جولي يفتح قلبه لـ"الهدّاف":"ماجر له الخبرة لأجل قيادة الخضر بأفضل طريقة"

بصم النجم الفرنسي الأسبق لودوفيك جولي، على حضوره في مدينة وهران لأجل زيارة المدينة التي رأت فيها والدته النور...

جولي
نشرت : الهدّاف الأربعاء 16 مايو 2018 13:06

إذ فضل نجم ليون، موناكو، باريس سان جرمان وبرشلونة السابق، أن يُحضر هذه المفاجأة لوالدته في عيد ميلاده، لنستغل وجوده في "الباهية" لأجل الحديث معه مطولا، كاشفا عن العديد من الأمور المتعلقة بمسيرته وبرأيه في المنتخب الوطني والناخب رابح ماجر، وهو ما ستكتشفونه في هذا الحوار...

في البداية نرحب بك في مدينة وهران...

شكرا لكم على الاستقبال، أنا سعيد بوجودي هنا، أنا سعيد جدا بالتواجد كذلك في البلد الذي وُلدت فيه والدتي، إنه من الجميل دائما أن أكون بينكم في مدينة وهران.

إذن ذلك يُفسر حضورك هنا؟

بالضبط، لأن والدتي بلغت 69 عاما أمس وقمت بمفاجأتها بالقدوم معها، خالتي وإخوتي رأوا الشارع أين وُلدت وكبرت وهو "سانت أوجان"، لقد قضينا 3 أيام رائعة في وهران، لقد كانت لحظات جيدة بالنسبة لها وبالنسبة لي أن أعود وأكتشف من جديد هذه المدينة.

بالضبط، ما هي الفكرة التي تحملها عن مدينة وهران؟

أعتقد بأنها مدينة جميلة وكذلك هناك الكثير من الأشغال لأجل استضافة الألعاب المتوسطية في 2021، سيكون شيئا جيدا جدا بالنسبة للمدينة والبلد، لقد اكتشفت أحياء جميلة جدا، أعتقد بأنها مدينة رائعة لأجل اكتشافها.

هل يُمكننا أن نعرف ماذا يفعل جولي الآن بعدما اعتزل الميادين؟

الآن، أنا سفير لنادي موناكو وسأكون محللا للقناة الفرنسية الأولى في المونديال المقبل.

لنتحدث عن كأس العالم، ما هي حظوظ المنتخب الفرنسي في مونديال روسيا؟

اسمعوني، الحظوظ متساوية بين الجميع، بعد ذلك، فإن الميدان يُحدث الفارق، بالنسبة للمنتخب الفرنسي، أقول بأنه وصل إلى نهائي كأس أمم أوروبا قبل عامين من الآن، هناك لاعبين كبار ينشطون في أندية كبيرة في أوروبا والذين يُشكلون فريقا جيدا، ديدي ديشان (مدرب المنتخب الفرنسي) سيفعل كل شيء لأجل القيام بشيء جيد، وعلى أي حال، أتمنى بأن الأمور ستسير بشكل جيد، حتى يصل المنتخب على الأقل إلى المربع الأخير وبعدها سوف نرى ماذا سيحدث.

هل تعتقد بأن المنتخب الفرنسي جاهز جيدا لأجل الذهاب بعيدا خلال المونديال وهل هو قادر على التتويج حتى باللقب؟

أعتقد بأن المنتخب له الإمكانيات للتتويج بالمونديال مع كل اللاعبين الذين ينشطون في الخارج، واضح بأن ديشان يمتلك الكثير من الخيارات مع البدلاء في جميع المناصب، ومخاوفه الوحيدة قد تكون تحديد قائمة 23 لاعبا بعد أيام والتي تمثل له مشكلة. نعم أنا واثق لأن الموهبة حاضرة، الجودة كذلك ولاعبين شبان تألقوا ويمنحوا الأمل في القادم.

بالنسبة لنا كجزائريين، نتأسف دائما على غياب اللاعب ذو الأصول الجزائرية وهو كريم بن زيمة...

بن زيمة قام بخيار حين كان شابا من خلال اختيار اللعب لفرنسا وهو الخيار الذي انتهى للأسف بشكل سيء، كريم يصنع الأيام الجميلة لنادي ريال مدريد، كما فعل قبل ذلك للمنتخب الفرنسي، وذلك يُمثل جزءً من مسيرة لاعب. اليوم هو ليس مستدعى وذلك يُذكرني بحالتي سنة 2006، حين لم أستدعى إلى مونديال ألمانيا، لذلك يجب المرور إلى شيء آخر لأن الحياة هكذا، كريم كان بإمكانه أيضا اللعب للجزائر.

ما الأمر الذي يبقى يُحزنك في مسيرتك، هل هي خسارة نهائي رابطة أبطال أوروبا سنة 2004 مع موناكو، أو عدم استدعاؤك للمونديال من طرف المدرب رايمون دومينيك؟

أعتقد حادثة 2004، لم تكن لنا القوة للتتويج برابطة الأبطال، كانت لنا مجموعة من الأصدقاء التي لم تتمكن من تجسيد ما وصلت إليه، ولكن أعتقد بأنه بالنسبة للاعب، فإن تمثيل بلدك في المونديال يبقى خسارة كبيرة إن لم يحدث في مسيرتك. رغم أنني حققت الثلاثية وقتها مع برشلونة، كنت أول لاعب فرنسي يقوم بذلك، لم أطلب أن أكون قائدا، لكن على الأقل التواجد في قائمة 23، لذلك السبب امتعضت كثيرا من دومينيك، هناك عدة أشياء لم أفهمها وحتى هو لا يملك الإجابة، لكن بالنظر إلى المسيرة التي قمت بها، ذلك لا يضرني لأنني أمتلك الألقاب وهو لم يحصل عليها أبدا.

نبقى على مستوى المونديال، ألا تعتقد بأن الجزائر ستكون من أكبر الغائبين عن المونديال القادم، لأن هذا المنتخب أسال العرق البارد قبل 4 سنوات للبطل ألمانيا؟

تعرفون بأن جميع المنتخبات التي تتطور، سواء في الجزائر أو المغرب مع لاعبين قادمين بالتحديد من أوروبا، ساهموا في كبر منتخباتهم، كرة القدم هي بالفعل شيء جميل، لأن كل شيء ممكن حدوثه مثل تأهل الجزائر، لكن الأمور متعلقة بالذهنيات والمردود طيلة المنافسة والقدرة على الجاهزية يوم المباراة، أعتقد بأن الجزائر يُمكنها التطور والتأهل في البطولات المقبلة.

الجزائر عينت ناخبا جديدا وهو رابح ماجر الذي تعرفه بالتأكيد، هل تعتقد بأن له الإمكانيات لإعادة المنتخب إلى أفضل حالاته؟

أنا لست مدربا وليس لدّي كذلك الإمكانية للحكم عليه، لكنه شخص له قناعات وأسلوب لعب، أعتقد أيضا بأنه قادر على جلب خبرته، تعلمون بأن أي مدرب يقوم بخيارات وإذا مرت الرسالة جيدا فإنه قادر على الذهاب بعيدا. أي مدرب هو موجود لأجل تسيير مجموعة مع لحظات مفتاحية لأجل القيام بتغييرات وتحضير التكتيك المثالي، أعتقد بأنه يتواجد دائما مدربون جيدون في الجزائر وأيضا لاعبين جيدين، يجب فقط الحصول على هذا التفصيل وذلك يتم تعلمه.

هل تعرف جيدا اللاعبين الجزائريين الناشطين في أوروبا؟

هناك بالتأكيد رشيد غزال الذي يلعب عندنا، لقد قدم من ليون، ولقد رُزق بمولود مؤخرا، كل شيء يمر بسرعة بالنسبة له، إنه لاعب شاب يبلغ 24 عاما وأمامه هامش تطور كبير، له الإمكانيات التكتيكية والقدرة على اللعب، أعتقد بأن الموسم الحالي كان مرحلة انتقالية بالنسبة له، الموسم الذي ساعدناه لأجل التطور بإيجابية، أنا شخصيا سأساعده لأجل أن يتطور.

لأجل الانتقال إلى برشلونة مستقبلا على سبيل المثال؟

أولا يجب عليه التأكيد مع موناكو وبعد ذلك أتمنى أن يعيش تجربة مثل التي عشتها سواء مع برشلونة أو روما، والتتويج بالألقاب لأننا نعيش من أجل ذلك، أعتقد بأننا في موناكو نمتلك لاعبين قادرين على التطور والذهاب لأبعد حد ممكن.

باستثناء غزال، من هم اللاعبون الجزائريون الذين تعرفهم جيدا؟

أعرف أكثر من لاعب، لكن أسماءهم ليست في رأسي الآن، لكنه منتخب نتابعه كثيرا، لأنه يضم لاعبين لهم الإمكانيات والجودة الفنية للعب عندنا أو في أوروبا، وذلك يحدث منذ عدة سنوات.

إذا تحدثنا لك عن لاعب جزائري ينشط في إنجلترا وأختير كأحسن لاعب في "البريمرليغ" قبل عامين وكان قريبا من التوقيع لناد كبير في أوروبا. من هو؟

آه، نعم نعم، اسمعوني، خيار في مشوار هو دائما معقد، لقد قدم قبل سنتين موسما استثنائيا مع ليستر سيتي وبالفعل له الإمكانيات للذهاب بعيدا، وفي مشوار لاعب يجب أن تحضره، لا يجب أن تحرق المراحل، لا أعلم ماذا حدث في محيطه لأنني لست وكيل أعمال لاعبين، لكنني أعتقد بأن له الإمكانيات فعلا للعب لناد كبير، هناك العديد من الإشاعات حول هذا الموضوع وأتمنى أن يكون الميركاتو المقبل جيدا بالنسبة له.

نعود إلى أنديتك السابقة، باريس سان جرمان بالنسخة القطرية لم ينجح في التتويج برابطة أبطال أوروبا، ما هي أسباب الإخفاق حسب رأيك؟

من المعقد بناء مجموعة وهوية وفريقا للذهاب بعيدا جدا، لكن يجب القول بأن هناك سوء الحظ، لأن الفريق يقع طيلة 3 سنوات مع البارصا أو ريال مدريد في ربع النهائي، إضافة إلى ذلك، نسجل غياب نايمار بسبب الإصابة، لا نفوز أيضا برابطة الأبطال من خلال شراء اللاعبين، يجب العمل على هوية وعلى الاستقرار، ربما تغيير المدربين هو سبب افتقار الاستقرار، الآن أتمنى لهم التتويج برابطة أبطال أوروبا، ففي فرنسا، أولمبيك مرسيليا فقط من فاز بهذا اللقب الأوروبي.

أنت الذي لعبت لـ باريس سان جرمان وبرشلونة، هل تعتقد بأن خيار نايمار بمغادرة النادي الكتالوني باتجاه "البياسجي" هو منطقي؟

أعتقد بأنه إن انتقل نايمار إلى باريس، فإن ذلك حدث لأجل أن ينال الكرة الذهبية، باريس سان جرمان نجح في إقناعه، لكن هناك دائما لاعبيّن هم فوقه، سواء ميسي أو كريستيانو. لا يُمكنه البقاء تحت ظل ميسي، لكن لأجل أن يحلم بالتتويج بالكرة الذهبية، يجب على نايمار التتويج بلقب كبير مثل رابطة أبطال أوروبا.

في ريال مدريد، زين الدين زيدان يتجه إلى تحقيق آمال الجماهير من خلال إمكانية التتويج باللقب الثالث على التوالي في رابطة الأبطال، هل يُصنف الآن كواحد من أفضل المدربين في العالم؟

ما يفعله في ريال مدريد هو شيء فريد وليس سهلا، إنه شخص عمل كثيرا، وعند الوصول إلى ثالث نهائي في رابطة أبطال أوروبا، فإن هناك شيء ما يحدث، هناك بالتأكيد لاعبون ولكن يجب أن تكون طريقة لأجل تركهم يعملون ويتطورون، هذا الموسم لم يكن جيدا على مستوى الدوري، لكنه كان حاضرا في ثالث نهائي على التوالي في رابطة الأبطال، لذلك زيدان هو مدرب كبير، وبالنسبة لهذا النهائي، لن يكون سهلا، حتى إن امتلك كريستيانو الذي يحب هذه المنافسة، لقد توج فعلا بلقبين على التوالي، وهو شيء فريد من نوعه، وإذا حقق اللقب الثالث على التوالي، يُمكنه مغادرة الريال برأس مرفوع.

ألا ترى بأن زيدان له في الوقت الراهن المواصفات لأجل خلافة ديشان على رأس العارضة الفنية للمنتخب الفرنسي؟

هو موجود على رأس ريال مدريد منذ 3 سنوات، أين هناك ضغط كبير وصحيح أن المنتخب مع برنامج أقل ضغطا يُمكن أن يُريحه، لكن في الوقت الراهن، لا نعلم شيئا، لأنه لو يتوج ديشان بلقب كأس العالم سيكمل مسيرته وكل واحد له أهدافه، لكن ستأتي اللحظة التي سيطرق فيها زيدان أبواب "الديكة".

 

                                                                 حاوره: أمين. ل

 

كلمات دلالية : جولي

آخر الأخبار



البطولات

اختر دوري
  • المحترف الأول "موبيليس"
  • المحترف الثاني "موبيليس"
1 - وفاق سطيف
10 5 11
2 - شبيبة القبائل
9 5 5
3 - اتحاد العاصمة
9 4 7
4 - شباب قسنطينة
8 5 5
5 - مولودية بجاية
8 4 6
6 - نصر حسين داي
8 5 4
7 - جمعية عين مليلة
8 5 5
8 - مولودية الجزائر
8 5 3
9 - شبيبة الساورة
7 5 5
10 - نادي بارادو
6 5 5
11 - مولودية وهران
5 5 6
12 - أولمبي المدية
4 5 5
13 - أهلي برج بوعريريج
3 4 2
14 - دفاع تاجنانت
3 5 6
15 - اتحاد بلعباس
3 5 4
16 - شباب بلوزداد
2 5 4
شاهد التفاصيل

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تعتقد أن محرز سيلعب أساسيا في المباراة المقبلة للسيتي أمام أكسفورد ضمن منافسة كأس الرابطة بعد تسجيله لثنائية أمام كارديف؟

هل تعتقد أن إدارة مانشستر يونايتد ستفكر جديا في إقالة مورينيو بعد التعادل أمام وولفرهامبتون؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
07:00 | 2018-08-06 سفيان حني ... سفير الكرة الجزائرية في بلاد القياصرة

كثر هم اللاعبون ممن لا تتاح له الفرصة مبكرا لإظهار كل ما يملكون... رغم ذلك يُقاتلون، يتألمون ويُعانون... لكنهم لا يبالون... غايتهم فريدة وأهدافهم أكيدة... يضحون بأغلى ما يملكون من أجل أحلامهم...

08:00 | 2018-08-06 روبرت ليفاندوفسكي ... آلة التهديف البولونية التي دمرت البوندسليغا

لا يمكن الحديث عن أبرز المهاجمين في أوروبا في السنوات الأخيرة دون التوقف عند روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني ...

07:00 | 2018-08-06 ليوناردو بونوتشي ... الشجاع وقائد وزارة الدفاع

يعتبر ليوناردو بونوتشي لاعب ميلان واحدا من أفضل المدافعين في العالم، وعلى الرغم من بدايته الصعبة في كرة القدم ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال