فانسون كانديلا (حصريا لـ الهدّاف): "الجزائر كانت رائعة في المونديال ولاعبوكم شرفوا الألوان الوطنية"

"العالم انبهر بالحرارة التي لعب بها منتخبكم والحب الذي أظهروه للبلد"

نشرت : الهدّاف الأربعاء 26 نوفمبر 2014 23:45

"الجزائر لقنت درسا في حب الوطن واللعب الجماعي لعديد المنتخبات"

"لو واجه المنتخب الجزائري فرنسا في المونديال لكان نهائيا قبل الأوان"

"غوركوف مدرب محنك، أكد ذلك مع لوريان وفوزه بـ 5 مباريات متتالية مع الجزائر دليل على ذلك"

"أنا جد متشوق لرؤية الجزائر نسخة غوركوف في كأس إفريقيا القادمة"

"الفوز بكأس إفريقيا الهدف الوحيد الذي سيشفي غليل الجزائريين"

"زين الدين زيدانأحسن لاعب جزائري لكل الأوقات رغم أن جنسيته فرنسية"

"ماجر اعتراف عالمي للجزائر من الطراز العالي وهدفه أمام البايرن فريد من نوعه"

"لدي ذكرى جميلة من مباراة فرنسا والجزائر الودية، وفخور لأني سجلت في شباك الخضر"

 

بطل العالم رفقة المنتخب الفرنسي سنة 1998 وبطل أوروبا سنة 2000 من أصول إيطالية لكن جنسيته فرنسية، فانسونكانديلا نجم روما السابق، بدأ مسيرته الكروية مع مونبوليي أين توج بالدوري الفرنسي لأقل من 17 سنة وبعدها انضم إلى تولوز أين وقع معه أول عقد احترافي في مسيرته الكروية، وفي أكتوبر 1992 لعب كانديلا أول مباراة له ضمن الدوري الفرنسي الأول مع تولوز، وفي 1994 انتقل كانديلا إلىغانغون الذي لعب معه موسمين وخاض منافسة كأس أوروبا موسم 1996-1997...
وفي جانفي1997 انتقل كانديلا إلى روما الإيطالي والذي لعب معه 8 مواسم كاملة توج خلالها بلقب الدوري الإيطالي موسم 2000-2001 بقيادة المدرب القدير فابيو كابيلو، وتوج أيضا في الموسم الموالي بكأس السوبر الإيطالية ضد فيورنتينا أين سجل كانديلا هدفا لـ "الذئاب"، وفي 2005 غادر كانديلا روما نحو بولتون الإنجليزي قبل أن يعود إلى إيطاليا من جديد من بوابة أودينيزي، سيينا وميسينا الذي كان آخر ناد يلعب له قبل الاعتزال سنة 2007...

صباح الخير ومرحبا بك سيد كانديلا
صباح الخير ومرحبا بكم أيضا.
شكرا على استضافتك لـ "الهداف الدولي" هنا في العاصمة الإيطالية
هذا شرف كبير.
شكرا..
أول سؤال كانديلا، لماذا تغيرت كرة القدم الإيطالية مقارنة بالسنوات الماضية ؟

للأسف نعم، عندما انتقلت إلى إيطاليا سنة 1997 كانت كرة القدم هناك الأقوى في العالم، الأجمل والأحسن لأن الكرة في إيطاليا هي ثقافة، الآن على الجميع تحمل مسؤولياته والعمل بقوة من أجل محاولة العودة إلى الواجهة على الساحة الأوروبية.
حتى هزيمة روما أمام البايرنبسباعية أكدت الصعوبات ومستوى "الكالتشيو"..
نعم كانت هزيمة مؤثرة جدا، هذه هي كرة القدم فـ البايرن كان أقوى بكثير من روما الذي يملك تشكيلة شابة، لكن 7 أهداف كثيرة على أي ناد خاصة في ملعبه وأمام أنصاره، لا توجد مقارنة تماما بين لاعبي روما ونظرائهم من النادي الألماني ما عدى فرانشيسكو توتي.
صرحت سابقا أن هزيمة جوفنتوس تحرق أكثر من هزيمة البايرن، هل هذا صحيح ؟
الأمر مختلف تمامافـ البايرن أقوى من روما بكثير لكن جوفنتوس ليس أفضل من روما، الموسم الماضي الدوري لعب على تفاصيل صغيرة جدا وهذا الموسم الأخطاء التحكيمية الفاضحة صنعت الفارق ومنحت الفوز لـ "اليوفي"، بالنسبة ليهذا الموسم ستكون فيه الأمور صعبة على"اليوفي" مع أليغري ومن دون كونتي.
نتحدث الآن عن كأس العالم، ما رأيك في مستوى المنتخب الفرنسي ؟
المنتخب الفرنسي قدم مستوى جيدا في المونديال، بالنسبة لي ديشان كان قريبا جدا من اللاعبين الذين قدموا مجهودات كبيرة خلال كأس العالم، وجاءت مباراة ألمانيا في ربع النهائي والتي تألق فيها الفرنسيون أمام من توج بالمونديال بعد ذلك، فرنسا كانت من بين المنتخبات التي ضمت لاعبين شبابا والذين سيكونون مستقبل ونواة المنتخب في السنوات القادمة.
كيف رأيت مستوى المنتخب الجزائري في المونديال ؟
الجزائر قدمت مستوى رائعا في كأس العالم لكن للأسف ألمانيا كانت أقوى في تلك المباراة، اللاعبون يجب أن يفخروا بما قدموه في المونديال لأنهم شرفوا بلدهم وقدموا كل ما لديهم من أجل الألوان الوطنية وهو الأمر الذي جعلهم يتألقون في كأس العالم التي تعد المنافسة الأصعب.
هل شاهدت مبارياته ؟
بكل صراحة لم أشاهد كافة مباريات المنتخب الجزائري، تابعت فقط اللقطات بعد نهاية المواجهات والأهداف..
وما هو الأمر الذي أثار انتباهك في مستوى الجزائر خلال المونديال ؟
الجزائر بالطبع لعبت جيدا في المونديال وتمكنت من ضمان الفرجة بفضل المستوى والآداء الرائع بالإضافة إلى الأهداف التي سجلتها في مرمى المنافسين، كما أن الحرارة التي لعب بها اللاعبون في اللقاءات والحب الذي أظهروه تجاه الألوان الوطنية أثارا إعجابي كثيرا وإعجاب العالم بأسره، وهو ما جعلهم ينالون احترام الجميع ويقطفون ثمار النجاح، المنتخب الجزائري قدم درسا في كرة القدم وحب الألوان الوطنية للعديد من المنتخبات العالمية.
الشعب الجزائري كان يريد مواجهة فرنسا في ربع النهائي، ما رأيك ؟
نعم، إذا حدث ذلك الأمر كان سيكون رائعا جدا، نحن نعلم أن مباريات الجزائر وفرنسا تتسم بمنافسة كبيرة جدا وحساسية بالنظر إلى العديد من العواملخاصة منها اللاعبون الجزائريون الذين ولدوا بـ فرنسا، للأسف لم يحدث ذلك الأمر، كانت ستكون نهائيا قبل الأوان في كأس العالم.
من هم اللاعبون الذين شدوا انتباهك من جانب الجزائر ؟
لا أستطيع أن أحدد الأسماء التي أعجبتني من الجانب الجزائري في كأس العالم لأن الأمر واضح، وهو أن كافة اللاعبين قدموا "مونديال" كبيرا ومن المستوى العالي من حارس المرمى الذي قدم آداء باهرا إلى غاية آخر مهاجم، كلهم كانوا في المستوى وفي كل مباراة كنا نشاهد تألق لاعب جديد.
مدرب "الخضر" غادر العارضة الفنية بعد المونديال وعوض بالفرنسي كريستيان غوركوف مدرب لوريان السابق، ما رأيك فيه ؟
قدم آداء جيدا مع لوريان الفرنسي، هو مدرب جيد سبق أن أكد إمكاناته، لكن لم أفهم لماذا غادر حليلوزيتش العارضة الفنية وهو الذي قاد الجزائر إلى مستوى ونتائج باهرة في كأس العالم، لا أعلم تماما نوايا الاتحادية الجزائرية، لكن نتائج غوركوف مع الجزائر من خلال تحقيق 5 انتصارات في 5 مباريات متتالية والتأهل إلى كأس إفريقيا مباشرة من خلال التصفيات تؤكد أنه كان الخيار الأنسب من أجل تعويض البوسني وقيادة المنتخب الجزائري في مغامرة جديدة، أنا متشوق جدا لرؤية الكيفية التي سيتعامل بها غوركوف في "الكان".
كل الأنظار خلال كأس إفريقيا القادمة ستكون موجهة نحو الجزائر، ألن يضع هذا اللاعبين تحت ضغط رهيب ؟
كل واحد منا لديه هدف في الحياة وحتى المنتخب الجزائري مقتنع أنه منتخب قوي وكبير، الضغط حسب رأيي سيكون إيجابيا لمنتخبكم والهدف الأول والرئيسي يبقى الفوز بكأس إفريقيا، وهذا أمر طبيعي والوحيد الذي سيشفي غليل الجزائريين.
بالنسبة لك من هو اللاعب الجزائري الأحسن لكل الأوقات ؟
لا أعرف جميع اللاعبين الجزائريين لكن بالنسبة لي صديقي زين الدين زيدان هو أحسن لاعب جزائري لكل الأوقات رغم أنه حمل ألوان المنتخب الفرنسي، أحييه بالمناسبة لقد كان لي الشرف باللعب معه في فريق واحد، وزيدان مرتبط كثيرا بالجزائر، بالنسبة لي هو الأفضل في العالم وأصنفه مع كل من بيلي ومارادونا، عندما أسمع أحسن لاعب جزائري لكل الأوقات تأتي صورة زيدان في ذهني مباشرة.
بالحديث عن زيدان، عندما كنتما سويا في المنتخب ألم يحدثكم عن الجزائر وأصوله ؟
الأصول لا تنسى أبدا، زيدان شخصية مميزة بكل المقاييس، كل واحد منا يجب عليه ألا ينسى تماما أين ولد ومن أين أتى، والداه، أجداده..، زيدان يدرك جيدا أن الجزائر منحته العديد من الأمور وليس فرنسافقط، من الطبيعي أن يبقى زيدان مرتبطا جدا ببلده الأصليرغم أنه لا يتحدث كثيرا لأنه خجول وهو ما يجعله شخصية رائعة.
هل هو أحسن لاعب لكل الأوقات في العالم ؟
نعم، بالنسبة لي هو في مرتبة مارادونا، نعم هو الأفضل.
ومن هو اللاعب الأحسن في إيطاليا حاليا ؟
توتي هو الأفضل بالنسبة لي، حاليا ومن الناحية البدنية توتي ناقص والجميع يعرف ذلك، لكنه الأذكى في الدوري الإيطالي وسبق له أن أكد ذلك، لقد صنع الفارق في العديد من المناسبات رغم أنه يبلغ من العمر حاليا 38 سنة، إنجازاته والأرقام القياسية التي حطمها دليل على قوته.
ما رأيك في رابح ماجر الذي سجل هدفا تاريخيا بالعقب أمامالبايرن في نهائي رابطة الأبطال ؟
هو شرف كبير بالنسبة لـ الجزائر أن تسجل هدفا بالعقب أمام ناد كبير مثل بايرن ميونيخ ليس في متناول أي أحد وفي نهائي رابطة أبطال أوروبا، هذا الأمر يمنح كرة القدم الجزائرية اعترافا آخر من الطراز العالي ويجعلها تعمل أكثر من أجل التألق على المستوى العالمي، توقيع هدف بالعقب في نهائي الأبطال يقوم به فقط النجوم العالميون الكبار وهو فريد من نوعه، أحييه وأهنئه بالمناسبة.
هل تعرف بعض اللاعبين الجزائريين الذين يلعبون في إيطاليا، مثل بلفوضيل...وغلام
آه نعم، صحيح غلام لاعب نابولي..
لماذا هؤلاء اللاعبون يبقون في أندية صغيرة رغم أنهم شاركوا في كأس العالم على عكس لاعبين آخرين ينتقلون إلى أندية قوية ومستواهم متواضع مثل ماريو بالوتيلي ؟ هل هذا دور وكيل أعمالهم ؟
نعم أنا موافق بخصوص هذا الأمر لكن على اللاعبين ألا ينظروا إلى هذه الأمور تماما، اللاعب الجزائري عليه التفكير بالتقدم وتقديم مستوى كبير جدا، غلام بالنسبة لي تألق كثيرا في صفوف نابولي وهو الآن لاعب أساسي في صفوف "البارتينوبي"، قضية وكيل الأعمال أعاني منها أنا أيضا (يضحك)، لكني الآن بصدد القيام بدروس من أجل الحصول على رخصة التدريب ودخول عالم كرة القدم من جديد ومن مجال آخر.
من هو أحسن مدرب عملت معه طيلة مسيرتك الكروية ؟
بالتأكيد كابيلو، رغم أنه لا يقدم مستويات كبيرة ونتائج مميزة مع المنتخب الروسي إلا أنه يبقى من أحسن المدربين في العالم، لقد دربني العديد من المدربين طيلة مسيرتي مع روما سواء زيمان الذي علمني الكثير بالإضافة إلى الأرجنتيني بيانكي لكن مع كابيلو تعلمت أمورا مميزة جدا ساعدتني كثيرا على التألق في مسيرتي.
ما رأيك في ديانة الإسلام؟، وهل لعبت مع لاعبين مسلمين ؟
بالنسبة لي، كل واحد حر فيما يعتنق وبماذا يؤمن هذه هي الحياة، لا أريد الدخول كثيرا في هذه التفاصيل لأنها مرتبطة بالأشخاص ومعتقداتهم ولا يمكن انتقادها أو الحديث عنها مطلقا بالسوء.
في رأيك هل يمكن لـ روما الفوز باللقب هذا الموسم ؟
إذا لم يفز روما بلقب الدوري الإيطالي هذا الموسم فلن يفوز به مطلقا، الفريق يملك لاعبين مميزين وهم قادرون على تحقيق اللقب.
ما هي نقاط قوة تشكيلة غارسيا ؟
المدرب غارسيا بحد ذاته هو نقطة قوة لـ روما، لقد أعاد الأمل إلى الجميع من أجل رؤية روما يتألق من جديد مع الكبار، كما يملك العديد من اللاعبين الكبار مثل توتي، نايغولان، ستروتمان الذي عاد من الإصابة، ديسترو من دون نسيان مايكون،ويجب التنافس مع جوفنتوس بكل قوة.
المنتخب الجزائري لعب مباراة ودية أمام فرنسا لكنها توقفت قبل انتهائها، هل تذكر هذا اللقاء ؟
بالتأكيد...(يضحك)، أذكر أني سجلت 3 أهداف مع المنتخب الفرنسي في مسيرتي وكان واحد منها أمام المنتخب الجزائري في العاصمة الفرنسية باريس (يضحك)...، لقد كانت الأجواء مميزة حقا، المدرجات مكتظة عن آخرها وكل شيء كان رائعا في تلك المواجهة الودية، المنتخب الجزائري آنذاك كان يضم تشكيلة جيدة ولاعبين ماهرين، للأسف المباراة لم تنته كما يجب بعد دخول أنصار المنتخب الجزائري إلى أرضية الميدان واجتياح المستطيل الأخضر، لا أدري لماذا حدث ذلك لكني أظن بسبب النتيجة أو أمور أخرى لا علاقة لها بكرة القدم، لكن في الأخير لم يحدث أي شيء سيئ وخطير، هذه الأمور تحدث في كرة القدم لأنها الرياضة الأكثر شعبية في العالم وخاصة خلال المباريات التي تتسم بالحساسية مثل مباريات الجزائر وفرنسا، هذه المواجهة كانت ذكرى جميلة جدا بالنسبة لي.
ماذا يعرف كانديلا عن الجزائر ؟
أعرف أمورا عن قارة إفريقيا وعن الجزائر، لقد سبق لي أن زرت بلدكم مع زين الدين زيدان الذي دعاني للعب مباراة ودية هناك...
إذا سبق لك أن زرت الجزائر ؟
نعم نعم، العاصمة الجزائرية..
في أي سنة ؟
...(يفكر) لا أذكر السنة بالتحديد لكني متأكد أنه بعد المونديال، أعتقد 2002 أو 2003، كما سبق لي أن زرت العديد من البلدان الإفريقية وخاصة تونس عندما كنت صغيرا، جدي كان يعيش هناك وعمل أيضا في تونس، لدي العديد من الاتصالات مع أشخاص من إفريقيا من دون أن ننسى صديقي في المنتخب الفرنسي ديسايي الذي زرت معه بلدانا إفريقية أخرى، الجزائر بلد يملك العديد من الإمكانات من كافة النواحي وهو قادر على تقديم الكثير ليس فقط في كرة القدم.
نتحدث عن قضية سمير ناصري الذي اعتزل اللعب دوليا مع فرنسا وهاجمته وسائل الإعلام المحلية بقوة رغم أنه يلعب في فريق قوي هو مانشستر سيتي، ما سر ذلك ؟
قضية ناصري لم تكن واضحة تماما وتخللتها العديد من الإشاعات التي تداولتها عديد وسائل الإعلام ليس فقط الفرنسية بل حتى العالمية والإنجليزية، أعتقد أن علاقته مع مدرب المنتخب الفرنسي لم تكن جيدة تماما، صحيح ناصري لاعب كبير وانضمامه إلى صفوف مانشستر سيتي دليل على ذلك، هناك من تحدث عن خرجاته خارج المستطيل الأخضر، هو لا يزال لاعبا شابا وكلنا معرضون للخطأ، يمكنه العودة من جديد والتألق وتقديم الإضافة اللازمة.
شكرا جزيلا لك كانديلا على صراحتك وهذا الحوار مع "الهداف الدولي"، ولم لا سوف نلتقي يوما ما في الجزائر..
شكرا لكم أيضا، هذا شرف كبير لي، وأحيي الشعب الجزائري بهذه المناسبة.
شكرا لك..
شكرا.
حاوره في روما إبراهيم حنيفي
__________________________

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال