خضيرة : "مورينيو أفضل مدرب عملت معه لأنه غير م طريقة لعبي كثيرا"

يتحدث سامي خضيرة متوسط ميدان نادي ريال مدريد في هذا الحوار الذي جمعه بموقع الاتحاد الأوروبي والذي نقله موقع نادي ريال مدريد عن أبرز الأمور التي ساعدته في التطور كلاعب لكرة القدم

نشرت : الهـدّاف الأحد 07 أبريل 2013 09:05

حياته الشخصية في مدريد والعديد من الأمور الأخرى خاصة قضية نجاحه مع المدرب مورينيو...

بداية يمكننا القول بأن كل شيء يسير في صالح ريال مدريد في الآونة الأخيرة ما هو سر هذا التغيير؟
منذ بداية الموسم الحالي ونحن نلعب كثيرا رفقة بعضنا البعض، نحن نعرف ما هي أهدافنا، سنلعب نهائي كأس الملك ونحن الآن في الدور ربع النهائي لمنافسة رابطة أبطال أوروبا، يجب أن نركز على مبارياتنا لتحقيق الألقاب، وأعتقد أنه إذا أظهرنا مرة أخرى ما يمكننا القيام به كفريق واحد سوف يكون من الصعب جدا الفوز علينا.
ريال مدريد لم يفز بلقب رابطة أبطال أوروبا منذ 11 سنة، كيف يمكنك التعامل مع الضغط الذي يأتي من اللعب لصالح الفريق الملكي؟
دائما ما يكون الضغط موجودا في ريال مدريد، وإذ لم تتمكن من الفوز بأي لقب تصبح الأمور صعبة، ولكن تعودنا على ذلك، وهو دافع أكثر منه أن يكون عبئا، شخصيا أريد أن أفوز بالألقاب، وهذا كان هدفي منذ أن بدأت مسيرتي.
يقولون أن الحظ يلعب دورا كبيرا للفوز بهذه المنافسة الأغلى في القارة الأوروبية، هل توافق على ذلك؟
هذا صحيح، عليك أن تكون ثابتا جدا في لعبك وتقدم أقصى ما لديك في يوم محدد، يمكن تصحيح الخطأ في البطولة، ولكن في منافسة من حجم رابطة أبطال أوروبا يجب أن تكون مستعدا تماما لذلك اليوم، ربما يمكن أن نتحدث عن الحظ في القرعة، لكن ذلك ليس له أهمية كبيرة في الدور ربع النهائي أو في نصف النهائي لأن الفرق في هذا الدور تكون الأفضل بـ أوروبا.
ريال مدريد يملك أفضل المهاجمين في العالم كيف ترى دورك في هذا المجال؟
لدينا فريق قوي يملك أفضل المهاجمين في العالم أمثال كريستيانو رونالدو، أوزيل، هيغواين وبن زيمة، هم مهاجمون من الدرجة الأولى، من المهم جدا الحفاظ على التوازن، لذلك أعتقد أنه من بين مهامي كلاعب خط وسط هو منح التوازن بين الدفاع والهجوم.

ما رأيك في المهام الرئيسية للاعب خط الوسط الدفاعي؟
لاعب خط الوسط الدفاعي مهم جدا ليس فقط في الدفاع ولكن أيضا في المشاركة بالهجوم، أعتقد أن جميع لاعبي ريال مدريد لديهم هذه الإمكانية، وبطبيعة الحال يجب عليك أولا الفوز بالكرة وبعد ذلك محاولة المشاركة في اللعب الهجومي.
فعالية ريال مدريد تستند على السرعة في الهجوم هل اضطررت إلى تغيير لعبك ليتوافق مع ذلك؟
عندما تأتي لفريق كبير مثل ريال مدريد عليك مواكبة لعبه، سواء في التدريبات أو المباريات، لأنه أمر طبيعي تماما، لم يستغرق الأمر وقتا طويلا لأنني لعبت منافسة رابطة أبطال أوروبا مع شتوتغارت، ولكن بطبيعة الحال اللعب في ريال مدريد أسرع بكثير وأعتقد أنه مع التدريبات يمكنك الحصول على وتيرة أعلى ولكن الأمر لا يستغرق الكثير من الوقت.
هناك إحصائيات تثبت أنك تغطي المساحة الأكبر فوق أرضية الملعب أكثر من أي لاعب آخر في ريال مدريد هل تعطي أهمية لهذه البيانات؟
عموما أنا لست مولعا جدا بالإحصاءات، ولكني أحاول أن أساعد فريقي وأنا أعلم نقاط قوتي، المدرب هو من يعلمني هذه المهارات ويساعد على إحداث الفرق، نعمل كثيرا على السرعة وتغطية المساحات، أنا سعيد بتحقيق أرقام عالية من هذا القبيل، ولكن في النهاية هذا ليس مهما، إذا كان الفريق يفوز بدون أن أغطي مساحات أكبر، فهذا أكثر أهمية.
هل توافق على أنك محرك الفريق؟
لا أعرف، أعتقد أن كل لاعب مهم ويحاول القيام بدوره، وأنا أحاول أن أبذل كل ما في وسعي.
هل تغير أسلوب لعبك بقيادة جوزي مورينيو؟
أعتقد أنني تطورت كثيرا من الناحية التكتيكية، وذلك كان هدفي عندما استدعيت من قبل ريال مدريد ومورينيو، كنت على استعداد لقبول هذا التحدي، لأنه أفضل مدرب دربني وأنا لا أستطيع التفكير في أي شخص أفضل، لأنه يساعد جميع اللاعبين للمضي قدما، يريد دائما الحصول على الأفضل، والعثور على نقاط قوة كل لاعب وهو نفس الشيء الذي حدث معي، اعتدت أن أكون متهورا جدا والابتعاد عن لعبي لكنه جعلني أفضل، الآن ألعب بذكاء وصرت أكثر هدوءا أيضا.
ما هو أول شيء تفكر فيه عندما تحصل على الكرة؟
في كرة القدم الحديثة يجب أن تعرف مسبقا ما سوف تفعله، وذلك مهم جدا، إذا قمت بالتفكير بعد حصولك على الكرة فيمكن للوقت أن يفوتك بسرعة كبيرة، لأنك بحاجة إلى معرفة ما يجري مسبقا وهذا ما أحاول القيام به، لا أنجح دائما ولكن في معظم الأوقات أنجح.

من هو اللاعب الذي تعلمت منه أكثر في حياتك الرياضية؟
لقد تعلمت من عديد اللاعبين، ولكن خلال سنوات عملي الأولى كنت معجبا دائما باللاعب باتريك فييرا لأنه في ذلك الوقت كان أفضل لاعب خط وسط دفاعي، وكان يشارك في الهجوم كثيرا، وهو قوي جدا في الدفاع أيضا ويركض كثيرا وكان قويا على الصعيد البدني، عندما بدأت اللعب في شتوتغارت، تعلمت الكثير من بافل باردو في فريق الشباب، وفي ريال مدريد تعلمت من تشابي ألونسو، هذا النادي يمتلك لاعبين من الدرجة الأولى، ويمكنك أن تتعلم الكثير دون أن تفقد طريقتك الخاصة.
سيرجيو راموس أصبح قائد الفريق مؤخرا، في رأيك هل يمتلك صفات القائد؟
من دون شك هو واحد من أفضل المدافعين في العالم، وقد أثبت ذلك لسنوات في ريال مدريد والمنتخب الإسباني، إنه لاعب متكامل، ويملك مهارات كبيرة، ويمكنه أن يشارك في الهجوم أيضا ويشكل خطرا في الكرات العالية، وعلى الصعيد البدني سيرجيو قوي جدا وهذا كل ما يحتاجه المدافع، إذا كنت تريد مدافعا مثاليا لن تجد سوى راموس، ونحن سعداء بأن يكون في الفريق.
في نظرك من هو أفضل متوسط ميدان في منافسة رابطة أبطال أوروبا حاليا؟
يوجد لاعبون كثر، وخاصة في الناحية الدفاعية، لا أريد تسمية أي لاعب على الخصوص لأنه لن يكون الأمر عادلا بالنسبة للاعبين الآخرين، ربما أسلط الضوء على واحد منهم، على الرغم من تقدمه في العمر، وهو أندريا بيرلو الذي يقدم موسما رائعا في منافسة رابطة أبطال أوروبا، لاعب ذكي جدا وعلى مستوى كبير لسنوات أعتقد بأنه مثال يحتذ به.
كيف تستعد للمباريات؟
صحيح أننا نفكر في بعض حالات اللعب، وهناك حوالي 70 أو 80 مباراة في الموسم الواحد، ونواجه الكثير في مسيرتنا والكثير من الحالات تتكرر، لذلك نحاول معرفة المنافس والتركيز الجيد على كل مباراة.

من المعروف أنك شخص ودي ولديك حس فكاهي خارج الملعب هل من المهم الحفاظ على ابتسامتك؟
أعتقد أن الحياة جدية بما فيه الكفاية وينبغي أن تكون كرة القدم ممتعة، وذلك ما أحاول القيام به عندما ألعب، ولكن دائما آخذ أموري على محمل الجد وأحافظ على انضباطي خارج الملعب، منذ مجيئي إلى ريال مدريد وأنا أحظى بالهدوء في ما يخص الحياة اليومية لأنها قصيرة جدا، وينبغي علينا أن نستمتع بكل دقيقة منها.
إلى ماذا ترجع نجاح الفرق الألمانية في رابطة أبطال أوروبا هذا العام؟
ليست مسألة صدفة أو حظ، شالك كاد يبلغ الدور ربع النهائي، ولكن خبرته قليلة في هذا المجال، دورتموند والبايرن فريقان قويان جدا، ويلعبان بشكل جيد للغاية وأعتقد أنه يرجع إلى التطور المستمر لكرة القدم الألمانية، أكاديميات كرة القدم والبطولة يقدمان تعليما جيدا على هذا الصعيد، والألمان كانوا في سبات لمدة أعوام، ولكن في المواسم الأخيرة حاولوا أن يتطوروا وأعتقد أنهم يجنون ثمار عملهم، وينتجون انضباطا تكتيكيا جيدا ولاعبين كبار، ومع كل هذا في نهاية المطاف يمكننا القول أن العمل الجاد ينتج فريقا كبيرا.
لعبت دوليا على مستوى الشباب هل ساعدك ذلك في الوصول لهذا المستوى؟
من المهم جدا اللعب وإعطاء أقصى ما لديك عندما تكون صغيرا في السن، وخاصة في بطولة كأس الأمم الأوروبية تحت 17، 19 و21 سنة، وذلك ساعدني كثيرا، ومن المهم جدا أيضا التنافس أمام فرق ذات مستوى عال عندما تكون شابا، وكلما كنت ألعب كان مستواي يتصاعد تدريجيا، وفزت بالكثيرة من الخبرة وهكذا أصبحت لاعبا يملك مستوى عاليا.
كيف جمعت بين دراستك والمسابقة الدولية بين نوادي الشباب عندما كنت تلعب في هذه الفئة؟
هذا صعب، وخصوصا عندما تكون شابا وذلك لأنه من جهة عليك أن تنمو كلاعب ومن جهة أخرى هناك التعليم المدرسي، وأعتقد أنه كلما أسرعت في الجمع بينهما ولعبت في مستويات عالية تصبح أفضل، وأعتقد أيضا أن اللعب أمام فرق كبيرة أكثر متعة، ولكن فقط إذا كان ذلك لن يشكل عائقا في التعليم المدرسي.
                                               عن الموقع الرسمي لنادي ريال مدريد

كلمات دلالية : خضيرة

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل ترى أن المنتخب الهولندي استعاد بعضا من بريقه، وهل ترشحه لهزم نظيره الفرنسي في دوري الأمم الأوروبية؟

مارادونا صرح أن مورينيو أفضل مدرب في العالم وهو أفضل من غوارديولا، هل تتفق معه؟

هل ترى أن إيسكو يستحق التهميش وعدم اللعب كأساسي مع ريال مدريد؟

هل تتوقع أن يواصل بوروسيا دورتموند التألق ويتوج بلقب الدوري الألماني هذا الموسم؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
07:00 | 2018-08-06 سفيان حني ... سفير الكرة الجزائرية في بلاد القياصرة

كثر هم اللاعبون ممن لا تتاح له الفرصة مبكرا لإظهار كل ما يملكون... رغم ذلك يُقاتلون، يتألمون ويُعانون... لكنهم لا يبالون... غايتهم فريدة وأهدافهم أكيدة... يضحون بأغلى ما يملكون من أجل أحلامهم...

08:00 | 2018-08-06 روبرت ليفاندوفسكي ... آلة التهديف البولونية التي دمرت البوندسليغا

لا يمكن الحديث عن أبرز المهاجمين في أوروبا في السنوات الأخيرة دون التوقف عند روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني ...

07:00 | 2018-08-06 ليوناردو بونوتشي ... الشجاع وقائد وزارة الدفاع

يعتبر ليوناردو بونوتشي لاعب ميلان واحدا من أفضل المدافعين في العالم، وعلى الرغم من بدايته الصعبة في كرة القدم ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال