زين الدين زيدان: "الريال والبياسجي أبرز المرشحين للتتويج برابطة أبطال أوروبا"

"البارصا غير مرشحة للتتويج بدوري الأبطال بسبب المشاكل" "فرنسا تملك أفضلية للتتويج بـ الأورو بفضل الأرض والجمهور" "مارسيال عرف كيف يرد على الانتقادات وطريقة لعبه مميزة"

زين الدين زيدان
نشرت : الهداف الاثنين 12 أكتوبر 2015 23:52

أكد زين الدين زيدان نجم منتخب فرنسا وريال مدريد سابقا لدى حلوله ضيفا على قناة "كنال بلوس" أن المنتخب الفرنسي يملك أفضلية كبيرة للظفر بكأس أمم أوروبا 2016، كما تطرق أيضا في الحوار الذي أجراه مع صديقه السابق كريستوف دوغاري إلى العديد من القضايا، سواء تلك التي تخص مستقبله كمدرب أو المتعلقة بحظوظ ريال مدريد وباريس سان جرمان في رابطة أبطال أوروبا، كما عرج "زيزو" على قضية ابنه إينزو الذي يحمل ألوان الفريق الثاني لـ "الملكي".

 

أهلا بك معنا، في البداية كيف تقيم مشوار المنتخب الفرنسي في مرحلة التحضيرات؟

أولا وقبل كل شيء شكرا على الاستضافة، أعتقد بأن المنتخب عرف مرحلتين مختلفتين خلال تحضيراته لـ "الأورو"، حيث أبان أشبال ديديي ديشان على مستويات كبيرة في عدة مباريات، والأكيد بأن هناك الكثير من العمل ينتظرهم.

 

هل تعتقد أن استضافة "الأورو" في فرنسا سيمنح أفضلية لأشبال ديشان؟

بطبيعة الحال، لعب منافسة من حجم "الأورو" في عقر الديار وأمام جماهيرك يعتبر أفضلية، لأنه يمنحك حافزا كبيرا لتخطي العقبات التي يمكن أن تعترض طريقك، الجميع يتذكر مونديال 98 ومدى المساندة الكبيرة التي وجدناها من طرف الجميع، أظن أن هذا العامل كان سببا مباشرا في تتويجنا باللقب، في المقابل لا يجب أن يعول رفاق بن زيمة عن هذا الجانب ويغفلوا الجوانب الأخرى التي تكتسي أهمية أكبر، على غرار التحضير الجيد والوقوف على طريقة لعب كل المنتخبات المنافسة.

 

بعد 15 سنة من آخر تتويج أوروبي للمنتخب، هل أنت متفائل بقدرة فرنسا على الظفر باللقب؟

بطبيعة الحال، أنا متفائل كثيرا بمستقبل هذا المنتخب، ليس فقط لكون المنافسة ستلعب في فرنسا، ولكن لأنه أبان عن العديد من الأمور الإيجابية التي تضعه في أفضل رواق لتكرار سيناريو 2000، صحيح أن المعطيات مختلفة وكرة القدم تغيرت كثيرا مقارنة بتلك الفترة، ولكن على اللاعبين أن يؤمنوا بحظوظهم ويغتنموا هذه الفرصة التي أتيحت لهم، نعم، المنتخب الفرنسي قادر على فعلها.

 

هل لفت لاعب معين انتباهك خلال الآونة السابقة؟

بصراحة، لا أرى بأن هناك لاعبا تألق مقارنة ببقية رفاقه، وفي اعتقادي لا يجب الخوض في هذه الأمور، لأن ذلك من شأنه أن يضر بالمجموعة التي هي في حاجة للتجانس أكثر، ومن دون شك، فإن كل اللاعبين سيسعون جاهدين للتألق لمنح مشوارهم الكروي بعدا آخر، مثلما حدث معي شخصيا ومع الكثير من رفاقي في المنتخب بعد مونديال 98 و"أورو 2000".

 

مارسيال من بين الوجوه الجديدة التي التحقت بالمنتخب مؤخرا، ما رأيك في المردود الذي يقدمه اللاعب؟

هذا اللاعب لفت انتباهي لأنه يملك طريقة لعب خاصة به، وأعتقد بأنه قادر على منح الإضافة سواء مع المنتخب أو مع فريقه مانشستر يونايتد، أتذكر أن صفقة انتقاله إلى إنجلترا صاحبتها الكثير من الأقاويل، لكنه استطاع توجيه انتباه المتتبعين إلى مردوده داخل الميدان، أظن أن الجميع نسي الآن تلك القضية، هو لاعب طموح وأظن أن المنتخب سيفتح له الأبواب لكي يتألق أمام المنتخبات التي سنواجهها في بطولة أوروبا، وفي المقابل، لا يجب الضغط عليه كثيرا حتى لا يفقد تركيزه على مهمته الأساسية .

 

لنغلق ملف المنتخب ونتحدث قليلا عن رابطة أبطال أوروبا، كيف ترى مستوى باريس سان جرمان في هذه المنافسة؟

في الحقيقة، تابعت الكثير من المباريات في منافسة رابطة أبطال أوروبا، لاحظت تألق الكثير من الفرق القادرة على لعب ورقة اللعب وباريس سان جرمان أحدها، أعرف بأن الفريق مر في بعض الأوقات بظروف صعبة في الدوري، ولكن في المنافسة الأوروبية الأمور مختلفة ورفاق إبراهيموفيتش يقدمون مستوى كبيرا، لوران بلان وجد الوصفة المناسبة وهو قادر على قيادة الفريق للذهاب بعيدا في المنافسة، وبصراحة هذا الفريق يملك كل مقومات النجاح على المستويين المحلي والأوروبي.

 

ما هي الفرق التي ترشحها للتتويج باللقب؟

دون مجاملة، أعتقد بأن باريس سان جرمان قادر على المنافسة لنيل هذا اللقب، ويوجد أيضا ريال مدريد الذي يمتلك ماض مجيدا مع رابطة أبطال أوروبا، ولكن كلامي لا يعني بأن الطريق ستكون سهلة لأنهما سيجدان منافسة كبيرة من عدة فرق، على غرار جوفنتوس وتشيلسي وبايرن ميونيخ الذي يقدم مستويات مبهرة في الوقت الحالي، لكني أبقى مصرا على وجهة نظري التي مفادها أن البياسجي والريال هما المرشحان القويان لتجريد برشلونة من لقبه.

 

هل لنا أن نعرف تكهنك بخصوص مباراة ريال مدريد أمام باريس سان جرمان المنتظرة الأسبوع القادم؟

مواجهة ريال مدريد وباريس سان جرمان ستكون من دون شك مثيرة،وذلك لأنها ستجمع بين فريقين كبيرين في الساحة حاليا، ما يمكنني تأكيده في هذا الخصوص هو أن كلاهما سيحاول أخذ الأسبقية في مباراة الذهاب، وذلك من أجل الدخول بأكثر أريحية في لقاء العودة، ريال مدريد يملك أسبقية على منافسه بحكم تاريخه الكبير في هذه المنافسة، ولكن النادي الباريسي قادر على قلب الطاولة، لننتظر المباراة ونرى.

 

بالحديث عن برشلونة، كيف تفسر الوضعية السيئة التي يمر بها حاليا بعد حصده لعدة ألقاب الموسم الفارط؟

برشلونة هذا الموسم ليس برشلونة الموسم الفارط، صحيح أن الفريق احتفظ بالعديد من لاعبيه، ولكنه في المقابل قام بتسريح بعض العناصر التي كانت تملك تأثيرا واضحا على طريقة اللعب، على غرار تشافي، في اعتقادي سيكون من الصعب على أشبال لويس إنريكي تكرار سيناريو الموسم الفارط، مردود الفريق في "الليغا" والبطولة الأوروبية متذبذب بسبب المردود الضعيف الذي يقدمه الدفاع، كما أن عامل الإصابات أثر هو الآخر بطريقة مباشرة على النتائج التي يسجلها النادي منذ انطلاق المنافستين المحلية والأوروبية.

 

إذن أنت تستبعد البارصا من سباق لقب رابطة أبطال أوروبا؟

بصراحة، سيكون من الصعب على البارصا الحفاظ على اللقب الذي أحرزته الموسم الفارط، كما ذكرت سابقا، الفريق يعرف ظروفا مغايرة، وفي اعتقادي برشلونة لن يكون مرشحا للذهاب بعيدا في رابطة أبطال أوروبا، وذلك بالنظر إلى المشاكل التي يتخبط فيها في الوقت الراهن، إذا أرد الفريق الكتالوني العودة إلى الواجهة فعليه أن يحسن الكثير من الأمور على كافة الأصعدة، كما يتوجب عليه أيضا أن يجد لنفسه مخرجا مناسبا بعد الورطة التي وقع فيها عقب تعرض ليونيل ميسي للإصابة .

 

لنترك الفرق ونتحدث عنك شخصيا، كنت مرشحا لتولي تدريب الفريق الأول لـ ريال مدريد لكنك اخترت البقاء مع "كاستيا"، هل يمكننا معرفة السبب؟

السبب بسيط ولا يحتاج للكثير من التفكير، وهو أنني أردت إضافة موسم ثان مع "كاستيا" لاكتساب خبرة أكبر، أنا من النوع الذي يفضل عدم حرق المراحل والتنقل بين الفرق مع نهاية كل موسم، لا يجب أن ننسى بأنني في مستهل طريقي في عالم التدريب، وأنا أفضل القيام بالأمور بالطريقة التي أراها الأفضل، صحيح أنه كانت لدي العديد من العروض في إسبانيا وخارجها، ولكنني أرى بأن الوقت غير مناسب للقيام بهذه الخطوة في الوقت الحالي، أعتقد بأنني في الطريق الصحيح، وسأعمل على إنهاء الموسم بطريقة جيدة مع فريقي الحالي، وبعدها سأفكر في الخطوات المستقبلية.

 

الحديث عن الفريق الثاني لـ ريال مدريد يقودني للحديث عن ابنك إينزو، كيف هي العلاقة بينكما في الميدان؟

بصراحة علاقتي به في الملعب لا تختلف عن علاقتي ببقية اللاعبين، الكثير يعتقد أن كونه ابني سيمكنه من الحصول على أفضلية، ولكن هذا غير صحيح لأنني أعامل الجميع بنفس الطريقة، أنا من نوعية المدربين الذين يسعون لخلق أجواء عائلية داخل الفريق، في النهاية إينزو لاعب مع "كاستيا" وأنا مدرب، وإذا لاحظت في يوما من الأيام أنه لا يستحق التواجد أساسيا فلن يكون كذلك، هو يدرك هذا الأمر جيدا ويحاول أن يكون في المستوى.

 

سال الكثير من الحبر مؤخرا بعد منحك إياه شارة القيادة، هل من تعليق؟

أكرر ما قلته في السابق، إينزو يستحق حمل شارة القيادة لأنه يملك كل المؤهلات التي تجعل منه قائدا، أعرف بأن هذه الخطوت خلفت موجة من الانتقادات في حقي، وأخذت قسطا كبيرا في الكثير من الصحف ووسائل الإعلام، ولكن من يعرفني حق المعرفة يدرك بأنني لم أمنحه الشارة لأنه ابني، لقد تحدثت معه بصفته لاعبا مع "كاستيا" وأعلمته بأنه مطالب بالحفاظ على مستواه ليبقى أساسيا وقائدا للفريق، كما حذرته أيضا بأنه وفي حال انخفض مستواه فسيكون عليه تحمل مسؤولياته.

 

نترك لك كلمة الختام "زيزو"، بماذا تود أن ننهي حوارنا؟

أشكرك مرة أخرى على الاستضافة، كان من دواعي سروري أن أكون ضيفك كريستوف، وفي الختام أتمنى أن يتمكن المنتخب الفرنسي من تحقيق اللقب الأوروبي لإسعاد محبيه لأنهم يستحقون ذلك، وأتمنى أن يكون مشواري مع فريقي إيجابيا، وأنا أراهن كثيرا على هذا الأمر.

 

نقلا عن قناة "كنال بلوس"

كلمات دلالية : زين الدين زيدان

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال