أريغو ساكي: "لتصبح مدربا لـ ريال مدريد عليك أن تكون كالحرباء"

في حوار مثير لـ أريغو ساكي أسطورة التدريب الإيطالية سابقا مع صحيفة "آس" الإسبانية، تطرق المدرب الكبير إلى مسيرة كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد السابق...

أريغو ساكي
نشرت : الهداف الجمعة 04 سبتمبر 2015 23:00

وكذا الوافد الجديد للقلعة البيضاء رافاييل بينيتيز وخيارات فلونتينو بيريز التي لم تدر على الملكي الكثير، حيث انتقد وبشكل غير مباشر الإستراتيجية التي يعتمدها النادي الملكي في سوق الانتقالات، وكذا طريقته في جلب اللاعبين الكبار، ومقارنتها بإنجازات الفريق التي لم تكن في مستوى التطلعات، أريغو وخلال حواره هذا، ناقش أيضا الحلول الممكنة للبيت الملكي باعتباره مدربا سابقا للفريق، وله علاقات متينة مع مسؤولي النادي ندعكم تكتشوفونها في هذا الحوار.

 

بداية ساكي، ما رأيك في بينيتيز الذي ذهب إلى إيطاليا لتعلم بعض أساليب الكرة هناك؟

نعم، بينيتيز مدرب رائع، لقد كنت محظوظا بمتابعة طريق مدربين رائعين كـ كلوب، وفينغر، وبينتيز من بين هؤلاء المدربين، لقد ساهم في الرفع من مستوى الدوري الإيطالي حين قاد نابولي، إنه أمر مثير للاهتمام.

لقد قام بتغيير نمط حياته وتدريبه بمجرد رحيله إلى الدوري الإيطالي، أليس كذلك؟

نحن جميعا نتغير مع مرور الوقت، كرة القدم ليست أمرا ثابتا، أنا حقا أقدر الطريقة التي يعمل بها، وقدرته على العطاء أكثر، لقد منح الفرق التي دربها هوية واضحة وهذا هو الأمر الذي أقدره فيه كمدرب.

سبق له أن درب الإنتير ونابولي في الدوري الإيطالي، هل تعتقد أنه كان جيدا خلال تلك الفترة، وما رأيك في طريقته  خلال توليه تدريب كلا الناديين؟

بينيتيز كان في مكان معقد جدا، وخلال تدريبه للإنتير أشرف على فريق كان قد سبق له الفوز بكل الألقاب رفقة جوزي مورينيو، لذا يمكنني القول إنه جاء في وقت خاص ومرحلة خاصة، ثم أشرف بعدها على نابولي، لم يكن الأمر هينا عليه، لأن نابولي كفريق والمدينة ككل لديهم ثقافة الانتصارات والفوز، وهذا الفريق لم يسبق له الفوز بأي ألقاب كبيرة قبل مجيئه، حتى مارادونا لم يستطع التأهل إلى نهائي دوري الأبطال سابقا، واكتفى بدور ربع النهائي، لذلك أقول لك إن العمل في تلك البيئة معقد للغاية، أمام بخصوص سؤالك، فبالنسبة لـ رافا فقد قدم مسيرة إيجابية مع جميع الفرق التي سبق له تدريبها.

قلت "مسيرة إيجابية"، ماذا تقصد بذلك؟

لقد قدم كرة جميلة ونجح في ذلك، نجح مع فريق لم يكن له شأن كبير، كما يقولون، لذلك أظن أن كلامي هذا مبرر.

برأيك هل العمل في الدوري الإيطالي يتطلب أن تكون مجنونا؟

مجنون! لا، الأمر يتطلب منك أن تكون منهجيا فقط، يمكن أن تقول أنا مجنون عند عملك على الساعة 4 صباحا، ومن ثمة الذهاب من مركز التدريبات على الساعة 7 ليلا، لا أعتقد أن عملنا في التدريب يتطلب كل هذا.

لنتكلم عن ريال مدريد الآن، ما رأيك في أداء الفريق تحت قيادة بينيتيز في أول مباراتين أمام كل من سبورتينغ وبيتيس؟

فقط مباراة بيتيس من قدم فيها الفريق كرة قدم جميلة، أنظر، ريال مدريد لديه الكثير من اللاعبين الجيدين، ولكن الشيء الصعب هنا هو أن تجعلهم يلعبون فريقا واحدا، فالعمل الجماعي هو مشكلة الفريق حاليا.

كيف؟

منذ 2009، وإلى غاية اليوم، قام كل من أتلتيكو مدريد وإشبيلية وبرشلونة بالفوز بالعديد من الألقاب أكثر من ريال مدريد وهذا الأمر مشكلة.

ما هي الأسباب حسب رأيك؟

آه ! أنا لا أعرف، لأن ريال مدريد لديه لاعبون جيدون بالتأكيد، أعتقد أن فلورونتينو بيريز لطالما تعاقد مع اللاعبين الأفضل واللاعبين الأكثر شهرة، ثم نجده لا يفوز بالألقاب.

هل هنالك تفسير؟

هنالك فرق مثل برشلونة لها مسار مختلف عن ريال مدريد، فـ غوارديولا كان في مجموعته الأساسية ثمانية لاعبين من أصل 11 لاعبا جميعهم سبق له اللعب في الفريق منذ الصغر، هذا كل ما في الأمر، برشلونة اعتمد على الأطفال حين أراد تنشئة مجموعته القوية ونجح في ذلك.

هل تقصد أن إستراتيجية فلورونتينو بيريز خاطئة، أم هناك خطب ما؟

لن أقول إن فلورونتينو خاطئ، لأنه في الواقع تعاقد مع أفضل اللاعبين في العالم وقام بالأمر على النحور المطلوب، وإن كان هنالك متسبب للفشل فلا أظن أنه هو وحده.

برأيك، هل طريقة لعب بينيتيز هي تلك التي كان يعمل بها كارلو أنشيلوتي سابقا؟

سأوضح لك أمرا، كتيبة ريال مدريد لها قابلية التكيف مع جميع المدربين، هنالك مجموعة من اللاعبين الذين يكملون بعضهم البضع، وأرى أن أشيلوتي هو الأفضل في هذه الظروف، أعتقد أنه حتى غوارديولا لا يمكنه العثور على نفسه في ريال مدريد، وأستطيع أن أقول إنه ليس من السهل على أي مدرب أن يقوم بالجمع بين لاعبي ريال مدريد، ليس فقط من الناحية الشخصية وطبيعة الإنسان خارج الملعب، لا،  بل حتى في اللعبة، حتى عندما توليت أنا تدريب ريال مدريد لم يكن الأمر هينا على الإطلاق، وكان الجانب النفسي للاعبين مهما جدا بالنسبة لي.

ولكن بينيتيز لم يغير شيئا في طريقة عمل الريال السابقة التي كانت لـ كارلو أنشيلوتي...

لا لا، لا يمكن أن تحكم على هذا الأمر وأنت قد شاهدت مباراة واحدة للفريق، الشيء المهم هنا ليست طريقة اللعب، ولكن الأداء، يمكنك أن تلعب بـ 4 ـ 3 ـ 3، أو 4 ـ 2 ـ 3 ـ 1، ولكن الهدف هو أن تلعب بطريقة جيدة، ودعني أطرح سؤالا عليك، لماذا فاز الأتلتيكو بالألقاب أكثر من ريال مدريد منذ عودة فلورونتينو بيريز؟

لأنهم يلعبون بطريقة جيدة، ولديهم انسجام كبير..؟

على فلورونتيو بيريز أن يعرف الشيء المفقود في الفريق، في كتابي أقول إن التوافق والانسجام من بين أهم الأمور في أي ناد، هنالك إستراتيجية جيدة، وهنالك الحلم أو الطموح في الفريق، وهذه الأشياء موجود في الريال ولكنهم لا يلعبون بشكل جيد وليس لديهم وفاق تام بين اللاعبين.

 من باعتقادك سيكون له التأثير الكبير لخروج ريال من هذا كله؟

دائما ما أرى المدرب هو السبيل الوحيد للخروج من المأزق، باعتباره المنقذ، أما الباقي فهي ليست بالجهات الفاعلة كثيرا.

هل تظن أن فلورونتينو بيريز يتواصل مع المدربين ويستمع إليهم من أجل العمل معا؟

التواصل في مثل هذه الحالات أمر مهم للغاية، لن أقول إن بيريز لا يجيد التعامل مع المدربين، لكن هنالك شيئا عليه أن يدركه.

هل سبق وحدثت له مشاكل مع كارلو أنشيلوتي، وهل فاجأتك أخبار إقالته من تدريب النادي؟

لا، فلقد التقيت بـ بيريز بعد مباراة جوفنتوس، وكان غاضبا جدا من كارلو، وكان غير راض تماما على طريقة عمله في تلك الفترة، وخروج الفريق دون ألقاب.

ما هو الشيء الذي لم يكن يحبه بيريز في كارلو المدرب؟

أظن أن الاختلافات لم تكن بالكبيرة، فـ كارلو مدرب ممتاز لـ ريال مدريد، لقد كنت أزوره بين الفينة والأخرى هنا، والتمس بعض الخلافات بينه وبين بيريز.

الفريق تعاقد مع كوفاسيتش، كيف ترى هذه الصفقة؟

(يضحك)، مثل غيرها، إنهم جميعا وعلى حد سواء لاعبون رائعون، على غرار إيسكو، كروس، مودريتش، كوفاسيتش لاعب رائع للغاية، ولديهم إمكانات تسمح له باللعب في أي فريق، وأتمنى له التوفيق مع الريال، لكن هنا العديد من اللاعبين يتشابهون من حيث المراكز، وهذا الأمر سيصعب عليه المهمة.

ماذا يحمل المستقبل لـ ريال مدريد؟

من المؤسف أن في كرة القدم هنالك فريق واحد فقط يتربع على القمة، لقد جاء النادي على رأس القائمة، وفقد إمكانية البقاء أولا لصالح برشلونة.

لقد تطرقت إلى موضوع الانسجام والتوافق كثيرا، كيف كانت مهمتك حين أشرفت على ميلان سابقا؟

عندما أشرفت على ميلان لم أكن حينها مشرفا على لاعبين مبتدئين، لقد كانوا من بين العشرة الأوائل في قائمة الكرة الذهبية، فان باستن، خولييت، باريزي، مالديني، كانت مجموعة رائعة وحققنا نجاحات باهرة أيضا.

 

نقلا عن صحيفة "آس" الإسبانية

كلمات دلالية : أريغو ساكي

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال