لويس سواريز: "سأعود إلى الدوري الإنجليزي وسألعب مجددا في ليفربول"

"انتقلت إلى برشلونة لكي أساعد نايمار وميسي وليس لأنافسهما على المناصب" "كنت لاعبا سيئا في يوم من الأيام وهذا ما دفعني لتحقيق المزيد من النجاحات"

لويس سواريز مهاجم برشلونة
نشرت : الهداف السبت 13 فبراير 2016 23:40

"رونالدو دا ليما لاعب مذهل وروماريو رائع لكن باتيستوتا أفضل مهاجم في العالم"

 

أصبح في الآونة الأخيرة واحدا من بين أفضل لاعبي خط الهجوم في العالم، كيف لا وهو يلعب لأفضل فريق في العالم برشلونة، إنه النجم الأوروغوياني لويس سواريز الذي خص جيمي كاراغير زميله السابق في ليفربول وموفد صحيفة "دايلي مايل" الإنجليزية، الذي حل ضيفا على "العضاض" في برشلونة، بحوار مطول تحدث فيه عن العديد من المواضيع المهمة من بينها إمكانية عودته لـ ليفربول مستقبلا، ورأيه بخصوص فريقه الحالي برشلونة، فضلا عن العديد من المواضيع نترككم تطالعونها في هدا الحوار.

 

أهلا لويس، بداية حدثنا كيف كانت انطلاقتك خاصة عند التحاقك بـ ليفربول، هل كنت واثقا من قدرتك على التألق مستقبلا؟

أهلا جيمي، صراحة،  الوصول إلى ليفربول واللعب له كان حلما، ولكني لم أكن لاعبا يريد أن يستقر لمجرد أنه يسجل 30 هدفا فقط، كنت أريد أكثر من ذلك، لقد لعبت في ليفربول جنبا إلى جنب مع ستيفن جيرارد الذي أعتبره لاعبا لا يصدق، وكان يوجه لي الكثير من المسؤولية داخل الميدان، وهذا سر تألقي من جهة والذي دفع العديد من الأندية للاهتمام بي، وموقفي كان دائما مواصلة التطور كلاعب.  

 

عندما كنت في ليفربول اعتاد الناس على القول إنه يجب العودة للعب في دوري الأبطال، لكن كان لك رأي مغاير، أليس كذلك؟

بالتأكيد، كلاعب كرة قدم لا أريد أن أشارك في المسابقات وإنما أريد التألق فقط، ليفربول آنذاك كان قبل خمس سنوات من بين المرشحين للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، لذلك كانت تحدوني رغبة كبيرة في الحصول على اللقب، أعترف لكم أن السبب والعامل الحقيقي الذي دفعني للانتقال لـ برشلونة ليس التواجد في دوري الأبطال وإنما الفوز به، أنا لا أريد المشاركة بل أريد حصد الألقاب.

 

كنت مستبعدا بسبب العقوبة وبعدها عدت وتألقت رفقة برشلونة وسجلت هدفا في نهائي دوري الأبطال أمام جوفنتوس، صف لنا تلك اللحظة؟

صراحة، لا أستطيع أن أصدق كيف تجري الأمور بسرعة في كرة القدم والطريقة التي تتحول بها الحياة، كنت رجلا سيئا يوما ما في نظر الكثير من الناس، لكنني رفعت التحدي وتمكنت من العودة سريعا لجو المنافسة، وتحولت من رجل سيئ تطارده الانتقادات إلى لاعب يحصل على الإشادة من جميع متتبعي كرة القدم بعدما تمكنت من تسجيل العديد من الأهداف، أنا الآن سعيد لأنني أصبحت جزءا من برشلونة ولاعبا مهما فيه.

 

الكثير من المهاجمين صعب عليهم التأقلم مع طريقة لعب برشلونة في صورة إبراهيموفيتش وسانشيز، هل صعب عليك ذلك في البداية وكيف تمكنت من إثبات جدارتك في برشلونة؟

نعم، في البداية لم أكن أعتقد أنني ذاهب لأناسب طريقة لعب برشلونة، كان هناك الكثير من "التيكي تاكا" وكنت أفكر أنه من دون الكثير من المساحة لا أستطيع اللعب وسأجد صعوبة كبيرة في التأقلم، وصراحة كنت قلقا بخصوص هذا الشأن، ولكن بمساعدة زملائي في الفريق فضلا عن الدعم الذي تلقيته من المدرب لويس إنريكي الذي عرف كيف يستغلني في الهجوم، وجدت نفسي أفضل بكثير من جميع المهاجمين الذين لعبوا في برشلونة، تجمعني علاقة رائعة مع ميسي ونايمار إضافة لـ أندريس إنييستا والكثير من اللاعبين في الفريق، كما تجمعني بهم علاقة وطيدة خارج الملعب، وأؤكد لكم أنني أتيت لـ برشلونة لأقدم الإضافة وأساعد نايمار وميسي في الهجوم، وليس التنافس معهما على المناصب.

 

سأكون صادقا معك، عندما غادرت ليفربول كنت تلعب جيدا على الجناح الأيمن، لماذا لم تلعب في ذلك المنصب في برشلونة؟

لقد كان قرارا من المدرب إنريكي، أولا أنا لم أشعر بالراحة على اليمين وكذلك ميسي لم يكن مرتاحا في منصبه، وأتذكر أنه بعد مباراة أجاكس التي لعب فيها ميسي في الجناح الأيمن وأنا كمهاجم صريح، شعرنا كلانا بالراحة والقدرة على تقديم الأفضل في تلك المناصب وقررنا البقاء بتلك الطريقة، المدرب لم يمانع وقرر أن يحتفظ بنهجه لأنه أدرك قدرة كلينا على تقديم أفضل المستويات مستقبلا.

 

من المثير للاهتمام أنك سجلت 4 أهداف في مرمى فالنسيا مؤخرا وميسي سجل هاتريك ونايمار أضاع ركلة الجزاء، لكنه احتفل بالأهداف المسجلة كما لو أنه سجل إحداها، أليس كذلك؟

بالتأكيد، والشيء نفسه يحدث لي عندما لا أسجل الأهداف، هل تعلم؟ نحن لا نجلس في غرف تبديل الملابس ونعد خططا أو ما شابه ذلك، كل ما ترونه داخل الميدان يأتي بالصدفة، غرف حفظ الملابس دائما ما تكون مليئة بالضحك والمرح، نحن جد سعداء، أنا لا أحسد نايمار و"ليو"، لماذا أكون كذلك وأنا أدرك أن مثل تلك الأمور تؤثر حتما على نتائج الفريق، أنا أعلم ما هي نقاط قوتي وأعلم أيضا أن ثلاثتنا يلعب من أجل مصلحة الفريق، ونحن نلعب لحصد الألقاب لا غير، ليس هناك مكان للحسد بيننا نحن الثلاثة، لأننا ندرك ما مدى خطورته على الفريق ككل.

 

لعبت في العديد من الفرق من قبل، ما الذي يميز برشلونة عن ليفربول وأجاكس مثلا، أو بالأحرى ما هو الشيء الخاص في برشلونة؟

يجب أن أقول إنني أستمتع أكثر هنا في برشلونة، لا أشعر بالكثير من المسؤولية كما كانت ملقاة على كاهلي في الفرق الأخرى، في أجاكس وليفربول كان لا بد لي من التسجيل في كل مباراة من أجل فوز الفريق، لكن في برشلونة الأمر مغاير لأنه يوجد العديد من اللاعبين القادرين على تسجيل الأهداف لتحقيق الانتصارات، أنا أستمتع كثيرا بوقتي خارج الملعب، صراحة لقد مرت علي العديد من الفترات الصعبة في مسيرتي لهذا السبب أريد أن أستمتع بكل دقيقة، لم أتصور أبدا أنني سوف ألعب مع هؤلاء اللاعبين في أفضل فريق في العالم، في ليفربول استمتعت كثيرا، ضحكنا كثيرا، أليس كذلك؟ ولكن في نفس الوقت شعرت بالكثير من المسؤولية، وربما أثرت في بطريقة سلبية في بعض الأحيان.

 

هل كان لديك المزيد من المسؤولية في ليفربول وكنت تملك كاراغير في الخلف؟

سواريز (يضحك مطولا)، أشكرك كثيرا على ما قدمته لي يا جيمي.

 

أصبحت تحاول في العديد من المرات تجنب الحديث عن الفترات الصعبة التي مررت بها، أليس كذلك؟

وهو كذلك، لأنني أعلم أن تذكر الأشياء السيئة يجعلك تدخل في تفكير سلبي للغاية، لذلك أحاول أن أجيب بالأمور الإيجابية، لأنني تلقيت العديد من الانتقادات التي أثرت في نفسيتي كثيرا، أريد أن أتحدث عن الإنجازات والألقاب، حققت لقب دوري الأبطال الذي كنت أحلم به، وأريد أن أصنع تاريخا لي هنا رفقة برشلونة.

 

أنت الآن تلعب في زمن كريستيانو رونالدو، ميسي، نايمار وآخرين، هل لك أن تختار واحدا من بين أفضل المهاجمين في السابق؟

حسب رأيي، يوجد رونالدو نازاريو الذي أعتبره لاعبا مذهلا فعلا، يوجد أيضا روماريو الذي هو لاعب رائع على العموم، لكن -حسب رأيي الشخصي- أظن أن غابريال باتيستوتا هو أفضل مهاجم في العالم، لو بإمكانك العثور على واحد مثله فعليك أن تبحث في الفضاء لأنه فعلا لاعب لا يتكرر، لأن اللاعب الذي بإمكانه التسجيل من خارج منطقة الجزاء بسهولة أعتبره دائما مرجعا بالنسبة لي، أملك العديد من أشرطة الفيديو الخاصة بطريقة تسجيله للأهداف، ولازلت لحد الآن أكرر مشاهدتها لأنها فعلا رائعة.

 

كنت تقول لي إنك تريد أن تسجل أهدافا أكثر من روماريو أو رونالدو، هل تريد أن تكون واحدا من بين أفضل المهاجمين في كل العصور، أو بالأحرى هل تريد تحطيم أرقام مهاجمين آخرين؟

أقسم أنني لم أنظر يوما إلى الإحصائيات أو أستهدف ضرب سجلات اللاعبين وتحطيم الأرقام أو ما شابه ذلك، كل ما أريد فعله هو تحسين قدراتي يوما بعد يوم وليس التنافس على تحطيم الأرقام القياسية، أريد حصد الألقاب وليس الأرقام وتسجيل الأهداف والاستمتاع بكرة القدم، سواريز لا تعنيه الأرقام أبدا.

 

ما هو الفرق بين اللعب في إسبانيا وإنجلترا؟

الأجواء في المباريات، في الدوري الممتاز لا تعرف حقا ما الذي سيحدث، في إسبانيا الصحف تكتب وتقول: "دعونا نرى اليوم كم سيسجل برشلونة من الأهداف" لكن في إنجلترا لا يمكن لك أن تستمر في التسجيل أكثر من ثلاثة أهداف في المباراة الواحدة، كل الفرق تحاول أن تفوز ويكون هذا الأخير حليفها في الكثير من الأحيان، إضافة للجو داخل الملاعب، جماهير ليفربول مثلا لا تصدق، أحيانا كنت أذهب إلى ليفربول وأقول: "أف! هناك مباراة اليوم، وقد لا أكون في أفضل مزاج" لكن بعد ذلك أتذكر أننا نذهب إلى الإحماء تحت تصفيقات الجمهور، وفجأة يتغير تفكيري من السلبي إلى الإيجابي.

 

هل لازلت متعطشا للفوز بلقب دوري الأبطال هذا الموسم، وهل برشلونة قادر على حصده مجددا؟

سيكون إنجازا فريدا من نوعه وهو أمر تاريخي، ونحن نود أن نكون أبطالا مرة أخرى، ولكن في دوري أبطال أوروبا أنت لا تعرف أبدا ما الذي سيحدث، بالطبع لدينا فرصة ولكن يوجد بايرن ميونيخ، ريال مدريد، باريس سان جرمان ومانشستر سيتي أيضا.

 

قد لا تنتهي حياتك المهنية في برشلونة، هل ستعود يوما ما للدوري الإنجليزي؟

سيفكر سواريز ويقول إنه يفضل البقاء هنا لسنوات طويلة، لكنه يعلم أنه لن يستمر في برشلونة لغاية نهاية مسيرته الكروية، لذلك يؤكد لكم مرة أخرى أنه سيعود مجددا للدوري الإنجليزي، وسيلعب من دون شك لـ ليفربول وليس لفريق آخر غيره.

نقلا عن صحيفة "دايلي مايل" الإنجليزية

ــــــــــــــــــــــــــ

كلمات دلالية : لويس سوايز،

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال