دومينيك: "المنتخب الجزائري هو المرشح الأبرز للتتويج بـ الكان"

خص ريمون دومينيك المدرب السابق للمنتخب الفرنسي صحيفة "الهداف الدولي"

نشرت : الهداف الاثنين 22 ديسمبر 2014 23:49

بحوار، تحدث فيه عن قرعة كأس إفريقيا للأمم وحظوظ الجزائر في التتويج، كما تحدث عن صديقه كريستيان غوركوف الذي يشرف على حظوظ "الخضر"، وكذا تتويج ياسين براهيمي بالنسخة 14 لـ "الكرة الذهبية" التي تنظمها سنويا "الهداف" و"لوبيتور".

 

في النسخة 30 لكأس إفريقيا للأمم، المنتخب الجزائري وقع في مجموعة غانا، السنغال وجنوب إفريقيا، هل أنت مع الذين قالوا إنها مجموعة الموت؟

نعم، إنها مجموعة صعبة تضم منتخبات قوية، لكن أعتقد أن مهمة التأهل ستكون صعبة على منتخبات غانا، جنوب إفريقيا والسنغال وليس على الجزائر، بالنظر إلى المشاركة الممتازة للمنتخب الجزائري في المونديال الأخير بوصوله إلى الدور ثمن النهائي أين أقصي بشرف أمام المنتخب الألماني بعد مباراة جميلة، أضف إلى ذلك المشوار الجيد الذي أداه في التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس إفريقيا، ما يضع المنتخب الجزائري كمرشح المجموعة، أعتقد بأن هذه المجموعة تخيف المنتخبات الثلاثة الأخرى وليس الجزائر.

 

لكن منتخبا غانا والسنغال بإمكانهما تهديد المنتخب الجزائري، ما رأيك؟

في نهائيات كأس إفريقيا أو كأس العالم أو حتى كأس أوروبا، الأمور تكون مختلفة دوما، فهي ليست مثل التصفيات، يجب معرفة تسيير المنافسة بشكل جيد. لا يمكن إصدار أحكام على المنتخب الذي عليه أن يعرف كيف يسّر الدورة وتحديدا فترة 10 أيام التي يلعب فيها مبارياته الثلاث الأولى ضمن الدور الأول، أين عليه أن يجمع أكبر عدد ممكن من النقاط للتأهل إلى الدور الثاني، وبعد ذلك يجب معرفة تسيير المباريات المتبقية مباراة بمباراة.. بالنسبة لـ الجزائر أعتقد أن الأمور لن تكون صعبة.

 

ألا ترى أن منتخب جنوب إفريقيا سيكون الحلقة الأضعف في المجموعة؟

لا، لست متفقا معكم، منتخب جنوب إفريقيا هو منتخب في طور البناء، أظهر إمكانات جيدة في التصفيات المؤهلة لـ "الكان"، يجب أخذ هذا المنتخب مأخذ الجد، خصوصا أن إمكانية المفاجأة تظل قائمة، فعلى سبيل المثال منتخب كوستاريكا مر إلى الدور الثاني في المونديال الأخير في مجموعة الموت إلى جانب الأوروغواي، على حساب المنتخبين الإيطالي والإنجليزي. في رأيي، لا توجد حلقة ضعيفة.

 

ألا ترى أن نقل دورة كأس إفريقيا من المغرب إلى غينيا الاستوائية سيشكل عائقا للمنتخب الجزائري، خاصة في ظل المناخ الصعب؟

لا أعتقد أن ذلك سيشكل عائقا لـ الجزائر الذي عليه أن يحضر جيدا فحسب، دورة كأس إفريقيا منافسة مهمة وتتطلب تحضيرا جيدا، أما فيما يتعلق بصعوبة المناخ، فإن هذا العامل مطروح عند كل المنتخبات وليست الجزائر فحسب، يجب التحضير جيدا والتأقلم بصفة جيدة. أعرف كريستيان غوركوف الذي سيجعل المنتخب يتأقلم مع هذه الظروف. عموما، تمكن "الكاف" من نقل "الكان" من مكان آخر، هو في حذ ذاته يعد نجاحا كبيرا.

 

هل ترى أنه نجاح كبير حقا؟

نعم إنه شيء خارق للعادة، تنظيم نهائيات كأس إفريقيا بعد شهر من انسحاب المغرب أمر استثنائي، فلتنظيم بطولة "الأورو" أو منافسة كأس العالم، يجب تحضير ذلك في فترة 4 أشهر، وعليه يجب رفع القبعة لـ الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

 

لنعد إلى المناخ، "الخضر" سيحضرون هنا في الجزائر في وقت سيصادفون الحرارة والرطوبة في غينيا الاستوائية، ألا ترى أن هذا يشكل عائقا؟

اللاعبون سيصادفون صعوبات، سأقول لكم أمرا، مارسيلو بييلسا كان في مشاكل مع الصحافة الفرنسية مؤخرا بسبب قصة مماثلة. أعتقد أنه الخيار الأنسب لـ الجزائر التي ستحضر في ظروف جيدة وبإمكاناتها الخاصة، لو يتقرر الذهاب إلى غينيا الاستوائية للتحضير لمدة 15 يوما، فإن ذلك سيكون خطأ كبيرا بالنظر إلى صعوبة المناخ هناك. اللاعبون في هذه الحالة سيتعبون، ما سيؤثر على لياقتهم البدنية خلال فترة المنافسة. غوركوف يعرف جيدا عمله وسينجح لا محالة، أنا متأكد من ذلك.

 

تابعت المنتخب الجزائري مع حليلوزيتش وحاليا مع غوركوف، كيف وجدت المنتخب؟

أعتقد أن المنتخب الجزائري أدى مشوارا جيدا في كأس العالم كما يعرف الجميع، بتأهله إلى الدور ثمن النهائي، بعد ذلك جاء غوركوف. المهم بالنسبة لـ الجزائر أنها حافظت على ما تم إنجازه في عهد حليلوزيتش وهذا مهم جدا، غوركوف سيقدم أكثر فأنا أعرفه، إنه مدرب جيد ويركز على التنظيم التكتيكي بالخصوص.

 

إذن، تعتقد أن الفدرالية الجزائرية قامت بالخيار الأنسب؟

بالتأكيد، "الفاف" قامت بالخيار الأنسب عندما تعاقدت مع غوركوف، إنه مدرب ممتاز، بدليل أن المنتخب تحت إشرافه فاز في 5 مباريات من أصل 6 في التصفيات المؤهلة لـ "الكان"، الخسارة أمام مالي جاءت بعد أن ضمنت الجزائر تأهلها إلى "الكان"، بمقابل ذلك كان المنتخب المالي أمام حتمية الفوز للتأهل، عموما الجزائر قدمت ما كان منتظرا منها.

 

وهل ترى أن غوركوف قام بالخيار الأنسب عندما وافق على تدريب الجزائر؟

صراحة، لا أستطيع التعليق على هذه النقطة، إنه خيار شخصي وعليه فمن الأجدر طرح السؤال عليه، كل ما أستطيع قوله إنه لديه الإمكانات والمزايا اللازمة، وأؤكد مرة أخرى أنه سيقدم الكثير للكرة الجزائرية. الجزائر ستقدم أشياء جميلة في الدورة القادمة.

 

هل ترى أن غوركوف قادر على قيادة الجزائر إلى ثاني تتويج بكأس إفريقيا؟

نعم، أعتقد أنه بإمكانه فعل ذلك، إنه مدرب جيد ويتوفر على عدة مزايا. بالنسبة لي أرى أنه قادر على قيادة الجزائر إلى تتويج ثان، وعليه فإن الجزائر مرشحة لحمل الكأس.

 

إذن ترى أن الجزائر ستتوج بكأس إفريقيا القادمة؟

أجل، المنتخب الجزائري هو المرشح في كأس إفريقيا القادمة، بالنظر إلى مشواره الجيد في المونديال وفي التصفيات المؤهلة لـ "الكان"، أين حقق 5 انتصارات من أصل 6 مباريات. أذهب بعيدا وأقول إن المنتخب الجزائري مرشح بقوة. من جانب آخر، المجموعة التي تضم منتخبات مالي، الكاميرون، كوت ديفوار وغينيا صعبة هي الأخرى ومن الممكن أن نحضر لمفاجأة. على كل حال المرشح رقم واحد في "الكان" هو المنتخب الجزائري الذي أعتبره الأحسن في القارة في الوقت الحالي.

 

براهيمي توج بالكرة الذهبية الخاصة بجريدة "الهداف" و"لوبيتور"، ما تعليقك؟

أنا سعيد له إنه لاعب جيد جدا، تابعته في عدة مناسبات وهو موهوب جدا ويتمتع بإمكانات عالية، إنه لاعب تقني لكنه من جانب آخر يتوفر على قوة توغل خارقة للعادة، ما يجعله مرشحا لتأدية مشوار رائع جدا. عليه أن يواصل العمل للذهاب بعيدا، وأنا مع كل الذين صوتوا لـ براهيمي.

 

هل بإمكانك المقارنة بين براهيمي ولخضر بلومي صاحب الرقم 10 الأسبق ومحبوب الجماهير الجزائرية؟

لا يمكن المقارنة بين هذين اللاعبين، لكل واحد منهما مواصفاته وطريقته في اللعب، ثم إنهما ليسا من الجيل نفسه، على أساس أن بلومي لعب سنوات الثمانينات وبراهيمي في الوقت الحالي، لو لعبا جنبا إلى جنب لكان ممكنا عقد مقارنة بينهما.

 

باريس سان جرمان يريد براهيمي، ما تعليقك؟

أتمنى أن يلعب في فريق كبير فهو يتوفر على مستوى الفرق الكبيرة، بإمكانه أن يفرض نفسه بسهولة في أي فريق كبير سواء كان البياسجي أو أي فريق آخر.

 

حاوره: حمزة رحموني

كلمات دلالية : دومينيك

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال