"أتمنى مواجهة مصر في الدور الأخير لتصفيات المونديال حتى يعرفوا من هي الجزائر"

يكشف الإعلامي الجزائري الشهير لخضر بريش العديد من الأمور في هذا الحوار الحصري الذي فتح قلبه خلاله لـ "الهداف الدولي"، حيث أزاح الستار عن آرائه في مستجدات الكرة العالمية خاصة الإسبانية بما أنه شديد القرب من دوائر صناعة القرار على مستوى العملاقين

نشرت : ح.سباع الجمعة 19 يوليو 2013 09:33

وريال مدريد. نجم أستوديوهات التحليل في العملاق الإعلامي الجزيرة الرياضية تحدث أيضا عن المنتخب الوطني، مظهرا حرقته على واقع الكرة المحلية وكذا ما يجري داخل بيت "الخضر"، كما وضع حدا للشائعات بخصوص خلافاته مع إدارة البرتقالية عبر صفحات "الهداف الدولي"

مرحبا أستاذ لخضر، أولا وقبل الشروع في أسئلتنا نود تهنئتك بحلول شهر رمضان كريم

رمضان كريم لكم وللشعب الجزائري والأمة الإسلامية جمعاء.

إذا أنت في الجزائر لقضاء الشهر كاملا أم ستعود للعمل قريبا؟

كاملا غير منقوص إن شاء الله وحتى يومه الأخير.

بالتأكيد ساعدك على ذلك أن جل البطولات الكبرى في أوروبا ستنطلق بعد نهاية الشهر.

بالتأكيد، نحن في راحة الآن ونتمنى أن نكون جاهزين لانطلاق الموسم الجديد والمسابقات عبر الجزيرة الرياضية.

ما الذي يميز رمضان في الجزائر وأنت الذي سبق لك قضاؤه في بلدان أخرى سواء قطر أو إسبانيا؟

عاداتنا في الجزائر مختلفة تماما في رمضان سواء إذا ما قارناها بباقي الدول العربية وخاصة أوروبا، الصيام في بلادنا له مذاق خاص ولا يمكن التشبيه أو المقارنة بينه وبين بلد آخر، الشيء الإضافي والمهم أيضا أنني أقضيه وسط العائلة الكريمة وفي أحضان الجزائر.

كما نقول بالعامية: "تغلب رمضان ولا يغلبك"؟

"ما يغلبني ما نغلبو، رمضان نتفاهم معاه".

آخر مسابقة غطيتها كانت كأس القارات، كيف تقيم تلك المسابقة؟

كانت متوسطة إلى لا بأس نظرا إلى الإرهاق الذي نال من اللاعبين بعد نهاية موسم شاق خاصة البطولات الكبيرة وتحديدا في إسبانيا وإيطاليا. البرازيل استفادت كثيرا من المناخ العام للبلاد خاصة الحرارة والرطوبة كما أن منتخب "السيليساو" مرتاح مقارنة بالبقية وهو المعفي من تصفيات المونديال. شاهدنا البرازيل بطلة في النهاية ليس لأنها الأفضل، بل بسبب الظروف الجوية التي خدمتها.

ما سبب السقوط المدوي لـ إسبانيا وبثلاثية نظيفة في النهائي؟

أعتقد أن الإرهاق كان السبب الرئيسي في ما حدث، شاهدنا ما الذي حصل أولا أمام إيطاليا في المربع الذهبي قبل تفاقم الأمور بسبب لعب الوقتين الإضافيين، الإرهاق بدا جليا على الإسبان في النهائي لكنني متيقن من عودتهم إلى سابق عهدهم قريبا جدا.

ما رأيك في تنظيم البرازيل للدورة والانتقادات الداخلية هناك ما يهدد حسب الكثيرين إقامة المونديال؟

البرازيل ثاني اقتصاد عالمي بعد اليابان، لا يوجد مشكل اقتصادي بالمعنى المعروف هناك بل يوجد فقر لدى فئات كثيرة وأزمات اجتماعية. في البرازيل توجد محاولات لزيادة الأسعار في مجلات كثيرة وهذا سر الغضب الشعبي، رأينا داخل الملاعب أعراس كروية، لكن خارجها واقع مر، رغم كل شيء أعتقد أن "الفيفا" نجحت في تنظيم الدورة بما أنها المسؤولة الأولى عنها.

الحديث عن كأس القارات يقودنا حتما للبرازيلي نايمار، ما رأيك في هذا اللاعب والضجة التي أثيرت حوله؟

أتوقع لهذا اللاعب مصيرا مثل مصير روبينيو، هذا الأخير قيل عنه الكثير سابقا ومع ريال مدريد لم يفعل شيئا وكذلك كان الأمر في ميلان فهو لاعب عادي جدا. نايمار لا يمتلك المميزات البدنية التي تخدم اللاعبين في أوروبا، رأينا أن ميسي عانى في البداية لكن برشلونة اهتموا بالجانب البدني وقد كان صغيرا لما بدأ مع البارصا واستفاد كثيرا من الأجواء خلال تلك الفترة، أعتقد أنه كان من باب أولى بـ نايمار أن يختار فريقا أقل من برشلونة، ربما أتلتيكو مدريد، فالنسيا وحتى مالاغا لا أن يشق الطريق مباشرة مع ناد عملاق.

إذا تتوقع فشله؟

ليس بالضرورة وكل شيء وارد، برشلونة وطبيعة هذا الفريق قد تساعد نايمار، فأي لاعب قد ينجح مع "البلاوغرانا" وقد رأينا أن لاعبين كثرا متوسطي المستوى نجحوا معها، إنه ناد يساعد الفرد والفرد يساعد المجموعة.

بعد صفقة نايمار، البارصا تلهث خلف تياغو سيلفا، فهل هي بحاجة لمدافع محوري فقط قبل غلق الميركاتو؟

برشلونة بحاجة إلى مدافع محوري وربما مدافعين مرة واحدة، رأينا كيف تأثر الفريق الموسم الماضي بالإصابات خاصة بيكي كما أن الكاميروني سونغ خيب الآمال ولم يكن صفقة مماثلة لـ ماسكيرانو الذي وظف في المحور والوسط وأبلى حسنا، حاليا تشكيلة فيلانوفا بحاجة إلى مدافع محوري وأيضا ظهيرين أيمن وأيسر حتى تكتمل التوليفة، أعتقد أن صفقة نايمر كانت في غير محلها والفريق بحاجة لتقوية دفاعه أولا.

تعتقد أن بيكي يجب أن يبقى أساسيا والوافد الجديد من أجل دعمه؟

في كرة القدم بإمكانك تغيير أي لاعب ولكن لا يمكن تماما تغيير لاعبي المحور معا، يجب أن يكون هناك انسجام بينهما وذلك بلعب الكثير من المباريات. وبخصوص سؤالك، بالتأكيد يجب أن يبقى بيكي ويكون أساسيا أيضا، لا يجب أن نحكم عليه بما جرى الموسم الماضي، حيث لاحقته الإصابات والبطاقات الصفراء. أتوقع أيضا عودة بويول بقوة الموسم القادم، لكن هذا لا يلغي حاجة البارصا للاعب محوري.

كيف تقيم موسم الليغا المنصرم؟

هي أضعف ليغا شاهدتها منذ وصولي إلى إسبانيا سنة 2004، البارصا حلقت عاليا بعيدا عن السرب وحتى ريال مدريد لم يكن في المستوى.

هل رحيل مورينيو عن الريال أمر إيجابي أم سلبي؟

إيجابي دون شك، هذا الشخص لم يجلب أي شيء لـ الريال بل بالعكس أساء للفريق وتاريخه، النادي الملكي تحول إلى فريق عصبي، لا يعرف كيف يفوز، لا يمتع ولا يبني، رأينا فقط المشاكل مع أفضل اللاعبين سواء راموس، كاسياس ومؤخرا بيبي، هو مدرب يريد أن يظهر على حساب النادي ولاعبيه.

جديد الريال كان التعاقد مع أنشيلوتي، فكيف ترى المدرب الإيطالي في منصبه الجديد؟

شخصيا لا يعجبني أنشيلوتي، هو لا يمتلك طريقة واضحة رغم تألقه كلاعب، أيضا بروزه كمدرب مع أندية إيطالية عديدة ثم تشيلسي وباريس سان جرمان لم ترافقه بصمات باهرة، لو كنت في مكان مسؤولي الريال لما اخترته ولفضلت رافاييل بينيتيز.

الريال لم يعلن بعد صفقات مهمة واكتفى ببعض الشباب أبرزهم إيسكو

أعتقد أن صفقة إيسكو مهمة جدا لـ الريال فهو حاليا أفضل لاعب شاب في أوروبا، إنجازاته مع شباب إسبانيا لا تخفى على أحد، هو مسجل أهداف وصانع لها كما أن الجميع يتوقعون له مستقبلا مشرقا، أظن أن زيدان هو من نصح به وبالتأكيد صفقة مثيرة.

لكن يوجد إجماع على أن الشباب لا يعرفون طريق النجاح مع الريال

بالنسبة لـ الريال توجد مدرسة كرة قدم ولكن لا يعطى الشباب هناك فرصتهم مثلما يحدث مع برشلونة، سولدادو مثلا من ريال مدريد، ماتا أيضا مر على مدرسة الملكي وانظروا أين هو الآن. الريال فرط في كفاءات كثيرة ولجأ للاعبين من خارج أسواره، أعتقد أن هذا هو الخطأ المرتكب هناك.

ما رأيك في فشل الريال حتى الآن في ضم أبرز أهدافه وهو غاريث بايل؟

بالنسبة للبريطانيين وخاصة توتنهام يوجد انتماء من نوع خاص ووفاء للفريق، هم لا يسمحون للاعبيهم الموهوبين بالمغادرة وأمثلة سابقة تشهد بذلك مثل غاسكوين. بايل ربما فضل خدمة النادي الذي أبرزه للعالم لكن ربما سنرى بايل في الريال الموسم المقبل أو الذي بعده.

ما السر وراء فشل الريال في تحقيق هدفه الرئيسي وهو لقب رابطة الأبطال العاشر منذ أكثر من عشرية؟

المشكل في التغيير، أصبح التجديد عادة سنوية في الريال ولا يوجد أي تفكير في عامل الاستقرار أو خطة للمستقبل، الرئيس فلورنتينو بيريز همه الوحيد أن يفوز الفريق ويحاول إسكات الجماهير بضم النجوم مثلما حدث مع كريستيانو، ربما نجح مع هذا الأخير ولكن توجد أسماء كثيرة لا تستحق أن تحمل قميص الريال فلا يجب أن ننسى أنه نادي القرن، كما أنني لا أوافق أيضا فكرة إقالة المدربين من باب الإقالة وفقط، رأينا أن ديل بوسكي نال الألقاب ورابطة الأبطال ثم أقيل، كابيلو أيضا، شوستر جاء وأقيل وبيليغريني نفس الشيء. الحل بالنسبة لـ الريال حاليا هو موقف صارم من الأنصار.

تتحدث عن بيريز وكأنه المشكلة الرئيسية في الريال

لقد خطط دائما لأمور تغطي على عمله، سياسة جلب النجوم حدثت أيضا مع زيدان الذي عين في منصبه الحالي لإسكات المنتقدين، بيريز رجل همه الأول التجارة والأرباح، هو حاليا من أكبر المستثمرين في إسبانيا وأعتقد أنه لا يفقه الكثير في كرة القدم بما أنه يلجأ دائما إلى أناس كي يديروا أمور الفريق، كان فالدانو من قبل معنيا بالأمور الرياضية قبل قدوم زيدان. الرئيس الذي يهتم بالتجارة كثيرا لا يمكنه إفادة النادي.

زيدان تحصل على شهادة تدريب، فهل سنراه في المستقبل القريب على رأس العارضة الفنية لـ الريال؟

بالتأكيد وهو شخصيا سبق وأكد ذلك في مناسبات كثيرة، من يعرف "زيزو" قد يتوقع فشله كونه شخصية خجولة، لكن ديل بوسكي أيضا يتمتع بذات الطباع ونجح. أتوقع أن يبدأ زيدان من منتخب شباب فرنسا.

ما رأيك في مشروع باريس سان جرمان؟

مشروع رائع، لم نشاهد الفريق الباريسي بهذه القوة من قبل كما أنهم أصبحوا يتشبثون بنجومهم حتى أنه قيل بأن سيلفا لن يرحل أبدا ويريدون الآن لاعبين من ريال مدريد والأمر ربما متعلق بـ دي ماريا أو حتى كاكا، لقد حققوا مشوارا غير منتظر في رابطة الأبطال وبلغوا ربع النهائي، إنها بوادر لنجاح المشروع القطري في باريس كما لا ننسى نادي مالاغا الذي حقق مفاجأة رائعة هو الآخر.

هل البياسجي قادر على التتويج برابطة الأبطال؟

لما لا، مع نجوم آخرين وربما بعد 4 سنوات من العمل قد نراهم أبطالا، نفس الأمر بالنسبة لـ مانشستر سيتي.

ماذا ينقص الباريسيين حاليا وما رأيك في تعيين لوران بلان مدربا؟

هو بالتأكيد مدرب كفء يمتلك تجربة كبيرة كلاعب ضمن أندية شهيرة، ورغم عدم نجاحه كمدرب لمنتخب فرنسا إلا أنني أتوقع منه مشوارا طيبا مع باريس. أما عن نقائص النادي فأعتقد أنهم بحاجة لـ 4 أو 5 لاعبين حاليا من المستوى العالي والبداية بصانع ألعاب، مهاجم ثان وظهيرين إضافة إلى جناح.

هل سنرى بطولة فرنسية تنافس البطولات الكبرى مع مشروعي باريس وموناكو؟

بالفعل، يمكن للكرة الفرنسية أن تعود كما كانت قوية في السبعينات، المالك الروسي بذل مجهودات جبارة لإقناع الأمير بمشروعه وهو حاليا في الطريقة الصحيح بعد صفقاته الكبيرة.

هل سينجح مويس في تعويض السير أليكس فيرغسون في مانشستر يونايتد؟

أعتقد أن مويس سيواصل انتهاج مخططات سابقه، فيرغسون لازال موجودا وظلاله لن ترحل أبدا من المان يونايتد، حاليا يجب على الإدارة إحداث بعض التغييرات وتصفية التعداد من كبار السن كما أن روني غير مرتاح مع الفريق وبقاؤه قد يخلق بلبلة وسط باقي اللاعبين. وهنا أريد أن أنوه بشيء مهم.

تفضل

عامل الاستقرار المقدس في مانشستر، فيرغسون كاد يسقط مع الفريق إلى الدرجة الثانية لما بدأ مشواره كمدرب، لكن الثقة وضعت فيه ليقود النادي للألقاب ويحوله إلى واحد من أقوى وأغنى الأندية في العالم.

شهدنا سيطرة ألمانيا على الكرة الأوروبية الموسم الماضي فما تعليقك؟

إنجازات الألمان لم تأت من فراغ فهناك عمل مبذول، قبل 10 سنوات كان الألمان يتنقلون إلى إسبانيا للتجسس على الأندية هناك وكيف تسير الأمور، هو مشروع بدأ منذ فترة وهم يقطفون الثمار الآن سواء بتألق بايرن ميونيخ ودورتموند أو بالمستوى الذي بلغته البوندسليغا.

هناك من يقول أن ترتيب أقوى 3 بطولات في أوروبا هو: البوندسليغا، البريمرليغ ثم الليغا، فكيف ترتبها أنت؟

لكل واحد رؤيته الخاصة، البطولة الألمانية قد تكون الأولى حسب رأيي في حضور الجماهير،  التكتيك موجود في إيطاليا وهي الأولى في هذا المجال أما المتعة فهي في إسبانيا.

هل سينجح غوارديولا مع بايرن ميونيخ؟

لا يمكن الإجابة عن هذا السؤال الآن، قد يغير شيئا في البايرن لكن ليس الكثير فلا يجب تغيير فريق يفوز، غوارديولا قد يقدم الإضافة ويتفوق على هاينكس في جزئية الانضباط وفرض السيطرة لأنه لازال شابا ورؤيته أوسع. قوة البايرن في تواجد لاعبين كبار كـ رومينيغي وبيكنباور ضمن الإدارة فهم قادة الفريق الحقيقيون.

من هو اللاعب الذي تراه اكتشافا في أوروبا الموسم الماضي؟

أعتقد أنه إيسكو لاعب الريال الجديد وأيضا ليفاندوفسكي هداف دورتموند الذي أراه منذ الآن لاعبا في برشلونة لكن بعد موسم من الآن.

ما تقييمك لمشوار "الخضر" حتى الآن في تصفيات المونديال؟

حتى الآن هو ممتاز، لكن المهم هو التأهل للنهائيات العالمية والأهم أيضا مشاركة مشرفة في البرازيل وأن لا نذهب إليها فقط من أجل المشاركة في كأس العالم. علينا كذلك أن لا نفكر فقط في اللاعبين المغتربين من خريجي المدارس الأوروبية فهناك لاعبون محليون يستحقون منحهم الفرصة.

هل كنت من مساندي بقاء حليلوزيتش بعد إخفاق "الكان" أم لا؟

كنت ضد بقائه، لقد عامل الجزائر وكأنه يدرب منتخب موريتانيا مع احترامي لهذا البلد الشقيق، ربما عاملنا حتى كبنغلاديش، هو لا يعرف شيئا عن قيمة الجزائر وما الذي فعلته سابقا سواء منتخب جبهة التحرير ونجومه يتقدمهم مخلوفي أو إنجازاتنا في مختلف الرياضات، لقد كان مترفعا عنا لكن أعتقد أنه تراجع مؤخرا وعلم ما الذي قام به كما أتمنى أن يراجع نفسه.

بما أنك عارضت بقاءه، فهل تساند فكرة تعيين مدرب محلي أو أجنبي؟

كنت أريد لـ الجزائر مدربا كبيرا وأكبر من هذا المدرب فنحن نمتلك الإمكانات المادية لذلك، لكن قبل المدرب تنقصنا أمور كثيرة أهم.

ما هي؟

الملاعب في المقام الأول، التكوين، الفكر الإداري، رؤساء الأندية وأمور كثيرة... حاليا نحن نكتفي بمكالمات هاتفية لجلب لاعبين تكونوا في الخارج لصناعة منتخبنا فهم الشجرة التي تغطي الغابة، أنظر أين وصل شباب الدول العربية الآخرين فالعراق بلغت نصف نهائي مونديال الشباب الأخير.

هل تتمنى تجنب منتخب عربي في الدور التصفوي الأخير من تأهيليات المونديال؟

صراحة أتمنى مواجهة المنتخب المصري.

لماذا هذا الاختيار بالذات؟

حتى يعرفوا من جديد من هي الجزائر، أريدها قمة جزائرية – مصرية والفوز من نصيبنا من جديد إن شاء الله.

ما رأيك في عمل رئيس "الفاف" محمد روراوة وحتى تعيينه عضوا في المكتب التنفيذي لـ "الفيفا"؟

العمل المنجز أكبر في الخارج، يجب الاهتمام أكثر بالشؤون الداخلية.

من هو أفضل لاعب في تعداد "الخضر" الحالي؟

تايدر وفغولي "طيورنا المهاجرة".

وأحسن لاعب جزائري لكل الأوقات؟

رابح ماجر.

هل تعتقد أنه يوجد لاعبين في البطولة الوطنية لم ينالوا فرصتهم مع المنتخب؟

بالتأكيد، يجب علينا منحهم الفرصة أولا وإن لم يقدموا المطلوب منهم نعفيهم بكل بساطة. المحلي يرى دائما أنه في المقام الثاني أما الوافد من الخارج فيشعر أنه صاحب الأولوية، نرى أمثلة يوسف بلايلي وعبد المؤمن جابو اللذان لم يمنحا الفرصة كاملة، كيف بلاعب ينشط في قطر نستدعه وآخر يلعب في تونس (يقصد بلايلي) لا يتواجد في الفريق، هو أيضا محترف.

البطولة الوطنية صدرت لاعبين كـ سوداني وبلكالام وربما سليماني قريبا، فهل هي بوادر عودتها بقوة؟

هذا دليل أن اللاعبين الهواة في بلادنا ممتازون ويستحقون فرصة.

ما تقييمك للمحترفين الجزائريين في الليغا؟

فغولي هو الأفضل وأعتقد أنه قادر على التتويج بلقب أفضل لاعب إفريقي خلال الفترة المقبلة.

بالحديث عن فغولي، هذا اللاعب تعرض لتهميش شديد من مدربه السابق فالفيردي فهل ترى أنه مظلوم؟

لا أعتقد أنه ظلم بهذا المعنى. لكن فغولي أجبر الجميع عن احترامه، يمكن أن يمر بفترات فراغ ولكن الأصل أنه لاعب بإمكانات كبيرة.

هل أنت مع بقائه في فالنسيا؟

ممكن لموسم آخر قبل التغيير، لقد صنع لنفسه اسما مع فالنسيا والأفضل له الاستقرار.

ما رأيك في ياسين براهيمي؟

لاعب ممتاز وقد سبق لي إجراء حوار معه وعبر يومها عن تحمسه لتمثيل الجزائر. براهيمي ظلم في بداية مشواره مع غرناطة، لكن لما منحت له الفرصة أثبت أنه من طينة الكبار.

أنت مع أو ضد فكرة استدعاء بلفوضيل للمنتخب خاصة بعد توقيعه مع الإنتير؟

مع تواجده في المنتخب، هو اسم كبير وبحوزته إمكانات جبارة ستفيد المنتخب، مستواه رائع وكان قريبا جدا من منتخب فرنسا.

حتى مع تردده السابق؟

أجل، على الجمهور الجزائري أن يعي الظروف التي أحاطته سابقا وقد كانت صعبة جدا مع بارما، في بعض الأحيان يجب مراعاة ظروف اللاعبين فمشوار بلفوضيل كان مهددا بشكل مباشر.

كيف ترى هجوم المنتخب الوطني الذي يعرف أيضا وجود نبيل غيلاس لاعب بورتو الجديد؟

يكفي أن ماجر مر من هناك ليثبت أن اللاعب يمتلك مؤهلات جبارة بلعبه مع بورتو.

صراحة، هل لازالت مكانة كريم زياني موجودة في المنتخب الوطني؟

ممكن جدا لكن لا أعتقد ذلك.

هل محافظة بوقرة على مستواه دليل أن اللعب في قطر لا يعيد اللاعبين إلى الوراء بالضرورة؟

"الشاذ لا يقاس عليه"، بوقرة ليس كبقية اللاعبين، هو يمتلك الحرارة والقوة كما أنه يقدم كل ما عنده فوق أرضية الميدان دون كلل أو ملل.

إذا ترى أن ترك اللاعبين لـ أوروبا من أجل التنقل إلى قطر قرار سلبي؟

لا أبدا، هو في الأول والأخير قرار شخصي ويجب أن نضع في الحسبان أيضا أن الأسباب قد لا تكون رياضية بالضرورة عندما يقرر اللاعبون ترك أوروبا، قد توجد أمور لم ترضهم هناك ما دفعهم لاختيار قطر وهناك أمر آخر...

تفضل

شاهدنا رحيل اللاعبين أو حتى الهروب من فرنسا أين تحدث لهم مضايقات كثيرة، لاعبونا يظهرون بمستواهم الحقيقي عند مغادرتهم البطولة الفرنسية.

من هو اللاعب الذي تعتقد أنه ظلم في المنتخب حاليا؟

جابو وأيضا بلايلي.

هل نحن قادرون على استضافة كأس أمم إفريقيا خاصة وأن السلطات تفكر في الترشح لاحتضان دورتي  2019 أو 2021؟

يجب أن نكلم رئيس الجمهورية حتى يوفر الأموال ونبني المنشآت، الجزائر بعد 50 سنة من الاستقلال لا تملك ملعبا يليق بسمعة المنتخب الوطني وجيراننا التوانسة والمغاربة يضحكون علينا. يجب أن نعلم أيضا أن الجزائر ليست العاصمة فقط، يجب على "الخضر" أن يستقبلوا ضيوفهم بـ وهران، قسنطينة، عنابة وحتى الصحراء، المغرب مثلا يستقبل ضيوفه في منطقة صحراوية وهي مراكش، أما نحن فنكتفي فقط باللعب في العاصمة والبليدة حتى مع الوضعية المزرية للملاعب كـ تشاكر الذي أشبهه بمزرعة الشوك أو حتى الغابة.

ما هي السياسة التي انتهجتها قطر في المجال الرياضي وتعتقد أنه يجب الاقتداء بها؟

أول مرة ذهبت فيها إلى قطر كانت سنة 1992 لم يكن هناك أي ملعب، أما الآن فهم يمتلكون "أولد ترافورد" مصغر، قطر أين ونحن أين، بإمكانهم استضافة أي بطولة وحتى المنتخبات الكبيرة كـ البرازيل والأرجنتين تلعب لقاءاتها الودية في الدوحة. من هو المنتخب الذي يقبل اللعب في البليدة أو 5 جويلية؟! عيب وعار على المسؤولين الرياضيين في الجزائر أن لا نملك ملعبا يشرفنا ويشرف بلدا يمتلك تاريخا كرويا.

ما جديد التغطية هذا العام في الجزيرة الرياضية؟

إن شاء الله يوجد الجديد، قد تكون البطولة الإنجليزية، الأمر ليس أكيدا لكن المفاوضات قائمة وقد نرى الجديد الرسمي قريبا.

سمعنا سابقا عن خلافات سابقة بينك وبين إدارة الجزيرة الرياضية، فما حقيقة ذلك؟

أبدا، لم تحدث بيننا أي خلافات من أي نوع، مدير الجزيرة الرياضية ليس مديري بل أخي، هو يعاملني كمواطن قطري ومعرفتي به ليست وليدة العمل مع القناة بل ترجع إلى بداية التسعينات لما كنت في "أم بي سي".

إذا ما سر الإبعاد عن الأستوديو التحليلي الخاص بـ الليغا؟

لم يكن هناك إبعاد، لقد كان طلبا بالتحول إلى الدوحة ولكن لظروف دراسة أولادي في إسبانيا طلبت أن أبقى هناك، لكنني لازلت أقوم بمهامي بشكل عادي جدا، أقدم الأستوديوهات وأعلق على المباريات وأقوم بعملي كسابق العهد. بالمناسبة لقد عرض علي التحول إلى قطر للقيام بمهام أخرى كما عرض علي منصب مسؤول في الدوحة لكن بسبب العائلة فضلت البقاء في إسبانيا.

أين تجد نفسك بين تقديم الأستوديوهات والتعليق؟

أنا إعلامي، يمكنني التعليق، التقديم وحتى التنشيط الإذاعي والكتابة. هذه هي المدرسة الجزائرية علمتنا كل شيء.

متى يتحقق حلم الجزائريين برؤية قناة وطنية رياضية؟

عندما تعطى لكفاءاتنا الإمكانات، أنظر ما الذي تصنعه الكفاءات الجزائرية في مختلف القنوات، يجب منح ثلاثية الحرية – الثقة والإمكانات من أجل رؤية القناة.

الجزيرة الرياضية تبث البطولة المغربية فهل هناك مشروع مماثل لتغطية البطولة الوطنية؟

سؤال من المفروض أن يوجه إلى روراوة.

كيف تقيم المعلقين الجزائريين في الجزيرة الرياضية؟

متألقون جدا ومبدعون ككل الكفاءات الجزائرية.

من تتوقع أن يتوج بـ الليغا الموسم المقبل؟

ضرب من الخيال أن نتوقع شيئا، لكن المشكلة في إسبانيا أنه إذا لم يفز الريال باللقب فـ برشلونة بطل والعكس.

من هو الفريق الذي تشجعه في إسبانيا؟

أنا أحب برشلونة لكن لا أفضل البارصا على ريال مدريد، لما أدخل الأستوديو أترك كل شيء خلفي وحبي لـ البارصا نابع من عشقي لأسلوب اللعب الجميل، في الجزائر سابقا كنت أشجع اتحاد الحراش ولكن لا أحد كان يعلم ذلك، البعض وصل بهم الأمر إلى حد لومي لأنني أظهر في مباريات "الخضر" بشكل محايد ويظنون أنني لا أحب الجزائر، لكن كإعلامي عربي لا يجب أن أكون مشجعا بما أن كل العرب يشاهدون، أعتقد أنه يجب التحلي بالاحترافية لأنني أعمل في قناة عربية تعتبر عملاقا إعلاميا ويجب ترك الخلفيات بعيدا.

فريقك المفضل خارج إسبانيا؟

مانشستر يونايتد.

بيلي أو مارادونا؟

الاثنان معا.

رونالدو أو ميسي؟

ميسي.

هل استحق ميسي الكرة الذهبية الأخيرة؟

بالتأكيد.

من سيحقق الكرة الذهبية في النسخة المقبلة؟

ستبقى من نصيب ميسي.

أفضل ناد في التاريخ؟

ريال مدريد.

أحسن اللاعبين في كل المناصب؟

الحارس سيب ماير، المدافع كارلوس ألبيرتو، وسط الميدان تشافي وفي الهجوم أفضل زيدان.

لاعب استحق مشوارا أفضل؟

بن شيخ.

مباراة علقت عليها ولازالت محفورة في ذاكرتك؟

الجزائر – الأرجنتين الودية.

أحسن ذكرى لك في مجال الإعلام؟

الالتحاق بـ "أم بي سي" سنة 1991

أفضل جمهور أثر فيك وأبهرك كمعلق؟

جمهور برشلونة.

أحسن ملعب عملت به؟

برنابيو وسان سيرو.

هل من ذكرى لازالت راسخة حدثت لك في رمضان؟

"غير الخير"، رمضان صديقي ولم يسبق وحدث لي أمر غير متوقع أو مفاجئ خلاله.

كلمة أخيرة؟

أعيد تهنئة الجزائريين كافة بحلول الشهر الكريم وتحياتي موصولة أيضا للرياضيين وكل العالم الإسلامي، أتمنى أيضا أن تتحسن الأوضاع في الدول الإسلامية الشقيقة وخاصة مصر التي أدعوا الله أن تنتهي أزمتها بسلام.

 

                                                                                حاوره يونس خوني

 

كلمات دلالية : لخضر بريش

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال