الذي تتقاضاه أسبوعيا؟

(يضحك) إنه سؤال غريب بعض الشيء، في الحقيقة لا يمكن إنكار الراحة التي توفرها الأموال في الحياة، لكنها ليست كل شيء بالنسبة لي، لدي كل ما أحتاج إليه، أساعد عائلتي كثيرا في كوت ديفوار، أما باقي الأمور فلا يمكنني كشفها لكم.

كيف كان عام 2014 بالنسبة لك، هل تعتبره جيدا خاصة بعد الفوز بالدوري الإنجليزي وكأس الرابطة؟

إنها سنة كارثية بالنسبة لي، لقد توفي أخي ولم أتمكن من رؤيته أنا وشقيقي كولو، مرت الأيام بسرعة وذهبنا إلى كأس العالم في البرازيل ولم نتمكن أيضا من تقديم مشوار رائع، صحيح أننا فزنا بالدوري  مع "السيتي"، لكن وفاة أخي أفسدت علي الحفلة، تلقيت النبأ عبر الهاتف (عندما كان في البرازيل)، مررت بعدها بلحظات عصيبة حقا لأنني لم أكن أنتظر شيئا في تلك الظروف.

ماذا كان يمثله لك شقيقك؟

العائلة بالنسبة لي هي كل شيء، إنها أهم أمر في حياتي، لا يمكن أن ينكر أي شخص حبه لفرد من أفراد عائلته أكثر من البقية، شقيقي كان كذلك بالنسبة لي، كنت أقلق كثيرا على وضعيته وأسأل عنه دائما، إنه شخص ودود وكنت أحبه كثيرا، من الصعب علي العيش من دونه، وكان صعبا علي تقبل وفاته.

كيف تلقيت نبأ وفاته؟

قلت لكم أنني تلقيت اتصالا، قبل أن أتلقى النبأ قررت أن أتصل به بعد مباراتنا أمام اليونان، أردت أن أسأله عن أحواله وأعرف رأيه حول أدائي في المباراة، لكنني لم أتمكن من ذلك فقد توفي قبل بداية المباراة.

هل تشعر بالندم على شيء ما فيما يخصه؟

في الحقيقة، قررت البقاء أنا وأخي كولو في البرازيل من أجل تمثيل البلاد، لكنني نادم جدا على هذا القرار كان الأجدر بي العودة إلى الوطن لحضور جنازته.

ما هو الأمر الذي يجعلك تنسى كل هذه الأحزان؟

كرة القدم هي ما يجعلني أنسى قليلا ما أعاني منه منذ وفاة إبراهيما، ذلك الشعور الذي ينتابني عندما أجري خلف الكرة، كما أشعر بالسعادة عندما أسمع أنصار "السيتي" يرددون اسمي في الملعب، هذا فقط من شأنه أن ينسيني أحزاني.

وماذا عن 2015؟

لا أعرف، دخلنا السنة الجديدة منذ أيام معدودة فقط ولا يمكنني أن أقول إن كانت ستكون جيدة أم العكس، إنه أمر متعلق بالمستقبل،  كل ما يمكن قوله هو أنني أتمنى أن تكون سنة سعيدة وجيدة.

هناك الكثير من الحديث حول مستقبلك، هل ستبقى موسما آخر مع فريقك مانشستر سيتي، أم أنك ستتخذ وجهة أخرى؟

إنه سؤال معقد وسهل في آن واحد، كما أن إجابته من المفروض أن تكون سهلة وبسيطة، سنرى ما سيحدث.

لم تزدنا إلا غموضا....

لكي أكون صريحا معكم لا أعلم إن كنت سأبقى موسما آخر في ملعب "الاتحاد"، مانشستر سيتي فريق كبير وحققت العديد من الإنجازات معهم، سنرى ما سيحدث مستقبلا.

بعد فوز "السيتي" بلقب الدوري الموسم الماضي، أدلى وكيل أعمالك بتصريحات جد غريبة فسرتها كل الأطراف بأنك تريد المزيد من الأموال، هل يمكنك أن تذكرنا بتلك التصريحات؟

نعم، لقد قال بأن الإدارة لم تحتفل بعيد ميلادي بالطريقة المناسبة، ثم قال بأن رئيس إنجي ماخاتشكالا أهدى روبيرتو كارلوس سيارة "بيغاتي" في عيد ميلاده، أما أنا فلم أحصل سوى على كعكة.

وماذا كان يقصد بهذا التصريح؟

نشعر بخيبة أمل أحيانا خاصة عندما تؤول التصريحات بشكل خاطئ، لن أتحدث عن الموضوع ولن أفتح قلبي إلى أي وسيلة إعلامية بعد الآن، هناك من يحرف ما أقوله أو ما يقوله وكيل أعمالي، هذا يشعرني بالأسف وأتألم كثيرا لما يقال عني في بعض الأحيان، الحمد لله أنني أملك شخصية قوية جدا، وإلا لكنت انهرت بسبب كل هذه المشاكل.

تستعد أنت وشقيقك من أجل خوض منافسات "الكان"، نعلم أن هناك مشكلة كبيرة بالنسبة للاعبين الأفارقة خاصة الذين ينشطون في أوروبا، هل يمكن أن تشرح لنا هذا؟

بطبيعة الحال، إنه تحدي خاص بالنسبة للاعبين الأفارقة، كأس أمم إفريقيا تلعب في وقت حساس للغاية تكون في المنافسة خاصة بالنسبة للأندية الأوروبية في أوجها، من الصعب على اللاعبين خاصة في الأندية الكبرى ترك فرقهم من أجل المنتخب، لكن هذا واجب وتحد كبير بالنسبة للاعبين الأفارقة، بعضهم يغامر من أجل بلده ويفقد مكانته مع فريقه بمجرد العودة من "الكان".

وفيما يخصك، هل تواجه مشاكل من هذا النوع؟

لا على الإطلاق، أتمتع بعلاقة جيدة مع الرئيس ومدربي بيليغريني، لقد التحقت بالمنتخب الإيفواري والظروف مريحة للغاية، الكل تمنى لي حظا سعيدا، وأنا الآن مركز بنسبة 100% على "الكان".

لم يتألق منتخبكم في المنافسات القارية، رغم تواجد العديد من الأسماء الكبيرة، على غرارك أنت وشقيقك كولو، سالومون كالو، دروغبا، جيرفينيو وآخرون...

نعم هذا صحيح، لم نحصل على أي لقب قاري رغم تواجد لاعبين من نوعية ممتازة، خاصة على مستوى القارة الإفريقية وأغلى منافسة كأس الأمم.

ما سبب ذلك يا ترى؟

أعتقد أنه نقص التركيز، أو أن الأمر راجع إلى كوننا نخاف من ذاتنا، نعتقد أننا الأفضل في قرارة أنفسنا لكن هذا لا يكفي، يجب علينا أن نملك تلك الرغبة في الفوز وتحقيق شيء ما، كما ينقصنا الإصرار على الوصول إلى هدف معين، أظن أنه علينا أن نكون جاهزين قبل كل شيء من الناحية الذهنية من أجل المعركة، لأنه في إفريقيا لا نواجه فقط منتخبات كبيرة وقوية، فنحن أيضا نلعب ضد الظروف الصعبة مثل الجو، هناك بعض المناطق ساخنة جدا وفيها رطوبة عالية وهذا ما يجعل التنفس صعبا، كما أن الملاعب ليست بذات الجودة التي تعود عليها معظم اللاعبين الأفارقة المحترفين في أوروبا.

هذه الدورة تقرر تنظيمها في المغرب، لكنه انسحب بحجة داء "إيبولا" ثم تم منح غينيا الإستوائية شرف التنظيم، ألست متخوفا من هذا الفيروس؟

بطبيعة الحال، الكل يخاف من هذه الأمور خاصة عندما نعلم أن الأمر يهدد حتى عائلاتنا في إفريقيا، نعم نحن خائفون من الأمر، لكن لا يمكننا أن نضيع فرصة المشاركة في "الكان"، لا يمكن أن نقول "لن نشارك بسبب إيبولا"، صحيح أن المرض خطير للغاية، لكن هناك أمور يجب القيام بها للوقاية منه وهي معلومة، علينا أن نظهر للعالم أن الأمر ليس بالخطورة التي يصورها الكل وأن هناك إجراءات لتفادي "إيبولا"، وكلاعبين أفارقة علينا تقديم مثال للعالم.

كان هناك طرح من قبل المغرب بتأجيل الدورة إلى عام آخر، هل كنت مؤيدا لهذه الفكرة؟

لا على الإطلاق، لا شيء يمكن أن يؤجل كأس أمم إفريقيا عن موعدها، شهر جانفي هو أفضل الأشهر بالنسبة للشعوب الإفريقية، إنهم يشعرون بالسعادة دائما عندما يرون كل هؤلاء النجوم من أوروبا يأتون إلى أماكن مغمورة، أشعر أن هذه الدورة ستكون حفلة رائعة للأفارقة، أين يمكن للكل التعبير عن فرحته، الرقص والاحتفال والاستمتاع بكرة القدم.

في الأخير نود أن تقدم لنا كلمة لما حدث مع صحيفة "شارلي إيبدو"، الكل متضامن مع الضحايا...

لا أعلم شيئا عن القضية، أظن أنها حادثة مدروسة ولم يقدم لنا أي شخص تفاصيل مقنعة عما حصل معهم.

نقلا عن قناة "CNN" البريطانية.

كلمات دلالية : يايا توري

آخر الأخبار



البطولات

اختر دوري
  • المحترف الأول "موبيليس"
  • المحترف الثاني "موبيليس"
1 - وفاق سطيف
10 5 11
2 - شبيبة القبائل
9 5 5
3 - اتحاد العاصمة
9 4 7
4 - شباب قسنطينة
8 5 5
5 - مولودية بجاية
8 4 6
6 - نصر حسين داي
8 5 4
7 - جمعية عين مليلة
8 5 5
8 - مولودية الجزائر
8 5 3
9 - شبيبة الساورة
7 5 5
10 - نادي بارادو
6 5 5
11 - مولودية وهران
5 5 6
12 - أولمبي المدية
4 5 5
13 - أهلي برج بوعريريج
3 4 2
14 - دفاع تاجنانت
3 5 6
15 - اتحاد بلعباس
3 5 4
16 - شباب بلوزداد
2 5 4
شاهد التفاصيل

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تعتقد أن الإنتير سيحقق الإنطلاقة الحقيقية في الدوري الإيطالي من مباراة سامبدوريا؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
07:00 | 2018-08-06 سفيان حني ... سفير الكرة الجزائرية في بلاد القياصرة

كثر هم اللاعبون ممن لا تتاح له الفرصة مبكرا لإظهار كل ما يملكون... رغم ذلك يُقاتلون، يتألمون ويُعانون... لكنهم لا يبالون... غايتهم فريدة وأهدافهم أكيدة... يضحون بأغلى ما يملكون من أجل أحلامهم...

08:00 | 2018-08-06 روبرت ليفاندوفسكي ... آلة التهديف البولونية التي دمرت البوندسليغا

لا يمكن الحديث عن أبرز المهاجمين في أوروبا في السنوات الأخيرة دون التوقف عند روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني ...

07:00 | 2018-08-06 ليوناردو بونوتشي ... الشجاع وقائد وزارة الدفاع

يعتبر ليوناردو بونوتشي لاعب ميلان واحدا من أفضل المدافعين في العالم، وعلى الرغم من بدايته الصعبة في كرة القدم ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال