تاتا مارتينو: "الأرجنتين ستواجه كارثة حقيقية إذا اعتزل ميسي"

خرج جيراردو مارتينو مدرب المنتخب الأرجنتيني عن صمته، وأدلى بحوار لبرنامج "ليبرمان أون لينيا" الإذاعي الأرجنتيني، تحدث فيه عن العديد من الأمور التي تخص منتخب "التانغو"...

تا تا مارتينو
نشرت : الهداف الأربعاء 05 أغسطس 2015 00:44

بداية، ما تعليق مارتينو على فشل الأرجنتين في الفوز بـ "كوبا أمريكا" مرة أخرى؟

منتخب الأرجنتين دخل غمار بطولة "كوبا أمريكا" الأخيرة وعينه على الفوز باللقب لإسعاد جماهيرنا الوفية التواقة للاحتفال بالألقاب، ولكننا اصطدمنا بمنافس صعب المراس في المباراة النهائية، حيث خلقت لنا الشيلي العديد من الصعوبات وحرمتنا من تطبيق طريقة لعبنا المعتادة، وهو ما دفع المنتخبين إلى اللجوء لركلات الترجيح التي ابتسم فيها الحظ للمنافس.

هل أنت راض عن المشوار الذي قدمه فريقك طيلة البطولة؟

نعم، أنا راض تمام الرضا على المستوى والعروض التي قدمها فريقي منذ الدور الأول للمسابقة وإلى غاية نهايتها، صحيح أننا ارتكبنا بعض الأخطاء في مباراتنا الأولى أمام الباراغواي والتي كلفتنا الاكتفاء بنقطة التعادل، بعدما كنا متقدمين في النتيجة بفارق هدفين، ولكن المجموعة استعادت تماسكها في المباريات الموالية، ونجحنا في الفوز بالآداء والنتيجة على حساب الأوروغواي، جامايكا، كولومبيا والباراغواي.

ما الذي كان ينقص فريقك للفوز باللقب؟

فريقي كان ينقصه القليل من الحظ فقط للفوز بلقب "كوبا أمريكا" بعد غياب طويل عن منصة التتويجات، آداؤنا في المباراة النهائية لم يكن سيئا مثلما يعتقد البعض، بل افتقدنا للفعالية والتوفيق في بعض الحالات، وهو ما دفعنا للمرور إلى ركلات الترجيح التي تحتاج إلى كثير من الحظ للفوز بها.

المنتخب عاش أجواء جنائزية بعد نهاية مباراة الشيلي، هل تؤكد لنا حدوث بعض المناوشات داخل غرف تغيير الملابس بين اللاعبين؟

لا، لا هذا الأمر لم يحدث، صحيح أن اللاعبين دخلوا في حالة حزن شديدة بعد فشلهم في الفوز بلقب "كوبا أمريكا"، ولكن الوضع لم يصل إلى درجة حدوث أي مناوشات بينهم، لا أدري من أين تأتي مثل هذه الشائعات التي يسعى مروجوها إلى ضرب استقرار المنتخب الذي يتكون من مجموعة متضامنة فيما بينهما ومستعدة دوما لرفع راية الأرجنتين عاليا.

لاعبوك تعرضوا لانتقادات لاذعة بعد هذا الإخفاق، وفي مقدمتهم ميسي الذي لم ترحمه الجماهير ووسائل الإعلام الأرجنتينية، ما رأيك في هذا الأمر؟

ميسي أفضل لاعب في المنتخب الأرجنتيني، وآداؤه في بطولة "كوبا أمريكا" كان رائعا ويستحق الإشادة، أعتقد أنه من الظلم أن ينتقد بهذه الطريقة، وتشن ضده كل هذه الحملات الإعلامية المغرضة التي لا تعبر عن حقيقة المستوى الراقي الذي قدمه في كل اللقاءات، وإلى غاية وصولنا إلى المباراة النهائية.

ميسي لم يتحمل هذه الانتقادات ولمح إلى إمكانية اعتزاله اللعب مع المنتخب، هل تعتقد أنه سيقدم على اتخاذ هذا القرار؟

ميسي لم يتحدث معي بخصوص هذا الموضوع الذي اطلعت عليه عبر وسائل الإعلام فقط، ولكنه أسر لمقربيه بأنه يفكر في اعتزال اللعب مع المنتخب بعد تحميله مسؤولية فشل الأرجنتين في الفوز بلقب "كوبا أمريكا"، أنا متضامن مع هذا اللاعب وسأدرج اسمه ضمن القائمة المعنية بخوض مباراة المكسيك الودية في 8 سبتمبر الداخل، وأتمنى أن يلبي ميسي هذه الدعوة ويواصل مشواره مع الأرجنتين رغم الضغوطات والانتقادات الكبيرة التي يتعرض لها.

وفي حال تنفيذ ميسي لتهديداته وقرر اعتزال اللعب مع المنتخب، ما هي في رأيك الانعكاسات السلبية المنتظر أن تخلفها هذه الخطوة؟

اتخاذ ميسي لقرار اعتزال اللعب مع الأرجنتين سيشكل ضربة موجعة للمنتخب ويدخله مرحلة يمكننا وصفها بالكارثية، لأننا سنفتقد في هذه الحالة خدمات أفضل لاعب في العالم، وعليه فأنا أطالب الجميع بعدم الضغط على ميسي والكف عن تحميله مسؤولية كل الهزات التي يتعرض لها فريقي، لأننا سنجره بهذه الطريقة إلى اتخاذ قرار الاعتزال الذي لن يفيد الأرجنتين مطلقا. 

إذن أنت ستحاول حماية ميسي من جميع منتقديه بما فيهم مارادونا؟

أنا مستعد لحماية جميع لاعبي المنتخب بما فيهم ميسي، أما بخصوص تصريحات مارادونا الأخيرة  فهي لم تنل إعجابي، لأنه انجر وراء الأطراف التي حملت ميسي مسؤولية فشل الأرجنتين في الفوز بلقب "كوبا أمريكا" لوحده، وسأحاول تذكير الرأي العام بأن مارادونا نفسه تعرض لانتقادات لاذعة قبل مشاركته مع المنتخب في كأس العالم بـ المسكيك سنة 1986.

هل تعتقد أن قضية ميسي أثرت نوعا ما على استقرار المنتخب؟

قضية ميسي لم تتسبب في حدوث أي انشقاق داخل المنتخب، ولكنها دفعت بزملائه إلى التضامن معه والتعبير عن رفضهم لكل الانتقادات التي وجهت ضده، وهو ما ينطبق على ماسكيرانو الذي لمح هو الآخر إلى إمكانية إنهاء مسيرته الدولية، والتركيز على مشواره الاحترافي مع نادي برشلونة.

لنتحدث الآن عن موضوع آخر، هل صحيح أنك لن تستدعي الثلاثي هيغواين، تيفيز وغاغو للمشاركة في مباريات الأرجنتين القادمة؟

أنا لم أفكر تماما في اتخاذ هذا القرار، ولا أدري من أين تأتون بهذه المعلومات غير الصحيحة، أبواب المنتخب ستكون مفتوحة أمام جميع اللاعبين بما فيهم الثلاثي هيغواين، تيفيز وغاغو، أنا لا أفكر في إقصاء أي أحد، وكل ما يثار هنا وهناك من شائعات لا أساس له من الصحة، لأن المنتخب سيظل ملكا للجميع.

نفهم من كلامك أنه لا توجد أي مشاكل بينك وبين هذه الأسماء؟

لا لا، لا توجد أي مشاكل بيني وبين الثلاثي هيغواين، تيفيز وغاغو، ولا مع أي لاعب آخر، وكل ما في الأمر أنني وجدت خلال "كوبا أمريكا" صعوبة كبيرة في توظيف المهاجمين تيفيز وغاغو في التشكيلة الأساسية، في ظل تواجد أغويرو  الذي قدم مستويات رائعة رفقة زميليه ميسي ودي ماريا.

وهل يوجد لاعبون جدد من الممكن أن يستدعيهم مارتينو في المرحلة المقبلة؟

نعم، أنا أفكر حاليا في استدعاء بعض الوجوه الجديدة المتألقة في البطولة الأرجنتينية من أجل اللعب مع المنتخب في مباراة المكسيك الودية، لأننا لن نركز في المرحلة المقبلة على توجيه الدعوة للاعبين المحترفين في أوروبا فقط، بل سنمنح الفرصة للمحليين لإظهار ما لديهم من إمكانات لتأكيد أحقيتهم بالمشاركة في الاستحقاقات القادمة، على غرار التصفيات المؤهلة لكأس العالم المنتظر إقامتها في روسيا سنة 2018.

بالحديث عن مونديال روسيا 2018، ما هي حظوظ الأرجنتين في التأهل إلى هذه المسابقة؟

الأرجنتين من بين المنتخبات الكبيرة في أمريكا الجنوبية، وهي تمتلك كل الحظوظ للتأهل إلى كأس العالم المقبلة، ولكن هذه المكانة لا تعني أننا نجحنا في الوصول إلى هذا المحفل العالمي منذ الآن، بل أن بلوغه يتطلب منا الحذر من المنافسين، والقيام بالكثير من التضحيات لتفادي حدوث أي مفاجآت في نهاية التصفيات.

إذن أنتم مستعدون للإطاحة بـ الإكوادور في المباراة الأولى؟

الإكوادور منافس عنيد وعادة ما يضعنا في مواقف حرجة خلال مرحلة التصفيات، ولكن هذا الأمر لن يحد من عزيمتنا بل سيدفعنا للتعامل معه بجدية،  للإطاحة به وتحقيق النقاط الثلاث التي ستسمح لنا ببداية هذه التصفيات بطريقة مثالية.

في الأخير، ما هي الأهداف التي يسعى مارتينو إلى تحقيقها مع المنتخب؟

سأسعى إلى استغلال منصبي كمدرب للمنتخب من أجل المساهمة في تطوير كرة القدم الأرجنتينية، ومساعدة بلدي على التأهل إلى المونديال القادم، ولم لا قيادته نحو فك عقدة الفوز بالألقاب، والصعود على منصة التتويج مجددا.

                                      عن برنامج "ليبرمان أون لينيا" الإذاعي الأرجنتيني

كلمات دلالية : تاتا مارتينو

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال