ريمون دومينيك: "من الصعب إرضاء كل الأطراف وفرنسا تملك 60 مليون مدرب"

تحدث ريمون دومينيك المدرب السابق للمنتخب الفرنسي في هذا الحوار الذي خص به موقع "أوروبا 1" عن القائمة التي أعلن عنها المدرب ديديي ديشان تحسبا لمنافسة "أورو 2016" ...

ريمون دومينيك
نشرت : الهدّاف السبت 14 مايو 2016 10:00

حيث دافع بشدة عن قرارات مواطنه مؤكدا أن بعض الأطراف تريد تشتيت تركيز المجموعة قبل الموعد، كما أكد نفس المتحدث أنه لولا عدم وجود مشكل بين بن زيمة وفالبوينا لما اختار المدرب ديشان استدعاء الثنائي كومان وباييت، رافضا في الوقت ذاته الحديث عن حظوظ "الديكة" في "أورو 2016" بالنظر لقوة المنتخبات المشاركة.

بداية، ما تعليقك عن قائمة اللاعبين التي أعلن عنها ديديي ديشان مدرب المنتخب الفرنسي سابقا تحسبا لمنافسة "أورو 2016"؟

شخصيا، لا أرى في القائمة ما يدعو للجدل مثلما هو الأمر في بعض وسائل الإعلام، ديشان اختار نفس العناصر التي شاركت في المباريات الأخيرة ما عدا المدافع مامادو ساكو الذي استبعد بسبب المنشطات.

في رأيك، ما هي الأسباب الرئيسية التي جعلت المدرب الفرنسي يختار نفس العناصر رغم تألق البعض في الآونة الأخيرة وإمكانية اختيارهم ضمن القائمة؟

المدرب أراد أن يبقى وفيا لنفس العناصر التي قدمت مستوى كبيرا في المباريات الأخيرة، بالإضافة لإصراره على طريقة اللعب التي يراها ناجحة في المنتخب، كما أنه سيكون مسؤولا عن خياراته مهما كانت نتيجة التشكيلة في المنافسة المقبلة.

ما هي الأهداف التي يرمي إليها المدرب ديشان الذي اختار نفس التشكيلة التي شاركت في المباريات الأخيرة باستثناء اللاعب ساكو الذي أوقف بسبب المنشطات؟

أظن أن المدرب يريد خلق المزيد من الانسجام في التشكيلة واللعب كمجموعة واحدة، هذا العوامل تعتبر جد مهمة في المنتخب الذي يضم لاعبين لم يشاركوا كثيرا مع بعضهم البعض، وديديي يريد تدارك هذا الأمر في أقرب قوت ممكن.

ما قولك في التصريحات التي أدلى بها بعض المتتبعين والذين أكدوا أن التشكيلة تفتقر لعناصر في المستوى وبرزت بشكل لافت للأنظار في الآونة الأخيرة؟

لا يمكن معرفة النتائج التي سيحققها المدرب ديشان مع هذه التشكيلة التي اختارها، ولكن أعلم جيدا أن المجموعة ستكون قوية بفضل العمل الجماعي الذي قدمه هؤلاء في المباريات الأخيرة، وهناك أمور أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار.

ما هي؟

لا يمكن تحميل المدرب مسؤولية اختيار أو ترك أحد اللاعبين لأن وضعيته الحالية ومكانته لا يحسد عليها، المدرب سيكون المستهدف رقم 1 في حال تعثره في المنافسة المقبلة، ويجب احترام خيارات رغم كل شيء.

كلام كثير أثير بخصوص عدم اختيار اللاعب حاتم بن عرفة نجم نيس الذي يقدم أفضل مستوياته منذ مدة؟

المدرب اختار التشكيلة انطلاقا من فكرة ناجحة يريد الوصول إليها، وربما كان اللاعب بن عرفة خارج هذا المشروع، كما أن اللاعب مر بفترات صعبة بداية الموسم بعدما قدم مستوى متواضعا، قبل أن يعود في الأيام الأخيرة من الدوري المحلي، وأريد أن أضيف شيئا...

نعم، تفضل...

في كل المنتخبات توجد مثل هذه الأمور، ومن الممكن أن يترك المدرب لاعبا أو اثنين يقدمان أفضل مستوياتهما، ولكن يجب احترام قرارات المدرب بالدرجة الأولى، وعندما يكون هناك عناصر في المستوى من الصعب أن يتم انتقاء المجموعة التي تقنع الجميع.

هل نفهم من قولك أن بن عرفة لا يملك مكانة مع المنتخب الفرنسي؟

بن عرفة من بين أحسن اللاعبين في الدوري الفرنسي حاليا، هو يملك إمكانات كبيرة وقدم الكثير لـ نيس خاصة في الآونة الأخيرة، ولكن الأمر مختلف حاليا في المنتخب الفرنسي، خاصة في ظل الظروف التي توجد في التشكيلة حاليا.

ما هي هذه الظروف؟

لا يمكن إنكار شدة المنافسة الموجودة على المراكز خاصة في وسط الميدان، اختيار بن عرفة في ظل المنافسة الشديدة أمر صعب للغاية، كما أن العناصر التي اختارها المدرب تقدم حاليا مستويات كبيرة مع أنديتها.

كيف كانت فترة إعلانك عن قائمة المنتخب الفرنسي في فترة تدريبك لـ "الديكة"؟

من الصعب إرضاء كل الأطراف، وسبق أن قلت إن فرنسا تملك 60 مليون مدرب، كل واحد يريد أن يفرض منطقه وهذا ما يؤدي بالضرورة للكلام الكثير في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

ما تعليقك عن استقدام باييت وكومان للمجموعة ومنحهما فرصة للمشاركة في "أورو 2016"؟

أظن أنه لو لم يكن هناك مشكل بين فالبوينا وبن زيمة ما فضل المدرب اختيار باييت وكومان، لأن الثنائي الأخير لم يشارك في المباريات الأخيرة التي أجراها المنتخب شهر مارس الفارط، ولكن يبقى الأمر بمثابة الفرصة الحقيقية للثنائي باييت وكومان من أجل تأكيد مكانتهما في المنتخب.

هل ترى أن استقدام الثنائي باييت وكومان قد يقدم الإضافة للنادي؟

لا أحد يعلم ما هي المعطيات التي ستكون في المنافسة المقبلة، لقد مررت بتجربة مماثلة في 2006، تلك التجربة علمتني الكثير، وحاليا يجب الانتظار والصبر على التشكيلة ثم تقييمها نهاية الدورة بالنقاط الإيجابية والسلبية.

هل لك أن تحدثنا عن هذه التجربة التي مررت بها في 2006 عندما كنت مشرفا على العارضة الفنية للمنتخب الفرنسي؟

في تشكيلة 2006 أبعدت بعض اللاعبين من التشكيلة بسبب العديد من الظروف، هذا الأمر عرضني لانتقادات كثيرة قبل بداية منافسة كأس العالم، ولكنني تمكنت من بلوغ الدور النهائي، ولا يمكن التنبؤ بالمستوى الذي سيقدمه المنتخب.

ما هي المميزات البارزة التي تراها في المجموعة التي اختارها ديشان في الآونة الأخيرة؟

هناك الكثير من العناصر التي تملك إمكانات فردية في المستوى، وهذا أمر جيد في المنتخب قبل منافسة "أورو 2016"، كما أن هناك أيضا روح المجموعة التي يريد المدرب الفرنسي الوصول إليها، صحيح أن المدرب ترك بعض العناصر الجيدة، ولكن يمكن أن تكون رؤيته خاصة تجاه المنتخب.

ما تعليقك على القائمة الاحتياطية التي اختارها المدرب الفرنسي تحسبا لأي إصابة أو غياب لاعب؟

أظن أن المدرب اختار المجموعة الاحتياطية المناسبة التي تضم لاعبين جاهزين، وهذا أمر مهم للغاية، المنافسة قد تحمل مفاجآت وتلك العناصر قد تحصل على فرصتها الآن أو في المنافسات المقبلة.

ألا ترى أن الوقت الذي أعلن فيه المدرب ديشان عن القائمة ليس مناسبا؟

بالعكس، أظن أنه الوقت المناسب للحديث عن القائمة التي ستلعب "الأورو" شهر جوان المقبل، حاليا يجب على المجموعة التركيز على المنافسة المقبلة من أجل تحقيق نتيجة إيجابية، ويجب أيضا وضع الانتقادات جانبا والتفكير في مصلحة المنتخب.

ما تعليقك على تصريحات بعض الأطراف الذين أكدوا أن المدرب تناسى بعض العناصر التي بإمكانها تقديم الإضافة؟

بعض الأطراف لم يقتنعوا في أي مرة بخيارات أي مدرب مر على المنتخب الفرنسي، صحيح أن المدرب أو اللاعب يجب عليه أن يتقبل الانتقادات ،ولكن البعض يرمي لإحداث المشاكل وتشتيت تركيز المنتخب.

كيف ترى حظوظ المنتخبات الأوروبية في المنافسة المقبلة؟

أتوقع منافسة شديدة حتى في الأدوار الأولى، هناك منتخبات تملك عناصر في المستوى، ولكن الإصابة والإرهاق يبقيان العدو الأول بالنسبة لتلك العناصر، خاصة التي قدمت أفضل ما لديها منذ بداية الموسم.

هل ترى أن المنتخب الفرنسي قادر على بلوغ الأدوار النهائية؟

ديشان أنهى الجدل والكلام الكثير الذي أثير بخصوص أسماء اللاعبين قبل الموعد، الإعلان عن القائمة يشعرنا بالراحة، والآن يجب التفكير في كيفية التألق في هذه المنافسة التي ستكون صعبة، ولا يمكنني الحديث حاليا عن حظوظ المنتخب في بلوغ أي دور، لأن المعطيات قد تختلف في موعد المنافسة.

نقلا عن موقع "أوروبا 1"

آخر الأخبار



الاستفتاءات

تصويتات أخرى
تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

المنتديات

القائمة

الملفات

القائمة
23:14 | 2019-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

17:41 | 2019-08-30 ليفاندوفسكي... الهداف البولوني المرعب الذي تفنن في هز شباك المنافسين

يأتي الاعتقاد للوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال