إنزاغي:" برليسكوني جعل ميلان أكثر نجاحا في العالم ولا يمكن رؤية الفريق دونه"

فيليبو إنزاغي اللاعب السابق لـ ميلان وصانع أفراحه عندما كان لاعبا في صفوف الفريق الأحمر، صنع اسما له من ذهب في أسوار "سان سيرو"، محققا عدة ألقاب وتتويجات رفقة

نشرت : الهداف السبت 25 أبريل 2015 23:30

"الروسونيري"، ها هو الآن يعود لفريق القلب لكن كمدرب وفي فترة ليست شبيهة تماما بنظيرتها التي كان يقضيها مع الفريق كلاعب، كون ميلان الآن يمر إن صح التعبير بواحد من أسوأ مواسمه، ويتجه لتضييع التواجد في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وحتى منافسة الدوري الأوروبي، وذلك باحتلاله المركز التاسع حاليا، وفي حوار مطول له مع شبكة "سكاي سبورت" الإيطالية تطرق "بيبو" لموضوع الساعة في ميلان، وهو إمكانية بيع أسهم النادي الإيطالي واستقالة الرئيس الحالي سيلفيو برليسكوني، إضافة لعدة مواضيع تحدث عنها إنزاغي في هذا الحوار.

بداية، إنزاغي كيف تصف لنا الفترة التي يمر بها ميلان حاليا؟

الفترة التي يمر بها الفريق حاليا لا يمكن اعتبارها بالطبيعية بالنسبة لناد بحجم ميلان اعتاد المنافسة على الألقاب سواء المحلية أو الأوروبية، لكن في نفس الوقت يجب تقبل فكرة كرة القدم لا تبتسم في كل مرة لناد، لاعب، مدرب أو حتى مسير في الفريق، وعلى الجميع تقبل مثل هذه الأمور، نحن الآن نحتل المركز التاسع ونعلم أنه مركز لا يليق بـ ميلان لكننا سنثابر حتى آخر مباراة لنا ضمن الدوري هذا الموسم، لاحتلال مكانة أفضل من التي نحتلها حاليا.

هل بإمكان "الروسونيري" العودة لسابق عهده؟

بالطبع، وهذا ما نعمل على تحقيقه، صراحة رغبتي وطموحات اللاعبين كلها تصب الآن في مجرى واحد وهو إعادة ميلان للواجهة وجعله منافسا قويا على جميع الأصعدة،  خاصة المنافسة على لقب الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا الغائب عن خزائن الفريق لفترة طويلة، ونحن بصدد وضع مخطط إيجابي يصب في مصلحة الفريق بشكل عام.

هل درست بمعية الإدارة بعض الأمور التي من شأنها بناء النادي من جديد؟

أكيد، إدارة النادي سطرت بعض الاحتمالات التي ستعيد بناء النادي، وذلك بالقيام ببعض الاستقدامات التي من شأنها منح الإضافة اللازمة التي يحتاجها ميلان للمنافسة على لقب الدوري الإيطالي، ونحن الآن بصدد الإعداد لبرنامج يفيد النادي ويبعث الأمل للأنصار من جديد للاطمئنان على ميلان.

بالنسبة لك أين ترى المشكل أو الخلل الذي أدى بـ ميلان لتقديم مثل هذه المستويات هذا الموسم؟

حين تختفي الواقعية والجدية في العمل عند بعض اللاعبين أو حتى المسيرين، بكل تأكيد ستختفي النتائج الإيجابية كونها تأتي بالعمل الجاد والمتواصل، إذ تجد النادي في بعض الأحيان يفتقد لمثل هذه الأمور التي تساعد "الروسونيري" كثيرا على تحقيق النتائج الإيجابية.

هل تتهم بعض اللاعبين بالتخاذل والتقصير في حق الفريق؟

لا أتهم اللاعبين وإنما أوجه هذه الكلمات فقط ليفهم من تخصه هذه العبارات أنه فعلا مقصر في حق النادي، وعليه بذل المزيد من المجهودات لمساعدة ميلان من جهة والحفاظ على مكانته الأساسية من جهة أخرى، وميلان الآن بحاجة ماسة للعمل الجاد خاصة في مثل هذه الفترات.

لنتحدث قليلا عما يحدث على مستوى الإدارة، أخبار تتحدث عن إمكانية استقالة برليسكوني من رئاسة النادي، ما تعليقك؟

الآن لا شيء رسمي بخصوص استقالة الرئيس برليسكوني، لكني أؤكد أنه لا يمكن رؤية ميلان ون سيلفيو، صراحة النادي والأنصار اعتادوا على هذا الرجل الذي جعل ميلان أكثر نجاحا في العالم وحقق مع الفريق إنجازات لا تعد ولا تحصى، وحسب رأيي، بقاؤه مفيد كثيرا للفريق في المستقبل.

أخبار تؤكد اقتراب رجل أعمال تايلاندي من شراء النادي، ما رأيك؟

سمعت بعض الأخبار التي تصب في هذا الشأن، أنا لست ضد أي رجل أعمال بإمكانه شراء أسهم النادي، لكن ما زلت أؤكد أن برليسكوني هو الرجل الأنسب في هذا المنصب، لكن إن سارت الأمور عكس ذلك فمرحبا بمن يقدم الإضافة للنادي سواء كان تايلانديا، إسبانيا أو غير ذلك، المهم هي مصلحة النادي التي تبقى فوق كل اعتبار.

مثل هذه الأمور من شأنها التأثير على اللاعبين، أليس كذلك؟

لا أظن ذلك، فالأمور التي تحدث على مستوى رئاسة الفريق نتركها بعيدة عن اللاعبين، ولا أظن أن مسألة بيع أسهم النادي ستؤثر عليهم، ونحن بصدد إبقائهم بعيدين تماما عن المشاكل الخارجة عن المستطيل الأخضر.

هل تحدثت مع الرئيس بعد التعادل المخيب المحقق في داربي ميلانو؟

لقد كان أسبوعا مليئا بالانشغالات، ولم تتح لي الفرصة لأتحدث مع الرئيس، لكننا لعبنا بشكل جيد للغاية حسب اعتقادي، إلا أن الحظ خاننا في تحقيق نتيجة إيجابية في تلك المباراة التي كنا نرغب في الخروج منها بالنقاط الثلاث كاملة.

داربي ميلانو فقد نكهته في المواسم الأخيرة، أليس كذلك؟

داربي ميلانو كان ممتازا في الفترة التي كنت فيها لاعبا في صفوف الفريق وكانت المباريات تتسم بالندية والإثارة الكبيرتين، والرغبة في تحقيق الفوز أمام الإنتير كانت تحدونا كلاعبين في ذلك الزمان، لكن الآن لا يمكن القول بأن الداربي أصبح مملا وإنما فقد قليلا من الإثارة التي كانت تميزه في وقت سابق.

أصبحت الكثير من مباريات الداربي تنتهي بالتعادل السلبي، ما السبب وراء ذلك؟

السبب وراء انتهاء الكثير من لقاءات الداربي على نتيجة التعادل السلبي هو دخول كل فريق خائفا من الآخر ومن إمكانية إلحاق الهزيمة به، والتي ستؤثر كثيرا على ترتيب الفريق الخاسر، كون كل من ميلان والإنتير أصبحا يتمركزان مؤخرا في المرتبة العاشرة أو التاسعة، ما يضفي على المباراة طابع الخوف أحيانا، عكس مباريات الداربي قديما والتي كان فيها الفريقان يتنافسان على اللقب، مما يدفع كلاهما إلى تحقيق الفوز للابتعاد أكثر في الصدارة.

ضيعتم التواجد في منافسة أوروبية الموسم المقبل بصفة شبه نهائية، ألست متحسرا على هذا الأمر؟

صراحة، المشاركة في منافسة أوروبية سواء دوري أبطال أوروبا أو الدوري الأوروبي مفيدة للفريق واللاعبين، لكننا لسنا مهتمين الآن بمثل هذه الأمور، الأهم الآن البحث عن سبل إعادة ميلان للواجهة والدخول بقوة الموسم المقبل والنافسة على لقب "السكوديتو"، هذا ما نصبو إليه حاليا.

نابولي وفيورنتينا ممثلا الكرة الإيطالية ضمن الدوري الأوروبي، هل ترى أنهما قادران على إحراز اللقب ؟

أنا سعيد بتواجد ناديين إيطاليين في منافسة الدوري الأوروبي، نابولي في مهمة سهلة نسبيا بعدما وضعته القرعة في مواجهة دنيبرو بيتروفسكي الأوكراني، وأنا أرشحه للتأهل للنهائي، أما بالنسبة لـ فيورنتينا فمواجهته لـ إشبيلية صعبة نظرا لتاريخ هذا النادي في هذه المنافسة، لكني أتمنى لهما التوفيق في نصف النهائي.

بالنسبة للمباريات المتبقية في "الكالتشيو"، هل بإمكانكم كسب أكبر عدد ممكن من النقاط فيها؟

بالطبع، رغم صعوبة المهمة عند مواجهتنا للأندية المعنية بالسقوط والتي سيكون عليها بذل مجهود إضافي للخروج من شبح الهبوط، لكننا سنكون في الموعد وسنحاول تحقيق نتائج إيجابية لتحسين مركزنا في الترتيب، لنكون في أفضل حال استعدادا للموسم المقبل.

بعض اللاعبين يعانون من إصابات على غرار مونتوليفو، ما مدى خطورة إصابته؟

مونتوليفو بخير، وتعافى تماما من الإصابة التي تعرض لها مؤخرا، وأعتقد أن الأسبوع المقبل سيشهد عودته إلى المجموعة، وأعتقد أنه سيكون جاهزا أمام نابولي وسيكون جزءا من لاعبي الفريق في تلك المباراة، هو لاعب مهم ويقدم الإضافة للفريق ونحن نفتقد كثيرا لخدماته. 

أطراف تطالب بإقالتك من العارضة الفنية لـ ميلان، ما ردك على منتقديك؟

أنا الآن مدرب لـ ميلان، ومصيري مع هذا الفريق لا يمكن أن يحدد بمثل هذه الأمور، أنا أحاول مساعدة الفريق بخبرتي المتواضعة في مجال التدريب، قدمت لـ ميلان ما وجب علي تقديمه كلاعب، وأحاول أن أقدم المطلوب كمدرب، ولست مهتما بما يقال هنا وهناك عن إمكانية إقالتي.

تحتفظ بذكريات جميلة رفقة "الروسونيري"، أليس كذلك؟

بالتأكيد، فقد عشت لحظات لا يمكن لي نسيانها، حققت الكثير من الألقاب والتتويجات رفقة هذا الفريق، فتحقيق لقب رابطة الأبطال مرتين كان حدثا مميزا بالنسبة لي، كما أني أتذكر لحظة تتويجنا بلقب الدوري الإيطالي، لقد كانت لحظات لا تنسى وستبقى راسخة في ذاكرتي ما حييت.

 

                                                   نقلا عن شبكة "سكاي سبورت" الإيطالية

 

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال