زين الدين زيدان: "بينيتيز يعرف أن الريال هو المكان الوحيد له للتألق وحصد الألقاب"

خص زين الدين زيدان الدولي الفرنسي السابق وذو الأصول الجزائرية إذاعة كادينا كوبي الإسبانية بحوار مطول كشف فيه عن عدة أمور شخصية في مهنته الجديدة في عالم التدريب...

زين الدين زيدان
نشرت : الهداف الأربعاء 10 يونيو 2015 23:00

 إضافة لتطرقه للحديث عن كارلو أنشيلوتي المدرب السابق لـ الملكي ورأيه في إقالته من العارضة الفنية للفريق، مع إشادته الكبيرة للمدرب المستقدم الجديد الإسباني رافاييل بينيتيز، متمنيا له النجاح رفقة الميرنغي، إضافة لأمور أخرى ستكتشفونها في هذا الحوار.

 

بداية زيزو، كيف هي أحوالك بعد تجديدك العقد مع كاستيا؟

في أفضل حال، أريد البقاء هنا لفترة طويلة رغبة مني في كسب المزيد من الخبرة في مجال التدريب، كما أطمح للوصول للفريق الأول يوما ما، فتدريب الريال أمر رائع وأي مدرب في العالم يحلم بتدريب هذا الفريق الكبير، سأبقي هنا لأن ريال مدريد هو النادي الأعظم في العالم وأريد تحقيق أشياء مهمة هنا.

وهل أنت راض عن مسيرتك لحد الآن مدربا للفريق الرديف؟

بالتأكيد، دخلت للتو عالم التدريب وأنا في طريقي لاكتساب الكثير من الخبرات في هذه المهنة الجديدة، إنها تجربة رائعة وهو عمل مختلف تماما عن العمل مع الفريق الأول، أنا سعيد كوني في مدرسة بحجم كاستيا التي أنجبت العديد من النجوم، وأنا الآن بصدد تحضير عدة نجوم ستصنع أمجاد الفريق مستقبلا.

ما هي الأهداف الأساسية لـ كاستيا كونك مدربا للفريق الرديف؟

الأهداف الرئيسية لمدرسة كاستيا هي تكوين لاعبين كبارا قادرين على منافسة اللاعبين المتواجدين في الفريق الأول، وإعداد لاعبين ذوي خبرة كافية، وهي ناجحة لحد بعيد حاليا بفضل توفير كافة متطلبات تنشئة لاعب كرة قدم صاعد يتمتع بجميع متطلبات لاعب كرة القدم المتكامل.

ما هدفك الحالي بكل صراحة؟

هدفي هو مواصلة العمل بجد لكسب المزيد من الخبرة في هذا المجال، كما أريد تدريب الفريق الأول لـ الريال لأنه أمر يروقني حاليا، من الصعب جدا علي مغادرة مدريد، أنا سعيد جدا هنا في إسبانيا وسأبقى في كاستيا لأني أريد ذلك، كان لدينا تحدي لكننا لم ننجح، وأبحث عن تحقيقه مستقبلا، كما أريد مواصلة التعلم بعدها لأني أريد التدريب في الدرجة الأولى، أريد التدرج شيئا فشيئا كما فعلت لما كنت لاعبا.

كيف تصف مستوى الفريق تحت قيادة أنشيلوتي هذا الموسم؟

حققنا انطلاقة رائعة في بداية الموسم، وتمكن الفريق من تحقيق عدد قياسي من الانتصارات، ولكن رغم ذلك لم نتمكم من الحفاظ على ثبات مستوانا، وكلفنا الأمر خسارة بعض المباريات المصيرية والهامة والتي كلفتنا لقب الدوري والكأس.

إلى ما يعود تراجع مستوى الفريق بعد الانطلاقة التي وصفتها بالمثالية؟

عانى الفريق من الإصابات والتي كانت مؤثرة إلى درجة كبيرة، ولم يكن أنشيلوتي يملك البدائل الكافية من أجل تعويض الأساسيين، وهو الأمر الذي كلفنا غاليا.

كيف تلقيت خبر إقالة كارلو من العارضة الفنية للفريق؟

النادي اختار بينيتيز وهو قرار جيد ويجب احترامه، فمجلس إدارة الفريق وحده من يملك الأعذار وراء إقالة أنشيلوتي، وفي النهاية هذه كرة القدم وكان لا بد أن يأتي اليوم الذي يرحل فيه أنشيلوتي عن الريال عاجلا أم آجلا، لكن الأمر الذي لا يجب إنكاره هو أن كارول مدرب كبير ومن  بين الأفضل حاليا.

ماذا عن بينيتيز، كيف ترى حظوظ ريال مدريد تحت إشرافه؟

بينيتيز الآن في بيته ويعرف التحدي جيدا، عليه الفوز بالألقاب، إنه مدرب بخبرة كبيرة وهو ملم بأمور الفريق، كما يعرف سانتياغو بيرنابيو جيدا، لديه فلسلفته الجديدة التي سيعرضها على اللاعبين، وهو يدرك أن النادي لا يرضى بغير الفوز بالألقاب وعليه الإسراع في ذلك، ففي ريال مدريد هم غير صبورين على التتويجات.

هل ترى أن هذا الأمر سيشكل حافزا له أم له تأثير سلبي من الناحية النفسية؟

لا أعتقد أن رافاييل سيتأثر بمثل هذه الأمور، إنه مدرب له خبر كبيرة في مجال التدريب، كما سبق له أن صال وجال في الميادين الأوروبية، ولا أظن أنه سيتأثر بالضغط الجماهيري لأنه معتاد على مثل هذه الأمور.

لنعد إلى أنشيلوتي، لقد قرر الابتعاد عن التدريب لمدة موسم كامل، هل ترى أنه قرار صائب؟

العمل الذي قام به أنشيلوتي مع ريال مدريد متعب ومثير للإعجاب، ولهذا أظن أن قرار الاستراحة لموسم كامل يريد من خلاله الابتعاد عن أجواء المنافسة، وأخذ قسط من الراحة بعد تدريب فريق كبير بحجم الريال.

تشافي أنهى مشواره الكروي في برشلونة والدوري الإسباني، ما هو تعليقك عن مسيرته؟

شاهدت مباراته الختامية في الدوري، لقد أقيم حفل وداع يليق به كنجم كبير، وهو الآن من بين أساطير برشلونة، ولكن كان لا بد من إنهاء مشواره مع النادي يوما ما.

إيكر كاسياس زميلك السابق في الفريق والقائد الحالي لـ الريال، يمر بفترة صعبة قد تهدد بقاءه في النادي، أليس كذلك؟

إذا كنت تتحدث عن أخبار اهتمام النادي بضم حارس إضافي، وهو ما تعتبره الصحافة سببا في خروج كاسياس فهذا أمر خاطئ، هذا الأخير لم يكن يستحق تلك المعاملة السيئة من طرف جماهير الفريق في لحظات الضعف التي مر بها النادي، ومع ذلك قرر الاستمرار، إنه بمثابة أسطورة في الملكي، ولن يكون له ناد آخر غير الريال.

إذن الجماهير المدريدية قست على القديس قليلا، أليس كذلك؟

إيكر لا يزال في أوج عطائه وعندما يغادر مدريد سيكون له وداع مثل تشافي، إنه حارس عظيم وقد أظهر ذلك مرارا، ومن السلبي أنهم يصفرون عليه لكن أنا أيضا تلقيت الصافرات، كاسياس شخص إيجابي جدا وهو يريد البقاء مع الفريق والإدارة تعرف ذلك.

كيف هي علاقتك مع الرئيس فلورنتينو بيريز؟

علاقتي مع الرئيس طيبة، نحن نحاول العمل معا من أجمل مصلحة النادي، فهو يستشيرني في بعض الأمور التي تخص الفريق.

هل استشارك عند قيامه بإقالة أنشيلوتي؟

لم يتحدث معي حول إقالة أنشيلوتي، لدي عاطفة كبيرة نحوه، كما أن العمل الذي قام به في مدريد مذهل جدا وقد فاز بعدة ألقاب.

هل ترى أنه الرئيس المثالي لـ الريال؟

بيريز رجل يحب دائما رؤية فريقه في منصة التتويجات، وهذا أمر جيد وجد إيجابي بالنسبة لـ الريال الذي سيتطور بشكل متواصل معه.

هل تعتقد يوما أنك ستتولى تدريب ريال مدريد؟

تدريب الميرنغي يراودني ولا أنكر ذلك، لكن الأمر ليس سهلا، وأنا بدوري لا أريد حرق المراحل وسأبقى مع الفريق الثاني لموسم آخر من أجل الاستفادة قليلا، ومن ثم التفكير في المستقبل.

كيف ترى حظوظ الفريق الموسم المقبل؟

النادي سيلعب تحت قيادة بينيتيز بعقلية وفلسفة كروية جديدة، وهو ما سيساعد اللاعبين على التطور، لكن الأمر يتطلب وقتا من أجل التعود على أفكاره، وعلينا أن لا نحكم عليه في فترة قصيرة.

يرى البعض أن الفريق يلزمه بعض التدعيم في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، ما تعليقك؟

لا أعتقد ذلك، تشكيلة ريال مدريد تعج بالنجوم والنادي لا يعاني من نقائص، تبقى فقط مسألة العمل بجهد إضافي من أجل إعادة النادي لسكة الانتصارات والألقاب، فـ الريال يملك ما يكفي من اللاعبين الكبار، وهو قادر على تحقيق لقب التشامبينزليغ الموسم المقبل.

مستوى كريستيانو تدنى قليلا في نهاية الموسم، أليس كذلك؟

يجب معرفة أمر مهم، عند نهاية كل موسم يتدنى مستوى اللاعبين الكبار أحيانا، وهذا يدل على مجهوداتهم الجبارة طيلة موسم كامل، وتراجع مستوى كريستيانو لم يكن كبير، فقد قام بمجهودات كبيرة هذا الموسم.

الكثير من منتقديه طالبوه بالرحيل عن الفريق، ما قولك؟

لا يختلف اثنان على أن لـ رونالدو فضلا كبيرا لما حققه الريال في السنوات الأخيرة، فلا أدري لماذا يطالب الأنصار لاعبا يسجل 30 هدفا على الأقل كل موسم بمغادرة الفريق، يجب أن نثمن مجهوداته وليس انتقاده بتلك الطريقة.

ما رأيك في تصريحات جيرارد بيكي الأخيرة اتجاه كريستيانو؟

لا تهمني مثل هذه الأمور، هل تعتقد أنني هنا للحديث عن ذلك؟ لا يهمني ذلك.

 

                                                         نقلا عن إذاعة "كادينا كوبي" الإسبانية

كلمات دلالية : زين الدين زيدان

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال