بافل نيدفيد: "لا يمكن لأي فريق إيقاف MSN إذا كان في يومه"

حل بافل نيدفيد نجم "السيدة العجوز" السابق ضيفا على إحدى القنوات التشيكية المعروفة والملقبة بـ "iSport BLESK"، وتحدث عن حظوظ فريقه السابق جوفنتوس في نهائي دوري أبطال أوروبا أمام العملاق الكتالوني برشلونة، مرجحا كفة هذا الأخير على حساب "اليوفي"...

بافل نيدفيد
نشرت : الهداف الخميس 28 مايو 2015 23:00

 مشيدا في الوقت نفسه بالمردود الجيد الذي قدمته تشكيلة ماسيميليانو أليغري هذا الموسم، كما أطنب بكلماته الغنية بمصطلحات المدح والإشادة بثلاثي الهجوم الكتالوني ميسي، سواريز ونايمار، واصفا إياهم بالثلاثي المثالي الذي لا يستطيع أي فريق في العالم الوقوف أمامه، إضافة للكثير من المواضيع التي ستطالعونها في هذا الحوار.

 

بداية بافل، كيف ترى حظوظ فريقك السابق جوفنتوس أمام برشلونة في نهائي دوري الأبطال؟

برشلونة فريق قوي ويملك بأرمادة من اللاعبين الكبار، وجوفنتوس كذلك، لكن صراحة المهمة ستكون صعبة على "اليوفي"، برشلونة له باع طويل في هذه المنافسة خاصة من جهة خوضه للنهائيات، عكس "اليوفي" الذي غاب عن نهائي دوري الأبطال لفترة طويلة، أتوقع مباراة كبيرة من كلا الفريقين.

هل كان تأهله للنهائي مفاجأة أم ثمرة مجهودات؟

لا، ليس مفاجأة، بل كان ثمرة مجهودات كبيرة من طرف اللاعبين والطاقم الفني، إلا أننا صراحة لم نكن نتوقع التأهل على حساب فريق بحجم الريال، لكن فوزنا في تلك المباراة أثبت قوتنا.

جوفنتوس أصبح يقدم مستويات كبيرة، أليس كذلك؟

بالتأكيد، الفوز بالثنائية هذا الموسم دليل كبير على تطور الفريق الذي أصبح يتغنى بتحقيق الألقاء، الآن جوفنتوس أصبح ملكا في إيطاليا في انتظار أن ينصب نفسه ملكا بـ أوروبا في المستقبل القريب، الآداء جيد على طول الخط، كما أن المدرب أليغري تمكن من مواصلة النسق المرتفع للآداء بعد رحيل كونتي، ومشكور بالمناسبة إثر حفاظه على لقب "السكوديتو".

هل ترى أنه يمتلك ترسانة جيدة قادرة على زعزعة برشلونة في النهائي؟

بإمكان جوفنتوس صنع المفاجأة في النهائي والفوز أمام برشلونة، لكن هذا الأمر يتطلب توفر بعض الشروط من بينها اللعب بروح قتالية كبيرة، والظهور بنفس الوجه الذي ظهر به في مباراة الريال لحساب نصف النهائي على "بيرنابيو"، "اليوفي" قادر على فعلها بتوفر كل من تيفيز وموراتا على مستوى خط الهجوم، وحتى وسط الميدان يقدم مستويات مميزة بقيادة بيرلو وبوغبا، كل هذه العوامل الإيجابية من شأنها منح المزيد من الأمل لكتيبة أليغري.

بحديثك عن بيرلو وتيفيز، أليغري محظوظ لتواجد هذا الثنائي الذي يمتلك خبرة كبيرة في هذه المنافسة، أليس كذلك؟

بالطبع، فالمهاجم كارلوس تيفيز سبق له أن تواجد في مثل هذه المباريات مع كل من مانشستر سيتي واليونايتد، علاوة على بيرلو الذي ذاق طعم الفوز برابطة الأبطال أكثر من مرة رفقة ميلان، وكما قلت خبرة هذا الثنائي ستفيد أليغري في النهائي.

برشلونة فاز بـ "الليغا" ويتطلع للفوز بالكأس، و"اليوفي" فاز كذلك بلقب "السكوديتو" والكأس معا، ألا ترى أن فرص الفريقين متكافئة على الورق؟

أحيانا قد لا تعبر الألقاب على نتيجة مباراة نهائية في منافسة بحجم رابطة أبطال أوروبا، أظن أن كل ما حققه برشلونة وجوفنتوس سوف يمحى بمجرد خسارة نهائي برلين، نظرا لحجم هذه المنافسة وأهمية تحقيق لقبها بالنسبة للفرق الأوروبية، والتي أصبحت تعير اهتماما كبيرا لها، أما بالنسبة للفرص فأظن أن كلا الفريقين سيدخلان النهائي بكل قوة رغبة منهما في حصد اللقب، وعنصر الخبرة سيكون الفاصل في مثل هذه المباريات.

لنتحدث قليلا عن المنافس برشلونة، هل ترى أن وجود "MSN" على مستوى خط هجومه سيرجح كفة الكتالان للفوز باللقب؟

من يملك ثلاثة لاعبين في الهجوم بحجم ميسي، نايمار وسواريز لا يمكن لأي فريق في العالم إيقافه، لكن إن كان هذا الثلاثي في يومه طبعا، صراحة من الصعب التنبؤ بنتيجة المباراة عند مواجهتك لـ برشلونة، ذلك الثلاثي يمتلك الموهبة والقدرة على التسجيل في أي لحظة، لديه حس تهديفي مثالي.

كيف يمكن لـ جوفنتوس كبح هذا الثلاثي؟

أظن أن دفاع "اليوفي" أقوى بما يكفي لشل هجوم البارصا، فوجود لاعب مثل جيورجيو كيليني الذي أعتبره واحدا من أفضل اللاعبين على مستوى خط الدفاع، يشعر الفريق ككل بالراحة النفسية خلال المباراة، فـ كيليني لديه ما يكفي من الإمكانات والخبرات لمواجهة مد البارصا، أظن أن قوة "اليوفي" تكمن في خط الدفاع الذي استقبل أهدافا قليلة هذا الموسم.

ما هي الحلول التي يقترحها نيدفيد على "اليوفي" للفوز أمام برشلونة؟

من الحلول التي يمكن استخلاصها بحكم تجربتي الكبيرة رفقة "اليوفي" هو أن يدافع الفريق بشكل جيد مع عدم ترك فرص المبادرة للمنافس، وأريد أن أؤكد أمرا مهما، لا يوجد شيء يسمى رقابة ميسي، نايمار ولويس سواريز رجلا لرجل، لكن السبيل الوحيد لمنعهم هو العمل كفريق واحد، ربما يظهر للبعض أنه لا يمكن إيقافهم لكن على أليغري دراسة المباراة بعناية فائقة لتحقيق الفوز.ن أن

لكن برشلونة ليس فقط ميسي، سواريز ونايمار، أليس كذلك؟

ليس فقط هؤلاء اللاعبون الذين على "اليوفي" الانتباه لهم بل برشلونة بأكمله، فالفريق هو من يضع هذا الثلاثي في الظروف المناسبة للإضرار بالمنافسين، وربما يمكن التقليل من دوافعهم أثناء المباراة، جوفنتوس يبقى فريقا قويا للغاية ويمكنه الفوز أمام أي ناد، وهذا بفهم قرارات المدرب وتطبيقها حرفيا.

كيف تصف لنا هذا الثلاثي؟

بالحديث عن ميسي، أقول إنه لاعب بمستوى خارق وبرشلونة سيعاني لإيجاد لاعب بمواصفاته، فلديه أربع كرات ذهبية، أما نايمار فتمكن من تسجيل 50 هدفا وعمره لا يتجاوز 23 سنة، سوف يصبح أفضل لاعب برازيلي في كل العصور مستقبلا، أما سواريز فعودته القوية بعد مروره بفترة صعبة، بسبب العقوبة التي كانت مفروضة عليه من قبل "الفيفا"، دليل على أنه واحد من كبار لاعبي كرة القدم حاليا.

جوفنتوس تغير كثيرا في السنوات الأخيرة، ما سبب ذلك؟

بالطبع، جوفنتوس تغير كثيرا في السنوات الخمس الأخيرة، وحقق لقب "السكوديتو" للمرة الرابعة على التوالي، والفضل في ذلك يعود للاعبين والطاقم الفني الذي يعمل بجد لمواصلة الاستمرارية في الآداء، جوفنتوس فريق ألقاب وليس مراكز أخرى في الترتيب، يجب على كل لاعب يلتحق بهذا الفريق تقبل هذه الفكرة، كونتي قام بعمل كبير، وأليغري لا يقل عنه شأنا أيضا، ولهما الفضل الكبير لما وصل إليه "اليوفي" حاليا.

هل ترى أن تحقيق لقبي الدوري والكأس مؤخرا سيشكل دافعا قويا لـ "اليوفي" لتحقيق الثلاثية؟

بالتأكيد، لقبا الدوري والكأس دافعان نفسيان ومعنويان كبيران قبل مواجهة البارصا في النهائي، فاللاعب عند تحقيقه أي لقب تتشكل لديه رغبة كبيرة في إحراز الثلاثية، وهذا أمر طبيعي، لذا أظن أنه على اللاعبين فهم منطق تحقيق الثلاثية كهدية للأنصار قبل كل شيء.

كنتم تمتلكون فريقا قويا موسم 2005/2006، أليس كذلك؟

بالطبع، في عامي 2005 و2006 كان لدينا فريق عظيم، ثم سقطنا إلى دوري الدرجة الثانية، كان من الصعب علينا التدارك لكن كان لدينا هدف، وهو إعادة الفريق إلى منافسة دوري أبطال أوروبا مرة أخرى، وهذا ما جعلني شخصيا أقدم كل ما عندي للوصول إلى الهدف المنشود مثلما فعل الكثير من اللاعبين.

جوفنتوس الآن ملك للكرة الإيطالية، إن صح التعبير، هل تتوقع أن يكون ملكا لـ أوروبا؟

الآن عدنا إلى القمة في إيطاليا، ونحن نسيطر بشكل مستمر على الكرة هناك، وأنا سعيد بهذا الأمر، لكن تسيدنا للكرة الأوروبية لا يزال بعيدا قليلا عنا، ففرق بحجم الريال، البايرن، برشلونة، تشيلسي وآخرين لا يقلون خطورة عنا، لذا لا يزال أمامنا عمل كبير نقوم به لنكون أبطالا للقارة العجوز مثلما نحن الآن أبطال إيطاليا.

صراحة، من ترشح للفوز بلقب دوري الأبطال، "اليوفي" أم البارصا؟

لا يمكن أن نرجح كفة "اليوفي" على حساب برشلونة، لذلك لابد لي من القول إن برشلونة هو المرشح الأوفر حظا، لكنهم تحت ضغط كبير والكل يرشحهم للفوز وهذا يضعهم تحت ضغط نفسي، لذا أعتقد أن لدينا فرصة جيدة حيال ذلك.

فريق بقيادة حارس كبير بحجم جيانلويجي سيكون من الصعب إيقافه، هل تعتقد أن بوفون سيكون له دور كبير في هذه المباراة؟

لا أريد أن أرى بوفون كثيرا في هذه المباراة (يضحك)..، لأن رؤيتي له كثيرا هي رؤيتي لهجمات البارصا وهذا ما أخشاه، لكني أرغب في مشاهدة زميلي وصديقي بوفون يؤدي واحدة من أفضل مبارياته للتتويج باللقب الذي يفتقده هذا الحارس الكبير.

 

                                                  نقلا عن صحيفة "توتو سبورت" الإيطالية

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال