ديل بوسكي: "غوارديولا سيكون أفضل مدرب لـ إسبانيا مستقبلا"

ضمن مقابلة مطولة له مع إذاعة "كادينا كوبي" الإسبانية، تحدث التقني الإسباني فيسنتي ديل بوسكي مدرب المنتخب الإسباني عما ينتظر "لاروخا" اليوم في إطار مشوارها ضمن تصفيات كأس أمم أوروبا

ديل بوسكي
نشرت : الهداف الخميس 08 أكتوبر 2015 22:41

فضلا عن قضية صافرات الاستهجان التي ستعود دون شك في مباراة اليوم ضد مدافعه بيكي، إضافة لإشادته الكبيرة بـ بيب غوارديولا معتبرا إياه المدرب المثالي الذي بإمكانه خلافته في تدريب المنتخب الإسباني بامتياز، كما عرج للحديث عن خلافات بينيتيز وراموس وإصابة الأخير، فضلا عن عدة مواضيع أخرى نترككم تطالعونها في هذا الحوار.

 

بداية فيسنتي، هل أنت متفائل بإمكانية تأهل المنتخب الإسباني لـ الأورو؟

بالتأكيد، تفصلنا مباراة واحدة فقط عن حسم التأهل، نحن لسنا بعيدين عن هذا الإنجاز، ونرغب في تأكيد نتائجنا الإيجابية، سنحاول الفوز أمام لوكسمبورغ لكسب بطاقة العبور لمنافسة كأس الأمم الأوروبية القادمة، قدمنا مشوارا طيبا في التصفيات ونحن بصدد حصد ما زرعناه في جل تلك المباريات، نحن متفائلون بقدرتنا على التأهل ومحاولة التألق للمحافظة على اللقب.

إصابات كثيرة يعاني منها المنتخب في الآونة الأخيرة، كيف سيتعامل ديل بوسكي مع هذا العائق؟

حقا، واجهنا أزمة الإصابات في الفترة الأخيرة، ولكن لدي ثقة تامة في اللاعبين الشبان الذين استدعيتهم لتعويض الغيابات، أعلم أن الإصابات تطارد الكثير من اللاعبين في صورة راموس إنييستا وآخرين، لكن غاية ما في الأمر أن كثرة المباريات والجدول الزمني الجهنمي للأندية الكبيرة هو سبب الإصابات المتكررة للنجوم، حيث يلعب كل فريق حوالي ثلاث مباريات في الأسبوع وهذا الأمر يؤثر حتما على اللاعبين، ما يعرضهم أكثر للإصابات التي تؤثر حتما على المنتخب أيضا.

كوستا لديه بديل وهو دون شك موراتا، أما راموس فلا أظن أنه لديك خيارات كثيرة لتعويضه، أليس كذلك؟

التشكيلة المتخذة في مباراتنا أمام لوكسمبورغ ستكون مزيجا من اللاعبين الشباب وأصحاب الخبرة، فإضافة إلى من ذكرت تعد إصابة إنييستا مؤثرة كذلك، وهو ما جعلنا نتخذ كل التدابير اللازمة، ومن بينها منح الثقة للاعبين الشباب بغية منح الإضافة للمنتخب في ظل غياب الركائز، لأنهم قبل كل شيء لديهم كل الحق في المشاركة رفقة المنتخب لأنهم مستقبل إسبانيا، فـ موراتا سيكون رأس الحربة وسيخلف كوستا بنسبة كبيرة، وغياب راموس مؤثر فعلا، لكني سأتخذ كل التدابير لتجنب تأثير غيابه علينا أمام لوكسمبورغ.

أدوريز يقدم الآن مستويات مميزة، هل أصبح ناضجا للمشاركة رفقة المنتخب الإسباني؟

بالفعل هو يقوم بعمل عظيم، ويمكن أن يأتي في أي لحظة للمنتخب، قلت لك من قبل إني سأعتمد على اللاعبين الشباب، ونحن نتابع مستويات عدة مواهب منهم لمعرفة أيهم سيكون مفيدا لنا في المستقبل، ولو لم نجربهم فلن نعرف أبدا مدى قدرتهم على العطاء في المستوى الدولي، أنا واثق من قدرة أدوريز على تقديم أفضل المستويات للمنتخب لأنه قادر على اللعب بارتياح، لديه من الخبرة ما يكفي ليكون أفضل مستقبل لهجوم المنتخب، إنه لاعب شاب ومكانه مع "الروخا" موجود لكن مع مرور الوقت.

ألا تخشى حدوث بعض المفاجآت أمام لوكسمبورغ؟

إن تحدثنا عن مردود المنتخب، فأنا متأكد من قدرة الفريق على تحقيق نتيجة إيجابية وبمستوى مميز، لأن الفريق أصبح ناضجا مقارنة بنهائيات كأس العالم، أما بخصوص بعض النقاط السلبية التي ستحدث دون شك فهي إمكانية تأثير الجماهير على مردود المنتخب واللاعبين، صراحة أخشى صافرات الاستهجان على بيكي، أظن أنها ليست مفيدة إطلاقا، لأنها وكما صرحت من قبل ليست في خدمة المنتخب لأنها ستؤثر على كافة اللاعبين وليس بيكي فقط.

هل تحدثت مع بيكي بهذا الشأن؟

لا، لم أتحدث معه إطلاقا، هو يعرف تماما ما يقوم به، أعلم أنه سيتأثر من دون شك لانتقادات الجماهير، لكني في نفس الوقت على يقين بقدرته على تجاوز تلك الفترات، بيكي لاعب محترف ويعرف معنى الوفاء للمنتخب، لو لم يشأ اللعب لـ إسبانيا لكان رفض ذلك، لكنه يرغب في تقديم كل ما لديه للمنتخب وأنا على يقين بذلك.

ما رأيك في الفوضى التي حدثت مؤخرا داخل بيت الريال بين راموس وبينيتيز؟

علمت بما حدث بين راموس وبينيتيز، أعتبر الأمر عاديا ويحدث في الكثير من الفرق الكبيرة، المشكل ليس بالعجيب أو ما شابه ذلك، لكن عليهما تفهم الأمر وتقديم كل ما لديهما في سبيل الفريق، كلاهما ذكي وسيتجاوزان المشكل باحترافية كبيرة، أنا واثق من كونهما قادرين على حل أمور الفريق بكل بساطة.

الورقة الرابحة لديك حاليا تكمن في حراسة المرمى، فـ كاسياس في أفضل حالته ودي خيا أيضا، أليس كذلك؟

بالطبع، أنا شخصيا لم أكن أتوقع أن رحيل كاسياس عن الريال سيكون في مصلحته، أنا سعيد من أجله، هو الآن في أفضل حالاته ما يخلق نوعا من التنافس على المكانة الأساسية، دي خيا لا يقل شأنا عليه،  فهو يقدم أفضل المستويات رفقة مانشستر يونايتد، صراحة بالي مرتاح حول قضية حراسة المرمى، لأني أملك حارسين من المستوى الرفيع.

لنتحدث عنك شخصيا، كنت قريبا من الرحيل عن "لاروخا" بعد خيبة المونديال، لكنك وافقت على المواصلة وأنت تقود إسبانيا في أفضل رواق للتأهل إلى الأورو، ما هو طموح ديل بوسكي حاليا؟

مونديال البرازيل للنسيان بالنسبة إلي، لا أريد أن أسترجع تلك الذكريات السيئة، جددت العهد مع المنتخب الإسباني ونحن لحد الآن نحقق نتائج جد إيجابية، كل ما نطمح إليه هو التأهل لـ الأورو ومحاولة الحفاظ على اللقب من جهة، وحصده -إن تمكنا من ذلك- مع تقديم أفضل المستويات من جهة أخرى، فأنا هنا من أجل قيادة المنتخب لإحراز لقب كأس أمم أوروبا القادمة وبأفضل مستوى.

غوارديولا كان قد أشاد بك في وقت سابق، كيف ترى مشواره كمدرب؟

بالمناسبة، أشكر غوارديولا كثيرا على إشادته بي، صراحة إنه مدرب كبير نظرا لما فعله رفقة برشلونة من قبل، وما يفعله رفقة بايرن ميونيخ الآن، فهذا دليل كبير على كونه واحدا من أبرز المدربين حاليا، لقد قاد برشلونة إلى السماء، وتميز الفريق في عهده بأسلوب لعب مميز ساعد المنتخب الإسباني كثيرا، ثم نقل فكره إلى ألمانيا وهو يقود الآن البايرن لبلوغ أعلى درجات النجاح، حسب رأيي الشخصي، أعتبره أفضل خليفة لي في تدريب المنتخب الإسباني، أعتقد أنه يملك من القيم والمبادئ والإمكانيات ما يكفي ليكون أفضل مدرب لـ إسبانيا بعدي.

لنتحدث الآن عن بعض اللاعبين الشباب الذين ستتيح لهم الفرصة مستقبلا رفقة المنتخب، ماذا عن لابورت؟

لابورت أكد لي أنه يريد أن يلعب الأورو، هو لاعب لديه لمسات مميزة، راقبته في الكثير من المباريات وهو حقا لاعب ممتاز.

ألكاسير..

مرشح للعب بعض الدقائق، اكتسب خبرة  في فريقه وهو الآن بصدد التواجد في المنتخب، سنرى ما الذي سيقدمه لـ إسبانيا.

تياغو ألكانتارا عاد من الإصابة، هل ستعتمد عليه؟

سعيد بعودته من إصابة خطيرة تعرض لها، سوف يساهم دون شك بموهبته وقدراته الكبيرة في تقديم الإضافة المرجوة منه، سأضع الخطة المثالية لمنح الفرصة لأكبر عدد من اللاعبين الشباب.

الكثير من متابعي برشلونة وريال مدريد يتساءلون عن العلاقات بين لاعبي الفريقين في المنتخب، بم تجيبهم؟

إنها ممتازة وليست ثمة أي مشاكل، نحن نعمل على قدم وساق لتكون العلاقات مبنية على الاحترام المتبادل، العلاقة بين لاعب وآخر مثلما تكون طيبة على أرضية الميدان، يجب أن تكون كذلك في غرف تبديل الملابس، لأن ذلك الأمر يعود بالمنفعة على المنتخب ككل.

في الأخير، هل سنرى ديل بوسكي يجدد عقده رفقة المنتخب الإسباني؟

صراحة أنا الآن لا أفكر إطلاقا في هذا الأمر، كل تركيزي منصب على التأهل في أفضل الأحوال لـ الأورو القادم، ومحاولة الظهور بالوجه الذي اعتاد العالم رؤية المنتخب الإسباني عليه، تلك هي رغباتي الحالية، أما بخصوص تجديد العقد، فالحديث عن مثل هذه الأمور سابق لأوانه.

                                                                      نقلا عن "كادينا كوبي" الإسبانية

كلمات دلالية : ديل بوسكي.

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال