أنطونيو كونتي: "مورينيو همش موزيس وأجهل سبب إبعاده عن تشيلسي"

خص التقني الإيطالي أنطونيو كونتي مدرب تشيلسي صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية بحوار مطول تحدث فيه عن العديد من الأمور التي تخص فريقه "البلوز"...

كونتي
نشرت : الهداف الجمعة 25 نوفمبر 2016 13:00

فضلا عن توجيهه سهام الانتقادات لسلفه البرتغالي جوزي مورينيو بسبب تهميشه لاعبه السابق فيكتور موزيس، كما أبدى كونتي إعجابه الشديد بقدرات النيجيري، مؤكدا أنه مندهش للغاية من عدم الاستفادة منه في المواسم السابقة، كما تحدث عن لاعبيه دييغو كوستا وبيدرو رودريغيز ومستوياتهم هذا الموسم مقارنة بالمواسم الماضي، وأمور أخرى نترككم تطالعونها في هذا الحوار.

بداية أنطونيو، كيف ترى مستويات تشيلسي هذا الموسم؟

نحن في أفضل رواق مؤخرا، أصبحنا نقدم مستويات لا بأس بها، رغم بعض النقائص التي نعاني منها في كل مرة بسبب الإصابات وما شابه ذلك، إلا أننا نريد الخروج من المباريات بأقل الأضرار ومحاولة الفوز وتحقيق المزيد من النقاط في سباق الدوري الإنجليزي الذي أصبح صعبا هذا الموسم مقارنة بباقي المواسم السابقة.

فريقك اختلف كليا عن الموسم الماضي، ما هي الإضافة التي قدمتها له منذ التحاق به؟

تشيلسي كان يعاني من بعض النقائص قبل التحاقي، مما أثر على مستوياته، كما أن سوء التفاهم بين الطاقم الفني واللاعبين أثر سلبا على نتائج الفريق، حاولت تضميد الجراح بين اللاعبين والإدارة الفنية، كل الأمور على ما يرام حتى الآن ونحن سعداء حيال ذلك، لأن العلاقة بين اللاعبين ممتازة ولا توجد أي خلافات وهذا هو الأهم، صراحة أريد تحقيق شيىء ما رفقة هذا الفريق الكبير وتجنب كل ما هو سلبي ومؤثر على النتائج بالدرجة الأولى.

بعض اللاعبين لم يقدموا أفضل المستويات في السنوات الماضية، لكنهم أبهروا الجميع هذا الموسم، ما تعليقك على ذلك؟

لكل مدرب طريقته في التدريب، أظن أن بعض اللاعبين لم يساعدوا الطواقم الفنية السابقة، ما دفعهم لعدم الاعتماد عليهم، أو العكس قد تكون خيارات المدربين سلبية وغير ملائمة ولا تساعد اللاعب على البروز أكثر، لكنني أريد منح الفرصة لجميع اللاعبين دون استثناء، نحن في حاجة لجميعهم وكل واحد فيهم لديه دور في تشيلسي.

ما رأيك في أداء فيكتور موزيس هذا الموسم؟

أنا معجب للغاية بإمكانات موزيس منذ متابعتي له في اليوم الأول من معسكر الإعداد في الصيف، إنه يتمتع بقدرات مميزة للغاية، ولديه قوة وسرعة تجعله قادرا على تغطية مسافة 70 مترا بطول الملعب، إنه لاعب مهم في تشيلسي وأنا سعيد لامتلاكي لاعب بمثل مواصفاته، خاصة أنه يساعدنا كثيرا في بناء الهجمات وترجمتها لأهداف بفضل قدراته الهائلة التي يتمتع بها.

اللاعب كان مهمشا من طرف المدربين السابقين، أليس كذلك؟

بالفعل، صراحة أنا مندهش للغاية لعدم استفادة تشيلسي من لاعب مثل فيكتور موزيس، مورينيو لم يحسن الاستفادة من خدماته ولو أبقاه في الفريق لقدم له العديد من الإضافة على مستوى الشق الهجومي.

هل ترى أن مورينيو أخفق لحد بعيد في استغلال قدرات اللاعب النيجيري؟

بالتأكيد، مورينيو فشل في استغلال موزيس هجوميا، لو منح له الفرصة لتألق أكثر في منصبه، لا ألوم أي شخص لم يحسن التعامل مع اللاعب، سأتحدث عن نفسي فقط وسأحاول جاهدا استغلال قدراته الفنية الرائعة.

بيدرو أصبح لاعبا أساسيا في تشيكلتك، هل يمكن التأكيد أنه سيعود لتقديم تلك المستويات التي ظهر بها في البارصا؟

بيدرو يحظى بقدرات ممتازة وهو لاعب مثالي لطريقة اللعب 3-4-3، أصبح يقدم مستويات أفضل بكثير لأنه قادر على منح الفريق إضافة كبيرة على مستوى الهجوم، إنه أفضل من ذي قبل وأداؤه أصبح ثابتا أيضا، وهذا أمر جد إيجابي لأنه يملك مقومات اللاعب المتكامل في منصبه.

بعض اللاعبين كانوا تائهين الموسم الماضي إن صح التعبير، لكنهم أفضل بكثير هذا الموسم، أليس كذلك؟

ليس تائهين وإنما غير مركزين في مباريات الفريق، نأخذ دييغو كوستا على سبيل المثال لقد كان تفكيره مشوشا ويظهر غاضبا في كل مرة، لكنه تعلم الحفاظ على هدوئه هذا الموسم وأصبح مستعدا للعمل في خدمة الفريق، وها هو الآن هداف الفريق ونحن سعداء من أجله ولمصلحة الفريق ككل.

ما رأيك في عدم مشاركة البلوز في أي مسابقة أوروبية هذا الموسم؟

عدم مشاركة الفريق في بطولات أوروبية مفيد كثيرا، لأننا نستعد طيلة الأسبوع ما ساعدني كثيرا وبالأخص في الأشهر الأولى، كما أتاح لي تعميق مفاهيمي التكتيكية، تشيلسي لا يمكن أن يكون خارج الكؤوس الأوروبية دائما، لكن هذا الموسم كان من المفيد عدم مشاركة الفريق في دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي.

هل واجهت مشاكل في اختيار خطة اللعب في أولى مبارياتك مع الفريق؟

لا يمكن أن أصفها بالمشاكل وإنما اختلاف في الآراء فقط، فضلت الاعتماد على خطة 4-2-4 في البداية، لكنني أردت تكرار سيناريو تدريبي لـ اليوفي وتحولت لخطة 3-5-2، لكنها لم تجد نفعا ولم تقدم الإضافة للفريق، أو بالأحرى لم يتأقلم اللاعبون مع تلك الخطة، لذا فضلت الانتقال لخطة 3-4-3 لأنها أفضل بكثير للفريق.

ما هي المؤهلات التي يجب أن يتمتع بها فريقك مستقبلا؟

نعمل على تطوير كافة الجوانب التي يحتاج فيها الفريق للإضافة، لا نختلف في كون تشيلسي لا يزال يعاني من بعض السلبيات، ليست كثيرة وإنما تحتاج لبعض الأفكار لمعالجتها، أرةى أن التوازن مهارة أساسية في الفريق سواء على المستوى الهجومي والدفاعي، وآمل أن أتمكن من إحداث التوازن بين الخطوط الثلاثة في الفريق.

ماذا عن خط الدفاع وهل تراه يقدم أفضل العروض هذا الموسم؟

المدافعون أصبحوا أكثر نضجا من ذي قبل، وذلك بعد امتزاج عنصر الخبرة بلاعبين شباب قادرين على التأقلم مع الضغط والهجمات المرتدة وما شابه ذلك، حركة المدافعين أصبحت سريعة وهذا ما كنت أريد الوصول إليه، المدافع يجب أن يتميز بالسرعة في التحرك للتمكن من التنقل بين كافة مناطق الدفاع.

كيف تفسر خسارة تشيلسي أمام كل من أرسنال وليفربول؟

لا أريد الرجوع للخلف والحديث عن مباريات لعبت، لكني أؤكد لك أن الفريق عانى من نقائص عديدة في بعض المباريات، ولا يختلف اثنان على التأثير السلبي الذي يطرأ على الفريق عندما يعاني سواء من حيث جاهزية اللاعبين أو من الإصابات التي تضرب الفريق كل مرة، لكننا حاولنا تدارك الأمر بسرعة وهذا ما حدث بالضبط، كما نريد تجنب الانتقادات التي من شأنها التأثير سلبا على مستويات اللاعبين.

هل تراقب النظام الغذائي للاعبين باعتباره سببا في الإصابات المتكررة؟

نتطلع إلى تحقيق التوازن بين الكربوهيدرات، البروتينات والدهون، تناول الطعام بشكل جيد أمر ضروري للرياضي، خاصة أنه يساعد على منع الإصابات والحصول على قوة إضافية وجاهزية بدنية مرتفعة للمباريات.

هل أصبح تشيلسي يملك الروح الانتصارية التي غابت عنه المواسم الماضية؟

عقلية الفوز والروح الانتصارية تعتبر التراث الثقافي للنادي، أنت بحاجة إلى أشخاص لإبقاء هذه الخاصية في مستويات مرتفعة، فلا يمكن أن يكون الفريق ناجحا إذا لم يستند إلى التاريخ، عقلية الفوز تعني العمل اليومي وكيفية التعامل مع المباريات ومع الفرق التي تواجهها بمجهودات مرتفعة تجعل الفريق قادرا على تحقيق الانتصارات.

                                                                 نقلا عن صحيفة "دايلي مايل" الإنجليزية

كلمات دلالية : كونتي

آخر الأخبار



البطولات

إختر الدوري

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل ترى السويد قادرة على تحقيق المفاجأة بتجاوز إيطاليا في الملحق والتأهل إلى "مونديال 2018"؟

هل ترشح روما للفوز في ملعب تشيلسي والإرتقاء لصدارة المجموعة الثالثة في دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا؟

هل تؤيد قرار إبعاد محرز، سليماني وبن طالب من المنتخب الوطني؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
11:00 | 2017-09-05 الحراس الشخصيون .. أقرب الناس إلى نجوم الرياضة والأكثر حرصا على حياتهم

لا يقتصر مجال عمل الحراس الشخصيين على ميدان السياسة ومجال الفن لحراسة كبار النجوم الفنية المعروفة، أو بالنسبة للعائلات الغنية التي تعتمد عليهم من أجل حماية أفرادها من خطر الاختطاف والسرقة ...

10:00 | 2017-08-30 مبابي ... الموهبة الصغيرة التي هزت كيان الأندية الكبيرة

كيليان مبابي لوتين، اسم تكرر في الكثير من المناسبات خلال الموسم الفارط، بفضل المستوى منقطع النظير الذي قدمه في تشكيلة ليوناردو جارديم مدرب موناكو ...

10:00 | 2017-08-25 الأسماء المستعارة ... جزء لا يتجزأ من كيان نجوم الساحرة المستديرة

دائما ما يحاول نجوم كرة القدم الاختلاف والتميز عن البقية من خلال بناء شخصية خاصة بهم تميزهم طيلة مسيرتهم الكروية ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال