جوزيف بلاتير: "موت العمال في قطر ليس بسبب كرة القدم وعلى الكل تحمل المسؤولية"

يتحدث جوزيف بلاتير رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في هذا الحوار الشيق عن العديد من الجوانب المهمة التي لا يسعنا ذكرها في هذه الأسطر، أجمل ذكرياته في كرة القدم، المنافسة المرتقبة بينه وبين ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي على كرسي رئاسة "الفيفا"،

نشرت : الثلاثاء 22 أبريل 2014 23:59

سيد بلاتير، أنت من أكبر المسيرين في عالم كرة القدم، وقبل كل شيء فأنت شغوف بمتابعة الرياضة وكرة القدم بصفة خاصة، ما هي أجمل ذكرى لك في نهائيات كأس العالم أو منافسات أمم أوروبا طيلة مسيرتك؟

تحديد ذكرى معينة يقودني إلى الحديث عن نهائي كأس العالم 2010 بـ جنوب إفريقيا، وبالضبط قبل انطلاق المباراة النهائية عندما جاء نيلسون مانديلا وقام بالتلويح للجمهور وكأنه يودعهم، بالإضافة إلى أن النهائي الجميل والمكهرب بين إسبانيا وهولندا كان استثنائيا، متعة كرة القدم إلى جانب حضور "ماديبا" (لقب مانديلا) أمر رائع، أتذكر قوله آنذاك: "فلنحتفل بالإنسانية عن طريق كرة القدم" بالنسبة لي تبقى أجمل ذكرى.

لو لم تكن رئيسا لـ "الفيفا" أو إن صح القول في حياة أخرى غير هذه، هل كنت لتحلم بأن تكون قائدا لـ 100 منتخب؟ أو على الأقل هل كان ليكون حلما بالنسبة لك؟

(يضحك) أظن أنني رجل يملك طموحا وأحلاما كبيرة، فمن لا يحلم ليست لديه مشاريع مستقبلية في الحياة، لا أظن أنني كنت لأبتعد عن كرة القدم لو لم أكن رئيسا، كنت سأختار أجمل ما في الكرة لآخذه معي إلى حياة أخرى كما قلت أنت.

ماذا تقصد بعبارة "أجمل ما في كرة القدم"؟

أقصد الناحية الاجتماعية، لديها القدرة على توحيد الشعوب وبناء جسور بينها، إضافة إلى إضفاء بعض المشاعر بينهم، وأهم شيء هو الأمل لأن كرة القدم لعبة أمل بالدرجة الأولى، للأسف أنتم ترون وضعية العالم حاليا واللعبة تأثرت كثيرا بهذه الأحداث.

كنت لاعب كرة القدم سابقا، إلى جانب من كنت تحلم باللعب بين مارادونا، بيلي، بلاتيني؟

لا أحد من هؤلاء.

من إذن؟

كنت أحلم باللعب إلى جانب ألفريدو دي ستيفانو (أسطورة ريال مدريد)، بالنسبة لي إنه اللاعب الأكثر اكتمالا على مر التاريخ والذي عرفته شخصيا، كنت أتمنى اللعب بجانبه لأنه سيمنحني الكثير من الكرات التي تسمح لي بتسجيل الأهداف، كنت ألعب كمهاجم صريح وأتميز بالسرعة، لست ذلك المهاجم الطويل، أنتم تعرفون أنني قصير وكنت أشبه غيرد مولر (مهاجم ونجم المنتخب الألماني سابقا معروف بخطورته وقصر قامته)، لهذا كنت أتمنى اللعب معه.

بالإضافة إلى دي ستيفانو...؟

ليس هناك لاعب بالتحديد، أتذكر منذ 4 أو 5 سنوات أني لعبت مباراة في سويسرا بمسقط رأسي "La Vallée De Conches"، أين يتواجد منبع نهر "الرون" الذي يصب في مدينة مرسيليا، خضت مباراة هناك لمدة دقائق إلى جانب فرانس بيكنباور وميشال بلاتيني، كانت ذكرى رائعة بالنسبة لي.

على ذكر بلاتيني، كان لاعبا ممتازا، هل تعتقد أنه كذلك أيضا كمسير للاتحاد الأوروبي لكرة القدم؟

تلقى دروسه الأولى إلى جانبي وكان مساعدي التقني أو "ضميري التقني" كما يفضل القول، والآن أصبح مسيرا جيدا لأن قيادة الاتحاد الأوروبي ليست بالوظيفة المريحة، هناك الكثير من اللاعبين الكبار، وليس ذلك وحسب، بل أيضا منتخبات كبرى ومسؤوليات وفوائد اقتصادية تندرج في اللعبة حاليا، ليس من السهل تسيير "اليويفا".

بلاتيني يعمل حاليا على قانون جديد هو "اللعب المالي النظيف"، هل تعتقد أنه مشروع ناجح، أنت رئيس "الفيفا" وتستطيع الحكم على كل شيء يخص اللعبة؟

إنه يقوم بدراسته في الوقت الراهن، وأعتقد شخصيا أنه سيكون أمرا رائعا التحكم في اللعبة من الجانب الاقتصادي، أظن أن تسمية "اللعب المالي النظيف" لا تليق بالمشروع ومن الأحسن أن يقال "المراقبة المالية"، لأن هناك في بعض الأحيان -إذا أمكن تسميته- احتكاك بين اللعب النظيف والمال لكني أتمنى له النجاح، في الحقيقة الأمر صعب، لأن القانون يمكن تطبيقه على الأندية ولا يمكن تطبيقه على المؤسسات التي تنتمي بدورها إلى الأندية.

هل تعتقد أن بلاتيني يقوم بهذه الأمور -لما لا- لأخذ مكانك يوم ما، ارتداء ربطة العنق الزرقاء والبيضاء وشارة "الفيفا" على طقمه؟

لو أصبح بلاتيني رئيسا لـ "الفيفا" فهذا سيكون من دون شك مستحقا، وسيكون في منصب جيد، لكن أولا يجب أن تطرحوا عليه هذا السؤال.

في رأيك، هل لديه المؤهلات والجرأة ليصبح رئيسا لـ "الفيفا"؟

أريدكم أن تعرفوا أنني لا أعرف ما هي أوصاف رئيس "الفيفا"، يمكنني القول إني كبرت ونضجت خلال 39 سنة الماضية مع كرة القدم ومع الاتحاد الدولي، أصبحت رئيسا سنة 1998 في وقت كان الجميع يريدني أمينا عاما، كنت أمام خيار الخروج من عالم كرة القدم أو محاولة الفوز بالرئاسيات، أتذكر جيدا تاريخ 30 مارس 1998، إنه يوم أسطوري بالنسبة لي، كنا في باريس في "دار الرياضة" وكان بلاتيني يجلس إلى جانبي وشعار "كرة القدم للجميع والجميع لكرة القدم" بارزا، طلبت الصحافة من بلاتيني أن يوضح سبب مساندته لي على حساب رئيس الاتحاد الأوروبي آنذاك يوهانسن الذي يعرفه بلاتيني جيدا، فقال بكل بساطة: "لأن بلاتير كان لاعب كرة قدم".

إذا حصل وأصبح بلاتيني رئيسا لـ "الفيفا" فهل سيكون ذلك سنة 2015؟

نعم، ولكن قلت لك عليكم طرح هذا السؤال على بلاتيني شخصيا، وليس علي.

وهل ستترشح لعهدة أخرى؟

سأجيبكم على هذا السؤال في اجتماع "الكونغرس".

وهل ستكون متاحا في 2015؟

قلت في السابق إني سأكون متاحا لعهدة أخرى، لكن لست من يقرر بل أعضاء "الكونغرس"، سنرى ماذا سيقرر خلال موسم 2014-2015 ثم سأرى ما سأقرر، قبل كل شيء فهي مسألة صحة أيضا، فعلى الرئيس أن يتمتع بكامل القدرة البدنية والصحية لمزاولة مهامه.

سيدي، نريدك أن تجيبنا بكل صراحة عن هذا السؤال، هل بإمكان الحكام في المستقبل الاستفادة من مساعدة التكنولوجيا في مسابقات دولية كبرى؟

هناك تكنولوجيا واحدة متاحة حاليا وهي "تكنولوجيا الهدف" أو تكنولوجيا مراقبة الهدف، وستكون حاضرة في كأس العالم بـ البرازيل، هناك بعض الاتحادات التي استفادت منها.

مثل الاتحاد الإنجليزي؟

نعم، لكن منح الحكام إمكانية مشاهدة أشرطة فيديو خلال المباراة موضوع ناقشناه مع مجلس الاتحاد الدولي (المسؤول عن تحديد قوانين اللعبة)، وخرجنا بقرارات سلبية (رفض القانون)، لدينا مبادئ نسير عليها، فبعد هدف إنجلترا أمام ألمانيا في 2010 (هدف شرعي لم يحتسب) أصبحنا نركز أكثر على أشرطة الفيديو في أمور أخرى مثل العقوبات، شخصيا أعتقد أن إيقاف مباراة لمشاهدة شريط فيديو شيء غير ممكن، أنا متحفظ كثيرا فيما يخص تغيير قوانين اللعبة، وكوني رئيسا للاتحاد وعضوا في مجلس الاتحاد الدولي، سأعارض استعمال أشرطة الفيديو أثناء المباريات لأنه سيغير نسق اللعبة، فحلاوة الكرة هي أن تلعب 90 دقيقة دون التوقف كثيرا، كما أرى أنه يجب التعايش مع أخطاء الحكام، فهذا ما يمنح اللعبة بعدا إنسانيا.

كأس العالم في البرازيل، حلم لكل صحفي، لك أنت كرئيس ولكل اللاعبين، المنافسة ستجري في بلد يتنفس كرة القدم.

(يتحدث بفخر) إنه بمثابة الحلم، أمر مثير ورائع، أنا أسعد رئيس لـ "الفيفا" كوني سأتمكن من تسيير منافسة كأس العالم التي ستلعب في البرازيل، أعتبر نفسي محظوظا، ومع كل التقاليد التي تملكها البرازيل في كرة القدم أعتقد أنه سيكون من أكبر الأحداث الرياضية خلال هذا القرن.

لكنهم يجدون صعوبة كبيرة في تنظيمها.

نعم، يجدون صعوبة كبيرة لكن ليس كما حدث سابقا في جنوب إفريقيا، الأمر الجيد في 2010 أن الشعب كان يقول "نريد تنظيم كأس العالم" ومانديلا كذلك، في البرازيل هناك 200 مليون شخص، والبلد قوي من الناحية الاقتصادية لكن هذا لا يعني أن الكل هناك سعيد، توزيع الفوائد يلعب دورا كبيرا في هذه النقطة حتى في دول مثل سويسرا، فرنسا ألمانيا أو غيرها من الدول، هناك من يحصل على الكثير وهناك العكس، إذا كنت تملك 200 مليون من السكان وهناك أكثر من 100 مليون يعارضون تنظيم كأس العالم، فهذا سيحدث ضجة أكثر مما سيحدث مثلا في سويسرا إذا خرج 50 شخصا في مظاهرة وتعالت أصواتهم بالصراخ.

هل تعتقد أن المنتخب الفرنسي مع مدربه ديشان يمكنه الذهاب بعيدا في المنافسة أو تحصيل اللقب العالمي؟

أعتقد أن المنتخبات الأوروبية في موفع قوة، فرنسا تظهر دائما وجها جيدا في منافسات كأس العالم لكن بشرط وجود تفاهم بين الأفراد داخل الفريق، في مونديال 2010 لم يكن الحال كذلك، لكن الآن أعتقد أنهم يملكون تلك اللحمة والتفاهم كما أن خوضهم للمباريات الفاصلة (أمام أوكرانيا) أظهر تلك الروح الجماعية لديهم، رأيتهم في بعض المباريات الودية يؤدون جيدا بالإضافة إلى أن ديشان هو الآخر مدرب قوي الشخصية، كذلك يملكون مهاجمين من أعلى طراز، بن زيمة، جيرو وريبيري، من الناحية الهجومية أقوياء جدا

أعرف أنك لا تحب الحديث عن هذا الموضوع، لكن نريدك أن تحدثنا عن قطر 2022.

(مقاطعا) نعم تعرف ذلك جيدا، نعيش في عالم مضطرب، وهو كذلك بسبب أفكار وإدراكات بعض الجهات السياسية أو المؤسسات التي تحارب للإنسانية لعدة أسباب، لكن فلنتحدث عن قطر من الناحية الرياضية، فلنتحدث عن كأس العالم 2022، البعض يفضل الحديث عن العمال هناك وما إلى ذلك، قطر نظمت مؤخرا أكبر المنافسات الرياضية، مباراة ودية بين ريال مدريد وباريس سان جرمان، بايرن ميونيخ أيضا خاض مباريات هناك مؤخرا، نظمت أيضا كأس العالم لـ التنس "ATP" والتي ضمت أفضل اللاعبين في العالم "WTA" (تنس النساء) بأفضل اللاعبات في العالم، نظموا منافسة كبيرة للدرجات الهوائية منذ أسبوعين فقط وبنجاح، لديهم كأس العالم لكرة اليد العام المقبل، لا أحد يتحدث عن هذه الأمور الإيجابية.

لكن هناك الكثير من العمال الذين تعرضوا لحوادث أودت بحياتهم.

وهؤلاء العمال هل وافتهم المنية بسبب كرة القدم؟

نعم، بهدف تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022.

لا هذا خطأ، العمال يموتون لأن تنظيم العمل لا يسير بشكل جيد.

80 شخصا وافتهم المنية بهدف تنظيم كأس العالم لكرة القدم.

هذا ليس صحيحا، إنه ما يسمى بالمعلومة الموجهة لمهاجمة كرة القدم، هذا لا يحدث بسبب كرة القدم إنما لأنهم بصدد بناء أسس وبنى تحتية جديدة، هناك أكثر من مليون عامل في قطر وهذا عدد كبير يجب تنظيمه، يجب أيضا مطالبة المؤسسات الأوروبية الكبرى التي تعمل هناك بتحمل مسؤولياتها، هم مسؤولون عن عمالهم.

 

ومتى ستنطلق نهائيات كأس العالم في قطر، نحن على اتفاق أنها ستكون في 2022، لكن هل تكون في الشتاء بداية السنة أو في الشتاء نهاية 2022، المؤكد أنها لن تلعب في الصيف؟

بالنسبة لي اللعب في الصيف مستحيل، نحن نناقش هذه النقطة دائما مع الأمين العام جيروم فالكي والكثير من الأخصائيين، أعتقد أن الوقت الأفضل لانطلاق كأس العالم 2022 سيكون في نهاية العام، سنقوم ببعض التعديلات على البرنامج لكي لا نقع في تناقض.

 

نقلا عن قناة "بي إن سبورت" النسخة الفرنسية.

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال