بول بوغبا: "لا أشغل بالي بالأموال كثيرا لأنها لن ترافقني إلى القبر"

أجرى بول بوغبا متوسط ميدان مانشستر يونايتد حوارا خارجا عن المألوف مع مجلة "إسكوير" البريطانية، كشف فيه النجم الفرنسي تعلقه بالدين الإسلامي، وأكد أغلى لاعب في التاريخ أنه غير مهتم بهذا اللقب الأخير...

بول بوغبا
نشرت : الهداف الأحد 02 يوليو 2017 07:00

بول، لنتحدث أولا عن الأسباب الحقيقية التي جعلتك تغادر اليونايتد في 2012؟

تركت مانشستر يونايتد بغية اللعب، هذا كل ما أردته، رغم أني كنت صغيرا إلا أنني شعرت بأن الوقت قد حان للحصول على فرص أكثر للعب، ولم أكن أريد الانتظار، كما لم أجد سببا يدفعني إلى البقاء، لذلك قمت بحزم حقائبي والرحيل ولم أكن أعلم بوجهتي المقبلة، فقد كان هدفي في ذلك الوقت هو مغادرة اليونايتد.

ألم يولد إخفاقك في فرض نفسك مع "المان يو" الشك لديك بخصوص قدرتك على النجاح في فريقك المستقبلي؟

رأيت أنه إذا لم يحدث ذلك مع اليونايتد فقد يحدث مع أي فريق آخر، كان علي فقط أن أحاول، أعمل بجهد أكبر وأؤمن بقدراتي وإمكاناتي.

هل كنت تعتقد أنك ستعود إلى "أولد ترافورد" يوما ما بعد رحيلك بتلك الطريقة؟

لم أكن متأكدا من ذلك، لكن بداخلي كنت أعلم أن الأمر لم ينته بعد، وأني سأعود إلى "مانشستر" مجددا، أمي أخبرتني بأنني سأعود أيضا، وهذا ما حدث.

كيف كانت تجربتك مع جوفنتوس؟

في جوفنتوس عرفت طعم النجاح والانتصارات التي كنت أساهم فيها، وذلك كان شعورا مختلفا عما كان عليه الحال في اليونايتد، فزت مع "اليوفي" بالألقاب وبدأت الجماهير تحب بوغبا، وهذا الأمر أثلج صدري كثيرا، لذا فإن أي وصف لتجربتي عدا أنها كانت مميزة جدا سيكون غير ملائم.

عودتك إلى "الشياطين الحمر" كانت صعبة للغاية، فقيمة انتقالك الكبيرة أحدثت لك بعض المشاكل، أليس كذلك؟

لم أهتم بفكرة أني أغلى صفقة في التاريخ، ولا أشغل بالي بالمال كثيرا لأن الأموال لن ترافق أحدا إلى قبره بعد وفاته، ولا أرى سببا مقنعا يبرر تصرفات الناس الذين يسيئون إلي، بدل أن تكون انتقاداتهم في الجانب الرياضي، فما نفع الأموال الطائلة التي أنفقت على صفقة انتقالي ونحن نموت في النهاية، مهما كان الأشخاص أغنياء أو فقراء، فالجميع يذهب إلى القبر، لذلك أنا لا أفكر في المال.

ألا تعتقد أنه من حق جماهير اليونايتد أن تنتقدك بما أن فريقها دفع مقابل ضمك 89 مليون جنيه إسترليني (105 ملايين أورو)، لتصبح أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم؟

بعد أسبوع واحد من انتقالي نسيت كل شيء يخص الصفقة، إلا أن الناس ظلوا يذكرونني بالأمر، وهذا يسبب ضغطا على لاعب كرة القدم، ومن شأن ذلك أن يؤثر سلبا على مستواه، ولم أقل إني لا أريد للجماهير أن تنتقدني، أردت فقط أن تكون الانتقادات في الإطار الرياضي لا أكثر.

ألا تعتقد أن الأعمال الإرهابية التي ضربت مدينة "مانشستر" قد أثرت أيضا على تأقلمك مع الأجواء في المدينة مجددا؟

عشت لحظات صعبة بعد الهجمات الإرهابية التي ضربت مدينة "مانشستر"، خاصة أني مسلم، وأود أن أقول شيئا، هذه الأحداث الإرهابية لا يجب أن ترتبط بالدين، فالكل يعرف أن الإسلام بريء من هذه الجرائم، فقتل الإنسان عمل مجنون لا تقبل به أي ديانة.

بعد مرور أكثر من شهر عن الحادثة، كيف تجد الأجواء الآن؟

صعوبة التأقلم في مدينة "مانشستر" لم تكن بسبب الأحداث الإرهابية، ومعاداة بعض الأشخاص للإسلام فقط، بل لعوامل أخرى لا أستطيع ذكرها، ومن الصعوبة في الوقت الحالي الإقامة في "مانشستر"، لكن لا يمكننا الاستسلام، لا يمكن لهؤلاء الناس التأثير فينا، يجب أن نحارب حتى نبقى أقوياء.

ما هو ردك بخصوص الأقوال التي تنسب هذه الأحداث إلى الدين الإسلامي؟

الأحداث المحزنة تحدث في حياتنا، لكن يجب أن تستمر الحياة، لا يمكنك أن تقتل فقط لمجرد القتل، هذا أمر جنوني، لذلك لا يمكن أن نحصر هذه الأحداث في نطاق ديني، هذه ليست مبادئ الإسلام والجميع يعرف ذلك، وأنا لست الوحيد الذي يقول هذا الحديث.

قلت إنك غادرت "مانشستر" للبحث عن فرص أخرى للعب، فهل لك أن تحدثنا عن علاقتك مع أليكس فيرغسون، وهل كانت له علاقة برحيلك عن اليونايتد؟

نعم، لم أغادر "مانشستر" للبحث عن فرصة للعب بصورة منتظمة فقط، فقد عانيت كثيرا في فهم اللاعبين و"السير" أليكس، حيث كان الجميع يتحدثون بلهجة مختلفة وسريعة، بينما كنت أحاول الاستيعاب وأرد عليهم ببطء، وكنت أجد صعوبة كبيرة في الانسجام معهم، وهو الأمر الذي حال دون بروزي بشكل أكبر مع الفريق.

كيف هي لغتك الإنجليزية الآن، هل أصبحت قادرا على الانسجام مع زملائك بشكل جيد؟

(يضحك) أصدقائي يضحكون الآن بشأن ما حدث سابقا، يقولون لي: "في البداية لم تتمكن من الحديث معنا، والآن أنت تتحدث بشكل أفضل".

الموسم الماضي حققتم 3 بطولات مع مورينيو لكنكم لم تقدموا آداء جيدا، ما تعليقك؟

نعم، أتقبل حقيقة أننا لم نقدم أفضل مستوياتنا خلال الموسم المنصرم، لكن الأهم هو القدرة على تحقيق البطولات، وهذا ما حدث عبر الفوز بـ 3 منها في موسم واحد، وهذا الأمر يدل على القوة الذهنية التي يمتلكها اللاعبون، وتعطش الفريق إلى الألقاب، ولا أحد يتذكر الخاسرين في نهاية المطاف.

العمل مع "المو" مختلف عن نظيره مع مدربين آخرين، أليس كذلك؟

مورينيو حقق ثلاثة ألقاب في موسمه الأول، هو يستحق لقب المدرب الاستثنائي، إنه من نوعية المدربين الذين يحافظون على مسافة قريبة من اللاعبين، وشخصيا، رحب "المو" بي وتحدثنا كثيرا، وكان لدي انطباع أول جيد بعد أول لقاء بيننا.

وفاة والدك أضافت مرارة أكبر على موسمك المثقل باللحظات العصيبة، أليس كذلك؟

وفاة والدي كانت أمرا صعبا، والأصعب أن أتقبل حقيقة أني سأفارقه طيلة حياتي، أبي كان شخصا مرحا وقويا وقاوم المرض طويلا، لكنه بلغ من العمر أرذله، وكلما أتخيل أنه أصبح من الماضي، أكتشف كم هي سريعة ومعقدة هذه الحياة التي نعيشها.

 

                                    نقلا عن مجلة "إسكوير" البريطانية

كلمات دلالية : بول بوغبا

آخر الأخبار



البطولات

اختر دوري
  • المحترف الأول "موبيليس"
1 - شباب قسنطينة
27 12 19
2 - شبيبة الساورة
23 12 18
3 - وفاق سطيف
20 11 11
4 - مولودية الجزائر
18 11 10
5 - مولودية وهران
17 12 13
6 - شباب بلوزداد
17 12 11
7 - نادي بارادو
17 12 12
8 - اتحاد بلعباس
16 12 15
9 - شبيبة القبائل
15 12 12
10 - نصر حسين داي
14 12 10
11 - أولمبي المدية
13 12 9
12 - اتحاد العاصمة
12 9 12
13 - دفاع تاجنانت
11 12 11
14 - اتحاد بسكرة
10 11 7
15 - اتحاد الحراش
9 12 13
16 - اتحاد البليدة
4 12 8
شاهد التفاصيل

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل أنت متفائل بجلب ندوة تطوير كرة القدم الجزائرية حلول لكرتنا ؟

هل تتفق مع من يرى أن ميلان مطالب بوضع حد لمساومات حارسه دوناروما، وبيعه في أقرب فرصة ممكنة؟

هل تعتقد أن كوتينيو سينتقل إلى برشلونة في جانفي المقبل؟

هل تتفق مع من يرى أن المنافسة على الدوري الإنجليزي حسمت مبكرا في ديسمبر، وأن السيتي لن يتراجع وسيتوج باللقب؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
11:00 | 2017-09-05 الحراس الشخصيون .. أقرب الناس إلى نجوم الرياضة والأكثر حرصا على حياتهم

لا يقتصر مجال عمل الحراس الشخصيين على ميدان السياسة ومجال الفن لحراسة كبار النجوم الفنية المعروفة، أو بالنسبة للعائلات الغنية التي تعتمد عليهم من أجل حماية أفرادها من خطر الاختطاف والسرقة ...

10:00 | 2017-08-30 مبابي ... الموهبة الصغيرة التي هزت كيان الأندية الكبيرة

كيليان مبابي لوتين، اسم تكرر في الكثير من المناسبات خلال الموسم الفارط، بفضل المستوى منقطع النظير الذي قدمه في تشكيلة ليوناردو جارديم مدرب موناكو ...

10:00 | 2017-08-25 الأسماء المستعارة ... جزء لا يتجزأ من كيان نجوم الساحرة المستديرة

دائما ما يحاول نجوم كرة القدم الاختلاف والتميز عن البقية من خلال بناء شخصية خاصة بهم تميزهم طيلة مسيرتهم الكروية ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال