علي بن عربية: "لم أندم على انتقالي لـ البياسجي فلطالما حلمت باللعب في حديقة الأمراء"

يتحدث علي بن عربية اللاعب السابق لـ بوردو الفرنسي والمنتخب الجزائري عن مسيرته الحافلة مع بعض النوادي الفرنسية، حيث اعترف أنه أحب لعب كرة القدم

بن عربية
نشرت : الهداف الأحد 01 مارس 2015 23:33

عندما تقمص ألوان بوردو الذي فاز معه بلقب الدوري الفرنسي سنة 1999، مؤكدا أن رحيله عن هذا النادي كان خارجا عن نطاقه، كما أكد الدولي الجزائري السابق أنه لم يندم على انضمامه إلى "البياسجي" لأن طموحه كان كبيرا في اللعب بـ "حديقة الأمراء" ورفع تحد جديد، وفي نفس السياق ختم اللاعب السابق لـ مانشستر سيتي الإنجليزي حديثه بالثناء على العمل الكبير الذي يقدمه ويلي سانيول المدرب الحالي لـ بوردو، مؤكدا أن النادي قادر على اللعب للظفر بلقب الدوري في حال وفر مسؤولو النادي كل الإمكانات خاصة المادية منها.

 

بداية، ما تعليقك على المنافسة الموجودة حاليا ضمن الدوري الفرنسي خاصة أن الكثير من الأندية أبدت مطوحا كبيرا في نيل اللقب؟

في الحقيقة هناك الكثير من الأمور المتغيرة في الدوري الفرنسي هذا الموسم مقارنة بالمواسم السابقة، هناك بعض الأندية بحثت عن معالمها وسعت جاهدة إلى استرجاع مكانتها ضمن الدوري المحلي، وأظن أنها وفقت إلى حد كبير.

 

من تقصد بكلامك؟

أولمبيك ليون، لقد استطاع هذا النادي أن يقدم مستوى لم يظهر به منذ مدة طويلة ونجح في تحسين مستواه من كل الجوانب، سواء تعلق الأمر بالروح الجماعية الموجودة في النادي أو الإمكانات الفردية، أين نجد أحسن اللاعبين في فرنسا يشاركون ضمن هذه التشكيلة.

 

هل ليون قادر على حسم اللقب في ظل المستوى الكبير الذي يقدمه حاليا؟

كل شيء ممكن في كرة القدم، وحجم المردود الذي يقدمه لاعبو ليون يمكن أن يتوج بأمور جيدة نهاية الموسم، وحتى إن فشل النادي في حسم اللقب لصالحه فإنه استطاع أن يحقق الكثير من الأرقام الإيجابية وأن يعود للمنافسة بعد السنوات الصعبة التي مر بها سابقا.

 

البعض يكاد يجزم أن اللقب سيحسمه "البياسجي" بفضل الوضعية التي يوجد عليها بالإضافة إلى تراجع الأندية المنافسة خلال الجولات الأخيرة..

لا أبدا، قلت أن الأمور تغيرت كثيرا هذا الموسم ولا يمكن التنبؤ بالنادي الذي سيحصد لقب الدوري، وأعلم جيدا أن هناك الكثير من المفاجآت ستكون خلال المباريات المقبلة، شخصيا لا يمكنني ترشيح أي ناد على حساب آخر في الوقت الحالي.

 

بالحديث عن مسيرتك مع النوادي الفرنسية التي لعبت لها، هل يمكن أن تعود بنا لأيام انتقالك من موناكو إلى بوردو في 1998؟

لعبت ثلاثة مواسم استثنائية مع موناكو، فزت مع النادي بالدوري الفرنسي واستطعنا أن نصل لأدوار متقدمة ضمن دوري أبطال أوروبا، فضلا عن الأرقام والنتائج الإيجابية التي لم يحققها النادي منذ فترة طويلة، وفي نهاية الموسم تلقيت اتصالا من بوردو وكنت جد متحمس لأن أنتقل إلى هذا النادي وأن أقدم شيئا له.

 

ما هي العوامل التي دفعتك للرحيل رغم المستوى الكبير الذي قدمته لـ موناكو؟

كنت أريد خوض تجربة جديدة ورفع التحدي تحت ألوان ناد جديد، كنت الوحيد الذي تم انتدابه لتشكيلة بوردو خلال تلك الفترة، ولعبت أحد أفضل المواسم في مسيرتي الكروية وذلك بفضل المجموعة الجيدة التي وجدتها في النادي.

 

ما هي الذكريات التي لا تزال محتفظا بها عند لعبك لـ بوردو؟

لقد كان موسما رائعا مع بوردو، الشيء الوحيد الذي ما زلت أحتفظ به هو بدايتنا للموسم مع لاعبين لم يشارك أي أحد منهم مع منتخب بلاده، لكن في نهاية الموسم كل هؤلاء اللاعبين حجزوا مكانة لهم في منتخباتهم بفضل المستوى الكبير الذي قدمناه طيلة الموسم، قدمنا الكثير لهذا النادي ووجدنا أنصارا أوفياء سهلوا علينا الكثير من المهام.

 

ما هي نقاط القوة التي كانت في النادي آنذاك؟

لعبت التشكيلة في ذلك الموسم بثلاثة عناصر في الوسط الهجومي ويتعلق الأمر بي وبافون بالإضافة إلى ميكود، مع ثنائي هجومي جد فعال كـ لاسلاند وويلتورد، لقد كانت تشكيلة مثالية وفي جل المباريات يسجل أحد منا اسمه كرجل للمباراة، الانسجام والتفاهم كانا كبيرين في التشكيلة وأظن أن هذا الأمر كان عاملا مباشرا للفوز بالدوري ذلك الموسم.

 

هل يمكنك أن تروي لنا باختصار موسمك في بوردو قبل حصد اللقب؟

يمكن القول أني أحببت كرة القدم عندما لعبت في بوردو، كانت الحصص التدريبية التي نقوم بها موعدا للسعادة مع باقي الزملاء، ولم نكن نشعر بمرور الوقت حتى يخبرنا المدرب إيلي بوب أن الحصة انتهت، كنا بمثابة عائلة واحدة ولم تكن هناك أي مشاكل أو حساسيات بين اللاعبين أو الطاقم الفني.

 

البعض يقول أن "البياسجي" وضع الأرجل في المباراة الأخيرة أمام بوردو من أجل أن الفوز باللقب، في حين يقول آخرون أن نانت أهدى المباراة لـ مرسيليا الوصيف آنذاك الذي كان سيفوز باللقب لو خسرتم أمام البياسجي، ما هو القول الأصح في رأيك؟

فزنا على "البياسجي" بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين في تلك المباراة، لقد كان الفرق واضحا بيننا وبين الباريسيين الذين سجلوا أحد أسوأ مواسمهم، وكنا قادرين على الفوز بنتيجة ثلاثة أهداف دون مقابل ولم نكن نحتاج لهدية من أحد، لكن في المقابل فوز أولمبيك مرسيليا على نانت تكتنفه الكثير من الشكوك، ذلك أن نانت لم يكن يخسر داخل قواعده وحصد في ذلك الموسم لقب كأس فرنسا بفضل المستوى الكبير الذي كان يقدمه.

 

بعد موسم عنوانه التألق والنجاح في بوردو غادرت مباشرة إلى "البياسجي"
ما السبب؟

كان هناك مشروع في النادي يمتد لأربعة مواسم وكنت أطمح لأن لأكون ضمن هذا المشروع الذي يتضمن الكثير من الأهداف في النادي، لكن بعد حصدنا لقب الدوري تغيرت العديد من الأمور التي لم تصب في صالحي وفي صالح الكثير من اللاعبين، وهذا ما دفعني إلى الرحيل بعد موسم واحد.

 

هل أنت نادم على رحيلك ؟

لا أبدا، تحمست كثيرا لعرض "البياسجي" وكنت أحلم باللعب في "حديقة الأمراء"، صحيح أننا أنهينا الموسم في المركز الثامن لكن حققنا الكثير من النتائج الإيجابية واستطعنا الفوز على موناكو الذي فاز بلقب الدوري آنذاك، كنت أسعى جاهدا لإقناع فرانك دوماس وسوني إندرسون باللعب في صفوف "البياسجي" لأن وجودهما كان سيساعدنا على حسم اللقب، وأنا واثق مما أقول.

 

ما تعليقك على المستوى الذي يقدمه بوردو هذا الموسم؟

أظن أن النادي قادر على الارتقاء أكثر في المراكز وحسم مكانة ضمن الدوري الأوروبي، قدوم يولي سانيول إلى النادي غير الكثير من الأمور، وتراجع نتائجه خلال المباريات الأخيرة سببه الغيابات الكثيرة للاعبين الذين شاركوا في "كان" 2015، أظن أن قدوم إسحاق تيلان هو إضافة حقيقية للنادي بفضل الإمكانات الكبيرة التي يملكها هذا اللاعب.

 

ما تقييمك للعمل الذي قدمه سانيول منذ قدومه، وهل ترى أنه استطاع تجاوز العقبات والمشاكل الكثيرة في النادي؟

في الحقيقة كان الوضع مختلفا جدا مع سانيول، فبعدما أشرف على آمال المنتخب الفرنسي الذين لا يراهم كثيرا تحول إلى مشرف على ناد من أحسن الأندية الفرنسية فضلا عن المنافسة التي وجدها في الدوري، وهذا ما جعل البعض لا يثق في قدرته على قيادة النادي، أظن أنه استطاع أن يقدم الكثير للفريق والأجمل أن يصل لحجز مكانة ضمن الدوري الأوروبي الذي سيكون بمثابة الإنجاز بالنسبة له.

 

هل ترى بوردو قادرا على اللعب لحصد لقب الدوري خلال المواسم المقبلة؟

بإمكانه ذلك في حال وفر مسيروه كل الإمكانات المادية للنادي، لكن تراجع الفريق في المراكز الترتيبية لا يحمس أي مستثمر في المغامرة لتمويل النادي... وهذا هو المشكل، يجب العمل أولا بالإمكانات التي تتيحها الإدارة في الوقت الحالي.

 

في رأيك، ما هي الصورة الحقيقية التي يقدمها حاليا؟

لا يمكن معرفة الصورة التي يقدمها لأنه لم يحدد أهدافه التي يطمح إليها، ولا يمكن معرفة هل سيسعى النادي إلى انتداب عناصر جديدة واللعب على اللقب خلال المواسم المقبلة أو البقاء تائها بين المراكز الوسطى ضمن الدوري.

 

عن موقع "ويب جيروندين" 

كلمات دلالية : علي بن عربية

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال