إيدين هازارد: "أسعار اللاعبين سترتفع لنصف مليار أورو في غضون سنوات"

بثت قناة "SFR" الفرنسية في الساعات القليلة الماضية حوارا مطولا قامت به مجلة "ترانسفيرسال" مع النجم البلجيكي إيدين هازارد، وحرص الصحفي المحاور على أن يخرج عن المألوف في أسئلته لنجم تشيلسي...

هازارد
نشرت : الهداف الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 22:35

إيدين، يجمع المتابعون على أن نقطة قوتك الأولى تتمثل في المراوغة، كيف تنظر إلى هذه النقطة بالذات؟

بالنسبة لي المراوغة هي قاعدة أساسية في كرة القدم، أو على الأقل جزء من اللعبة يجب أن تتوفر في اللاعب لحل الكثير من الوضعيات التي تصادفه في المباريات، حتى المشاهد البسيط عبر شاشة التلفاز تلفت أنظاره المراوغات وتصنف من قبله على أنها حركات استعراضية تزيد من جمالية كرة القدم.

إذن لا يمكنك الاستغناء عن المراوغات في طريقة لعبك؟

بقدر ما هي مهمة في طريقة لعبي أو في مباريات كرة القدم بصفة عامة، يجب في المقابل استعمال المراوغات في الوضعيات الجيدة، فلا يمكن للاعب أن يحاول المراوغة وهناك حلول أفضل منها، حتى في حالة التعب الذي ينال من اللاعب خلال أطوار المباراة، فلا يمكنه اللجوء إلى المراوغة التي قد تكلف فريقه غاليا.

أجب بصراحة، خلال المباريات تفضل تسجيل الأهداف أو مراوغةلاعبي المنافس؟

أفضل مراوغة لاعب المنافس ثم أسجل مباشرة (يضحك)، لكن في الإجمال توقيع الهدف الذي يضمن لفريقك الفوز هو الأهم، لأن المراوغة التي لا تجلب لفريقك الانتصار لا تعني شيئا في الأخير.

كيف تفضل مخادعة منافسك، هل تفضل المناورة أم الإصرار على مراوغته وجها لوجه؟

بحسب الوضعيات التي تصادفك وخاصة في وسط الميدان، عندما تقترب من مناطق دفاع المنافس الأمور تصبح أكثر صعوبة لأنه أضحى من الصعب تجاوز مدافعي الوقت الحالي الذين يتوقعون كل شيء، لكن مع ذلك أحاول اختراقهم عن طريق المراوغة لأنها تمثل شخصيتي وميزتي في اللعب كما أكدت من قبل.

المراوغة بالنسبة لك تأتي بطريقة عفوية أم أنك تفكر قبل تنفيذ مخططك؟

الأمر متعلق بوضعيات وظروف كما قلت لك سابقا، في بعض الظروف تجد نفسك مجبرا على المراوغة دون تفكير لأن محاولة التخطيط المسبق يجعلك تفقد الكرة سريعا، وهناك وضعيات تسمح لك بالتفكير قبل تحديد هدفك، الأمور متعلقة بالمساحة والتوقيت الذي يمنحكإياه المنافس.

هل تفكر طويلا في التمريرات التي تقدمها لزملائك؟

لا، أعتمد على سرعة التنفيذ، في الدوري الإنجليزي المعروف بالسرعة أنت مجبر على عدم الانتظار كثيرا، وهو ذات الأمر مع زملائك الذين لابد أن يكونوا مستعدين لتلقي الكرة في أسرع مدة ممكنة.

أفضل مراوغة بالنسبة لك؟

أفضل تجاوز لاعبي المنافس عن طريق تقنية الجسر الصغير (يضحك)، ربما في هذه النقطة قصر قامتي تساعدني كثيرا على تجاوز المدافعين الذين في العادة يمتازون بطول القمة، الأمور تصبح سهلة علي نوعا ما في هذه الحالة.

بالعودةللإحصائيات، نجد اسمك متواجدا ضمن قائمة أفضل المراوغين بـ أوروبا، من هو اللاعب الذي يشد انتباهك بمراوغاته؟

هناك العديد من اللاعبين الذين يبدعون في المراوغة، لكن أعتقد بأن ميسي هو الأفضل في هذه النقطة حاليا، ببساطة لأن مراوغاته دائما تكون وراءها نجاعة ملفتة سواء بالتسجيل أو بتقديم التمريرات الحاسمة أو بفتح المساحات لزملائه في الفريق، هناك أيضا البرازيلي نايمار الذي يبدع في مراوغاته لكنه يميل أكثر للاستعراض ويحاول صنع الفرجة أكثر.

عندما كنت شابا يافعا، من هو اللاعب الذي كنت تتخذه قدوة في المراوغة؟

البرازيلي روبينيو من دون منازع لأنه كان يتجاوز الجميع بالمراوغات المتتالية، وهناك أيضا رونالدينيو الذي يقوم بأشياء خارقة، في الوقت الحالي كما قلت لك سابقا ميسي الأفضل رغم أنه لا يقوم بحركات تقنية عالية، لكن مراوغاته فعالة.

هل لازلت تشاهد لقطات هؤلاء اللاعبين؟

عندما كنا في مركز تكوين نادي ليل كنت أعيد مشاهدة فيديوهات روبينيو ورونالدينيو بكثرة، لكن حاليا معظم وقتي يكون مخصصا لفريقي، لكن هذا لا يمنعني من مشاهدة بعض المباريات.

هل تجبر أبناءك على مشاهدة مبارياتك ولقطاتك الفنية؟

(يضحك)، يشاهدونها بأنفسهم ولا أجبر أحدا على فعل ذلك.

نايمار نجم البياسجي الجديد وقع هدفا جميلا في مرمى تولوز، هل شاهدت ماذا فعل؟

سمعت عن الهدف لكن لم أشاهده، في الأخير هو لاعب كبير ولا تحتاج مستوياته للتقييم، سبق وأن شاهدته كيف يتألق في أكبر مباريات دوري الأبطال، وهذا يغنيه عن إبداء الرأي في قيمته الفنية.

هل تفاجأت بمغادرته برشلونة وانتقاله إلى باريس سان جرمان؟

نعم، لأنه غادر أحد أفضل الأندية في العالم، أنا هنا لا أنقص من قيمة "البياسجي" أبدا الذي يمكنه الفوز بكل الألقاب الممكنة، لكن رفضه البقاء بجوار مع أفضل اللاعبين في العالم فاجأني صراحة، على كل هو لديه أسبابه وقناعاته التي جعلته يقدم على هذا القرار ويجب احترامها، لو يفوز بدوري الأبطال مع النادي الباريسي سيكون الأمر رائعا بالنسبة له، بصفتي عاشقا لكرة القدم أحب مشاهدة هذا اللاعب أين ما حل.

صفقة نايمار بلغت 222 مليون أورو ومبابي 180 مليونا، ما رأيك في القيم الخيالية التي أضحت الأندية تدفعها للتعاقد مع اللاعبين؟

كرة القدم تغيرت خلال 10 سنوات الأخيرة، ربما في 10 السنوات القادمة يمكن أن تصل قيم بعض اللاعبين إلى 500 مليون أورو، لسنا نحن من نتحكم في سوق الانتقالات ويجب الاعتراف بأن كرة القدم أضحت تسويقا وتجارة.

ألفيس ونايمار قدما إلى البياسجي، رانييري إلى نانت وبييلسا إلى فريقك السابق ليل، هل تغيرت نظرة الناس في إنجلترا تجاه الدوري الفرنسي الذي أضحى قبلة للنجوم؟

منذ سنوات وليس هذا الموسم فقط، "البياسجي" سبق وأن استقدم نجوما كبارا خلال المواسم الفارطة، عندما كنت ألعب في ليل الدوري الفرنسي كان قويا أيضا، أعتقد بأن المشكلة الوحيدة تتمثل في عدم تسليط الأضواء عليه مثل الدوريين الإنجليزي والإسباني، آمل أن يحدث ذلك بقدوم هؤلاء النجوم، وهو ما أتمناه للدوري البلجيكي أيضا (يضحك).

هذا يمنحنا الأمل بإمكانية عودتك إلى الدوري الفرنسي من جديد.

سبق وأن صرحت بأن اللاعب لا يمكنه معرفة ما سيحدث معه في المستقبل، لكن في حال عودتي للدوري الفرنسي لن أعود سوى إلى فريقي السابق ليل.

إذن المدرب مارسيلو بييلسا في انتظارك؟

(يضحك) بييلسا مدرب كبير ولديه طريقة خاصة في التدريب.

وماذا عن مدربك الحالي في تشيلسي؟

العمل مع كونتي ليس سهلا على الإطلاق، نحن نتعب كثيرا في التدريبات، لكننا نحصد ثمرة هذا العمل في المباريات الرسمية.

ومن الناحية التكتيكية؟

نضجت كثيرا من هذه الناحية، قلت لك إننا نعمل كثيرا على مختلف الأصعدة، وهو ما يعود بالفائدة على الفريق وعلى مردود كل لاعب، كونتي سبق وأن أثبت نجاحه مع جوفنتوس والآن مع تشيلسي.

لو نعود بك قليلا إلى الوراء، ما سبب انهيار تشيلسي مع المدرب مورينيو؟

أعتقد بأن اللاعبين يتحملون المسؤولية الأكبر في تلك الفترة الصعبة التي مررنا بها، وفي المجمل حياة أي ناد هي كذا، هناك وضعيات صعبة يمر بها أي فريق في العالم.

دائما ما يثار النقاش حول تطور مستوياتك، كيف تقيم نفسك من هذا الجانب؟

منذ أن كنت في ليل والجميع يسألني إن كنت قادرا على تقديم الأفضل، أعتقد بأن مساهمتي في تحقيق الألقاب مع تشيلسي تمنحني انطباعا جيدا حول تطور مستوياتي الشخصية.

ما هي أهدافك هذا الموسم؟

نعمل بقوة لنكون جاهزين في كل المنافسات وخاصة ضمن دوري الأبطال، أنا متشوق كثيرا لخوض هذه المنافسة.

 

                                                                               عن مجلة "ترانسفيرسال"

 

كلمات دلالية : هازارد

آخر الأخبار



البطولات

اختر دوري
  • المحترف الأول "موبيليس"
1 - شباب قسنطينة
18 9 12
2 - شبيبة الساورة
17 9 13
3 - وفاق سطيف
15 8 8
4 - شباب بلوزداد
14 9 8
5 - نادي بارادو
14 9 9
6 - مولودية وهران
13 9 11
7 - مولودية الجزائر
12 8 6
8 - شبيبة القبائل
12 9 10
9 - اتحاد بلعباس
12 9 12
10 - أولمبي المدية
11 9 8
11 - اتحاد العاصمة
11 6 10
12 - دفاع تاجنانت
9 9 8
13 - نصر حسين داي
9 9 9
14 - اتحاد الحراش
7 9 11
15 - اتحاد بسكرة
6 8 5
16 - اتحاد البليدة
2 9 7
شاهد التفاصيل

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تتوقع نجاح إبراهيموفيتش بعد عودته من الإصابة؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
11:00 | 2017-09-05 الحراس الشخصيون .. أقرب الناس إلى نجوم الرياضة والأكثر حرصا على حياتهم

لا يقتصر مجال عمل الحراس الشخصيين على ميدان السياسة ومجال الفن لحراسة كبار النجوم الفنية المعروفة، أو بالنسبة للعائلات الغنية التي تعتمد عليهم من أجل حماية أفرادها من خطر الاختطاف والسرقة ...

10:00 | 2017-08-30 مبابي ... الموهبة الصغيرة التي هزت كيان الأندية الكبيرة

كيليان مبابي لوتين، اسم تكرر في الكثير من المناسبات خلال الموسم الفارط، بفضل المستوى منقطع النظير الذي قدمه في تشكيلة ليوناردو جارديم مدرب موناكو ...

10:00 | 2017-08-25 الأسماء المستعارة ... جزء لا يتجزأ من كيان نجوم الساحرة المستديرة

دائما ما يحاول نجوم كرة القدم الاختلاف والتميز عن البقية من خلال بناء شخصية خاصة بهم تميزهم طيلة مسيرتهم الكروية ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال