حاتم بن عرفة: "لحسن الحظ أن برشلونة موجود وبدونه كرة القدم كانت ستموت"

في مقابلة مشتركة مع النجم الجزائري مصطفى دحلب، تحدث حاتم بن عرفة لاعب باريس سان جرمان عن العديد من المواضيع أهمها ولعه وشغفه وحبه الكبير لكرة القدم، كما لم يخف إعجابه بطريقة لعب برشلونة التي وصفها بالمذهلة...

بن عرفة
نشرت : الهداف الخميس 06 أبريل 2017 07:56

ما رأيك فيما يقدمه برشلونة سواء على مستوى الليغا الإسبانية أو دوري الأبطال؟

برشلونة يظهر أنه قادر على لعب كرة القدم بشكل ممتع، الجماهير تحضر هذه اللعبة من أجل الاستمتاع بما تقدمه البارصا فوق الميدان، برشلونة يدل على أن كرة القدم لا زالت حية ويوجد إبداع متواصل فوق الملاعب، الناس يأتون للملعب من أجل مشاهدة كرة قدم متحررة من القيود الدفاعية، وهو ما يقوم به برشلونة، صراحة بناء الهجمات وتسجيل أهداف خرافية مثل التي تسجل من طرف لاعبي برشلونة تجعلك تستمتع دون رغبة كبيرة منك، الحمد لله على وجود فريق كبير مثل البارصا، لأنه إذا اختفى هذا الفريق يمكن القول وداعا لكرة القدم، لأن ما يقوم به لا يسمى طريقة لعب، بل فلسفة بأتم معنى الكلمة.

إذن أنت من المعجبين بإبداعات إنييستا على سبيل المثال؟

بالتأكيد، إنييستا واحد من أفضل اللاعبين في منصبه، ما يقوم به مذهل ومن الصعب على أي لاعب تقديمه، خاصة في فريق كبير مثل برشلونة، صراحة أنا مستعد لدفع المال من أجل مشاهدته، كما أستمتع كثيرا بمتابعته حتى عندما أكون احتياطيا، أندريس إنييستا عبارة عن هبة ولا يمكنك توقع ما سيقوم به فوق الميدان، لذلك أعتبره الأفضل في وسط الميدان الهجومي، إبداعاته تلهمني وأستمتع كثيرا بمشاهدته يروض الكرة ويراوغ اامنافسين بكل سهولة سواء مع إسبانيا أو برشلونة.

ما رأيك في سحر ميسي رفقة برشلونة؟

سبق لي التأكيد أن ميسي هو أفضل لاعب في العالم، إنه لاعب مميز وما يفعله بالكرة لا يمكن لأي لاعب آخر أن يكرره، أداؤه الثابت يؤكد أنه لاعب رائع، تواجده رفقة البارصا سمح له بالتألق أكثر، خاصة أن طريقة لعبه تتناسب كثيرا وأسلوب لعب الفريق، لذلك كان من السهل له البروز بشكل ملفت ويصبح أفضل لاعب في العالم لعدة مرات، إنه مثل إنييستا تماما، أعيد وأكرر أنا مستعد لدفع الأموال من أجل مشاهدة لاعبين مثل ميسي وإنييستا.

هل تشبه طريقة لعب ميسي منافسه كريستيانو رونالدو؟

كريستيانو لاعب جيد، لكنه ليس لاعبي المفضل لأن ما يقوم به فوق الميدان متوقع لحد بعيد، حين يمسك الكرة أعرف جيدا ما الذي سيقوم به لأن أسلوبه واضح للغاية، عكس ليونيل ميسي أو إنييستا، رونالدو ليس مثلهما ولا يبعث في أي شعور، كما أن تحركاته متوقعة خاصة في الآونة الأخيرة، إذ أصبح غير قادر على مراوغة لاعب أو اثنين، وأصبح يكتفي بتمرير الكرات وتسجيل الأهداف إن سنحت له الفرصة.

هل يوجد لاعبون آخرون بنفس طريقة لعب إنييستا وميسي؟

بالفعل، هناك بعض اللاعبين الذين تشعر بأن لديهم الموهبة، لكنهم لم ينجحوا في ترجمتها، أذكر في هذا المجال أبو ديابي الذي لم ينجح في الكشف عن كل ما يملكه، لكنني أعرف جيدا حقيقة إمكاناته، إنه لاعب رائع ولديه إمكانات مميزة، لكن الحظ يلعب دور كبير في مسيرة أي لاعب كرة قدم.

ماركو فيراتي زميلك في البياسجي يشبه كثيرا إنييستا، أليس كذلك؟

فيراتي لاعب رائع، أنا من بين المعجبين به لأنه يقدم مستويات مذهلة في خط الوسط، أرتاح كثيرا عندما تكون الكرة بين قدميه في بناء الهجمة، لأنه سيقدم لك لوحة فنية رائعة حتما، لذلك أعتقد أنه يشبه كثيرا إنييستا لأن ما يقومان به متشابه جدا.

لنعرج قليلا للحديث عن عمل المدربين، ما رأيك في طريقة عمل مورينيو على سبيل المثال؟

هناك عدة مدربين يعتقدون أنهم يخترعون كرة قدم جديدة، بحجة أنهم يبحثون عن أساليب لإيقاف اامنافس، ليست هذه متعة الكرة القدم التي لم تكن هكذا قديما ولا يجب أن تكون هكذا مستقبلا، مورينيو وحتى سيميوني هما نقيضا كرويف تماما، ليس هناك مجال للمتعة معهما، لا يوجد عرض راق والكل تراه يجري وراء الكرة لاستخلاصها والتسديد نحو المرمى، وهو ما يقتل متعة كرة القدم تماما ما يحدث هنا في الدوري الفرنسي أيضا، شخصيا لا أحب هذه الطريقة التي قتلت نوعا ما متعة كرة القدم وجعلتها تفقد الكثير من بريقها.

لماذا اختار بن عرفة العب لصالح البياسجي رغم كثرة العروض؟                       

جئت إلى هنا لأنني أحب هذا النادي، كنت ولا زال  على يقين بامتلاكه إمكانات كبيرة للفوز بدوري أبطال أوروبا، الحظ خاننا هذه المرة، رغم أننا كنا الأقرب للتأهل، وقعت لـ البياسجي لأنه فريق يقدم كرة قدم جميلة والمتعة دائما موجودة سواء على الملعب أو في المدرجات، سنكافح من أجل الفوز بلقب الدوري الفرنسي رغم صعوبة المهمة، نريد إسعاد الأنصار والاحتفال معهم باللقب نهاية الموسم الحالي.

تتلقى عدة انتقادات منذ أول مباراة لك رفقة باريس سان جرمان، ما رأيك حول هذا الموضوع؟

بالفعل، أعاني من الانتقادات منذ أول ظهور لي بقميص البياسجي، الآن يمكن القول أنني اعتدت على ذلك ولا يجب إعطاء تلك الفئة اهتماما كبيرا، من المهم التركيز على مبارياتي رفقة فريقي وما ينتظرني من تحديات مستقبلا، أعلم أنني مطالب بتقديم مستويات جيدة، لكنني أطالب أيضا بمنحي الفرصة عندما أكون بحاجة إليها، من الصعب أن تقدم أفضل ما لديك عندما تشارك بديلا عدة مرات.

هل تحمل المدرب أوناي إيمري مسؤولية تراجع مستوياتك؟

لا يجب لوم أي شخص في تراجع مستوى لاعب آخر، المدرب إيمري يقوم بعمله وأريد القيام بعملي أيضا ومساعدة فريقي على تسجيل الأهداف وتحقيق الانتصارات، آمل أن أستطيع العودة مجددا لتقديم أفضل المستويات مستقبلا، أنا واحد من بين اللاعبين الذين يعشقون كرة القدم حتى النخاع وأريد تقديم أفضل ما أملك دائما.

كيف لك أن تقارن بين جيل مصطفى دحلب وجيل البياسجي حاليا؟

من الصعب أن تجري مقارنة بينهما، هناك عدة اختلافات، شخصيا تمنيت اللعب في جيل دحلب الذي كان رائعا أيضا، الشيء الوحيد الذي من الممكن أن يحسدنا عليه ذلك الجيل هو المال فقط، أما متعة كرة القدم في جيلهم فكانت موجودة والكل كان يستمتع بما يقدمه البياسجي.

                                                                                 نقلا عن صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية

كلمات دلالية : بن عرفة

آخر الأخبار



البطولات

اختر دوري
  • كأس الإتحاد الإفريقي
  • كأس الجزائر
  • المحترف الأول "موبيليس"
1 - مولودية الجزائر
2 -
3 -
شاهد التفاصيل

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تتوقع انتقال مسعود أوزيل إلى مانشستر يونايتد؟

هل أنت متفائل بجلب ندوة تطوير كرة القدم الجزائرية حلول لكرتنا ؟

من هو الفريق الأكثر شعبية في الجزائر بين قطبي "الليغا" الإسبانية؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
14:00 | 2017-12-14 مدربون ولاعبون احتكروا البطولات وحصدوا ألقابا بالعشرات

لطالما ارتبطت تتويجات أندية كرة القدم بأسماء لاعبين ومدربين معينين ساهموا بالقسط الأكبر من النجاحات التي حققتها فرقهم ...

13:00 | 2017-12-13 أنطوان غريزمان ... "الأمير الصغير" الذي تنتظر منه فرنسا الكثير

غريزمان، "غريزو"، "غريزي"، "الشيطان الصغير" وحتى "الأمير الصغير"... هي أسماء متعددة للاعب واحد، إنه أنطوان غريزمان نجم المنتخب الفرنسي وأتلتيكو مدريد حاليا ...

14:00 | 2017-12-12 الاعتزال المبكر ... بين اليأس من لعنة الإصابات، التهور والحماقات !

أن تواصل اللعب لسنوات طويلة حتى "أرذل" العمر -في عالم كرة القدم طبعا- والذي يحصره الخبراء بين 35 و40، فإن الأمر يبدو طبيعيا جدا لعشاق الساحرة المستديرة ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال