تشابي ألونسو: "أردت المواصلة مع الريال لكن مهمتي انتهت بعد الفوز بالعاشرة"

أجرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية مقابلة مع تشابي ألونسو نجم وسط بايرن ميونيخ والتي قادها واحد من أفضل أصدقائه سابقا في "الليفر"

تشابي ألونسو
نشرت : الهداف الأحد 23 نوفمبر 2014 14:36

 

المدافع المعتزل جيمي كاراغير، النجم الذي تولى مهمة طرح الأسئلة على رائد معتركات وسط الميدان مع الريال و"لاروخا" سابقا، حيث تحدث "المايسترو" في هذه المقابلة عن انتقاله إلى "البافاري" من "الملكي" في لمح البصر وكيف جرت الأمور، كما عرج لذكرياته رفقة كاراغاير في "أنفيلد رود" ومشاكل الكرة الإنجليزية، إضافة إلى العديد من الأمور المهمة.

 

تشابي، فاجأت الكل بانتقالك إلى بايرن ميونيخ من ريال مدريد في الساعات الأخيرة للميركاتو الصيفي، كيف حصل ذلك، وهل كان غوارديولا يريدك منذ وقت طويل؟

حسنا، لقد حدث كل شيء بسرعة وانتقلت إلى البايرن قبل أسبوعين من انتهاء سوق الانتقالات، لعبت لـ الريال مدة 5 سنوات وفزنا بالعاشرة اللقب الذي كنا نطارده منذ مدة طويلة، فشعرت حينها أن مهمتي انتهت بمجرد الحصول على هذا اللقب وكان لدي خياران إما إتمام مشواري مع الريال لعام آخر أو خوض تجربة جديدة، فقد كان لي شرف اللعب في الدوري الإنجليزي والإسباني سابقا وأنا الآن في الدوري الألماني الذي تحسن كثيرا مؤخرا، وألعب لأحد أكبر الأندية في العالم وهذا يشعرني بالرضى.

 

هل أتيحت لك فرصة العودة إلى إنجلترا قبل الانتقال إلى البايرن؟

لم يكن لدي سوى هذا الخيار (البايرن) وسمعت قبل الانتقال إلى ألمانيا أن هناك أندية في إنجلترا تتساءل حول ما أفكر فيه حاليا لكنني كنت أريد البقاء مع الريال في تلك الفترة، وبعدها جاء عرض البايرن فتحمست وقلت في نفسي: "تشابي، فكر جيدا فيما تريد وأين ستكون سعيدا" كنت بحاجة إلى بداية جديدة في مكان ما، قد تكون تجربتي مع البايرن الأخيرة في كرة القدم، انتقلت من فريق مدينتي ريال سوسيداد إلى أفضل ناد في إنجلترا (ليفربول)، ثم إلى أفضل فريق في إسبانيا (الريال) وبعدها في ألمانيا، أظن أنه مشوار رائع للغاية فأنا لا أستطيع اللعب لفريق واحد مثلك يا جيمي.

 

بانتقالك إلى البايرن بإمكانك معادلة رقم سيدورف الذي 3 مرات برابطة الأبطال مع 3 أندية مختلفة...

هذا أكيد، رابطة الأبطال واحدة من أهداف فريقنا هذا الموسم ستكون حصيلة رائعة إذا تمكنت من معادلة رقم سيدورف، لم أحلم يوما بأنني سأكون قريبا من هذا الرقم، أعتقد أننا فريق يملك من الإمكانيات ما يمكنه من الفوز بكل الألقاب، سيكون الأمر صعبا للغاية في وجود الريال، برشلونة، تشيلسي، باريس سان جيرمان وجوفنتوس، إنها أفضل الفرق في أوروبا حاليا، وسنرى إن كنا في مستوى الرهان.

 

أوقعت قرعة رابطة الأبطال الريال وليفربول في مجموعة واحدة، وضيعت فرصة العودة إلى "أنفيلد رود" هل تحسرت على الأمر؟

(وضع يديه على وجهه من الحسرة) يا إلهي، لقد كنت أقوم بالفحص الطبي وأنهي إجراءات انتقالي إلى البايرن، ثم شاهدت القرعة.

 

(كاراغير مازحا) ألم تحاول إلغاء الانتقال إلى البايرن عندها؟

(يضحك) لقد أصبت بصدمة، فكرت أنني ضيعت فرصة العودة إلى "أنفيلد" الذي أرغب في زيارته واللعب عليه بشدة منذ سنوات، أتمنى اللعب هناك مرة أخرى، قد يحدث ذلك في أدوار متقدمة من رابطة الأبطال، مازلت أشعر وكأنني مرتبط بهذا النادي وأنصاره، هل تتذكر تلك اليالي يا جيمي؟ لقد كنا نملك فريقا قويا ونستطيع أن نهزم أي ناد في أوروبا.

 

ستعود إلى إنجلترا هذا الثلاثاء لمواجهة السيتي في رابطة الأبطال، هل ستلعبون من أجل الفوز بعد ضمانكم التأهل، وهل ترى أن "السيتيزن" مرشحون للالتحاق بكم؟

بطبيعة الحال هم مرشحون فإذا تحلوا بالإصرار طيلة المباراة فهم قادرون على الإطاحة بأي فريق، مهمتنا هي الفوز بكل مباراة، أريد بشدة لعب هذه المباراة فالمواجهات في إنجلترا مميزة للغاية، "السيتي" في وضعية صعبة وعملت من قبل مع مانويل بيليغريني (في الريال موسم 2008-2009) وأنا أحترمه كثيرا، لديه فريق قوي ولا أريد أن يكون إقصاؤهم على يد البايرن، لكننا سنذهب للفوز.

 

أصبحت الأندية الإنجليزية تعاني على الصعيد الأوروبي بدءا ببطلها، بينما كانت تصل من قبل غالبا إلى الأدوار النهائية مثل مانشستر يونايتد، تشيلسي وأرسنال، فما الذي تغير؟

من الصعب تفسير الأمر وأنا بعيد عن "البريمرليغ" فـ ليفربول قام بمشوار استثنائي من 2005 إلى غاية 2009 (لعب مرتين النهائي، مرة نصف النهائي ومرة ربع النهائي)، الظروف تغيرت في إنجلترا وربما يتعلق الأمر بنهاية جيل، الكرة في ألمانيا تتطور والدوري يصبح أقوى من موسم لآخر، ما يحدث للأندية الإنجليزية يشبه ما يحدث لنظيرتها الإيطالية، لكن أعتقد أن الأمور ستتغير قريبا والمستوى سيتحسن.

 

شخصيا أعتقد أن الأندية الإنجليزية تعاني مشاكل دفاعية، فالكل يتلقى أهداف بالجملة في المباريات الأوروبية، ما رأيك ؟

بطبيعة الحال، لكي تلعب في أوروبا عليك أن تملك لاعبين بإمكانهم تأدية مباريات كبيرة، الأندية الإسبانية والألمانية تملك هته النوعية من اللاعبين بينما الأندية الإنجليزية كثيرا، تشيلسي الوحيد الذي يبدو متماسكا أوروبيا، ليفربول كان جيدا الموسم الماضي لكنه يعاني هذا الموسم كما أن "السيتي" غير قادر على إيجاد معالمه في رابطة الأبطال، أعتقد أنهم بحاجة إلى وقت.

 

عندما كنا نلعب تحت إمرة بينيتيز كان بإمكاننا المبادرة إلى الهجوم، أو اللعب بالهجمات المرتدة والاكتفاء بالدفاع أحيانا، كذلك الأمر عندما لعبت مع الريال، والأمر نفسه أيضا مع البايرن وغوارديولا، ما هي أهمية اللعب بخطط فنية متنوعة؟

كل فريق بحاجة للتعود على اللعب بخطط متنوعة وأنا أرى أن البايرن وغوارديولا نجحا كثيرا في ذلك، على كل فريق التأقلم على الأقل مع 3 خطط مختلفة وتطبيقها في كل مباراة على حسب الحاجة، الأمر لا يتعلق بتغيير أسلوب الفريق ولكن بمعرفة قوتك وأن تظهر للاعبين ما يجب القيام به في كل مباراة للتحضير بشكل صحيح، مثلا في ليفربول تعودنا على مثل هذه الأشياء، كنا نلعب أحيانا بـ 3 مدافعين، وأحيانا 4 أو حتى 5 وكان أمرا جيدا.

 

هل تعتقد أن ما حدث لـ البايرن الموسم الماضي في نصف النهائي أمام الريال كان بسبب تغيير خططه؟

نعم أظن ذلك فنحن نطبق أسلوب لعب جيد حاليا ونستطيع التأقلم مع أي ظرف، أعتقد أنه من الصعب تقليد طريقتنا أو حتى طريقة الريال حاليا، فكل الفرق لا تملك لاعبين مثل رونالدو الذي يستطيع الانطلاق بسرعة.

 

أنت أحد أفضل لاعبي الارتكاز في العالم إلى جانب بيرلو، كروس وبوسكيتس، هل رأيت جاك ويلشير يلعب في مركزك مؤخرا، وهل تعتقد أنه سينهي مشكلة الوسط في المنتخب الإنجليزي؟

لم لا، قبله كان مايكل كاريك الذي كنت معجبا كثيرا به فهو لاعب يملك الذكاء الكروي، أعتقد أنه لو كان هناك لاعب آخر إلى جانبه في الوسط يسانده جيدا لغير تاريخ المنتخب الإنجليزي.

 

هناك جدل كبير حول المركز الجديد لـ ويلشير الذي يتمتع بنزعة هجومية هل تعتقد أنه من الأفضل إشراك لاعب بدله في الارتكاز وتحريره هجوميا؟

لا أعتقد أن هذا الأمر مهم فعلى لاعب الارتكاز التمتع بالذكاء والتفكير متى يدافع ومتى يكون الوقت مناسبا للهجوم، عليه أيضا أن يعلم متى عليه أن يقوم بخطوة أو خطوتين إلى الأمام لخلق المساحات، والتمرير بين الخطوط، غوارديولا يردد كثيرا هذه المقولة لـ غوتزه: "لا تجري كثيرا يجب أن تبقى في مكانك والكرة ستصل إليك" أعتقد أن التمركز أهم شيء بالنسبة للاعبين، نحن نعمل كثيرا على هذه النقطة مع مدربنا.

 

في رأيك من هو أفضل لاعب وسط في إنجلترا مؤخرا؟

في الحقيقة أعتقد أن الثلاثي جيرارد، سكولز ولامبارد الأفضل، زملائي في إسبانيا أيضا يعتقدون ذلك.

 

وبالنسبة لي ؟

(يضحك) أنت مدافع جيد ولست لاعب وسط، لا شك أنك تذكر أنني لقبتك بـ "كارادونا" (على وزن مارادونا).

 

فزت بالعديد من الألقاب مع المنتخب الإسباني، من هو اللاعب الذي كان له الفضل الأكبر في وصول "لاروخا" لذلك المستوى؟

لقد كانت لدينا مجموعة ممتازة ولم يكن الأمر يتعلق بلاعب واحد، لكن أظن أن هناك لاعبين قدموا أدوارا مميزة للغاية ولهم فضل كبير، أولهم إيكر كاسياس خاصة في أمم أوروبا 2008 وكأس العالم 2010، بالإضافة إلى كارليس بويول وسيرجيو راموس، إنه من أفضل المدافعين في العالم خاصة عندما يكون في أفضل حالاته معنويا، ثم يأتي لاعبو الوسط كان لدينا العديد من اللاعبين وهذا أمر مهم مثل سيلفا، تشافي، إنييستا وأنا.

 

هل ستكون في المستقبل مدربا أو رئيسا لناد؟

محللا (يضحك)، سأكون مدربا على الأرجح لدي العديد من الأفكار بعد نهاية مسيرتي، عملت مع الكثير من المدربين الكبار وتعلمت الكثير منهم، لكني لا أستطيع اتخاذ هذا القرار بين ليلة وضحاها، أظن أنني بحاجة إلى فترة من الراحة بعد الاعتزال لكنني لا أريد الابتعاد عن مجال كرة القدم.

 

نقلا عن صحيفة "دايلي مايل البريطانية"

كلمات دلالية : تشابي ألونسو

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال