غاري نيفيل (نجم مانشستر يونايتد السابق): "ما حدث لـ مانشستر يونايتد هذا الموسم طبيعي في كرة القدم"

أجرت صحيفة "دايلي ميرور" الإنجليزية حوارا مطولا مع أحد اللاعبين الذين صنعوا اسما لهم في أسوار "أولد ترافورد"، المدافع السابق لـ مانشستر يونايتد غاري نيفيل، وأحد أبرز الأسماء التي لعبت تحت إمرة الدكتور الخبير السير أليكس فيرغسون...

غاري نيفيل
نشرت : الهداف الجمعة 17 أبريل 2015 23:00

 تحدث في هذا الحوار عن عدة أمور تخص ناديه السابق، حيث تطرق للحديث عن وضعية اليونايتد حاليا في الدوري المحلي ومدى جاهزيته للصراع على لقب "البريمرليغ"، خاصة بعد العودة القوية لرفقاء النجم واين روني في الآونة الأخيرة في ظل السيطرة المطلقة لأشبال البرتغالي جوزي مورينيو، كما لم يخف إشادته بالمدرب الحالي لـ "الشياطين الحمر" لويس فان غال الذي تمكن من إعادة اليونايتد لسكة الكبار بعد بداية غير موفقة في الدوري، إضافة لعدة مواضيع تطرق إليها غاري نيفيل ستكتشفونها في هذا الحوار.

 

بداية نيفيل، هل تتابع مباريات ناديك السابق مانشستر يونايتد؟

بالتأكيد، هذا الأمر مفروغ منه، فأنا كنت لاعبا ولازلت مناصرا وفيا لـ مانشستر يونايتد، كما أني أتابع مبارياته في الدوري باهتمام كبير، وأحاول دائما أن أكون قريبا من فريقي السابق لأحيط بكل صغيرة وكبيرة تخصه.

كيف تفسر بداية اليونايتد غير الموفقة هذا الموسم؟

هذا أمر طبيعي في عالم كرة القدم فكل ناد يمر بفترة فراغ، فالبداية غير الموفقة هذا الموسم لا تعني أن النادي انتهى أو ما شابه ذلك، وإنما كان في مرحلة إعدادية بمدرب جديد ولاعبين جدد وجدوا أنفسهم في دوري قوي ومرشحين منذ البداية للتتويج به، وهذا الأمر ليس سهلا إطلاقا على اللاعبين لتقبله، إضافة لأسباب أخرى وقفت سدا منيعا لتحقيق النتائج الإيجابية.

الفريق احتل مكانة غير مناسبة قي بداية الموسم في الدوري، ومستوى هزيل مقارنة بالفترة التي كان فيها فيرغسون مدربا، ما تعليقك؟

صراحة، مستوى النادي في بداية الموسم كان يخيف وكان سيؤدي بالفريق للهاوية، ولم نر مانشستر يونايتد منذ فترة يلعب بالطريقة التي كان يلعب بها، رغم قيام إدارة النادي بعدة استقدامات كانت من شأنها مساعدة الفريق على التتويج باللقب وليس فقط الاكتفاء بالمراكز المؤهلة لدوري الأبطال.

لكن الآن الفريق عاد لسكة الانتصارات من جديد، كيف تفسر هذا التغير المفاجئ؟

الآن يمكن أن نقول إن الفريق عاد مجددا لما كان عليه سابقا واحتلاله للمركز الثالث مشرف، رغم أن مكانه هو تصدر الترتيب وليس الوصافة أو مركز آخر كوننا اعتدنا رؤية اليونايتد متصدرا لترتيب "البريمرليغ"، والفريق الآن أصبح يقدم عروضا قوية وتمكن من إيجاد الطريقة المثلى للحفاظ على توازنه، وأنا شخصيا لا أعتبر هذا تغيرا مفاجئا لأن مانشستر كان في مرحلة إعدادية كما سبق وأن أشرت.

الفوز على "السيتي" في الجولة الفارطة أعاد للفريق توازنه، أليس كذلك؟

بالطبع، الفوز في مباراة "الداربي" يعيد للفريق التوازن ويكسب اللاعبين الثقة بالنفس للمضي قدما في طريق الصراع على لقب الدوري، بعدما كان اليونايتد غير معني بهذا الشأن في بادئ الأمر.

هل ترى أن اليونايتد الآن أصبح معنيا بتحقيق لقب "البريمرليغ"؟

تقريبا كذلك كونه تفصله ثماني نقاط عن المتصدر تشيلسي، والآن مهمته ليست مطاردة تشيلسي، وإنما السعي لاحتلال المرتبة الثانية التي هي الآن بحوزة أرسنال بفارق نقطة وحيدة عن اليونايتد المطالب الآن باستغلال أي تعثر مفاجئ للمتصدر تشيلسي ومحاولة اللحاق به في أسرع وقت ممكن كون الموسم مشرف على الانتهاء.

تحد حقيقي ينتظر رفقاء واين روني أمام تشيلسي، هل بإمكان الفريق استغلال هذه المباراة والفوز بها للحاق بـ "البلوز"؟

صراحة بالنسبة لي، فهذه المباراة هي مباراة الموسم بالنسبة لـ اليونايتد والفوز بها يعني الاقتراب أكثر من لقب "البريمرليغ"، خاصة لو يواجه أرسنال أي تعثر مفاجئ سيصب في مصلة اليونايتد، لذا أظن أن الفريق سيرفع التحدي وسيقول كلمته في مثل هذه المباريات المصيرية.

ألا يمكن القول إن إدارة النادي أصبح عليها الدخول لسوق الانتقالات بقوة، ومقارعة تشيلسي على لقب "البريمرليغ" الموسم المقبل؟

بالنسبة لي، إن أحسنت الإدارة التصرف فإن اليونايتد سيكون لديه الثقة بقدرته على تحدي تشيلسي على لقب الموسم المقبل، لا أعتقد بأنهم بحاجة للقيام بثورة في الفريق، لكن هناك مركزان أو ثلاثة بحاجة للتدعيم، قلب الدفاع، خط الوسط والجناح.

بالنسبة لك، ثلاثة تعاقدات ستكون كافية لجعل النادي منافسا على لقب الدوري؟

إن سألتني قبل ثلاثة أشهر كنت لأجيب بأن اليونايتد أمامه طريق طويل ليعود للمنافسة، الآن اختلف الوضع، قبل ثلاثة أشهر كان يبدو تشيلسي بعيدا جدا عنا، لكن الآن أصبح من المهم جدا التصرف بشكل جدي في سوق الانتقالات، وأعتقد بأنها ستكون كافية في ظل توفر الفريق على مجموعة من اللاعبين الممتازين.

هل الفريق مطالب بمثل هذه الاستقدامات؟

ليسوا بحاجة لاستقدام عدد كبير من اللاعبين، ليسوا بحاجة لإنفاق 209 ملايين أورو مجددا، لكن عليهم اختيار الأسماء بعناية كبيرة، والتأكد من منح هؤلاء اللاعبين الإضافة اللازمة للفريق في المستقبل القريب.

لمسة المدرب فان غال اتضحت في الآونة الأخيرة، أليس كذلك؟

بالطبع، فـ فان غال مدرب كبير ولديه خبرة واسعة في مجال التدريب، وهو ليس سيئا كما يظن البعض كونه تمكن من إعادة الفريق لسكة الانتصارات من جديد، وأنا لم أشكك إطلاقا في قدراته الفنية منذ التحاقه بالعارضة الفنية لـ "المان يو".

تلقى انتقادات لاذعة فور وصوله، وهناك من طالب بإقالته بعد النتائج السلبية التي حققها الفريق بداية الموسم، ما قولك؟

حسب رأيي، لا أظن أن المشكل كان يكمن في المدرب في بداية الموسم كونه لديه تاريخ مشرف مع الأندية التي سبق له الإشراف عليها، وآخر محطاته كانت المنتخب الهولندي والكل أحاط علما بما قام به في هذا المنتخب، لذا لا أعتقد بأن إقالته ستكون الحل الأمثل للفريق.

هل يمكن مقارنته بأسطورة مانشستر يونايتد سير أليكس فيرغسون؟

(يبتسم) قلت أسطورة.. ماذا علي أن أقول غير ذلك، لا يمكن مقارنة فان غال بـ فيرغسون، كل مدرب له إنجازات وألقاب، لكن إنجازات فيرغسون مع اليونايتد غنية عن التعريف، فهو مدرب كبير وصنع اسما من ذهب في تاريخ اليونايتد.

امتلأت خزائن اليونايتد تحت إمرته، أليس كذلك؟

بالطبع، فلقد عاش مانشستر يونايتد وعشاقه أزهى وأروع الفترات التي ميزها طابع الانتصارات والتتويجات في عهده، وعندما كنت لاعبا في صفوف الفريق كان دائما يطالب بلقب واحد على الأقل عند بداية كل موسم، سواء الدوري، الكأس أو دوري أبطال أوروبا.

بالعودة للحديث عن اللاعبين، ما تقييمك لمستوى واين روني هذا الموسم؟

واين روني لاعب بمستوى عال جدا وسيتعب اليونايتد لإيجاد لاعب بحجمه، صحيح أن مستواه انخفض في فترة من الفترات خاصة في فترة إشراف دافيد مويس على العارضة الفنية للفريق، لكنه عاد مجددا في الآونة الأخيرة إلى مستواه بمساعدة كبيرة من المدرب لويس فان غال الذي جعله المسيطر الصامت تحت إمرته.

سبق لك أن لعبت معه لفترة طويلة في اليونايتد، ما هي وجهة نطرك تجاه هذا اللاعب؟

لعبت مع واين روني 10 أعوام، وتواجدت معه لثلاث أو أربع سنوات مع المنتخب الإنجليزي، ويمكنني أن أقول إنه لاعب كرة قدم الذي يمكن له صنع الفارق في أي لحظة، ويريد دائما المشاركة والتحدي ويريد أن يكون في كل مكان على أرض الملعب.

فان غال وضع له عدة مهام بغض النظر عن مهمة المهاجم الصريح، أليس كذلك؟

تحت إمرة فان غال روني الآن يقوم بعدة وظائف على أرضية الملعب حيث يقوم بفتح اللعب لزملائه في الفريق، وخاصة لاعبي خط الوسط في صورة مروان فيلايني، أندير هيريرا، أشلي يونغ وخوان ماتا، إضافة لدوره الهجومي رفقة فالكاو.

هل توتر العلاقة بين فالكاو وفان غال كانت السبب الرئيسي لمواصلة هذا الأخير الاعتماد على واين روني في الهجوم؟

صراحة، متأسف لما يحدث بين فالكاو وفان غال من توتر في العلاقة بينهما، كون هذا الأمر لا يصب إطلاقا في مصلحة الفريق، أما بخصوص مواصلة اعتماد فان غال على روني، لا أدري إن كان بسبب تدني مستوى فالكاو أم لا.

ختاما، ما هي أفضل ذكرى تحملها ذاكرتك خلال الفترة التي قضيتها في مانشستر يونايتد؟

أتذكر تأثير فوزنا بلقب "البريمرليغ"  في 2006 مع مانشستر يونايتد، أمام ويغان، وكان اللقب الأول لـ رونالدو وروني، وكان أول لقب لدينا بعد ثلاث سنوات كنا قد قضيناها مع اليونايتد.  

                                                 عن صحيفة "دايلي ميرور" الإنجليزية             

كلمات دلالية : غاري نيفيل

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال