حاتم بن عرفة: "أحلم بتحقيق الألقاب مستقبلا"

يعد حاتم بن عرفة واحدا من نجوم الكرة الفرنسية، حيث كان اللاعب في وقت سابق يعد مستقبل الكرة في البلاد إلا أنه مر ببعض الفترات العصيبة التي غيرت الكثير من طموحاته، لكن ظهوره الموسم الماضي بشكل قوي ضمن الدوري الفرنسي جعله يحظى باهتمام باريس سان جرمان...

حاتم بن عرفة
نشرت : الهداف الخميس 28 يوليو 2016 23:04

هل تغيرت صورة "البياسجي" التي كنت تعرفها قبل انضمامك إليه؟

بطبيعة الحال، خلال السنوات الأخيرة تغيرت العديد من الأمور داخل النادي، اليوم صرنا نحس فعلا أنه فريق كبير، الجميع مجند لأجل وضع اللاعبين والطاقم الفني في أحسن الظروف، كما أن الشيء الذي أثار انتباهي هو العمل الكبير الذي يقوم به المسؤول عن أرضية ميدان تدريبات النادي، إذ يحضر لمعاينتها ست مرات في اليوم وهذا أمر مثير للانتباه.

ما هي ملاحظاتك الأولى بخصوص تشكيلة الفريق؟

ما شد انتباهي هو مستوى اللاعبين خلال التدريبات، مجموعة مثل التي يمتلكها "البياسجي" يمكن مقارنتها بمنتخب فرنسا، الجميع يعمل بجد لأجل الظهور بأفضل وجه، كما أن المدرب أيضا أثار انتباهي من خلال طريقة عمله الرائعة، إنها مثالية، إذ يركز على الجانب البدني، التكتيكي وحتى الفني، أمور كثيرة أعجبتني وجعلتني أرتاح لقرار توقيعي مع باريس سان جرمان.

كيف كان اندماجك معها؟

لم أشعر بأي شيء غير طبيعي، كل الأمور مرت بشكل جيد، عند انضمامك إلى ناد ما تكون مطالبا بالاندماج سريعا حتى تتمكن من الظهور بكامل مستواك، الأمور رائعة داخل بيت "البياسجي"، النادي يمتلك لاعبين مميزين ويعملون بشكل احترافي، العمل بجانب لاعب مثل تياغو سيلفا يجعلك تقف على مدى عزيمته، إذ يعمل باحترافية كبيرة وتواجده هنا لم يكن صدفة.

هل ترى أن المعسكر التحضيري مهم بالنسبة لكم؟

هذا أكيد، الهدف من التربصات التحضيرية واضح، حيث يسمح لنا بالتأقلم مع بعض والعمل الذي نقوم به في بداية الموسم نجده مع مرور الأشهر، خاصة أثناء المنافسات الرسمية، كما أن الشيء الملاحظ أن جميع اللاعبين يعملون بجد لأجل الظهور بأفضل مستوى، أين ستكون المنافسة على أشدها بين اللاعبين، على العموم أجواء التحضيرات رائعة ونعيش مثل أسرة واحدة وهذا في حد ذاته مؤشر إيجابي.

بعد رحيل إبراهيموفيتش هل أنتم بصدد البحث عن نجم خاص للفريق؟

النجومية حسب اعتقادي هي المجموعة، الطاقم الفني، اللاعبون والنادي، لا يوجد نجم خاص، كما أننا لسنا بحاجة إلى نجم خاص لأجل تكوين فريق كبير، وأفضل مثال لما نتابع أتلتيكو مدريد الذي يعمل على شكل مجموعة ويحقق أفضل النتائج بفضل التضامن الكبير بين اللاعبين والطاقم الفني.

رغم هذا، ألا تفكر في أن تصبح نجم "البياسجي"؟

لا، هذا غير صحيح، لا أفكر تماما في أن أصبح نجم باريس سان جرمان، أفضل تقديم شيء للفريق من الناحية الجماعية، أتمنى أن نحقق الكثير من الألقاب خلال الفترة القادمة، ولا أفكر في الأمور الشخصية، فكل ما علي القيام به هو تقديم كل ما لدي لأجل الأفضل لـ "البياسجي".

من الناحية الشخصية هل تعتقد أنك ستصبح أفضل لاعب بالعالم في سن 29 مثلما أشرت إليه سابقا؟

اليوم المشكل لا يكمن هنا، لقد خضت في الموضوع منذ فترة وكانت إجابتي واضحة.

لكنك تحدثت عن الموضوع منذ شهر فقط؟

لما أجبت بـ نعم، كنت أشير إلى العديد من الأمور وليس قضية أن أصبح أفضل لاعب في العالم.

لو نطرح عليك السؤال من جديد، كيف سيكون ردك؟

إجابتي ستكون بـ نعم.. (يضحك)، هذا لا يهم صراحة، أن تصبح أفضل لاعب في العالم يجب أن يكون الفريق بالكامل في أفضل أحواله، فإذا كان النادي يقدم أفضل مستوى وأكون مشاركا في الأمر، ستكون هناك مؤشرات إيجابية فيما يخض موضوع أفضل لاعب، لكن الهدف دائما يبقى العمل الجماعي، الجانب الفردي يبقى أمرا آخر.

لو قمنا بوضع ترتيب لأفضل اللاعبين في العالم، أين سيكون مركزك؟

هنا سأكون بعيد جدا، ربما سأكون في المرتبة 1000 أو 2000، يمكنني أن أذكر العديد من اللاعبين الذين يعدون أفضل مني.

هل مازلت بن عرفة الذي عرفناه قبل 10 سنوات؟

نعم، مازلت نفس الشخص الذي عرفتموه منذ سنوات، لكن مع بعض التحسن، خاصة من جانب النضج والصبر، لقد تعلمت الكثير من الأمور مع مرور سنوات عمري، وهذا أمر جيد بالنسبة لي.

وعن أحلامك، أمازالت متطابقة مع تلك التي كانت في السنوات الماضية؟

لا، لقد تغيرت كثيرا، الآن أحلم بتحقيق أحد الألقاب الجماعية المهمة، في وقت سابق وحينما كنت صغيرا كنت أفكر فقط بالأمور الفردية، أما الآن فكل ما تود تحقيقه كلاعب هو الألقاب والتتويج بها بشكل جماعي مع الأندية.

اللعب للمنتخب الفرنسي يبقى دائما ضمن أحلامك؟

بطبيعة الحال، فالأمر يتعلق بالأهداف الجماعية التي أشرت إليها، لا أخفي عليكم أني أحلم بالعودة لحمل ألوان المنتخب الفرنسي.

كيف كانت متابعتك لمشوار "الديوك" في "الأورو"؟

لقد تابعت البطولة، لكن ليس جميع المباريات بسبب عطلتي، لكن مقابلات المنتخب الفرنسي تابعتها جميعا، لا أخفي عليكم أني شعرت بحزن كبير بعد خسارة النهائي أمام البرتغال، المنتخب كان يستحق الفوز، على العموم التجربة ستكون جيدة قبل عامين عن نهائيات كأس العالم.

كيف سيرت المرحلة التي أبعدت فيها عن المنتخب؟

لقد نسيت الأمر بشكل سريع، تحدثت مع نفسي بخصوص الموضوع، خاصة أني كنت ضمن قائمة 30 لاعبا قبل أن تقلص وأبعد من المشاركة في البطولة، هنا قلت في نفسي أني حاولت فعل ما بوسعي للمشاركة بعدها تخلصت من الأمر بسرعة كبيرة.

لكن يمكن القول إنك تحصلت على نقاط مهمة ستفيدك مستقبلا؟

نعم، هذا صحيح، على العموم كان لي شرف التواجد هناك قبل بطولة أمم أوروبا ولا أحمل أي حقد بخصوص إبعادي، بالعكس أنا جد مرتاح وغادرت المعسكر بصدر رحب.

ما تعليقك بخصوص صفقة بوغبا والسعر الذي بلغته؟

إنها صفقة خرافية فعلا، إذا قام مانشستر يونايتد بتقديم هذا العرض الكبير، فإن بوغبا يستحقه فعلا، صحيح أن العرض من شأنه أن يزيد حجم الضغط على اللاعب لكن أعلم أنه قادر على تخطي الأمر.

هل تتخيل أنه سيأتي يوم ترفع فيه الألقاب نهاية الموسم؟

نعم، خاصة لقب الدوري ورابطة أبطال أوروبا، أتمنى أن يحصل الأمر معي، هذا الموسم أنا جد متفائل بخصوص إمكانية تحقيق الألقاب، لدينا كل الإمكانات التي تسمح لنا بتحقيقها.

هل سنتعرف على الوجه الحقيقي لـ بن عرفة هذا الموسم؟

أنتم تعلمون أنه حين يتم اكتشاف شيء جديد في بن عرفة فسأكون مثلكم أكتشفه لأول مرة، ولهذا سنعمل على اكتشافه معا.

 

                                                               نقلا عن صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية

كلمات دلالية : حاتم بن عرفة

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى

من هو أحسن محلل رياضي في الجزائر؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
18:55 | 2019-05-17 فرانشيسكو توتي ... قيصر الكرة الإيطالية و"الأولمبيكو"

فرانشيسكو توتي، قيصر الكرة الإيطالية وواحد من أفضل النجوم الإيطاليين عبر التاريخ، سخر توتي نفسه لنادي روما طوال مسيرته الاحترافية، رافضا العديد من العروض التي قدمت له من قبل عمالقة الكرة العالمية...

23:08 | 2019-04-23 كروس... النجم الفاشل دراسيا والمتألق كرويا

يأتي الاعتقاد للوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

18:17 | 2019-04-14 سواريز... من فتى فاقد للأمل لأفضل مهاجمي العالم

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال