خالد بدرة: "المنتخب الجزائري أبهر الجميع أمام ألمانيا وأحيى لاعبيه على الروح الانتصارية"

إلتقينا النجم التونسي المعتزل خالد بدرة على هامش لقاء خيري بين قدامي المنتخب الوطني ونظرائهم التونسيين التي نظمتها الجمعية الخيرية "كافل اليتيم" الوطنية مباراة إستعراضية سهرة أول أمس بقاعة مركب "تشاكر"..

خالد بدرة
نشرت : الهدّاف الثلاثاء 07 يوليو 2015 00:00

في البداية نرحب بك في الجزائر، ومن المؤكد أنك سعيد بزيارة بلدك الثاني؟

لا أخفي عليكم أني سعيد للغاية بهذه الدعوة التي تلقيتها من جمعية "كافل اليتيم" بـ البليدة لمشاركة الأطفال اليتامى فرحتهم في هذا الشهر الفضيل، وهذا اليوم المميز والعزيز على الشعب الجزائري وهو الذكرى 53 لاستقلال الجزائر والتي أتمنى لشعبها كل الرقي والازدهار في جميع المجالات.

ماذا تقول عن هذه المبادرة وتواجدك وسط أصدقائك من قدامى اللاعبين الجزائريين والتونسيين؟

هذه المبادرة طيبة للغاية وتبعث البهجة في نفوس الأطفال اليتامى الذين يبقون في حاجة إلى الرعاية والحنان من جميع أفراد الشعب، وأنا سعيد للغاية بتواجدي وسط هؤلاء الأطفال الذين حاولنا أن نزرع البسمة في وجوههم، وأشكر كثيرا القائمين على هذه المبادرة الجيدة، ونأمل أن يقف جميع أصحاب الأموال وراء هذه الجمعيات التي تزرع الأمل في نفوس الطفولة.

بعيدا عن هذه المبادرة، يبدو أنك مشتاق لزملائك من المنتخب الجزائري بدليل أننا شاهدناك تتجاذب معهم أطراف الحديث لفترة طويلة؟

بكل تأكيد، أنا سعيد للغاية بهذه الزيارة التي مكنتني من رؤية أصدقائي من لاعبي الجيل السابق للمنتخب الجزائري، خاصة فضيل مغارية الذي لعب في النادي الإفريقي وسبق لي أن لعبت أمامه، وهداف المنتخب الجزائري جمال مناد، دون أن أنسى لخضر بلومي الذي كنت أشاهده عبر الشاشة الصغيرة فقط ولم يسبق لي أن واجهته في مباراة رسمية من قبل، إلا أن الفرصة مواتية لي للعب أمامه في هذه المباراة الاحتفالية والتمتع بفنيات هذا اللاعب الكبير.

وماذا تقول عن هذه المباراة الاستعراضية؟

في الحقيقة، المباراة الاستعراضية فرصة للجيل الحالي من الشبان للتمتع بفنيات اللاعبين القدامى، ونحن ندرك أن الكثير من الشباب لم تتح لهم الفرصة لمشاهدة خالد بدرة أو لخضر بلومي أو جمال مناد، والفرصة ستكون مواتية هذه السهرة حتى نجدد العهد مع الميدان، ونمتع الجمهور ولو قليلا بفنياتنا التي كنا عليها عندما كنا لاعبين، سواء في أنديتنا أو المنتخبين التونسي والجزائري.

رغم أنك توجت بكأس الأمم الإفريقية مع المنتخب التونسي ولعبت معه كأس العالم إلا أنك غير مؤثر في الكرة التونسية حاليا؟

هذا السؤال في محله ولا أقول إني بعيد عن الكرة التونسية لأني متتبع لمختلف الأحداث الرياضية، لكني لا أشغل أي منصب حاليا وهذا يعود إلى الدخلاء الذين يتحكمون في كرة القدم حاليا، أين نجد أن أشخاصا لا علاقة لهم بالكرة ولم يسبق لهم أن لعبوا كرة القدم، يتولون تسيير الهيئات الكروية، وهو ما جعل تونس أو الجزائر لا تستفيد من خدمات لاعبيها السابقين وخبرتهم التي اكتسبوها على مدار السنوات، وأريد أن أضيف شيئا.

تفضل؟

على سبيل المثال، من المؤسف حقا أن نرى أن لاعبا كبيرا مثل لخضر بلومي غير متواجد في الطاقم الفني للمنتخب الوطني الجزائري، أو مشرفا على إحدى الفئات، ولاعب مثل خالد بدرة لا يشغل أي منصب في الهيئات الكروية التونسية أو على مستوى المنتخب، وهذا ما جعلني أقول إن الدخلاء هم الذين حرمونا من وضع خبرتنا تحت تصرف المنتخب أو الأندية.

على ذكر المنتخب التونسي ماهو سر التراجع في آدائه خلال السنوات الأخيرة؟

هذا يعود إلى غياب التخطيط الجيد رغم أننا نتوفر على لاعبين من أعلى مستوى في الدوريات الأوروبية، وحتى في الدوري التونسي نملك لاعبين لديهم إمكانات كبيرة، لكن غياب رؤية واضحة جعل المنتخب التونسي يتراجع، ولحسن الحظ أن الجامعة التونسية تفطنت وأقدمت على إقالة جورج ليكنس الذي لا يناسب المنتخب التونسي، لأن منتخبنا في حاجة إلى مدرب محلي يعرف كيف يستغل قدرات اللاعبين ومتابع جيد للدوري، إضافة إلى معرفته الجيدة بعقلية اللاعبين، ومن هذا المنطلق، أقول إن القادم قد يكون أفضل للمنتخب التونسي، ولا نريد في كل مرة أن يتكرر نفس السيناريو ونعجز عن التأهل إلى كأس العالم، وحتى كأس إفريقيا نتأهل بصعوبة ونقصى بآداء غير مقنع.

عكس تونس، فإن المنتخب الجزائري يعرف صحوة كبيرة على صعيد النتائج،فماذا تقول عنه؟

المنتخب الجزائري عرف كيف يوظف القدرات البشرية التي يحوز عليها، فضلا عن أن الاستقرار الإداري والفني كان أحد أسباب النجاح بفضل التخطيط الجيد لرئيس الاتحادية محمد روراوة،والذي يقوم بعمل جيد ويجب أن نشكره على كل ما قدمه للمنتخب الجزائري، فكل شيء يكون مرتبا ومخططا له بشكل جيد، وبصراحة أحسد المنتخب الجزائري على هذا التسيير الجيد، وهنا لا أقصد الحسد من الجانب السلبي وإنما أتمنى أن يسير المنتخب التونسي بنفس الطريقة، وهناك أمر آخر أيضا.

ماهو؟

المنتخب الجزائري عرف كيف يستغل الفترة الانتقالية بشكل جيد من خلال تجديد الخلف من دون أن تتأثر التشكيلة، أي بعدم الاستغناء عن ركائز المنتخب الجزائري دفعة واحدة، واللاعب الجديد الذي يلتحق بالمنتخب يندمج مع المجموعة بسرعة وهذا ما جعل النتائج لا تتأثر.

من المؤكد أنك تابعت مباريات "الخضر" في مونديال البرازيل؟

هذا أكيد، المنتخب الجزائري كنا كلنا خلفه في مونديال البرازيل وقد قدم دورة في المستوى، ولاعبوه برهنوا على أنهم لا يقلون شأنا عن لاعبين بقيمة المنتخبات التي واجهوها خاصة المنتخب الألماني، إذ قدم دورة مشرفة للغاية أين تمكن من التأهل إلى الدور الثاني من هذه المنافسة، وبصراحة المنتخب الجزائري أكد مرة أخرى علو كعبه.

كيف تقيم المباراة التي قدموها أمام المنتخب الألماني؟

المنتخب الجزائري أبهر الجميع أمام ألمانيا في تلك المباراة، أين لم  نلاحظ الفرق بين المنتخبين رغم أن ألمانيا بطلة العام، لكن المنتخب الجزائري أجبرها على لعب الوقت الإضافي وكان يستحق الأحسن، وأحيى بهذه المناسبة الروح الانتصارية الكبيرة للاعبي الجزائر.

لكن رغم ذلك إلا أن المنتخب الجزائري لم يتوج بكأس أمم إفريقيا الأخيرة في غينيا الاستوائية رغم أنه كان المرشح الأول؟

من هذا الجانب المنتخب الجزائري خطط جيدا قبل السفر إلى غينيا الاستوائية وأجرى تحضيرات في المستوى، لكن كما تعلمون من الصعب العودة بالتاج من أدغال إفريقيا، ولم يستثمر اللاعبون جيدا في بعض الظروف التي كانت في صالحهم، لكن لا أعتقد أن فشل الجزائر في التتويج بكأس أمم إفريقيا هو بمثابة تراجع على مستوى النتائج، ونأمل أن يكون ذلك مجرد سحابة عابرة فقط.

بماذا تريد أن نختم هذا الحوار؟

مرة أخرى أشكركم كثيرا على هذه الدعوة التي جعلتني أكتشف الجزائر وأحيي مرة أخرى الشعب الجزائري بمناسبة احتفاله بعيد الاستقلال، وأوجه رسالة خاصة إلى رئيس الجمهورية عبدالعزيز بوتفليقة الذي أهنئه هو الآخر بهذا اليوم ونأمل زيارة الجزائر في فرصة أخرى.

                                                                    حاوره: أ.كمال

كلمات دلالية : خالد بدرة

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال