العربي (نجم المغرب): "بلماضي؟ يمكن مقارنته بـ حليلوزيتش"

للحديث عن الناخب الوطني الجديد جمال بلماضي لن نجد أفضل من يوسف العربي هداف نادي الدحيل الذي عمل تحت إشرافه وتوج معه الموسم الماضي بجميع الألقاب. الدولي المغربي خصنا بهذا الحوار الحصري الذي عاد فيه للحديث عن تعيين مدربه السابق كناخب لـ"الخضر"...

نشرت : مومن آيت قاسي الثلاثاء 07 أغسطس 2018 18:30

أولا، هل أنت على علم بتعيين مدربك السابق في الدحيل جمال بلماضي على رأس العارضة الفنية للمنتخب الجزائري؟

نعم بالطبع ! لقد تحدثت معه حول إمكانية تدريبه الجزائر منذ فترة ليست بالطويلة لما الأمور كانت تسير بشكل سيء مع منتخبكم قبل أن يعين رابح ماجر مدربا، لقد سألته عن رأيه في تدريب الجزائر يوما ما إن تلقى عرضا، لقد أخبرني بأنه تدريب المنتخب الجزائري من أهدافه، بعد أن قدم كل ما يملك للمنتخب كلاعب سابق، الآن تحقق هذا الهدف وأتمنى له الكثير من النجاح إن شاء الله.

ما رأيك في هذا التعيين؟

سوف أقول "فيها خير إن شاء الله"، أعتبر هذه المهمة تحد بالنسبة له، لقد تأسفنا كثيرا على مغادرته الدحيل وشخصيا كنت أكثر تأسفا من البقية لأنه هو من استقدمني إلى قطر. بدأنا معا المغامرة بتأهلنا إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا، بعد أن بصمنا على موسم مجنون فزنا خلاله بجميع ألقاب المنافسات الكبيرة التي خضناها دون أن نتذوق طعم الهزيمة.

أنت تتابع بشكل جيد كرة القدم الجزائرية، هل تعتقد أن بلماضي هو الخيار المثالي لـ الجزائر باعتبار أنه كان مدربك السابق؟

بصراحة، اعتبره الحل الأفضل، جمال لاعب سابق ومدرب حالي يعرف جيدا كرة القدم، كما يعرف اللاعبين والبلد خاصة، سوف يغير الكثير من الأشياء، إنه مدرب مختلف ويعرف عددا معتبرا من لاعبي المنتخب، كما أنه يحسن تسيير عقلياتنا العربية، إنه يعرف جيدا كيف تسيري الأمور. هو ابن البلد وأنا مقتنع بأن اللاعبين سيسعدوا بالعمل معه منذ أول لقاء معهم.

زيادة على اللاعبين، الشعب دعم أيضا قرار تعيينه وهو ما قد سشكل ذلك ضغطا إضافيا عليه، بحكم معرفتك له، هل يمكنه تحمل الضغوط؟

فعلا، ستكون هناك ضغوط، خصوصا تلك المتعلقة بالنتائج، لكن أعتقد أن بلماضي اكتسب خبرة جيدة من هذا الجانب، أنا متأكد من أنه سيتعامل بشكل جيد مع هذه المواقف، كما قلت لكم هو يعرف جيدا المنتخب الجزائري وأعتقد أنه في حال تم الاستماع له وتبنى اللاعبين خطابه يمكنه أن يقوم بأشياء جميلة جدا، ليس هناك شيء يمنعه من النجاح بشرط منحه الوقت للعمل جيدا، خصوصا أنه نجح في كل مكان عمل فيه، عندما تولى تدريب المنتخب القطري كان هذا الأخير يمر بوضعية صعبة أيضا، لكنه نجح في قيادته للتتويج بلقب كأس الخليج خارج الديار.

بالمناسبة، الاتحادية حددت له هدفا رئيسيا يتمثل في التأهل إلى "مونديال قطر"، ربما سيكون ذلك حافزا له؟

بالطبع، بعد أن أثبت قدراته التدريبية هناك سيكون تأهيل الجزائر إلى "مونديال قطر" تحديا كبيرا بالنسبة له، إنه يحظى باحترام كبير في قطر، إنه المدرب الأكثر تتويجا في تاريخ الكرة القطرية، أعتقد أنه بعد كل ما حققه هناك فضل خوض التحدي مع الجزائر. المنتخب الجزائري يحتاج للتغيير وأعتقد أن بلماضي بخبرته سيقدم الكثير من الأشياء الجيدة.

هل تعتقد أنه قادر على إعادة بريق المنتخب الجزائري؟

نعم، لكن الأهم يبقى استماع اللاعبين له وتطبيق توجيهاته، إنه مدرب ذو كاريزما وشخصية قوية، إذا ما تبعتم مبارياته ترونه يعيش الأحداث بكل تفاصيلها ويتفاعل معها، كلاعب كان يمكنني الشعور بذلك، يمكنني القول أنه كان اللاعب 12 فوق أرضية الميدان، كما أنه قادر على اتخاذ قرارات مهمة لتغيير مجرى المباريات.

الجميع يقول أن الجزائر بحاجة لرجل صارم قادر على فرض الانضباط في مجموعة مكونة من عدة لاعبين كبار، هل تعتقد أنه يمتلك هذه المواصفات؟

خارج الميدان بلماضي كان يوجهنا وينصحنا، كما أنه مدرب لا يتلاعب مع الانضباط ويطلب من اللاعبين أقصى ما لديهم في التدريبات كما أنه دقيق جدا في عمله. عموما يجب أن يعرف الجميع أننا نحن العرب عندما نأتي إلى المنتخب يكون عقلنا في أمور أخرى، نفكر في رؤية العائلة والأقارب وأمور أخرى، لكن جمال مدرب متقن لعمله ويمكنه تعديل الأمور نحو الأحسن، آمل أن تعود الجزائر بقوة معه مثلما نجحت في ذلك مع وحيد حليلوزيتش في 2014.

البعض يقارن عقليته في العمل بتلك الخاصة بـ حليلوزيتش، خصوصا من الجانب التكتيكي...

فعلا، هو مدرب متطلب، معه يجب أن تحترم التوجيهات، إنه يسعى للمثالية في كل شيء يعمله وهذا ما يشكل قوته حسب رأيي، أعرفه جيدا، إنه يحترم مهنته ويحب كرة القدم مرفوقة بكل الجدية والعمل اللازم لذلك، في بعض المرات كان يشاركنا اللعب خلال التدريبات وكنا نرى بأنه يقدم كل ما يملك خلالها.

تعرف الكثير من اللاعبين الجزائريين، هل أنت في اتصال معهم؟

نعم، أعرف براهيمي جيدا وما زلت في اتصال معه، أنا سعيد له بعد تتويجه باللقب مع بورتو وهنأته عبر رسالة قصيرة، كما أنني سعيد جدا أيضا لـ محرز الذي أمضى مع ناد كبير، أتمنى له تقديم موسم كبير مع أنديتهم حتى يكونوا في القمة عند مشاركته في "كان 2019".

كلمة أخيرة ...

أود أن أتمنى الكثير من الشجاعة والتوفيق لصديقي بلماضي وطاقمه إن شاء الله.

كلمات دلالية : بلماضي. العربي.

آخر الأخبار



البطولات

اختر دوري
  • المحترف الأول "موبيليس"
  • المحترف الثاني "موبيليس"
1 - وفاق سطيف
10 5 11
2 - شبيبة القبائل
9 5 5
3 - اتحاد العاصمة
9 4 7
4 - شباب قسنطينة
8 5 5
5 - مولودية بجاية
8 4 6
6 - نصر حسين داي
8 5 4
7 - جمعية عين مليلة
8 5 5
8 - مولودية الجزائر
8 5 3
9 - شبيبة الساورة
7 5 5
10 - نادي بارادو
6 5 5
11 - مولودية وهران
5 5 6
12 - أولمبي المدية
4 5 5
13 - أهلي برج بوعريريج
3 4 2
14 - دفاع تاجنانت
3 5 6
15 - اتحاد بلعباس
3 5 4
16 - شباب بلوزداد
2 5 4
شاهد التفاصيل

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تعتقد أن الإنتير سيحقق الإنطلاقة الحقيقية في الدوري الإيطالي من مباراة سامبدوريا؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
07:00 | 2018-08-06 سفيان حني ... سفير الكرة الجزائرية في بلاد القياصرة

كثر هم اللاعبون ممن لا تتاح له الفرصة مبكرا لإظهار كل ما يملكون... رغم ذلك يُقاتلون، يتألمون ويُعانون... لكنهم لا يبالون... غايتهم فريدة وأهدافهم أكيدة... يضحون بأغلى ما يملكون من أجل أحلامهم...

08:00 | 2018-08-06 روبرت ليفاندوفسكي ... آلة التهديف البولونية التي دمرت البوندسليغا

لا يمكن الحديث عن أبرز المهاجمين في أوروبا في السنوات الأخيرة دون التوقف عند روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني ...

07:00 | 2018-08-06 ليوناردو بونوتشي ... الشجاع وقائد وزارة الدفاع

يعتبر ليوناردو بونوتشي لاعب ميلان واحدا من أفضل المدافعين في العالم، وعلى الرغم من بدايته الصعبة في كرة القدم ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال