مارتشيلو ليبي: "جوفنتوس حسم اللقب ونابولي كان يستطيع المنافسة على المركز الأول"

يتحدث مارتشيلو ليبي المدرب السابق لنادي جوفنتوس في هذا الحوار الذي خص به صحيفة "الكورييري ديلو سبورت" عن العديد من الأمور المتعلقة بالدوري الإيطالي وكذا المنتخب ...

مارتشيلو ليبي
نشرت : عن صحيفة "كورييري ديلو سبورت" الأربعاء 28 يناير 2015 23:20

 حيث قال ليبي إن تشكيلة "البيانكونيري" قطعت أكبر خطوة لكتابة اسم النادي كبطل لـ"الكالتشيو" للمرة الرابعة على التوالي، مضيفا أن نادي نابولي كان بإمكانه اللعب على المركز الأول بفضل التشكيلة الحالية، واعتبر المدرب السابق لمنتخب إيطاليا أن رودي غارسيا مدرب روما لا يحتاج لنصائح لأنه يعرف جيدا المشاكل التي توجد في روما، مثنيا في الوقت ذاته على المدرب أنطونيو كونتي الذي جاء بعقلية جديدة للمنتخب الإيطالي.

 

بداية، ما تعليقك على المستوى الذي يقدمه نادي جوفنتوس في الدوري الإيطالي؟

تواجده على رأس ترتيب الدوري جاء بفضل وجود الكثير من العوامل التي كانت تخدم النادي، بدءا بوجود تشكيلة متماسكة وتركيز كبير في المجموعة على ضرورة الفوز في كل المباريات مهما كان المنافس.

 

هل يمكن القول إن جوفنتوس حسم لقب الدوري؟

رغم أن هناك الكثير من المباريات المتبقية في الدوري إلا أنه يمكن القول إن اليوفي حسم لقب الدوري لصالحه بشكل كبير، الفارق متسع مع الملاحق والنادي يقدم أفضل مستوياته في الوقت الحالي، وهو الأمر الذي يرشحه لحسم لقب الدوري قبل أوانه.

 

ما تعليقك على مردود التشكيلة في الوقت الحالي مقارنة بالمواسم السابقة؟

أظن أن التشكيلة الحالية هي من بين أفضل التشكيلات التي مرت على جوفنتوس في تاريخه، والأرقام التي حققها في الوقت الحالي هي أفضل دليل على ذلك، فضلا عن الإمكانيات الفردية التي يملكها بعض اللاعبين، والتي ساهمت بشكل كبير في تحسين مردود النادي بشكل عام.

 

مستوى بعض اللاعبين في تشكيلة جوفنتوس جعلهم يحتلون اهتمام العديد من الأندية الأوروبية، هل ترى أن رحيل بعض اللاعبين قد يؤثر على التشكيلة مستقبلا؟

وجود بعض اللاعبين محل اهتمام أندية أخرى أمر عادي، وبإمكانهم الرحيل عن صفوف جوفنتوس لأن كل شيء وارد في كرة القدم، ولكن لا يمكن ربط نتائج النادي بلاعب أو لاعبين، ويجب أن تكون هناك منافسة من باقي اللاعبين الآخرين في التشكيلة.

 

في بداية الدوري كان البعض يرشح روما ويؤكد قدرته على مجاراة جوفنتوس خاصة أن الفارق لم يكن كبيرا بين الطرفين، ما قولك في هذا الموضوع؟

نعم، كان بإمكان نادي روما أن يتواجد في المركز الأول لأن فرصا كثيرة أتيحت له خاصة في بداية الدوري، ولكنه فشل في اغتنامها في الوقت الذي عاد فيه نادي جوفنتوس بقوة، وهو ما جعل الفارق يتسع أكثر في المباريات الأخيرة.

 

ما هي النصائح التي يمكن تقديمها للمدرب غارسيا بهدف تحسين مردود الفريق في الوقت الحالي؟

أظن أن المدرب غارسيا لا يحتاج للنصائح لأنه يعرف كل صغيرة وكبيرة بخصوص النادي ويعرف المشاكل التي توجد في روما، لا يمكن إخفاء أن نادي جوفنتوس يملك أفضل اللاعبين في الدوري الإيطالي في الوقت الحالي، وعامل الخبرة في تشكيلة روما قد يكون من بين الأسباب الرئيسية التي جعلت الفريق يضيع نقاطا في مباريات كثيرة.

 

هل ترى أن تواجد نابولي في المركز الثالث حاليا نتيجة إيجابية للنادي؟

لا، نابولي كان يستطيع المنافسة على المركز الأول بفضل التشكيلة التي يملكها وليس على المركز الثالث الذي هو مرشح أن يفقده، هناك الكثير من الأمور التي يجب استغلالها في النادي لتحسين المردود والتقدم أكثر في المراكز.

 

ما هي هذه العوامل التي يجب على "البارتينوبي" استغلالها؟

نابولي يملك لاعبين أظهروا علو كعبهم في الدوري الإيطالي رغم خبرتهم القصيرة في "الكالتشيو"، تابعت الكثير من مباريات النادي وأظن أنه أحسن فريق كان يستطيع الصراع على اللقب، إلا أن فقدانه الكثير من النقاط منذ بداية الدوري جعله يتراجع عن بلوغ أهدافه.

 

هل ترى أن المشكل في نابولي يكمن في الطاقم الفني؟

المدرب لا يمكن أن يتحمل كل المسؤولية في تضييع النادي نقاط بعض المباريات، هناك عوامل ساهمت في ذلك من بينها جاهزية بعض اللاعبين في أغلب المباريات، بالإضافة إلى عامل التركيز الذي أعتبره من بين أهم الأمور للسير الحسن في التشكيلة.

 

ما هي الأندية التي تراها أحسن مقارنة بالسابق وبإمكانها أيضا اللعب على المراكز الأولى في الوقت الراهن؟

أظن أنه سامبدوريا، لقد قدم أحد أفضل مواسمه في الوقت الحالي، ولديه لاعبون في المستوى واستطاعوا أن يحافظوا على وتيرة النتائج الإيجابية، التي وضعت التشكيلة في أحسن أحوالها من الناحية النفسية، وأظن أن النادي لديه كل الإمكانيات للتقدم أكثر في المراكز مستقبلا.

 

في رأيك، ما هي العوامل التي جعلت سامبدوريا أحسن بكثير من مواسمه السابقة؟

لمسة المدرب سينيسا ميهايلوفيتش بدت واضحة في النادي، لقد عرف كيفية استغلال الإمكانات البشرية التي تضمها التشكيلة، كما أن سياسته في إدارة المجموعة عادت بعدة نقاط إيجابية، فضلا عن بعض اللاعبين الذين يقومون بدور كبير في النادي.

 

ما تعليقك حول عودة جيلاردينو لصفوف فيورنتينا الإيطالي، وهل ترى أن تجربته في الدوري الصيني كانت ناجحة؟

أكيد، كانت تجربة جيلاردينو في الدوري الصيني ناجحة في الكثير من الجوانب، لأنه اكتسب وقتا إضافيا للعب وقدم لرصيده مشاركات أكثر، وهذا أكثر ما يهم بغض النظر عن النتائج التي حققها ناديه، وأظن أن لياقته البدنية الحالية قد تساعده كثيرا في التألق في صفوف فيورنتينا.

 

كيف هي علاقتك ببعض اللاعبين الإيطاليين الذي ينشطون حاليا في الدوري المحلي في صورة فرانشيسكو توتي ودانييلي دي روسي؟

كان العمل رائعا مع فرانشيسكو ومررت بأفضل الفترات مع المنتخب آنذاك، دي روسي لاعب كبير وأظن أن بإمكانه تقديم الإضافة رغم تقدمه في السن مقارنة باللاعبين الآخرين، وأظن أن هذا الأمر يعود بالدرجة الأولى إلى العمل البدني الذي قام به الثنائي سابقا.

 

بالحديث عن المنتخب، ما تعليقك حول العمل الذي يقدمه أنطونيو كونتي مدرب المنتخب الإيطالي حاليا؟

في الحقيقة، أعجبت كثيرا بالعقلية التي جاء بها كونتي إلى المنتخب، تغيرت الكثير من الأمور منذ قدومه، ولا يمكن إنكار إيجابية العمل الذي يقدمه في التشكيلة، كما أن النتائج التي حققها إلى حد الآن مع المنتخب أفضل دليل على ذلك.

 

ما هي الأمور التي ساعدته على قيادة التشكيلة وتحقيق نتائج إيجابية؟

أظن أن خبرته الكبيرة في الدوري الإيطالي من بين أهم العوامل التي ساعدته على تقديم الأفضل للتشكيلة، بالإضافة إلى معرفته بالإمكانيات الفردية التي يملكها كل لاعب حتى وإن كان عنصرا لا يلعب في جوفنتوس، وأظن أن هذا العامل سيساعده كثيرا على تسيير المجموعة.

 

وما رأيك في التحضيرات التي قام بها المنتخب سابقا؟

أنا واثق من العمل الذي قدمه الطاقم الفني، هناك جدية كبيرة في العمل وصرامة من أجل بلوغ الأهداف مهما كانت صعوبتها، الكل يعلم حجم المنافسة التي تنتظر المنتخب مستقبلا، نظرا للمستوى الذي تقدمه باقي المنتخبات الأوروبية الأخرى، ولكنني واثق من قدرة "الآزوري" على تحقيق الكثير.

 

 

آخر الأخبار


تابعوا الهداف على مواقع التواصل الاجتماعي‎

الملفات

القائمة
12:00 | 2021-08-01 أديبايور... نجم دفعته عائلته للانتحار بسبب الأموال

اسمه الكامل، شيي إيمانويل أديبايور، ولد النجم الطوغولي في 26 فيفري عام 1984 في لومي عاصمة التوغو، النجم الأسمراني وأحد أفضل اللاعبين الأفارقة بدأ مسيرته الكروية مع نادي ميتز الفرنسي عام 2001 ...

07:57 | 2020-11-24 إنفانتينو... رجل القانون الذي يتسيد عرش "الفيفا"

يأتي الاعتقاد وللوهلة الأولى عند الحديث عن السيرة الذاتية لنجم كرة القدم حياته كلاعب كرة قدم فقط...

23:17 | 2019-09-13 يورغن كلوب... حلم بأن يكون طبيبا فوجد نفسه في عالم التدريب

نجح يورغن كلوب المدرب الحالي لـ ليفربول في شق طريقه نحو منصة أفضل المدربين في العالم بفضل العمل الكبير الذي قام مع بوروسيا دورتموند الذي قاده للتتويج بلقب البوندسليغا والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، وهو ما أوصله لتدريب فريقه بحجم "الريدز"...

خلفيات وبوستارات

القائمة

الأرشيف PDF

النوع
  • طبعة الشرق
  • طبعة الوسط
  • طبعة الغرب
  • الطبعة الفرنسية
  • الطبعة الدولية
السنة
  • 2021
  • 2020
  • 2019
  • 2018
  • 2017
  • 2016
  • 2015
  • 2014
  • 2013
  • 2012
  • 2011
  • 2010
  • 2006
  • 2003
  • 0
الشهر
اليوم
إرسال