ليوناردو: "بلاتيني شخص حسود ولم يكن يوما مناصرا لـ البياسجي"

خص ليوناردو المدير الرياضي السابق لـ باريس سان جرمان صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية بحوار مطول، تحدث فيه عن أهدافه المستقبلية ونيته في العودة إلى الساحة الكروية من بوابة الإنتير...

ليوناردو المدير الرياضي السابق لـ باريس سان جرمان
نشرت : الهداف السبت 04 يوليو 2015 00:03

 كما أشاد كثيرا بمواطنه تياغو سيلفا وزلاتان إبراهيموفيتش وعرج على فترته السابقة في البياسجي، إضافة إلى أمور أخرى ستطالعونها في هذا الحوار الشيق. 

 

 بداية، كيف هي أحوال ليوناردو بعد غيابه عن الساحة الكروية؟

أشكركم على هذه الاستضافة، أنا بخير وأستمتع بالعطلة مع عائلتي الصغيرة، أنا سعيد جدا بالتواجد في مقر واحدة من أفضل الصحف في العالم، أشكركم مجددا.

هل ستعود إلى العمل في مجال كرة القدم، سواء كمدرب أو مدير فني بعد أن ألغت المحكمة الفرنسية العقوبة المسلطة عليك؟

لا أعلم، سأفكر جيدا قبل اتخاذ القرار المناسب، كرة القدم دائما ما كانت شيئا مهما في حياتي، سأناقش الأمر مع بعض المقربين والعارفين بخبايا المستديرة من أجل حسم موقفي من العودة إلى كرة القدم.

نعود إلى العقوبة التي تعرضت لها في الدوري الفرنسي، هل ترى أنها كانت مجحفة بعض الشيء في حقك؟

قضية العقوبة التي تعرضت لها أصبحت من الماضي، لا أريد الخوض في أمور حدثت في فترة معينة وفي ظروف مختلفة، أنا أتطلع الآن إلى مرحلة جديدة في مشواري الرياضي والذي أريد أن يكون مختلفا عن سابقه.

نحن نعلم أنها أصبحت من الماضي لكننا نريدك أن تطلعنا على رأيك الشخصي بعد صدور العقوبة؟

بكل صراحة، هي عقوبة قاسية جدا ومبالغ فيها، أريد أن أؤكد لك أن الدوري الفرنسي أصبح يرتبط كثيرا بالسياسة.

هل تقصد قضية إبراهيموفيتش الأخيرة مع رابطة الدوري الفرنسي؟

لم أقصد قضية إبراهيموفيتش، لكن هناك بعض الأمور أصبحت لا تطاق هناك.

معنى هذا أنك لست نادما على مغادرة البياسجي؟

بالتأكيد، لقد كان قرارا شخصيا بعد تفكير طويل، أصبحت مستهدفا كثيرا هناك سواء من طرف المسؤولين عن اللعبة أو الصحافة المحلية، بالنسبة لـ باريس فأنا فخور جدا لأني كنت واحدا من أعضاء هذا الفريق، وتمكنت من الفوز بالعديد من الألقاب هناك، أتمنى لهم كل النجاح في قادم السنوات.

الكل أثنى كثيرا على العمل الذي قمت به في باريس سان جرمان وأكدوا أنك ساهمت في نجاحات الفريق الأخيرة، ما رأيك؟

أولا، لا أريد أن أربط نجاحات الفريق بالعمل الذي قمت به هناك، الكل ساهم في فوز الفريق بالعديد من الألقاب لكنني سأوضح لك نقطة مهمة حدثت خلال الفترة التي عملت فيها مناجيرا للفريق.

تفضل ليوناردو، ما هي؟

لقد صرفنا في ذلك الوقت مبالغ أقل من التي صرفتها كبرى الأندية الأوروبية مثل برشلونة، ريال مدريد، مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد، وهذا دليل على حسن التسيير في النادي والأفكار التي كانت مدروسة بشكل جيد جدا من أجل تحقيق الأهداف التي وضعناها قبل بداية الموسم.

كيف تقيم فريق باريس سان جرمان الموسم الماضي؟

لقد قدموا موسما كبيرا وتمكنوا من الفوز بثلاثة ألقاب مستحقة جدا، الدوري الفرنسي أصبح اختصاصا لـ باريس سان جرمان، أما بالنسبة لدوري الأبطال فقد أظهر البياسجي ندية كبيرة أمام برشلونة الذي حقق اللقب لاحقا، وكان بإمكان رفقاء تياغو سيلفا أن يقولوا كلمتهم لولا الإصابات والغيابات الكثيرة التي أثرت على مردود الفريق خاصة في لقاء الذهاب في فرسا.

بما أنك ذكرت اسم تياغو سيلفا، ما رأيك في مستوى هذا اللاعب خاصة بعد الانتقادات الكبيرة التي تعرض لها في "كوبا أمريكا"؟

عندما قرأت عن هذه الانتقادات تفاجأت كثيرا، تياغو سيلفا من أفضل المدافعين في العالم خلال السنوات الأخيرة إن لم يكن الأفضل، لقد عانى كثيرا في كأس العالم بـ البرازيل بسبب الضغط الكبير الذي تعرض له بصفته قائدا للمنتخب آنذاك، المهم أن القيمة الحقيقية لـ تياغو سيلفا كمدافع كبير لا نقاش فيها.

يقال في الصحافة الإيطالية إن جوفنتوس يتابع سيلفا من أجل التعاقد معه لتعزيز الخط الدفاعي لبطل إيطاليا، ما رأيك؟

لا أعلم شيئا عن اهتمام جوفنتوس بـ تياغو، لكني أكررها، سيلفا من أفضل المدافعين في العالم ويمكنه التأقلم في أي فريق يتعاقد معه.

هل صحيح أنك أردت التعاقد مع مواطنه أوسكار نجم تشيلسي عندما كنت مناجيرا للفريق الفرنسي؟

نعم صحيح، أوسكار كان من أفضل المواهب في الدوري البرازيلي آنذاك، لقد وضعناه على رأس قائمة اللاعبين الذين أردنا التعاقد معهم لكن أوسكار اختار اللعب في صفوف تشيلسي عن قناعة شخصية، خاصة أن حلمه مكان يتمثل في اللعب بالدوري الإنجليزي الممتاز.

ماذا عن زلاتان إبراهيموفيتش، كيف تقيم مستواه مع الفريق الموسم المنقضي؟

إبراهيموفيتش واحد من أفضل المهاجمين في العالم ودائما ما كان مستواه ثابتا طوال الموسم، لقد أدى مباريات كبيرة هذا العام وتمكن من قيادة الفريق إلى التتويج بثلاثة ألقاب، إضافة إلى حصوله على لقب هداف الدوري الفرنسي.

لو كنت مدربا أو رئيسا للفريق، هل ستحتفظ بـ "إبرا" الموسم القادم؟

بالتأكيد، لو كنت رئيسا أو مدربا سأرغب بشدة في بقاء زلاتان إبراهيموفيتش، لأنه يتمتع بفنيات عالية وقدرة كبيرة في إنهاء الهجمة بسبب ذكائه الكبير أمام مرمى المنافسين، لقد قدم الكثير للفريق منذ أن تعاقدنا معه في 2012 لأننا كنا نعلم أنه سيعطي الإضافة اللازمة للفريق من أجل إعادته إلى قمة الأندية الأوروبية، وهذا ما تحقق فعلا.

وسائل الإعلام الفرنسية أشارت إلى احتمالية مغادرته لفريق العاصمة، هل رحيله سيؤثر على الفريق الموسم المقبل؟

كما قلت لك، لا يمكننا أن نتغاضى عن الدور الكبير الذي يلعبه "إبرا" مع البياسجي إلا أن خروجه من الفريق لن يؤثر بشكل كبير، خاصة في ظل امتلاك الفريق لأبرز اللاعبين في القارة الأوروبية على غرار فيراتي، باستوري وإدينسون كافاي الذي يستطيع خلافة زلاتان في مركز رأس الحربة، إضافة إلى اقترابه من عامه 33، وهذا ما سيؤثر عليه بعض الشيء خاصة من الجانب البدني.

معنى هذا أنك تؤيد رحيله من الفريق؟

شخصيا، أريد بقاء زلاتان في البياسجي لسنوات كثيرة والفوز بالعديد من الألقاب، لكن هناك أمور أخرى في كرة القدم متعلقة بالجانب الاقتصادي مثلا تدفعك إلى تأييد رحيل بعض اللاعبين حتى لو كانوا الأفضل في الفريق.

هل أنت مع عودته إلى ميلان الموسم المقبل؟

بالتأكيد، زلاتان أصبح يرى نفسه غير قادر على لعب مباريات كثيرة في الموسم خاصة أن البياسجي يلعب على كل الجبهات، وهذا ما جعله يفكر في العودة إلى الدوري الإيطالي واللعب لنادي ميلان الذي سينافس على "الكالتشيو" وكأس إيطاليا فقط الموسم القادم، وهذا ما سيساعد "إبرا" على الابتعاد بعض الشيء عن الإصابات التي عانى منها هذا الموسم، لكن قبل كل هذا يجب عليه أن يقبل بتخفيض راتبه من أجل اللعب في صفوف "الروسونيري".

في رأيك، هل سيعطي الإضافة اللازمة لـ "الروسونيري"؟

زلاتان يعطي الإضافة لأي فريق يتعاقد معه، ميلان سيقوم بصفقة ناجحة جدا لو تعاقد معه هذا الصيف.

ميشال بلاتيني انتقد فريقك السابق باريس سان جرمان كثيرا، خاصة فيما يتعلق بالميركاتو وسياسة النادي في الاستقدامات، ما تعليقك؟

لكل واحد رأيه الشخصي، ويجب تقبل النقد من الجميع سواء كانوا لاعبين سابقين أو مختصين في كرة القدم، لكنني أريد أن أؤكد أن بلاتيني لم يكن في يوم من الأيام مناصرا لـ باريس سان جرمان.

بعض وسائل الإعلام الفرنسية قالت إنه غير مقتنع تماما بالعمل الذي قمت به على مستوى إدارة فريق العاصمة، هل هذا صحيح؟

لا أعلم، فهناك العديد من الصحف سواء الفرنسية منها أو العالمية تريد إثارة المشاكل من أجل إثارة القراء فقط، لكن هذا لا يمنعني أن أخبرك ببعض الأمور المتعلقة بالسيد بلاتيني.

تفضل، ما هي هذه الأمور؟

كما قلت لك سابقا، السيد بلاتيني لم يكن يوما مناصرا لفريق باريس سان جرمان، إضافة إلى أنه قال عني بعض الأشياء التي لا أريد أن أتحدث عنها مجددا، باختصار هو شخص سياسي جدا وقلبه مليء بالحسد في بعض الأحيان.

نعود إلى مسيرتك في الدوري الإيطالي، هل يمكن أن نشاهد ليوناردو مجددا مع "الروسونيري" رغم علاقتك السيئة مع برليسكوني؟

في ظل الظروف الحالية وتواجد برليسكوني، مستحيل أن أعود إلى ميلان مرة أخرى، وهذا قرار لا رجعة فيه.

هناك بعض التقارير الإعلامية التي أشارت إلى عودتك إلى الإنتير سواء كإداري أو مدرب، هل هذا صحيح؟

مبدئيا لا علم لي بهذه الأخبار التي روجتها وسائل الإعلام، أحترم كثيرا إيريك توهير مالك النادي لكنني لا أعلم إن كان يريد الحصول على خدماتي أم لا، لكن بالنسبة إلى الرئيس موراتي فهو يعرفني جيدا، ويدرك تماما إمكانياتي سواء في التدريب أو فيما يتعلق بأفكاري، خاصة في ميدان التسيير الإداري للفريق.

يبدو أنك متحمس للعودة إلى "النيراتزوري"، أليس كذلك؟

كما قلت لك، كل شيء يتوقف على رغبة إداريي الفريق في الحصول على خدماتي، سنرى ما سيحدث في المستقبل، المهم أنني لن أبتعد كثيرا عن كرة القدم وقد أعود إلى الإنتير.

 

                                                                                                                                        عن صحيفة "لاغازيتا ديلو سبورت" الإيطالية

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال