جوزي مورينيو:" "لم نحقق لقب الدوري بعد وهدفنا إنهاء الموسم بقوة"

رفض المدرب البرتغالي جوزي مورينيو الرجل الأول على رأس العارضة الفنية لـ تشيلسي الحديث بصفة بطل الدوري الإنجليزي، واعتبر أن الأمر لا يزال مبكرا على ذلك، حيث سيكون "البلوز"

نشرت : الهداف الاثنين 20 أبريل 2015 23:45

مطالبين بالفوز بـ 3 مباريات المقبلة لحسم الأمور، ففي حوار له نشرته صحيفة "غارديان"، تحدث التقني البرتغالي عن المكاسب العديدة التي حققها فريقه من مباراة مانشستر يونايتد، وكذا تقييمه لمشوار الفريق في البطولة وحديثه عن مستويات لاعبيه، كما دافع "سبيشل وان" عن خياراته التكتيكية التي لعب بها الفريق في مباراة مانشستر يونايتد والتي اعتبرها البعض امتدادا لأسلوب لعب تشيلسي الممل هذا الموسم، أين يقوم مورينيو بالإفراط في الاعتماد على الجانب الدفاعي، وغيرها من الأمور التي تكتشفونها في هذا الحوار المثير.

بداية، كيف تصف مشوار النادي لحد الآن؟

الأمور تسير على ما يرام، صحيح أن هنالك بعض المشاكل لكن ذلك طبيعي وموجود في كل ناد، نحن الآن مركزون على كيفية إنهاء الموسم بطريقة جيدة، لا يزال أمامنا الكثير لنحكم على آدائنا طوال الموسم.

الفريق يتلقى انتقادات كبيرة رغم فوزه بالمباريات الصعبة، لماذا؟

هكذا الحال في الأندية الكبيرة، نحن نحاول تطوير مستوانا إلى الأحسن أما الانتقادات فلا نكترث لها، ونحاول قدر المستطاع العمل في هدوء لتفادي كثرة الضغوط.

من شأن فوزكم أمام مانشستر يونايتد التقليل من حدة الانتقادات وتجنيب لاعبي الفريق الضغط الذي لازمكم طوال الموسم، أليس كذلك؟

الفوز أمام مانشستر أكد قوتنا هذا الموسم وقدرتنا على تسيير المباريات، فرغم عدم ظهورنا بالشكل اللازم أمام المنافس الذي خلق صعوبات لنا، إلا أننا عرفنا كيف نتعامل مع الوضع واضطررنا للاعتماد على اللعب الدفاعي.

ركزتم على الدفاع ولم تحاولوا بناء اللعب بطريقتكم الخاصة كما اعتاد الجميع.

كانت مباراة تكتيكية، وأنا أحب الفوز وتحقيق مثل هذه الانتصارات، كنا مستعدين لهذه المباراة وحضرنا لها بطريقة رائعة، كنا مركزين جيدا وحاربنا للظفر بالنقاط الثلاث، وكان لنا ذلك.

هل يمكن القول إن نجاحكم أمام مانشستر يونايتد قربكم من اللقب أكثر؟

كنا بحاجة إلى نقاط المباراة وأردنا تحقيق 3 نقاط فقط، نحن نركز على مشوارنا لا غير، وأظن أننا في الطريق الصحيح.

ماذا لو تعادل الفريق، هل كنت ستخرج راضيا؟

المباراة كانت بين أيدينا وسيرناها كما أردنا، وكان الشيء الوحيد الذي لم نستطع فعله هو قتل المباراة وإضافة الهدف الثاني.

هيريرا كاد يعكس مجرى اللقاء بتمويه للحصول على ركلة جزاء، ما تعليقك؟

الحكم كان ذكيا واكتشف ذلك، أنا سعيد لأنه ليس لاعبا في فريقي، لو كان هيريرا لاعبا في فريقي لكان الجميع قد اتهمنا بالغش، وأننا أبطال بفريق ليس له علاقة باللعب النظيف، ولكن بما أنه لاعب في مانشستر يونايتد فلا أحد تكلم.

حسابيا، اللقب ليس بالبعيد عنكم ويمكن تحقيقه قبل نهاية الدوري، ما رأيك؟

نعم، تنقصنا 8 نقاط لا أكثر لتحقيق اللقب، الفوز في مباراتين وتحقيق التعادل في الثالثة سيكون كافيا للتتويج وهذا الأمر يقدم دافعا لنا للعب بأريحية في باقي الجولات.

هازارد لعب دورا كبيرا في فوز الفريق رغم أنه كان قريبا من عدم المشاركة في اللقاء، صحيح؟

نعم، هو لاعب رائع ودائما ما يساعد الفريق وهذا هو المهم، لقد حضرنا لمدة أسبوع كامل لهذه المواجهة، وهازارد كان جاهزا 10/10 لها إلا أنه اشتكى من بعض الآلام، ومع ذلك قررنا لإشراكه لأننا ندرك ما الذي يمكن أن يقدمه عندما يكون داخل الميدان.

لو نطلب منك تحليلا لآداء لاعبيك، ماذا ستقول؟

لقد برع دييغو كوستا وسيسك فابريغاس هذا الموسم كثيرا، فالأول صانع ألعاب  وهو الخطر الحقيقي في تشيلسي من وجهة نظري، إنه عبقري وهو قادر على خلق الفوضى في دفاع المنافس بسهولة، وكوستا يجعل الفرق الأخرى مرغمة على الدفاع، حركته وسرعته تميزانه على غيره، أما برانيسلاف إيفانوفيتش فهو لاعب يتعرض إلى الاعتداءات الخشنة من قبل لاعبي كل المنافسين ومع ذلك لا يشكو أبدا، وعمل بجد ويفعل أي شيء لتحسين نفسه، أحيانا يبدو وكأنه ليس من هذا العالم.

أوسكار تلقى انتقادات كثيرة بسبب مستواه المتذبذب، برأيك هل سيكون قادرا على تجاوز مثل هذه الحالات؟

أوسكار أصبح قويا جدا جسديا وذهنيا، وأصبح يفهم دوره داخل الميدان بشكل أفضل، هو في طريقه ليفجر إمكانياته، أظن أن أي لاعب يمر بفترة فراغ وعليه أن يفهم ذلك، فأن تقدم مستويات سيئة وتختفي في بعض المباريات فهذا لا يعني أنك سيئ، باختصار، أوسكار لاعب رائع ونحن نثق فيه.

ما الذي قلته لـ أوسكار قبل مباراة اليونايتد؟

قبل يوم من المباراة اجتمعت به وقدمت له بعض النصائح، وقلت له إن هذه المباراة ستكون مهمة وإنه سيكون أحد مفاتيح الفوز بها، أظن أن موهبته أساسية وهي تكيفه بشكل أفضل مع المسؤولية، وهذا ما أطلبه من اللاعبين دائما.

ما تعليقك على تصريحات جون تيري التي قال فيها إن تشيلسي توج بالدوري الإنجليزي بشكل مؤكد؟

لا أظن أننا أصبحنا أبطالا، لم نحسم الأمور بعد، أظن أننا مازلنا مقبلين على مباريات صعبة، والحصول فيها على نتائج جيدة وإيجابية هو الذي سيحدد إن كنا أبطالا أم لا، وسيكون الحصول على النتائج الإيجابية في أقرب وقت ممكن أمرا رائعا للغاية، أظن أن حسم الدوري في القريب العاجل سيكون لطيفا للغاية.

لكن الفارق بينكم وبين أرسنال لا يشكل تهديدا...

ندرك أن الفارق بيننا وبين أرسنال أصبح كبيرا، لكن الفوز بالدوري يجب أن يمر عبر الانتصار في المباريات المقبلة، هدفنا هو إنهاء الموسم بكل قوة.

ألا تظن أن الفريق كان بإمكانه حسم اللقب مبكرا لو لم يتعرض لكل تلك الإصابات؟

الإصابات جزء من كرة القدم، وكل فريق معرض لمثل هذه الحوادث، ولا يمكن التحجج بالإصابات وربطها بسوء النتائج، لدينا مجموعة من اللاعبين القادرين على قيادة تشيلسي إلى الانتصارات ونتائج الفريق ليست مرتبطة بلاعب ما، لأننا قادرون على الفوز كمجموعة واحدة.

ألا تخشى تجدد الإصابات التي لازمت الفريق في الآونة الأخيرة؟

لدينا لاعبون قادرون على تعويض المصابين، ونحن مستعدون لمثل هذه الحالات.

ينتظركم لقاء صعب  أمام أرسنال على ملعب "الإمارات"، كيف ترى حظوظكم في هذه المواجهة؟

المباريات في الدوري الإنجليزي لا تختلف كثيرا، فكلها صعبة للغاية وعليك أن تبذل قصارى جهدك للفوز فيها، أرسنال أصبح قويا جدا في مرحلة العودة، ولهذا مباراتنا أمامهم ستكون غاية في الصعوبة، ولكننا سنحاول تأكيد قوتنا والعودة بانتصار ثمين من هناك.

الفوز على "الغينيرز" سيمنحكم فرصة حسم اللقب أمام ليستر على ملعبكم، أليس كذلك؟

سأوضح لكم أمرا، نحن لن نلعب مباراة أرسنال بهاجس حسم اللقب، وبغض النظر على كوننا قريبين من تحقيقه إلا أننا لن نزيد من حجم الضغوطات علينا، سنلعب المباريات المقبلة وهدفنا تحقيق الانتصارات فقط، وسنحاول الاستفادة من أفضليتنا في الترتيب لفعل ذلك.

كيف سيكون شعورك وأنت تحقق اللقب الذي غاب 5 سنوات عن الفريق؟

سيكون أمرا رائعا أن نتوج به بعد هذه المدة من الغياب، لحد الآن المهمة لم تنجز بعد لكني واثق بأننا سنفوز به، أنتظر بفارغ الصبر حسمنا للقب لإسعاد جماهيرنا، فقد انتظرت التتويج لأكثر من 5 سنوات وهذه مدة طويلة على تشيلسي.

كلمة أخيرة لجماهير "البلوز" التي دعمت الفريق بقوة هذا الموسم، وكان لها الفضل في انتصارات تشيلسي؟

الفضل فيما وصل إليه الفريق يعود إلى الجماهير التي دعمتنا في اللحظات الصعبة التي عشناها، وهدفنا أن نحقق اللقب والاحتفال به رفقتهم بعد طول الغياب.

عن صحيفة "غارديان" الإنجليزية

 

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال