ديفيد دي خيا: "لم أكن أحلم بالتتويج بلقب أفضل لاعب في اليونايتد 4مرات كاملة"

يعود ديفيد دي خيا حارس عرين مانشستر يونايتد والمنتخب الاسباني، في هذا الحوار الذي خص به قناة سكاي سبورت، للحديث عن تتويجه بلقب أفضل لاعب في مانشستر يونايتد هذا الموسم...

ديفيد دي خيا
نشرت : الهداف السبت 05 مايو 2018 13:09

سنبدأ الحديث عن التتويجات الشخصية، حظيت مؤخرا بشرف التتويج بأفضل لاعب في مانشستر يونايتد للمرة الرابعة، ماذا يمثل لك هذا التكريم؟

لا يمكن وصف سعادتي بهذا التشريف الجديد، الأمر يبدو لي استنثائيا في كل مرة لأنه عند قدومي إلى مانشستر يونايتد لم أكن أتصور أن أحصل على لقب واحد فما بالك بالحصول على ثقة الأنصار وميحط اليونايتد 4 مرات كاملة، أمام هذه الانجازات المتتالية ما علي سوى التوجه بتحية تقدير وشكر إلى كل الأنصار وكذا زملائي في النادي، أنا ممتن للجميع على هذه الشهادة التي تبقى وسام شرف في مسيرتي.

ماذا يمثل لك مانشستر يونايتد؟

ببساطة هو يمثل وسيلة حياة بالنسبة لي، أن ينتمي  أي لاعب لناد مثل مانشستر يونايتد ويساهم في كتابة جزء من تاريخه فهذا لا يعدو أن يكون سوى فخر كبير، أن تشكل أحد دعائم هذا النادي المعروف بتاريخه الحافل وبشخصياته المهمة الذي مروا على  ملعب أولد ترافورد فهذا أمر يزيد من قيمتك ويجعلك مقتنعا أكثر بحسن اختيار بحمل ألوان هذا النادي العملاق، لا أخفي عليك كلما أدخل المباريات وأنا أرتدي قميص اليونايتد أشعر بالفخر والاعتزاز.

مدربك جوزي مورينيو يؤكد أن تتويج حارس مرمى بلقب أفضل لاعب يؤكد وجود خلل في الفريق، ما تعليقك؟

ربما كان من الأجدر أن يفوز بها المهاجم الذي يتمكن من تسجيل الكثير من الأهداف أو حتى لاعب من خط الوسط، لكن هذا لا ينقص أبدا من قيمة حارس المرمى الذي أصبح دوره مهما للغاية في الكرة الحديثة، في هذا العام حدث وأن توجت أنا بلقب أفضل لاعب، أتمنى في الموسم المقبل أن يكون المتوج أحد المهاجمين.

لو نعود قليلا إلى الوراء وبالضبط إلى فترة قدومك إلى اليونايتد، كيف سارت الأمور معك وقتها وكيف تشعر الآن مقارنة بالماضي؟

كنت شابا يافعا عندما قدمت إلى هنا، بدت لي الأمور مختلفة تماما لأني قدمت إلى محيط جديد ووصلت إلى بلد غريب، الثقافة بدت لي مختلفة وحتى عائق اللغة صعب من مهمة اندماجي في البداية، حتى الطعام الذي وجدته هنا في انجلترا لم أعتد عليه، بصراحة عشت فترات عصيبة في البداية، لكن هذا كله لم يجعلني استسلم لأني كنت أثق كثيرا في امكانياتي، نعم صحيح كان من الصعب التطور بسرعة لكن بالتفاني في العمل وصلت إلى ما أنا عليه الآن، أشعر حاليا بأني حارس أكثر براعة وبأكثر ثقة عما كنت عليه سابقا.

ذكرت من قبل التغيرات التي عرفها منصب حارس المرمى، نشاهد في الموسم الجاري الحراس يولون أهمية كبيرة للعب بالقدمين، كيف ترى التغيرات الحاصلة في حراسة المرمى خلال 5 سنوات أو عشرة الأخيرة؟

اللعب بالقدمين من قبل حارس المرمى أضحى بمثابة الدور المهم في الكرة الحديثة، وحراس المرمى أضحوا ملزمين قبل أي وقت مضى بالسير مع كل المتغيرات الحاصلة في الكرة الحالية، أين يكونوا مطالبين بالقيام بدور اللاعب والمساهمة مع بقية الزملاء في اللعب، الحارس حاليا مطالب بأن يكون لاعبا جيدا مثله مثل البقية ببساطة لأن ذلك يساهم في المردود الجماعي للفريق.

هناك من يعتبرك أفضل حارس في العالم حاليا، بصراحة من هم الحراس الذي تحب مشاهدتهم حاليا؟

بالنسبة لرؤيتي الشخصية كل حارس لديه خصائصه ونقاط قوته، الذي أقوم به هو مشاهدة كل الحراس الموجودين والاستفادة من نقاط قوة كل حارس، يمكن استخلاص صورة شاملة عن دور الحارس بمشاهدة كل هؤلاء الحراس المتألقين.

كي تلخص لنا مشوار فريقك مانشستر يونايتد هذا الموسم؟

لم تكن الأمور سيئة هذا الموسم، نحن نحاول الدفاع بكل قوة على حظوظنا في تحصيل المركز الثاني في نهاية الموسم، للأسف لم نتمكن من تحقيق هدفنا المسطر  قبل الموسم والمتمثل في التتويج بلقب الدوري، وبالتالي ما علينا سوى الظفر بمركز مؤهل لدوري الأبطال الموسم المقبل، كما أنه لا يزال لدينا فرصة التتويج بلقب كأس انجلترا التي تعتبر منافسة مهمة، سنعمل جميعا كلاعبين للتتويج بهذا اللقب رغم أن ناد مثل مانشستر يونايتد يستحق المنافسة على الألقاب الأهم كل موسم وهو ما سنعمل عليه مستقبلا.

هل ترى بأنكم قادرون على تحدي الجار مانشستر سيتي الموسم المقبل على أمل الظفر بلقب الدوري؟

الموسم المقبل سيكون مختلفا ونحن مطالبون حتما بالتطور على أكثر من صعيد، لكن علينا التفكير الآن في انهاء الموسم الحالي بأفضل طريقة ثم التفكير بعدها في الموسم القادم، لكن لا أوافقك الرأي بخصوص التنافس مع السيتي فقط على لقب الدوري الموسم المقبل لأن هناك 5 أندية على الأقل ستكون معنية بالصراع.

من المؤكد أنك لن تنعم بالراحة الصيف المقبل، لأنك معني بالسفر مع منتخب بلادك اسبانيا إلى روسيا لخوض نهائيات كأس العالم، كيف ترى حظوظكم في هذا الموعد؟

نتواجد في أفضل وضعية ممكنة، لدينا مجموعة رائعة من كل النواحي ونحن في المنتخب نعرف جيدا ما ينتظره الشعب الاسباني منا، هناك طموح كبير في بلدي بالنظر للمجموعة القوية التي أكدت علو كعبها خلال التصفيات، الآن نحن مقبلون على المحطة الأخيرة في المنافسة، سنحاول تجاوز الدور الأول ثم تسيير المنافسة مباراة بمباراة وتطبيق طريقتنا المعتادة وشخصيتنا المعروفة في المنتخب ومن ثم  استهداف التتويج باللقب ليضاف للقب الوحيد الذي حصلت عليه اسبانيا سنة 2010.

وهل ترى أن المنتخب الانجليزي بامكانه المنافسة على التاج العالمي؟

لما لا، كل المنتخبات المتأهلة لمونديال روسيا لديها أهداف محددة، ومادام أن هذه المنتخبات تأهلت للمونديال فهي تستحق ذلك عن جدراة وكل منتخب من حقه الحلم بتزيين قميصه بنجمة كأس العالم، بل هناك حتى مفاجآت تحدث في مثل هذه المنافسات وعليه ما الذي سيمنع تتويج انجلترا على سبيل المثال ، أعلم أن جميع المنتخبات ستعمل كل ما في وسعها للتتويج والمنتخب الانجليزي لن يكون استثناءا دون شك.

 

                                                                 عن قناة سكاي سبورت

كلمات دلالية : ديفيد دي خيا

آخر الأخبار



البطولات

اختر دوري
  • المحترف الأول "موبيليس"
  • المحترف الثاني "موبيليس"
1 - وفاق سطيف
10 5 11
2 - شبيبة القبائل
9 5 5
3 - اتحاد العاصمة
9 4 7
4 - شباب قسنطينة
8 5 5
5 - مولودية بجاية
8 4 6
6 - نصر حسين داي
8 5 4
7 - جمعية عين مليلة
8 5 5
8 - مولودية الجزائر
8 5 3
9 - شبيبة الساورة
7 5 5
10 - نادي بارادو
6 5 5
11 - مولودية وهران
5 5 6
12 - أولمبي المدية
4 5 5
13 - أهلي برج بوعريريج
3 4 2
14 - دفاع تاجنانت
3 5 6
15 - اتحاد بلعباس
3 5 4
16 - شباب بلوزداد
2 5 4
شاهد التفاصيل

الاستفتاءات

تصويتات أخرى

هل تعتقد أن محرز سيلعب أساسيا في المباراة المقبلة للسيتي أمام أكسفورد ضمن منافسة كأس الرابطة بعد تسجيله لثنائية أمام كارديف؟

هل تعتقد أن إدارة مانشستر يونايتد ستفكر جديا في إقالة مورينيو بعد التعادل أمام وولفرهامبتون؟

تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
07:00 | 2018-08-06 سفيان حني ... سفير الكرة الجزائرية في بلاد القياصرة

كثر هم اللاعبون ممن لا تتاح له الفرصة مبكرا لإظهار كل ما يملكون... رغم ذلك يُقاتلون، يتألمون ويُعانون... لكنهم لا يبالون... غايتهم فريدة وأهدافهم أكيدة... يضحون بأغلى ما يملكون من أجل أحلامهم...

08:00 | 2018-08-06 روبرت ليفاندوفسكي ... آلة التهديف البولونية التي دمرت البوندسليغا

لا يمكن الحديث عن أبرز المهاجمين في أوروبا في السنوات الأخيرة دون التوقف عند روبرت ليفاندوفسكي هداف بايرن ميونيخ الألماني ...

07:00 | 2018-08-06 ليوناردو بونوتشي ... الشجاع وقائد وزارة الدفاع

يعتبر ليوناردو بونوتشي لاعب ميلان واحدا من أفضل المدافعين في العالم، وعلى الرغم من بدايته الصعبة في كرة القدم ...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال