جيمي كاراغير: "بينيتيز انحنى لضغوطات الرئيس بيريز قبل تحديد التشكيلة الأساسية"

عندما نذكر جيمي كاراغير نتذكر من دون شك ليفربول، فهو واحد من أساطير كرة القدم الإنجليزية، حيث أفنى عمره في اللعب لفريق القلب ليفربول...

جيمي كاراغير
نشرت : الهداف الأربعاء 25 نوفمبر 2015 23:01

هو من مواليد 28 جانفي 1978 في ليفربول، بدأ مسيرته الكروية مع الريدز عام 1996، واستمر لاعبا في هذا الفريق حتى 2013، في حين كان قد بدأ باللعب مع المنتخب الإنجليزي عام 1999، لعب كاراغير مباراته 500 مع ليفربول أمام فولهام في الدوري الإنجليزي الممتاز يوم 19 أفريل 2008، ليصنف بعد ذلك من بين أكثر اللاعبين مشاركة مع الريدز، جيمي يعمل حاليا محللا لقناة "سكاي سبورت" الإنجليزية، خصها بحوار مطول تحدث فيه عن العديد من المواضيع التي حركت أقلام الصحف العالمية في الآونة الأخيرة نترككم تكتشفونها.

 

بداية جيمي، شاهدت الكلاسيكو الأخير بين برشلونة وريال مدريد، كيف لك أن تلخص لنا ما حدث بالضبط؟

أعتبرها مباراة كانت بمثابة درس يجب أن يحفظه ريال مدريد، الخسارة برباعية كاملة مؤلمة، صراحة لم نشاهد الريال الذي تعودنا عليه، برشلونة كان أقوى وفرض طريقة لعبه طيلة 90 دقيقة، الريال لم يتحكم في زمام الأمور لأن برشلونة كان أقوى في كل الخطوط، إضافة للضغط الذي عانى منه لاعبو الملكي من طرف الجماهير بعد الهدف الأول والثاني، بما أن المباراة لعبت على ملعب "بيرنابيو"، الأمر الذي أثر سلبا على لاعبي الريال الذين كانوا غائبين عن المباراة.

بالنسبة للتشكيل الأساسي الذي دخل به بينيتيز في تلك المباراة، ألم تلاحظ  بعض الأخطاء، وهل يمكن القول أن رافا اقترف بعض الهفوات في اختياراته؟

بالتأكيد، فعلى الرغم من كون بينيتيز واحدا من أبرز المدربين في الساحة الكروية، خاصة أني عملت معه طيلة ست سنوات في ليفربول، لكنه اقترف العديد من الأخطاء في مباراة الكلاسيكو لا نعلم مصادرها، من أول نظرة لي على التشكيلة الأساسية لـ ريال مدريد في الكلاسيكو، استغربت لماذا لم يتم إشراك كاسيميرو على مستوى خط وسط، صراحة أعتبره لاعبا مميزا يقدم الكثير في وسط الملعب، لا زلت مندهشا حتى الآن من عدم وضعه في التشكيل الأساسي للفريق في تلك المباراة، بكل بساطة كاسيميرو أفضل لاعب في الفريق هذا الموسم، كما أن رافا بدأ بمحور ميدان واحد أمام خط وسط برشلونة القوي.

نفهم من كلامك أن بينيتيز يعتبر المتسبب الوحيد في خسارة الريال في الكلاسيكو؟

لا يمكن نسب الخسارة كلها على رافاييل بينيتيز، بل يجب أن يتقاسمها كل طاقم الريال من مدرب، لاعبين ومسيرين في الفريق، لأنه لو فاز الفريق سيتقاسم الكل فرحة الفوز، الريال لم يظهر بالوجه المطلوب، برشلونة كان أقوى في تلك المباراة، على الريال حفظ الدرس وعلى بينيتيز فرض صرامته وطريقة لعبه.

ما الذي تريد قوله بهذه العبارة؟

أريد أن أقول أن بينيتيز لم يقم باختيار التشكيل الأساسي للفريق في مباراة الكلاسيكو.

وضح أكثر؟

أعرف أن بينيتيز انحنى لبعض الضغوطات الخارجية، ليس ذلك هو الفريق الذي يمكن أن يختاره رافا، أنا واثق أنه تعرض لضغوطات كبيرة من إدارة النادي ليضع نجوم الفريق الكبار في التشكيل الأساسي، وربما أيضا يكون قد استجاب لضغوطات الإعلام، لأنه من المؤكد أن هذا التشكيل ليس طبيعيا من الإسباني، لأنني عملت مع رافا وأعرفه تمام المعرفة، حيث يعرف تماما كيف يدرس المنافس ولا أتوقع أن يقع في مثل تلك الأخطاء، لأنه أقوى ولديه إرادة قوية أيضا، ولا يمكن لأحد تغيير آرائه وأفكاره.

هل استسلم بينيتيز لـ برشلونة في الكلاسيكو، وهل يمكن القول أنه فشل أمام المد الكتالوني؟

الكلاسيكو هو الأولى من نوعه لـ رافاييل بينيتيز، لو يتركونه يعمل سيضع الفريق في أفضل رواق، لأنه يملك من الخبرة ما يكفي لقيادة الريال للألقاب، لم يستسلم لـ برشلونة بل تأثر بما حدث له قبل المباراة.

ألا تعتقد أن الرئيس بيريز كان لديه دخل في هذا الأمر؟

لم لا، بيريز اشترى عقود لاعبين بأثمان باهظة، الأمر الذي سيدفعه من دون شك لفرض منطقه على رافاييل بينيتيز، إنه يريد توظيف اللاعبين النجوم في أي مباراة، وما بالك في مباراة الكلاسيكو أمام برشلونة، ومن دون شك يكون قد أكد لـ بينيتيز أنه يجب إشراك نجوم مثل كريستيانو، غاريث بايل، بن زيمة وآخرون ومن بعدها سترى النتائج، للأسف مثل هذه الأمور ستؤثر من دون شك على نتائج أي فريق.

تلقى انتقادات لاذعة من قبل جماهير الفريق، شأنه شأن أنشيلوتي في آخر مباريات رفقة الريال، هل يشتبهان في طريقة التدريب؟

لا يشتبهان إطلاقا في طريقة التدريب لكنهما تأثرا بضغط جماهير الريال، بينيتيز تعرض لخسارة لا يمكن لأنصار الريال أن يقفوا معه فيها، لأنه خسر مباراة أمام برشلونة وليس أمام غرناطة على سبيل المثال، لكن على النقيض من ذلك أنشيلوتي كان يحظى بشعبية كبيرة من الجماهير واللاعبين، بعد أن قاد الفريق للتتويج بدوري أبطال أوروبا في عام 2014.

لو أجرينا مقارنة بينه وبين كارلو أنشيلوتي، من تراه الأفضل لـ الريال؟

لم يسبق لي أن عملت مع أنشيلوتي لكنه يبدو وكأنه المدرب الأفضل والأنسب لـ ريال مدريد، إن نظرنا للنواحي القيادية، إنه من نوعية المدربين الذين لا يتأثرون بقرارات الآخرين، على كل رافا أشرف توا على الريال ولا يزال لديه مستقبل رفقة هذا الفريق وستحل النتائج الإيجابية محل النتائج السلبية من دون شك.

حدثنا قليلا عن فريقك السابق ليفربول، لقد قدم أداء مميزا أمام فريق كبير بحجم مانشستر سيتي وألحق به خسارة كبيرة، ما رأيك بما يقدمه الريدز منذ مجيء يورغن كلوب؟

رأينا بصمة كلوب الهجومية في مباراة مانشستر سيتي وليفربول، أداء الريدز الهجومي أمام السيتي لمحة مبكرة لما يمكن أن يقدمه يورغن كلوب على الصعيد الهجومي مع الفريق، في أول 30 أو 35 دقيقة كان ليفربول يقدم واحدة من أفضل العروض التي يمكنني تذكرها، وليس من كلوب أو ليفربول فقط وإنما في الدوري الإنجليزي بشكل عام وبالأخص لفريق يحل ضيفا على أحد أقوى فرق الدوري مثل مانشستر سيتي.

كيف فاز كلوب على بيليغريني في تلك المباراة؟

نستخلص مثل هذه الأمور عندما نرى نتائج التدريبات التي أجراها كلوب قبل المباراة وكيف أعطت ثمارها في الملعب، سمعنا قبل المباراة بعض الأحاديث عن عدم اختيار كلوب لـ بينتيكي، ولكن رد على ذلك بأنه استعمل اللاعبين الذين تدربوا معا في آخر 10 أيام، وكان أثر ذلك واضحا، تكلمنا كثيرا عن عمل كلوب من الناحية التنظيمية وطريقة الضغط، ولكن أعتقد أنها كانت المرة الأولى التي نرى فيها الفريق يهاجم بأسلوبه هو، صراحة أظن أن كلوب فاز على بيليغريني تكتيكيا، حيث عرف كيف يسير مباراة كانت توحي بفوز السيتي لأنه صاحب الضيافة، بالإضافة إلى ذلك يقدم أفضل العروض في البريمرليغ منذ انطلاقة الموسم الحالي.

الآن يمكن الحكم على أن كلوب وضع بصمته في ليفربول، أليس كذلك؟

بالتأكيد، فالفوز في مباراة قوية أمام السيتي على ملعبه وبنتيجة 4-1 ليس أمرا هينا، وهذا من شأنه التأكيد على أن كلوب عرف كيف يسير فريق كان خاسرا قبل بداية المباراة حسب تحليل البعض، رأينا ما يمكنه فعله والضرر الذي يمكن إلحاقه بالمنافسين، وهذا كان نتيجة لعمله مع نفس اللاعبين لعشرة أيام متواصلة فقط خلال فترة التوقف الدولي.

 

                                                                 نقلا عن شبكة "سكاي سبورت" الإنجليزية

كلمات دلالية : جيمي كاراغير، كرة القدم، إسبانيا

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال