ساكي: "أنشيلوتي هو المدرب المثالي لـ الريال وبيريز لن يجد أفضل منه"

"ميزة كارلو هي الصبر وتعامله الجيد مع الضغط وقلما نجد هذه الصفات في مدربين آخرين"

نشرت : الأربعاء 04 مارس 2015 23:25


"مشكلة كرة القدم الإيطالية في احتفاظها بقيمها القديمة والمدربون الشباب سيتولون مهمة التغيير"

"لو فكرت في العودة إلى التدريب سأختار قيادة ميلان بدون شك"

"بيريز مسك زمام الأمور في ظروف صعبة وفضله كبير في المكانة التي يحتلها الريال"

أقر أريغو ساكي في حوار له مع إذاعة "كادينا كوبي" الإسبانية بحقيقة مرض الكرة الإيطالية، رغم نجاح أنديتها على الصعيد الأوروبي هذا الموسم، حيث تحوز فرق الدوري على الكاملة بتأهل اليوفي إلى الدور ثمن النهائي من رابطة الأبطال، وتجاوز كل الإنتير، نابولي، فيورنتينا، تورينو وروما، حاجز الدور 16 من "أوروبا ليغ"، وهو ما اعتبره ساكي ليس بمثابة المعيار الحقيقي للحكم على الكالتشيو، ومشيرا في الوقت ذاته إلى أن قتل الكرة الإيطالية مبكرا ليس أمرا جيدا، فأمر النهوض بالدوري الإيطالي يستغرق وقتا طويلا حسب أريغو، كما خص جزءا من وقته للحديث عن ريال مدريد وتلميذه أنشيلوتي.

بداية، كيف ترى مستقبل الكرة الإيطالية في القريب العاجل؟
الكرة الإيطالية تعاني في الوقت الحالي، لطالما كانت المدرسة الإيطالية هي الأكبر منذ سنوات، لكن علينا أن لا نتشاءم فهناك عدة أمور إيجابية توحي بالتحسن مستقبلا، رغم أننا مازلنا بحاجة إلى بعض الوقت من أجل إعادة تصحيح الأوضاع وبناء الدوري الإيطالي، الأمر كله يعود إلى النوادي والشخصيات التي لها علاقة بها، خاصة المدربين الشباب الذين  تكمن مهمتهم في إحداث تغيير جذري عن طريق غرس ثقافة كروية جديدة داخل النوادي من أجل إعادة الدوري إلى سالف عهده.

الكرة الإيطالية معروفة بإنجاب مدربين جيدين، برأيك هل سنشهد مدربين جيدين مستقبلا؟
في إيطاليا هنالك حقيقة وجود ثلاث فئات من المدربين، الفئة الأولى وهي ظهور جيل من المدربين لم يمتلكوا مستوى كبيرا بعد وضعفاء تكتيكيا وتقنيا، ثم هنالك مجموعة من المدربين  بمعرفة محدودة بكرة القدم وهي الأغلبية، ومجموعة أخرى من الفنيين المتمسكين بالماضي ولديهم فلسفة كروية قديمة، لقد أصبحت مهمة  تأطير المدربين أمرا في غاية الصعوبة، يمكنني القول أن هنالك 8 مدربين جيدين في إيطاليا يمكنهم العمل مع نواديهم دون مخاوف أو الالتفاف إلى الانتقادات لما لهم من إمكانات وفلسفة كروية رائعة، ويمكن ذكر نادي إيمبولي على سبيل المثال.

ألا تعتقد أن الفرق الإيطالية صارت تهتم بالنتائج على حساب التكوين؟
المشكل في التكوين ، فهو لم يعد كما في السابق، كما قلت يجب تغيير القيم وغرس ثقافة جديدة وذلك يكون عبر الانطلاق من الفئات الدنيا، للأسف هنالك أندية تولى أهمية للنتائج على حساب التكوين.

ما هو حلمك؟
لقد حققت حلمي منذ مدة عندما دخلت عالم التدريب، أذكر أنه لم يسبق لي أن غيرت من طريقة عملي، كنت أضع دائما نفس الطريقة وبنفس الرغبة منذ بدايتي وصولا إلى الدوري الإيطالي.

ما هو الشيء الذي تريد أن تفعله إذا قررت العودة إلى التدريب؟
بدون أدنى شك سأعود إلى قيادة ميلان في الدوري الإيطالي. ( آخر موسم له مع ميلان كان سنة 1997).

حدثنا الآن عن بارما بصفتك جزءا من هذا النادي أين سبق لك وأن دربته، ما رأيك فيما يحدث له وهو الذي يعيش أسوأ فترة له منذ تأسيسه، أين أعلن إفلاسه ونزوله إلى الأدوار السفلى ليس مستبعدا؟
إنه أمر مؤلم وينتابني شعور سيئ مما يحدث للفريق الآن، بارما إضافة للدوري وهي مدينة رائعة وحضارية، أتذكر أنني عشت أفضل الأوقات مع هذا النادي ( أريغو ساكي قام بتدريب بارما من 1985 ـ 1987 وعاد إلى الفريق سنة 2001) وأذكر ببالغ السرور موسم الصعود إلى الدرجة الأولى الإيطالية، لقد قاتلنا آنذاك من أجل الصعود حتى الجولة الأخيرة.

بما أنك مقرب من جدا أنشيلوتي، ما رأيك في عمله مع ريال مدريد؟
كارلو أنشيلوتي صاحب شخصية هادئة، إنه يحب العمل في جو يسوده هدوء وكلنا نعرف ذلك، اللاعبون مرتاحون معه ومن الصعب حاليا على الريال أن يجد مدربا أفضل منه لقيادة الفريق.

أنت على دراية بأمور النادي وأخباره، ما هو انطباعك عن النتائج السيئة التي حققها الفريق في بعض المباريات، والتي تسببت في ظهور أزمة داخل بيت"الميرنغي"؟
أولا من الصعب على أي فريق في العالم أن يبقى دائما في القمة، فكل ناد يمر بفترة أقل إشراقا من باقي الفترات، إضافة إلى ذلك فإن ريال مدريد عانى من كثرة الإصابات والغيابات المؤثرة، ومن حسن حظ الفريق أن فترة غيابهم ليست طويلة، ومن الصعب كذلك أن تنهي الموسم بتعداد مكتمل ودون إصابات، وأن تفشل الآن في بعض المباريات أفضل من أن تفشل في نهاية المطاف ويضيع جهد الفريق.

أنشيلوتي لديه صفات كثيرة، ما هي الميزة التي يتميز بها عن غيره؟
ما يميز أنشيلوتي أنه قادر على التعامل مع الضغط الموجود في ريال مدريد حين يخسر هذا الأخير، كارلو لديه قدرة هائلة في مقاومة التوتر والضغوطات المفروضة عليه، إنه أمر يساهم في تطوير قدرته بفضل البيئة الهادئة التي صنعها من حوله، ولاعبو الفريق يشعرون بالسعادة في العمل معه.

في أي دوري يكون فيه المدربون تحت ضغوطات شديدة، الدوري الإسباني أم الإيطالي؟
بالنسبة لي الدوري الإسباني، فـ ريال مدريد هو النادي الذي يتعرض إلى ضغوطات أكبر بسبب قيمته خصوصا في حالة الخسارة،، أما نحن في إيطاليا فقد تعلمنا كيف نتعامل مع الضغط الذي يتميز به الدوري الإيطالي، ويمكن اعتبار أن المدربين الإيطاليين هم الأحسن في كيفية التعامل مع الضغط.

هل من الممكن أن نرى شخصا آخر جالسا في كرسي بدلاء الفريق بدلا من أنشيلوتي عما قريب؟
أنشيلوتي بمثابة المثل الأعلى لكل مدرب، هم مؤسسة معقدة ومن الصعب على ريال مدريد إيجاد مدربين في نفس مستوى كارلو ويمتلكون نفس خصائصه، لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد مدربون آخرون على المستوى العالي، أظن أن الصبر ميزة مهمة في أنشيلوتي وليس هنالك مدرب أكثر منه صبرا.

ألا تعتقد أن السبب في أزمة الريال الأخيرة قد تسبب فيها أنشيلوتي الذي يرفض إحداث تغييرات على التشكيلة الأساسية إلا في حالة الضرورة مما أدى إلى إرهاق بعض العناصر؟
لا أعتقد أن المشاكل التي يتعرض لها الفريق يعود السبب فيها إلى أنشيلوتي، للمدرب أسبابه الخاصة التي تجعله يرفض إجراء تعديلات على تشكيلته الأساسية، وهو يقوم بالتغييرات عندما يحتاج لذلك، والسبب معروف لأن الريال يعاني من كثرة الإصابات هذا الموسم، ولحسن حظ الفريق أنها ليس إصابات طويلة المدى، فـ كارلو لا يمتلك عناصر كثيرة من أجل توظيفها، وسيعود الفريق إلى التحسن مستقبلا بعودة المصابين.

هنالك من ينادي بإقالة أنشيلوتي، حيث يتهمه البعض بالتسبب في تدني مستوى الفريق في الآونة الأخيرة، ما تعليقك؟
لا أوافقك الرأي، فـ أنشيلوتي يقوم بعمل جيد مع الريال، لقد توج بدوري الأبطال للمرة العاشرة في تاريخ النادي، لا يجب نسيان ذلك، فقط ناكر الجميل من ينسى جميل كارلو، أذكر أنه في شهر ديسمبر الجميع كان متحمسا لمستقبل أفضل لـ ريال مدريد تحت قيادته.

ماذا عن دور الرئيس فلورنتينو بيريز، ألا يرجع الفضل إليه كذلك؟
فلورنتينو بيريز لديه شخصية عظيمة، لقد قام بترؤس النادي في وقت صعب حيث كان يسير فيه إلى الهاوية، وبيريز يرجع له الفضل في تحويل الريال إلى أفضل فريق في العالم.
    
عن إذاعة "كادينا كوبي" الإسبانية
    
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال