بينيتيز: "لست غبيا كي أضع كريستيانو في الاحتياط"

نزل التقني الإسباني رافاييل بينيتيز مدرب ريال مدريد ضيفا على إذاعة "كادينا سير" الإسبانية، وخصها بحوار مطول تحدث فيه عن الكثير من الأمور التي تخص فريقه، حيث عرج على التعادل الأخير المحقق أمام

نشرت : الهداف الأربعاء 07 أكتوبر 2015 14:00

أتلتيكو مدريد، مؤكدا أنه غاضب من بعض اللاعبين بعد فقدان الفريق لنقطتين ثمينتين، كما استثنى كلا من كريستيانو رونالدو وكريم بن زيمة اللذين شدد على أنهما يقدمان الإضافة اللازمة للفريق، واصفا رونالدو بالأفضل في العالم، كما أشار إلى أن العلاقة بينه وبين بن زيمة ممتازة وليست ثمة أي مشاكل بينهما كما قيل في الفترة الأخيرة، فضلا عن عدة مواضيع شيقة نترككم تطالعونها في هذا الحوار.

بداية "رافا"، كيف تصف التعادل المحقق أمام أتلتيكو مدريد على ملعب "كالديرون"؟

صراحة، الكثير ممن يتابعون كرة القدم يعتبرون أي تعادل لأي فريق خارج ميدانه إيجابيا، حسب رأيي، ما حققناه في "كالديرون" لم يكن إيجابيا لأننا كنا قادرين على تحقيق الفوز لولا التركيز الذي غاب على اللاعبين في الفترات الأخيرة من الشوط الثاني، تلقينا هدفا قاتلا، صراحة لم أهضم ذلك التعادل مطلقا، لأن الفوز كان من نصيبنا في تلك المباراة.

نفهم من كلامك أن بعض اللاعبين لم يقنعوا في تلك المباراة وهم السبب في الهزيمة، أليس كذلك؟

ليس الأمر كذلك، جميع اللاعبين دون استثناء يتحملون مسؤولية التعادل المحقق في "كالديرون"، أنا غاضب منهم لأنني كنت قد حذرتهم من التهاون، المباراة كانت تسير في أفضل الأحوال وكنا قريبين من تحقيق الفوز لكن التهاون حال دون ذلك.

كان الريال في أفضل حالاته خلال الشوط الأول، ماذا حدث بعد ذلك؟

فعلا، آداؤنا كان مميزا في الشوط الأول وبداية الشوط الثاني، حيث سيطرنا على الكثير من الأوقات طيلة المباراة وكنا الأقرب للتهديف في الكثير من الفرص التي لم تستغل بالشكل الجيد، متحسر لعدم قدرتنا في تلك المباراة على ترجمة الفرص الضائعة لأهداف، لأنني واثق من أننا كنا الأفضل وخاننا الحظ في الكثير من الأوقات في المباراة، أدرك أن بعض الأمور تحدث في كل مباراة ولا يمكن لأي لاعب أو مدرب السيطرة عليها، لذا أرغب في أن يكون الفريق مركزا في باقي المباريات سواء في "الليغا" أو دوري الأبطال.

دار كلام كثير حول كريم بن زيمة ورفضه تغييرك له، خاصة في مباراة الفريق أمام أتلتيكو مدريد؟

علاقتي بـ كريم بن زيمة ممتازة، أنا أؤكد أنه على جميع لاعبي الفريق احترام قراراتي، وأنا واثق من وجود احترام كبير بيني وبين اللاعبين، بن زيمة لاعب ممتاز ولديه مؤهلات كبيرة كما يتمتع بالكثير من القدرات المميزة على مستوى خط الهجوم، تمكن من توقيع الهدف الأول وكان له دور كبير في تحقيق الفريق للتعادل على ملعب "كالديرون"، أطلب من جميع اللاعبين أن يتفهموا قراراتي، لا أريد أن أظلم أي لاعب، لكن في نفس الوقت أريد منح الفرصة للبعض من أجل كسب أكبر عدد من اللاعبين القادرين على منح الإضافة اللازمة للفريق.

راهنت عليه وأكدت في وقت سابق أنه قادر على تسجيل 20 إلى 25 هدفا في وجود كريستيانو رونالدو، هل سينجح في مهمته؟

بالفعل، أنا واثق من قدرة بن زيمة على تسجيل ذلك الكم من الأهداف في وجود كريستيانو رونالدو، لأنني بكل بساطة لما صرحت وقلت إن بن زيمة قادر على تسجيل 20 إلى 25 هدفا كان لدي دافع الثقة التي منحتها لـ كريم، على كل أرغب في أن يتألق ثلاثي الهجوم في كل المباريات ليكون هناك توازن داخل المجموعة.

ديشان دافع عن مواطنه بن زيمة وأكد أنه لن يفرط فيه، ما قولك؟

هو محق في ذلك، بن زيمة لاعب ممتاز ولا يختلف اثنان على كونه واحدا من أبرز لاعبي خط الهجوم حاليا، لكني لا أفهم ما الذي يقصده بالضبط بهذه التصريحات، أنا لا يهمني ما يقال هنا وهناك، مهمتي السير بالفريق لبر الأمان ولا أبالي بالانتقادات التي تطالني.

عرفت بصرامتك، هل يتبع رافا مبدأ "من يخطئ يعاقب" مع اللاعبين؟

بالتأكيد، هذا مبدأ إيجابي في كرة القدم، عندما يخطئ اللاعب فهذا لا يعني أنه الأسوأ، لكن من دون شك سيدفعه لكي يعمل جاهدا لتصحيح أخطائه، اللاعبون ليسوا أغبياء وهم يعرفون تمام المعرفة ما يعنيه الخطأ في فريق بحجم ريال مدريد، أنا شخصيا مدرب لا يقبل الكثير من الأخطاء، ولهذا أتمنى أن يكون اللاعبون على دراية تامة بعقليتي وطريقة تعاملي معهم.

ماذا عن كارفاخال؟

أقحمت كارفاخال لأنني كنت أرغب في أن يقدم الإضافة للفريق، بعدما كنا متقدمين في النتيجة ظننت أنه سيأتي بالجديد لأنه لاعب قوي ويملك من الخبرة ما يؤهله للعب تلك المباراة، لم يقدم الكثير لكن عليه التعلم من أخطائه ومحاولة تصحيحها لأن الفريق في حاجة ماسة إليه.

كريستيانو رونالدو وبعد أن تفنن في تسجيل الأهداف عجز عنها في مباراة الأتلتيكو، ما رأيك؟

كريستيانو رونالدو لاعب كغيره من اللاعبين، لكني شخصيا أعتبره اللاعب الأفضل في العالم دون منازع، لا أقوم باستبداله كثيرا لأنني أعلم وزنه في التشكيلة، هذا لا يعني أن بقية اللاعبين ليس لهم وزن، وإنما أستطيع أن أؤكد لك أن وجود "الدون" فوق أرضية الميدان يمنح رفقاءه المزيد من الثقة، لكنه رغم ذلك بحاجة للراحة قليلا ليكون جاهزا لمباريات الفريق التي تنتظرنا في منافسة دوري أبطال أوروبا أو حتى منافسة الدوري.

هل سيكون كريستيانو يوما ما حبيس مقاعد البدلاء وبينيتيز مدرب لـ الريال؟

هذا لن يحدث لسببين، الأول أن كريستيانو ليس من نوع اللاعبين الذين يفتقدون لمستوياتهم في كل مباراة، هو لاعب يتمتع باستمراريته في الآداء المميز وقادر على منح النقاط الثلاث للفريق من نصف فرصة، يسجل الكثير من الأهداف ويصنع أخرى لزملائه، السبب الثاني يعود لكونه يلعب دون كرة، فوجوده -كما سبق وأشرت- حافز معنوي لرفقائه، فكيف لمدرب أن يجبر أفضل لاعب في العالم على الجلوس في مقاعد البدلاء وهو قادر على أن تسجيل أكثر من هدف وتحقيق الانتصارات للفريق، هذا أمر لا يصدق، بعبارة أخرى لست غبيا لكي أضع كريستيانو رونالدو في الاحتياط.

هل ترى أن الريال يمر بأفضل حالاته هذا الموسم؟

نحن نسير في الطريق الصحيح، نملك مجموعة جيدة جدا وأنا متفائل بكوننا قادرين على حصد الألقاب.

كيف ترى الدوري الإسباني مقارنة بباقي الدوريات التي تواجدت فيها؟

كرة القدم في إنجلترا تمتاز بالاندفاع البدني والهجمات المرتدة، أما في إيطاليا فتمتاز بالدعم الجماهيري للفريق والذي لم أر مثله، أما الدوري الإسباني فيتميز بكونه ينتمي لخانة الخطط الفنية والتكتيكية، يفتقد لمميزات سابقيه قليلا لكنه يملك ما تفتقده الدوريات الأخرى.   

الكثير من المدربين الذين مروا على الريال أكدوا صعوبة قيادة هذا الفريق، ما رأي "رافا" بشأن هذا الموضوع؟

السبب الوحيد الذي يجعل مهمة تدريب الريال أصعب من أي فريق آخر هو توفره على أفضل اللاعبين في العالم، الريال يملك هذه الخاصية وبالتالي فإن التعامل مع نجوم الفريق بالشكل الإيجابي ليس بالسهل، خاصة من ناحية إقناعهم بضرورة منه الفرصة للزملاء أو ما شابه ذلك، هذا الأمر صعب قليلا ويدخل فيه عنصر الضغط.

 الفريق يعاني من بعض الإصابات، هل سيؤثر ذلك على مردود الفريق؟

 بالفعل، دانيلو يعاني من إصابة في أوتار الركبة وبالضبط في الرباط الصليبي، إضافة لإصابات كل من رودريغيز، بيبي وكارفاخال، الإصابات جزء من كرة القدم ولا مفر منها. 

هل سبق لك أن تحدثت مع المدربين السابقين لـ الريال، على سبيل المثال أنشيلوتي ومورينيو؟

أنشيلوتي صديقي وهو الأقرب إلي، أما جوزي مورينيو فلم أتكلم معه مطلقا ولا أملك حتى رقم هاتفه، هو مدرب من النوع الذي لا يستعمل هذه الأمور، فهو يرغب في مخاطبة الناس وجها لوجه.

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال