ماجر: "محرز يستحق أفضل من ليستر وأنصحه بالعودة للتدريبات لأجله وللمنتخب الوطني"

تحدث الناخب الوطني رابح ماجر في حوار مع موقع "Goal"، عن العديد من الأمور التي تتعلق بالمنتخب الوطني، بالإضافة إلى مستقبل عدة لاعبين مثل رياض محرز وإسلام سليماني، وأمور أخرى تكتشفونها في هذا الحوار...

ماجر
نشرت : الهدّاف الاثنين 05 فبراير 2018 21:59

أن تكون لاعبا كبيرا هل يساعد في تسيير الإنساني داخل غرف حفظ الملابس؟

الكثير من الأشخاص يقولون أنه لما تكون لاعبا كبيرا فإن ذلك لا يعني بالضرورة أنك ستكون مدربا كبيرة، إلا أنه حسبي كل شيء ممكن. هناك لاعبون لم يهتموا بفكرة أن يكونوا في المستقبل مدربا وهناك آخرون أمنيتهم هو أن يصبحوا مدربين. هذا خيار يتم القيام به. هناك لاعبون سابقون مثل غوارديولا نجحوا في مهمة التدريب. اعتقد أن كرة القدم يجب أن تعود للاعبين وهذا أمر مهم جدا.

وهل تعتقد أن اللاعبين داخل غرف حفظ الملابس يقدرونك بطريقة خاصة؟

كنا لاعبي كرة قدم وتعاملنا مع لاعبين آخرين. اللاعبون الحاليون هم النجوم حاليا ولسنا نحن المدربين. نحن نتواجد هنا لنمنحهم سر كرة القدم لأننا مررنا بما يعيشونه هم اليوم ونحن الآن نسعى فقط لمساعدتهم من خلال وضعهم في السكة الصحيحة كي ينطلقوا من قاعدة صلبة. الاتصال والاحترام المتبادل مهم جدا. مهمتنا هي أن نرى اللاعبين ينجحون واللاعبون نفس الشيء بالنسبة لنا. في البداية اللاعبون كانوا متخوفين قليلا مني. لماذا؟ لأن الإعلام تحدث كثيرا عن كوني لا أحب اللاعبين المزدوجي الجنسية... لقد كذبوا عليهم. أنا احترم كثيرا اللاعبين الذين ينشطون في أوروبا والذين في كل مرة أكد استعدادهم للعب مع الجزائر. هنا يوجد لاعبون كثر تمّ تهميشهم لمدة سنوات وسنوات والآن منحتهم يدي للعودة إلى المنتخب الوطني. الآن نحن مجموعة أو بالأحرى عائلة. بالنسبة للاعبين المزدوجي الجنسية قدموا للقيام بتربصات معنا شاهدوا أن الإعلام كتب أكاذيب. لقد (الصحافيين) قاموا بكل شيء لأجل زعزعة استقرار المجموعة لكنهم في فشلوا في النهاية لأننا نعمل في جو مريح مع الجميع.

من هم المدرب الجيد؟ هل هو الذي يفوز بالمباريات فقط؟

كل المدربين يريدون قبل كل شي الفوز. أنا أحبذ دائما الفوز وأنا أقترب أكثر من المدربين الذين هم واقعيين وليس من أولئك الذين يحلمون كثيرا. لو فريقي يفوز فأنا سعيد جدا ولو يتزامن ذلك مع تقديم كرة قدم ممتعة فإنه لا يمكنني إلا أن أكون سعيدا لأن ذلك مثل حبة الكرز فوق الكعكة. لا يمكن إلا أن تكون سعيدا لما فريقك يطبق كرة قد جميلة فوق الميدان وتسجل أهداف. لكن وجب أن نتذكر أن منتخبنا الوطني اجتاز ظرف صعب جدا مع كل مبارياته التي انهزم فيها أمام زامبيا، نيجيريا والكامرون ونحن لا نعلم بالضبط ما حصل. اللاعبون فقدوا الثقة والثقة لا تعود إلا بالنتائج. الآن نحن نعمل يد في اليد من أجل هدف واحد وهو ضرورة أن نعيد المنتخب إلى مستواه الحقيقي. هذه التشكيلة تملك المؤهلات للذهاب بعيدا. لو هذا المنتخب لا يفوز بنهائيات كأس أمم إفريقيا فإنه بأي تشكيلة سنفوز بها؟ مع هذه التشكيلة نحن قادرون على فعل ذلك ولهذا نحن نسعى للاعتزاز بها وحمايتها ووضع كل الإمكانيات تحت تصرفها. سنساعد اللاعبين من كل النواحي، التقنية، التكتيكية وحتى من حيث الاتصال حيث أننا نتكلم كثيرا مع اللاعبين، ونحمسهم ونقول لهم ببساطة أنهم الأفضل.

تشكيل قائمة 23 لأجل التربصات وبعدها قائمة 11 لاعبا الذين يبدؤون المباريات هل هي لحظة معقدة أو لنقول تخافها؟

لا، هي ليست معقده، حيث هناك في النهاية خيار يجب أن نقوم بها. في أول ندوة صحفية عقدتها صرحت أني سأجلب فقط الأفضل سواء كانوا مزدوجي الجنسية أو ينشطون في الجزائر. لن يكون هناك مجددا تهميش لأي لاعب. أريد أن أجمع الأفضل لأنه مع الأفضل يمكننا تشكيل منتخب وطني كبير. الأبواب ستكون دائما مفتوحة للجميع ولن أغلقها في وجه أحد لكن لأجل بلوغ أهدافنا يجب دائما أن نشرك الأفضل.

هل أنت من الذين يعتقدون أن لاعب وجب أن يلعب باستمرار مع ناديه كي يتم استدعاءه للمنتخب الوطني أو أنت تعتقد أن مشوار لاعب في منتخب يكفيه كي يحصل على ثقتك ونحن هنا نفكر أكثر في إسلام سليماني؟

سليماني لاعب كبير. هو شخصية كبيرة ويملك كل ثقتي. هناك مدربون يقولون أن لاعب لما يلعب كثيرا مع ناديه لا نستدعيه لكن أنا أستدعي من هم جيدين. حتى إن كان لا يملك وقت لعب كبير مع ناديه فأنا اختاره. هو تنقصه بعض المباريات في أرجله؟ الأمر لا يهمني... وهذا نفس الأمر بالنسبة للبقية. لما اختار لاعب فإني أتحمل مسؤولياتي لماذا؟ لأنه لاعب يمكنه أن يغير لك نتيجة مباراة.

هل وضعتم خط أحمر على لاعب أولمبيك ليون حسام عوار لأجل استدعاءه للمنتخب الجزائري؟

صحيح هو لاعب جيد، لكني لا أعلم لأي منتخب قرر أن يلعب. الآن لو يريد اللعب للمنتخب الجزائري فإن الأبواب ستكون مفتوحة له. كل لعب يمكنه أن يقدم الإضافة لمنتخبنا الوطني أقول له مرحبا بك.

...وزين الدين مشاش الذي تمّ تحويله مؤخرا إلى نابولي، هل هو ضمن مخططاتك لأجل استدعاءه في المستقبل؟

نحن نملك قائمة موسعة تضم 35 لاعبا ينشطون في الخارج. سنرى ماذا سيحدث في المستقبل. يجب فقط أن تعلموا أننا نملك لاعبين يملكون الخبرة في إفريقيا ولا يمكننا أن نغير كل شيء بين عشية وضحاها. مع لاعبين لا يملكون أي معرفة بالمباريات في إفريقيا سيكون الأمر صعبا لكن مع آخرين لعبوا كثيرا في إفريقيا مثل سوداني، سليماني، بن طالب، محرز وهنا أسمي هؤلاء فقط فالأمر مختلف. بالنسبة لـ وناس، مشاش وعوار فإنهم لا يعرفون شيئا في إفريقيا. نحن لدينا هدف على المدى المتوسط ولهذا وجب أكثر الاعتماد على لاعبين متعودين على مثل هذه المباريات لكن كلامي لا يعني أبدا أني أغلق الباب في وجه هؤلاء اللاعبين. الأكيد أننا سنرى ماذا سيحدث بعض أشهر من الآن.

ياسين براهيمي يتألق حاليا مع ناديه، هل تراه أحسن خليفة لك في بورتو؟

سعيد جدا بما يقدمه براهيمي في بورتو، هو شخصية مميزة ولطيف جدا إضافة لكونه منضبط كثيرا. في المنتخب الوطني يقوم بأشياء جيدة وهو يملك كل ثقتي. أتمنى أن يواصل على هذا المنوال مستقبلا.

هل تعتقد أن رياض محرز وجب عليه مغادرة ليستر سيتي والتنقل لنادي أكبر لأجل القيام بخطوة هامة في مشواره؟

أكيد أن محرز حاليا يستحق اللاعب في نادي أفضل من ليستر سيتي.، لكن وجب أن لا ننسى أيضا أن ليستر من وضعته في السكة الصحيحة. أعتقد أنه يجب عقد محادثة بين وبين مسؤوليه. هو يريد التنقل لنادي آنجليزي كبير. لا أعرف بالضبط ما حدث بخصوص فشل انتقاله مؤخرا (نحو مانشستر سيتي). أنا أنصحه بالعودة إلى التدريبات والعمل بجدية رغم أن انتقاله فشل. لا يجب أن ينسى أن مباريات مهمة تنتظر المنتخب الوطني قريبا وأيضا تحضيرات سنقوم بها. أتمنى أن يعود لنا في لياقة جيدة وأتمنى أن تفتح له الأبواب مستقبلا نحو الانتقال لنادي كبير.

هناك أيضا حالة سفيان فغولي الذي كان غائبا عن أخر قائمة. غيابه هل كان فقط لأسباب رياضية؟

لن أدخل ضمن التفاصيل. لا أتحدث عن حالات خاصة لأنه لا يوجد فقط فغولي من أبعد، حيث هناك عزال، بلفوضيل، أوناس وأتناسى آخرين. هذا خيار قمت به وسنرى من سيستدعون في التربصات المقبلة. قلتها من قبل أنا أبحث عن لاعبين بخصائص تتماشى مع المنتخب وهذا أمر ليس سهلا. لا يجب أن ننسى أن هناك لاعبين لديهم مشاكل مع نواديهم. الآن نحن نتواجد هنا ونحن نعمل وفي الوقت المناسب سنفكر في كل شيء. لا يمكنني أن أغير كل المجموعة. مادام هناك لاعبون يستحقون أن أستدعيهم ينشطون في الخارج فإنه يوجد لاعبون أيضا يستحقون ذلك من الجزائر.

الصيف المقبل ستلعب كأس العالم أليس مؤلما مشاهدة المغربـ تونس ومصر مترشحين والجزائر غائبة عن هذا الموعد؟

أكيد أن الغياب مؤلم كثيرا وهذا أمر واضح، لكن ماذا يمكن أن نفعل؟ لقد تم ارتكاب عدة أخطاء وقد دفعنا الثمن غاليا. لقد تم إقالة العديد من المدربين وأعتقد أن غياب الاستقرار أضرنا كثيرا. هذا أمر مؤسف جدا لكن هكذا جرت الأمور.

الحلم كبير برؤية مباراة ودية أمام فرنسا في الجزائر؟ هل هذا الأمر ممكن حدوثه في القريب العاجل؟

لما لا؟ هي مباراة ستكون مباراة صداقة بين المنتخبين. هي ستكون مباراة إياب وستمنح الكثير من الإيجابيات لمنتخبنا الوطني وأيضا المنتخب الفرنسي. أنا موافق على هذه الفكرة وأتمنى حقا أن تتجسد على أرض الواقع في القريب العاجل. الآن وجب انتظار قرارات مسؤولي الإتحاديتين وسنرى ماذا سيحدث.

كلمات دلالية : رابح ماجر.

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل ترشح أتلتيكو مدريد لتعميق جراح برشلونة، وإلحاق هزيمة أخرى به بعد خسارة ريال بيتيس؟

بعدما أكد اعتزاله، هل تتفق مع من يرى دروغبا أفضل مهاجم إفريقي على مر التاريخ؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
07:00 | 2018-08-06 سفيان حني ... سفير الكرة الجزائرية في بلاد القياصرة

كثر هم اللاعبون ممن لا تتاح له الفرصة مبكرا لإظهار كل ما يملكون... رغم ذلك يُقاتلون، يتألمون ويُعانون... لكنهم لا يبالون... غايتهم فريدة وأهدافهم أكيدة... يضحون بأغلى ما يملكون من أجل أحلامهم...

08:00 | 2018-08-06 روبرت ليفاندوفسكي ... آلة التهديف البولونية التي دمرت البوندسليغا

لا يمكن الحديث عن أبرز المهاجمين في أوروبا في السنوات الأخيرة دون التوقف عند روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني ...

07:00 | 2018-08-06 ليوناردو بونوتشي ... الشجاع وقائد وزارة الدفاع

يعتبر ليوناردو بونوتشي لاعب ميلان واحدا من أفضل المدافعين في العالم، وعلى الرغم من بدايته الصعبة في كرة القدم ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال