باتريس إيفرا: "رحيلي عن مانشستر هو أكبر وأصعب قرار اتخذته في حياتي"

أجرت صحيفة "توتو سبورت" الإيطالية والمعروفة بقربها من نادي جوفنتوس، حوارا مطولا مع الوافد الجديد الفرنسي باتريس إيفرا، نجم خط دفاع مانشستر يونايتد سابقا

باتريس إيفرا
نشرت : الهداف الجمعة 25 يوليو 2014 23:27

 إيفرا الذي توج مع الفريق الإنجلزي بلقب دوري الأبطال الأوروبية سنة 2008، تحدث عن حظوظ فريقه الجديد "البيانكونيري" في هذه المنافسة هذا الموسم، كما تحدث عن المدرب الجديد للفريق الإيطالي ماسيميليانو أليغري الذي خلف الراحل كونتي، وذكرياته التي جمعته بالمدرب الأسطورة السابق لمانشستر "السير" أليكس فيرغسون، كما تناول في حديثه هذا العديد من الأشياء التي لها أهمية عند محبي اللاعب وجماهير "السيدة العجوز"، نترككم معها.

 

ما هو شعورك وأنت الآن خارج أسوار نادي مانشستر يونايتد؟

لقد قضيت جزء كبيرا من حياتي الكروية بهذا الفريق، ولهذا ليس من السهل عليك تقبل هذا ببساطة، بعد قدر كبير من التفكير رأيت أن الوقت قد حان للرحيل عن مانشستر يونايتد، إنه أصعب قرار اتخذته خلال مسيرتي، حيث إن هذا النادي في قلبي، وسيبقى دائما في القلب.

 

كانت لديك ذكريات لا تنسى مع "الشياطين الحمر"، حدثنا عن أقوى اللحظات التي عشتها في الفريق طوال السنين التي لعبت له في المنافسات القارية والمحلية؟

الانضمام إلى اليونايتد واللعب بين صفوفه كان إنجازا كبيرا، وكان من بين الأحلام التي تحققت، وسوف تبقى الفترة التي أمضيتها بين جدرانه في وجداني دائما، لقد كنا نتلاحم دائما أثناء اللحظات الحلوة والمرة وكنا مخلصين دائما، وقد قلت مرارا أنه بانضمامي لليونايتد لا أكون قد انضممت لناد كروي فقط، بل أصبحت أحد أفراد عائلة مانشستر، وأتمنى أن يستمر هذا التقليد لأطول فترة ممكنة.

 

الكثير من اللاعبين في النادي وفي إنجلترا أعربوا عن استيائهم وحزنهم لرحيلك ومغادرة مدينة مانشستر نهائيا، ومن بين هؤلاء روني، فان بيرسي وغيرهم، ما الذي يمكنك أن تقوله عندما تقرأ عن هؤلاء وهم يرددون عبارات الاحترام والامتنان لك؟

هذا النادي له جذور تاريخية كبيرة، وأنا أشعر بفخر كبير أنني كنت جزء من ذلك النادي، خلال الأعوام التسعة الماضية التقيت وعملت مع العديد من الأشخاص الرائعين، وسوف أحتفظ بصداقة الكثير منهم طوال حياتي، أود أن أتوجه بالشكر لكل الموجودين في النادي وزملائي في الفريق، المدربين وأخص بالشكر موظفي النادي الذين جعلوا جميع الأيام التي كانت تمر علينا في "أولد ترافورد" أياما مميزة.

 

المدرب السابق الأسطورة أليكس فيرغسون هو الذي طور من مواهبك وأصر على استقدامك، وفي الآونة الأخيرة امتدحته كثيرا، حدثنا عن علاقتك بـ "السير"؟

فعلا، أنا مدين له لكل ما وصلت إليه، أود أن أوجه شكرا خاصا وكبيرا للسير أليكس فيرغسون على تذليل كل الصعاب، ومنحي الفرصة لكي أكون قائدا للنادي، وأن أستوحي الإلهام من أسطورة مانشستر يونايتد، كما جعلني أدرك أنه لا يوجد أي شخص أكبر من النادي، مسيرة فيرغسون مع النادي تتحدث عنها ألقابه وإنجازاته الكبيرة، فهو مدرب عظيم إن لم نقل أنه الأحسن على الإطلاق، لقد كانت تربطني به علاقة حب وود كبيرة جدا.

 

جماهير مانشستر هي الأخرى وجهت لك التحية وودعتك بطريقة لائقة جدا، ماذا تقول لهذه الجماهير؟

أكبر وأعظم شكر موجه للجماهير، لقد أمضينا لحظات رائعة سويا، وقد حملنا العديد من الألقاب معا، ومن المؤكد أن الليلة التاريخية لنا في موسكو لن تمحى من ذاكرتنا أبدا، وفي كل مرة كنت أرتدي فيها قميص اليونايتد فإنني كنت أدرك أنني ألعب من أجل شعار هذا النادي، ومن أجل سمعة هذا النادي المميز، وسوف يبقى حبي لهذا النادي في وجداني ما حييت، وأنا على يقين أن هؤلاء المشجعين الأوفياء سوف يواصلون الاستمتاع بمزيد من النجاحات خلال المواسم المقبلة.

 

أليغري قال أنه بإمكانك أن تصبح مدافعا كبيرا كما كنت في السابق مع مانشستر يونايتد؟

نعم صحيح، هذا ما أشعر به حاليا، بإمكاني أن أصبح لاعبا أقوى مما كنت عليه، لأنني أشعر بأني قادر على العطاء أكثر، لكن إلى أي مدى أقوى فهذا ما لا أعلمه، ولا يمكنني معرفة ذلك، لقد انضممت إلى فريق قوي جدا محليا وقاريا، وله تاريخ كبير بين كبرى الأندية في أوروبا، وعليه فأنا والفريق ككل لا يسعنا إلا أن نتطور فقط، والأهم من هذا، أنه مادام معنا مدرب بوزن أليغري سنمضي قدما، أليغري رجل محنك ويملك أفكار متطورة.

 

هل سبق لك وأن كنت غاضبا؟، وماذا يحدث عندما تصبح كذلك؟

يحدث ذلك فقط في بعض المرات، وهم يقولون بأنه حينما تغضب تلعب أفضل، مسألة أن تكون ذو شراسة على الملعب هي إحدى المسائل التي يتوجب علي أن أتحسن فيها، وهذه إحدى الأمور التي يقولها الجميع لي.

 

في رأيك من هو اللاعب الأكثر شراسة في الفريق؟

على كل لم أتعرف على اللاعبين عن قرب، ولم تتح لي الفرصة لأحتك بهم في التدريبات من قبل، لكني أؤكد لك أنني معجب كثيرا بالمدافع جورجيو كيليني، دائما مركز وشرس ولم أره أبدا خارج أجواء المباراة، أنا معجب أيضا بطريقة لعب بيرلو، وهناك فيدال وماركيزيو هما أيضا من اللاعبين الذي يلعبون بشراسة فوق أرضية الميدان، أحب هذا النوع من اللاعبين.

 

هل موهبة اللعب كمدافع هي منذ الطفولة، أو أنك كنت تلعب في مركز مغاير وبعد ذلك اكتشفت منصبك الحقيقي كبعض اللاعبين؟ أم ماذا؟

انظر، لم أكن أحس بتاتا أنني أميل إلى اللعب في الدفاع منذ صغري، منذ أن كنت صغيرا كنت أستطيع أن ألعب كلاعب وسط، لكن مع مرور الوقت اكتشفت نفسي أكثر في مركز الدفاع، خاصة على الجهتين.

 

هل تتعلم من لاعبين آخرين يشغلون نفس المنصب الذي تشغله في صفوف اليوفي؟

نعم، من المهم دائما أن تتعلم من الآخرين، خصوصا من أولئك الذين يشبهونني في الجانب البدني والفني.

 

من مثلا؟

أتعلم من أسامواه وكيليني، لأني أشعر أنهما يشبهانني كثيرا من الناحيتين البدنية والفنية.

 

ماذا عن زميلك في الفريق بول بوغبا، صحيح أنك لم تلعب معه بعد في الفريق، ولكن أنت قريب منه في المنتخب الفرنسي؟

صحيح، بوغبا لاعب ممتاز، وموهبة كبيرة في سماء فرنسا وإيطاليا، بالرغم من صغر سنه إلا أنه نضج بسرعة، تعجبني شخصيته كثيرا، إنه محارب، هو يدافع جيدا عن الكرة بظهره ويحولها بشكل مميز، إنه لاعب رائع، أعتقد أن بإمكانه التطور أكثر في فريق جوفنتوس، وينتظره مستقبل حافل بكل تأكيد.

 

كونتي هو من طلبك للقدوم إلى الفريق لكنه رحل، وهناك تقارير أشارت إلى أنك فكرت بعدم المجيء إلى الفريق بعد سماعك خبر استقالة كونتي، هل هذا صحيح؟

لا، ليس صحيحا، لقد وقعت مع الفريق وأنا مقتنع أنه الفريق المناسب لي، جوفنتوس ناد كبير ويستحق الاحترام، كما أنني أتشرف باللعب لهذا النادي العريق، أما بخصوص كونتي، فقد سمعت عنه الكثير حتى أنهم يلقبونه بـ "مورينيو إيطاليا"، كنت أود العمل تحت قيادته، ولكن الإدارة لها رأي آخر وأنا لست مطلعا على ما يحدث في الفريق، القرار تم اتخاذه وما علينا نحن اللاعبون إلا أن نفكر في مصلحة الفريق، وعلينا التركيز فوق أرضية الميدان وفقط، من يدري قد أتدرب على يديه في يوم من الأيام.

 

ما رأيك لو ذهب كونتي إلى التدريب في إنجلترا؟

أنا متأكد أن كونتي لو يذهب للتدريب في إنجلترا سينجح بامتياز، لقد لعبت هناك وأعرف طينة المدربين في إنجلترا، لكني لم أتعرف على طريقة عمل كونتي وعقليته عن قرب، لقد سمعت عنه كثيرا، وبالتالي فهو من دون شك سينجح مع أي ناد سيدربه لأنه يملك الكاريزما اللازمة، أنا لا أعرف إن كان يحق لي القول أنني أتمنى ذهابه إلى هناك أم لا، المهم أن طريقة عمله تتناسب مع أي فريق في العالم.

 

هل تعتبر نفسك الولد الشقي، كما يصفك الكثيرون؟

(يضحك)، دائما أشعر أني الولد الشقي، ولكني لا أشعر أني فتى شرير، أظن أنني أظهر هكذا، المهم هو كسب محبة الناس.

 

بالوتيلي لعب في إنجلترا وأثير حوله الكثير في الإعلام وخارجه، ما رأيك في بالوتيلي؟ هل هو ولد شقي؟

لا، أعتقد أن الصحفيين والجماهير تحب أن تفكر في بالوتيلي على أنه كذلك، بالوتيلي كان ضحية عوامل كثيرة في إنجلترا وأهمها الإعلام، كل إنسان يوجد بداخله خير ولا أظن أن بالوتيلي غريب الأطوار لهذه الدرجة، أو على الأقل كما يصوره الإعلام، بعض الصحفيين يفترون ويختلقون أشياء كثيرة عن اللاعبين، أظن أن الإعلام مطالب بالابتعاد عن بالوتيلي كي نراه بصورة مغايرة.

 

الجميع هنا في تورينو ينادي بضرورة الفوز بدوري الأبطال هذا العام، ويحددونه كهدف رئيسي، هل تريد الفوز بدوري الأبطال؟

إنه حلم للجميع، لقد سبق لي وأن توجت من قبل مع مانشستر بهذا اللقب، الذي يعد أمرا مختلفا عن الألقاب الأخرى، أعرف ما معنى أن تتلهف الجماهير لرؤية فريقها يتوج بهذا اللقب، إنه إحساس غير عادي بالمرة، نتمنى أن يحدث ذلك، وسأعمل على تحقيق هذا الحلم مع فريقي الحالي، الكل هنا تتملكه هذه الرغبة لأنه صراحة جوفنتوس يستحق التتويج بهذا اللقب من جديد.

 

ما الرسالة التي تريد أن ترسلها لجماهير "البيانكونيري"؟

جماهير جوفنتوس معروفة في جميع أنحاء العالم، أطلب منها فقط أن تقف معي وتدعم الفريق وتساندنا في كل المباريات، وسيكون هذا العام استثنائيا بكل تأكيد.

 

نقلا عن صحيفة "توتو سبورت" الإيطالية

كلمات دلالية : إيفرا - مانشستر يونايتد

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال